آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

(تفسير آية الكرسي)

ملتقى النفحات الإيمانية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-09-2008, 05:14 PM
أخصائي صحي
 



ام داوود will become famous soon enough


[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(تفسير آية الكرسي)
لفضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري

موقع
www.albahre.com

[اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَلِيُّ العَظِيمُ]

هذا الآية تندرج تحتها عدة فوائد :

· آية الكرسي عظمها الشرع فهي أعظم آية في كلام الله عزوجل كما جاء بذلك الخبر في صحيح مسلم وثبت عنه عليه الصلاة و السلام أنه قال (من قرأها دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت) بمعنى أن مصيره إلى الجنة شريطة أن يموت إذا كان محافظاً على قراءة هذه الآية دبر كل صلاة مكتوبة وأخبر عليه الصلاة و السلام كما عند البخاري (أن من قرأها عند منامه فإنه لا يقربه شيطان حتى يصبح ولا يزال عليه من الله حافظ ).

· (اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ) أثبت جل وعلا أنه هو الإله المعبود الحق وأن ما سواه عبادته باطله وهذا هو أصل التوحيد اثبات الألوهيه لله عزوجل ونفيها عما سواه فإذا كان هو المعبود جل وعلا بالحق ألا يدل على عِظَمَه ؟ بلى ولذا صارت هذه الآية أعظم آية في كلام الله عزوجل.

· (الحَيُّ القَيُّومُ) (الحي): يعني الذي لا يموت قال تعالى [وَتَوَكَّلْ عَلَى الحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ] ومن لا يمت فهو العظيم , (القيوم): أي الذي قام بنفسه فلم يحتج إلى غيره وكل مخلوق قائم به جل وعلا فلا يمكن لأي مخلوق , أرض , سماء أي مخلوق بشر , حيوان لا يمكن أن يقوم إلا بالله عزوجل فهو القائم بنفسه الذي لا يقوم غيره إلا به جل وعلا , ولذا (الحي , القيوم) قال بعض العلماء إنهما الاسم الأعظم الذي من دعا الله عزوجل به أجابه في دعاه .

· (لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ) (سنة): يعني نعاس لا يأتيه نعاس وهو بداية النوم , ولا نوم لا استغراق في النوم ولا بداية في النوم إذاً هذا يدل على كمال حياته جل وعلا يدل على كمال قيوميته جل وعلا لو كانت النعسة تأخذه أو النوم كيف يدبر هذا الكون فهو لا يموت جل وعلا وهو لا يصيبه الموت الأصغر ولا بداية الموت الأصغر , الموت الأصغر هو النوم.

· (لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ) من له من في السموات و من في الأرض أيمكن أن يكون معه شريك ؟ لا من له ما في السموات والأرض أيمكن أن يكون له ولد ؟ لا هذا دليل على عظمه جل وعلا ولذا استحقت هذه الآية أنها أعظم آية .

· (مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ) الشفاعة الوساطة فملوك الدنيا مهما عظموا يمكن أن يأتي وزير أو شخصٌ آخر يقرب من هذا الملك ويقول أنا أشفع وأتوسط لفلان يمكن هذا ؟ يمكن , لكن الله عزوجل ملك الأملاك لا يمكن أحد أن يشفع قبل أن يستأذن فيقول (يا ربي أاذن لي أن أشفع في فلان) لم يقل (يا ربي أشفع في فلان) لا يقول هذا وإنما يقول (يا ربي استأذنك أن اشفع في فلان) النبي عليه الصلاة و السلام لما أراد أن يشفع للناس في فصل القضاء جاء وسجد لله تحت العرش وحمده بمحامد كثيرة قال الله عزوجل يا محمد (اشفع تشفع وسل تعط وقل تسمع) فيقول (يا رب أمتي أمتي ) أول ما يبدأ عليه الصلاة و السلام يقول (أمتي أمتي) إذاً من عظمته أنه لا يشفع أحد عنده يوم القيامة إلا إذا استأذن فإن أذن الله عزوجل له شفع سواءً كان نبياً ملك من الملائكة مهما عظمت منزلته .

· (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ) ألا يدل على العظمة ؟ ما يتعلق بأمور الدنيا وأمور الآخرة وما يكون في المستقبل وما كان في الماضي يحيط به جل وعلا هذا يدل على كماله و عظمته ووالله إننا لنرى في البر إذا خرجنا في أيام الربيع أو في غير ذلك نجد بعض الحشرات التي نستغرب من يطعمها ؟ من يرزقها ؟ أشكالها تتعجب تقول ألهذه قلب ؟ ألهذه عين ؟ ألهذه أمعاء ؟ لكن الله عزوجل يعلم كل شيء وهذا يدل على عظمته .

· ومن عظمته (وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ) لا تغتر إذا أعطاك الله علماً دراية ثقافة فهماً لا تتكبر تراها من رب العالمين (وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ) فإن شكرت زادك الله وإن كفرت وتكبرت انتزعها الله عزوجل منك [وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الغَاوِينَ] الآن لو تسلخ جلد الشاة منها يمكن أن تعيده مرة أخرى ؟ (لا) .

· (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) الآن لو سافر أحدنا عن طريق البر ماذا يرى ؟ يرى هذه الأرض الممتدة العظيمة يرى هذه السموات مالها نهاية - سبحان الله - يعني لو سار في أي جهة عظيمة جداً هذه السماء ألا تعرفون أن هناك كرسياً لله عزوجل يقول السلف هو موضع القدمين لله عزوجل هذا الكرسي يسع السموات والأرض يعني السموات والأرض ليست بشيء عند الكرسي فهناك كرسي فوق السماء السابعة أعظم من هذه السموات والأرض , الآن نعجب من عظمة السموات والأرض [لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ] [أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا] عَظَمة , ومع ذلك - سبحان الله - هناك كرسي وردت الآثار الصحيحة (أن السموات والأرض عند الكرسي بمثابة حلقة ألقيت في صحراء) سبحان الله السموات والأرض بمثابة حديده ألقيت في صحراء هناك ما هو أكبر من الكرسي ولذلك ذُكر الكرسي هنا فسميت الآية باسمه نقول ماذا ؟ آية الكرسي لمَ ؟ لأن فيها ذكر كلمة الكرسي هناك ما يسمى بالعرش وهو سرير الملك لله عزوجل له قوائم تحمله الملائكة [ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ] هذا الكرسي العظيم الذي هو أعظم من السموات والأرض لو قورن بالعرش لكان الكرسي بمثابة حديدة ألقيت في فلاة , مخلوقات عظام كيف بالخالق ؟ .

· (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا) (وَلَا يَئُودُهُ) يعني لا يثقله ولا يعجزه أن يحفظ السموات والأرض [وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ] لكن لو أراد الله عزوجل إزالة هذا الكون ما الذي يجري لهذا الكون؟ تتناثر النجوم تتشقق السماء تتغير [يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ] لكن قبل يوم القيامة [وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ] .

· (وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَلِيُّ العَظِيمُ) وهو مع هذا كله مع علمه بكل شيء دق وجل وعظم وكبر في أي مكان وهو العلي في السماء في أعالي السماء استوى على العرش استواء يليق بجلاله وعظمته ما بين كل سماء و أخرى كما قال النبي عليه الصلاة و السلام (مسيرة خمسمئة سنة) لو سرت على دابة خمسمئة سنة على الأرض كم تقطع من المسافة ؟ مسافة شاسعة هذه مابين الأرض و السماء الدنيا وما بين السماء الأولى والثانية مسافة خمسة مئة سنة وسمك كل سماء أي غلظة مسيرة خمسمئة سنة ثم فوق السماء السابعة بحر ما بين أعلاه وأسفله ما بين السماء والأرض من المسافة , ثم العرش على الماء (وكان عرشه على الماء) ثم هو جل وعلى قد استوى على العرش استواءً يليق بجلالة وعظمته مع هذه المسافة الطويلة الشاسعة يعلم ما يفعله ابن آدم ويعلم ما يكون لأصغر الحشرات (وَهُوَ العَلِيُّ العَظِيمُ) آخر كلمة تمر بك في الآية يعني كأنه يقول يابن آدم يا من فرطت يا من ضيعت يا من لا يعلم عظمة الله حين انتهكت محارمه حين تركت ما أمرك به عزوجل انظر إلى عظمة الله عزوجل ولذا يقول بعض السلف (لا تنظر إلى المعصية من حيث هي ولكن انظر إلى عظمة من عصيت) لا تقل هذه معصية أو هذا ذنب يسير (لا) انظر إلى عظمة المعصي جل وعلا ولذا كان ختام الآية (وهو العلي العظيم) تفكر يابن آدم حين ما تقرأ الآية كيف تكون عظمة الله عزوجل.

· والآية تنتهي إلى هنا بعض الناس إذا قرأ بعد الصلاة يزيد [لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ] هذه ليست من آية الكرسي فلا تقرأ ولا يشرع قراءتها ومن استمر عليها يخشى عليه أن يقع في البدعة .



وصلى الله على نبينا محمد و آله وصحبه أجمعين
[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ام داوود
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-13-2008, 03:33 AM
صحي متميز
 

ألبراق will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]جزاك الله خير[/align]
من مواضيع : ألبراق
ألبراق غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-14-2008, 04:02 PM
أخصائي صحي
 

ام داوود will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بني
نواف الثمالي
ناصر الغامدي
جزاكم الله خير
وبارك بكم
مروركما اسعدني
[/align]
من مواضيع : ام داوود
ام داوود غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 09-25-2008, 04:31 AM
أخصائي صحي
 

ام داوود will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]
اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألبراق
[align=center]جزاك الله خير[/align]

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بني
البراق
جزاك الله خير
وبارك بكم
مرورك اسعدني
[/align]
من مواضيع : ام داوود
ام داوود غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
آية, الكرسي, تفسير


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أية الكرسى صيدلانية عاطلة ملتقى النفحات الإيمانية 5 11-02-2010 01:17 AM
أسرار ..؟؟ آية الكرسي !!! ممرضة5 ملتقى النفحات الإيمانية 4 09-01-2007 08:32 AM
آية الكرسي الجنرال ملتقى النفحات الإيمانية 0 07-02-2007 04:11 PM
أسرار آية الكرسى mosa ملتقى النفحات الإيمانية 11 07-01-2007 07:15 PM
أسرار آية الكرسي أكبرمجنزر ملتقى النفحات الإيمانية 6 03-30-2007 02:40 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:10 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط