آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

هل تشعر بأنك شاهدت هذا المشهد سابقا؟

ملتقى المواضيع النفسية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-08-2008, 08:53 PM
فريق الحماية من العنف والايذاء
 



نواف الثمالي will become famous soon enough


[align=center]حقيقة شدني هذا المقال .. ولرغبتي في اطلاع المختصين عليه ولمن لديه معلومات عن هذه الحالة التي قد تكون مرت على بعضكم ..

اترككم مع المقال ... [/align]

[align=center]--------------------------------------[/align]

[align=center]تشعر بأنك شاهدت المشهد سابقا؟ 121495714.gif[/align]

[align=center]حينما تلهو بنا عقولنا


هل تشعر بأنك شاهدت هذا المشهد سابقا؟

أذن لقد مررت بحاله ((ديجافو)) [/align]


كلنا مررنا بهذا الشعور...!!

حيث نشعر أن ما نقوله أو نفعله قد تم قوله أو فعله سابقاً...بنفس الوجوه حولنا...بنفس ترتيب الأحداث...بنفس كل التفاصيل حتى إننا نستطيع "تذكر" ما سيقال بعد لحظات ! تشارلز ديكنز

(ال ديجا فو) هي كلمة فرنسية تعنى "تم رؤيته سابقاً"...و هي أيضاً الاسم الشائع لظاهرة غريبة يمر بها 70 % من البشر بمتوسط سن 15-25 سنة...تلك الظاهرة التي نشعر خلال حدوثها بأن كل شيء حولنا...كل التفاصيل و الكلمات و الوجوه و الحركة حولنا قد حدثت سابقاً...لكن متى أو أين ؟ لا نستطيع تذكر هذا فقط نملك هذا الشعور الغامض بأن كل هذا حدث سابقاً...بل أن الظاهرة ببعض الأحيان تستمر للحظات تتيح لنا معرفة ما سيحدث بالثواني القليلة القادمة كأننا "نتذكر" المستقبل...نعرف ما سيحدث لأنه جزء مننا...من ذكرياتنا !!
و حتى الآن لم يجد العلماء أي تفسير مقنع لتلك الظاهرة...لكنهم استطاعوا على الأقل تكرارها بواسطة التنويم المغناطيسي و قد صنفوا أنواع تلك الظاهرة لثلاثة أنواع هي :

Deja vecu
و تعنى "تم رؤيته سابقاً" و بالإنجليزية "Already seen

Deja senti
و تعنى "تم الشعور به سابقاً" أو "Already felt

Deja visite
و تلك أغرب الأنواع و تعنى "تم زيارته سابقاً" أو "Already visited

و هناك أنواع أخرى من ظاهرة تدعى Jamais vu وهي ببساطة أن تكون بمكان تعرفه جيداً و بدون مقدمات تشعر أنك غريب على هذا المكان..

أولاً سنقدم توضيحاً سريعاً لكل نوع من الأنواع الثلاثة لـ ديجافو

Deja vecu
تلك هي أكثر الحالات شيوعاً...فمعظم البشر مروا بها خصوصاً خلال السن ما بين 15 إلى 25 سنة لأن بهذا السن يكون العقل ما زال قادر على ملاحظة التغييرات البسيطة فى البيئة من حوله...و عادة يكون الحدث الذي مر بنا حدث غير مهم إطلاقاً...ربما يكون حدث يتكرر يومياً لكننا نقف عنده بأحد المرات لأنه مختلف تلك المرة...يوجد شعور داخلي أنه يتكرر بصورة كاملة كما أننا عندما نمر بهذه الحالة نتذكر الحدث جيداً بعد ذلك بالرغم من كونه حادث طبيعي..

Deja senti
بهذا النوع لا تكون هناك حولنا أحداث نشعر أنها تتكرر...فقط نفكر ببعض الأفكار أو نحس بشيء ما ونشعر أننا فكرنا بتلك الأفكار أو أحسسنا هذا الشيء سابقا فمثلا تبدأ الحالة بصوت شخص ما حولك أو بجملة قرأتها بكتاب أو حتى بأفكار ما...و هنا تفكر بشيء ما حول تلك الجملة أو هذا الصوت أو عن تلك الأفكار...ثم تشعر أن هذا التفكير حول الجملة أو غيرها قد فكرت به سابقاً...أن تلك الأفكار مرت بعقلك سابقاً ولكن بعد دقيقة لا تستطيع تذكر السبب الذي بدأت به تلك الأفكار سجلت الكثير من الحالات المشابهة شعر بها مرضى الصرع بشكل خاص.

Deja visite
تلك هي أندر و أقل الأنواع انتشارا كما أنه نوع غريب جداً...بهذا النوع يستطيع المرء معرفة طريقه خلال مدينة يزورها لأول مرة مع معرفته أن هذا مستحيل فبالرغم من أنه لأول مرة يزور هذه المدينة لكنه يعرفها و يعرف شوارعها و طرقها !!قدمت العديد من التفسيرات الغير طبيعية لتلك الظاهرة...و ربطها البعض بظواهر كتناسخ الأرواح "انتقال الروح بعد موت الجسد لجسد أخر و حياة أخرى"...و البعض الأخر ربطها بالأحلام أو الخروج من الجسد "ما يطلق عليه عادة الاستبصار و إن كانت تسمية خاطئة

و من أشهر مثال لتلك الحالة هو ما حدث ل ناسينال هوثهورن فقط أستطاع أن يحصل على قطعة ورق كانت موجودة بداخل قلعة بإنجلترا...فبعد هدم القلعة أستطاع أن يجد تلك الورقة التي كتبها ألكسندر بوب قبل 200 عام من هذا الحدث ..

------------------

بقي ان اقول اني قرأت كتاب للكاتب انيس منصور تعرض فيه لحالات من الزمن الماضي وفسرها بكثير من الآراء والتفسيرات الغير طبيعية التي قد تكون في بعض الأحيان مبالغ فيه لمثل هذه الحالات بعيداً عن التفسير العلمي الصحيح كانتقال الروح بعد موت الجسد لجسد أخر و حياة أخرى وهذا لايتوافق مع ثوابتنا الدينية..

بالتأكيد ان الاغلبية مررنا بهذه الحالة ((حيث نشعر أن ما نقوله أو نفعله قد تم قوله أو فعله سابقاً...بنفس الوجوه حولنا...بنفس ترتيب الأحداث...بنفس كل التفاصيل حتى إننا نستطيع "تذكر" ما سيقال بعد لحظات !))


هل مررت بمثل هذا الموقف ؟
كيف تفسره ؟


الأمر مطروح للنقاش للجميع ..

دمتم بخير

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : نواف الثمالي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-11-2008, 09:44 AM
مشرفة سابق
 

أخصائيه نفسية will become famous soon enough
افتراضي

حياك الله اخوي نواف واسمح لي بهذه الاضافه البسيطه
الكثير منا أحس يوما أنه أمام صورة سبق و أن رآها من قبل لكن لا يستطيع تذكرها بدقة أو تحديدها متى و كيف... و الكثير من الحالات التي تأتي للعيادات النفسية لا تشكو من أي مرض نفسي حسب الملاحظة اللاكلينيكية لكن العرض المحفز لطلب المساعدة من الطبيب النفسي هو الإحساس القهري لمشاهدات متواصلة لمشاهد يومية و قد تصل الحدة إلى حد درجة الوقوع في مشاكل نفسية قد تصل حد الجنون....فما هي هذه الحالة و كيف يفسرها علم النفس....
المشهد المعاش سابقا أو يسميه بعض النفسانيين ب *شوهد من قبل* هذه الظاهرة التي يدخل ضمن مجال علم النفس المرض للحياة اليومية في شكل معايشة وضعية أو حادث بإحساس غريب و مؤكد مفاده أن كل هذا تمت معايشته من قبل و بالضبط بنفس الطريقة و بدون معرفة المنبع الداخلي المسبب لهذا الإحساس.
و حسب فرويد هذه الحالة النفسية الغريبة و بعض الأحيان الشاقة على أنفسنا ترجع لاستحضار ( على مستوى اللاوعي) هوام لاواعي لتخيل في وضح النهار بحيث أن نفسيتنا عاشت هذا المشهد بطريقة أو بأخرى تفاصيله و كبت هذا المشهد على مستوى اللاشعور و حالة الخداع الحسي تكون ذات معنى رمزي. بالتالي إن بحثنا في اللاوعي عن معنى ذلك المشهد لوجدناه يتعلق برغبات غير محققة أو صدمات طفولية.
و من جهة أخرى كما يقول ساندو فرنزي أن هذه الظاهرة تثبت وجود ما يسمى بالحلم أو التخيل النهاري و هنا يحدث نوع من التفريغ الانفعالي ذو الطابع الرمزي حتى و لو كان هناك الغموض في الوضعية المعاشة. و يضيف فرنزي قائلا (استطعت تكملة هذا التفسير الخاص بفرويد بملاحظة أن الإحساس بالمشاهدة القبلية يمكن تأسيسه ليس فقط على الهوامات النهارية بل و الحلم المكبوت في آخر ليلة سابقة).
المهم لن ندخل في تعقيدات التحليل النفسي ما يهمنا هو البحث عن تفسير لهذه الحالة و خلاصة القول هو أن المشهد المعاش هو إحساس غريب على مستوى النفس لكن هو يحمل بعد رمزي كبير ، بحث أنه يمكن أن يدل عن رغبة و نزعة لتحقيق إشباع معين أو ممكن أن يدل على ذكريات طفولية محفوظة على مستوي اللاوعي و استحضارها يكون مثلما كان الشأن في الأحلام الليلية أو فلتات اللسان و زلات القلم ممكن أن يكون في المشهد المعاش سابقا و هذا ما ندعوه بالحلم النهاري . و التفسير الأخير هو الصدمة ففي حالات الصدمة يحدث نوع من التداخل في المشاهد و الإنسان عندما يكون في مرحلة اضطرار التكرار يبقي حالة فوضى من المشاهد قد يحس أنه عايشها من قبل...
المهم خلاصة القول هو وجود حالة التخيل النهاري و هي حالة نفسية إن دلت على شيء فإننا تدل على اللاشعور و هو الجزء الذي يبقى غامضا في نفسيتنا مهما حاولنا تفسيره....

دمت بخير اخوي نواف
من مواضيع : أخصائيه نفسية
أخصائيه نفسية غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-12-2008, 09:55 PM
فريق الحماية من العنف والايذاء
 

نواف الثمالي will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]أخصائيه نفسية

كل الشكر والتقدير لتعليقك وتوضيحك القيم لخفايا هذه الظاهرة


*شوهد من قبل*

إحساس غريب على مستوى النفس لكن هو يحمل بعد رمزي كبير ، بحث أنه يمكن أن يدل عن رغبة و نزعة لتحقيق إشباع معين أو ممكن أن يدل على ذكريات طفولية محفوظة على مستوي اللاوعي و استحضارها يكون مثلما كان الشأن في الأحلام الليلية أو فلتات اللسان و زلات القلم ممكن أن يكون في المشهد المعاش سابقا و هذا ما ندعوه بالحلم النهاري

هذا التفسير يترك علامة استفهام حول كيفية ظهورها من مستوى اللاوعي و استحضارها لمستوى الشعور بمعايشة الحدث من قبل ..


اكرر شكري لمشاركتك القيمة


وننتظر المزيد من المشاركات
[/align]
من مواضيع : نواف الثمالي
نواف الثمالي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المشهد, بأنك, تشعر, سابقا؟, شاهدت, هذا


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا المشهد للأسف يتكرر بالنسبه لنا او بالاشخاص الذين هم حولنا المكينزي ملتقى المواضيع العامة 12 07-01-2011 11:55 AM
ماذا تفعل لو قال لك شخص بأنك .. ! مـ ع ـاً لنضي الكون ملتقى ترفيه الأعضاء 11 04-04-2011 06:25 PM
ثمنك إيمانك وخلقك طــلال الحربي ملتقى ترفيه الأعضاء 4 03-21-2011 11:32 PM
فكر دائما بأنك مميز ₪»البحار«₪ ملتقى ترفيه الأعضاء 9 09-04-2009 04:22 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:05 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط