آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

سحلية عملاقة تحمل الأمل لمرضى السكري!

السكر
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-11-2008, 06:18 PM
صحي جديد
 


Z @ M ! L will become famous soon enough


تشمل لائحة الأمراض المستعصية على الطب الحديث بكل تقنياته، السكري الذي يعد من أكثر الأمراض الشائعة حول العالم، إلا أن ثمة أملاً جديداً للمصابين بالنوع الثاني منه يحمله عقار جديد هو «بييتا إكسيناتايد» Byetta exenatide وصل حديثاً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ووافقت عليه إدارة الأغذية والأدوية الأميركية في أكثر من 23 دولة، ويستعمله أكثر من 700,000 ألف مريض حول العالم، يغني عن حقن الجسم بالأنسولين.
للتعرف على هذا الدواء الجديد، «سيدتي» حاورت إستشاري الغدد في مستشفى الشيخ خليفة في عجمان الدكتور فاضل الدوري.
.


جدة ـ دارين جلال


> ما مدى انتشار مرض السكري في دول الخليج وفي منطقة الشرق الأوسط؟
ـ استناداً إلى الدراسات الصادرة عن الاتحاد الدولي لمرض السكري فإن دول مجلس التعاون الخليجي تعاني من أعلى معدلات الإصابة على مستوى العالم، وتأتي دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني عالمياً من حيث معدل الإصابة بهذا المرض، نظراً الى ارتفاع نسبة المصابين فيها إلى 20 %. وتزداد المخاوف الفعلية من إرتفاع حالات الإصابة بالسكري في المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت، حيث تبلغ نسب الإصابة في الوقت الحالي في هذه الدول الثلاث إلى 16.7 %، 15.2 % و14.4 % من إجمالي عدد السكان على التوالي.
> لماذا يزداد عدد مرضى السكري في العالم العربي على وجه الخصوص؟
ـ يعود هذا الأمر إلى طرق العيش في الوقت الحالي، والتي تتسم بانخفاض النشاط البدني وتناول الطعام بشكل مفرط، خصوصاً المأكولات التي يرتفع فيها مستوى الطاقة، وتحديداً تلك المستمدة أساساً من الدهون والنشويات «الكربوهيدرات» المنخفض بها مستوى الألياف، وكذلك تناول كميات قليلة من الخضر... وتؤدي هذه العوامل مجتمعة إلى السمنة التي تتفاعل مع الاستعداد الوراثي، فتتسبب في نهاية المطاف بإصابة بمرض السكري.



عقار جديد


> ما هو الفارق بين العقار الجديد «بييتا» والعقاقير التي يستخدمها المرضى في الوقت الحالي؟
ـ يحاكي عقار «بييتا إكسيناتايد» Byetta exenatide الجديد هورمونات «إنكريتين» Incretin، وهو تركيبة اصطناعية تناظرية من مادة ببتيدية يتم استخلاصها من لعاب إحدى فصائل السحالي التي تعرف باسم «الهيلية» Gila Monster. ويعمل بطريقة مماثلة لطريقة عمل هورمونات «الإنكريتين» التي تتكوّن بصورة طبيعية في جدار الأمعاء، حيث تقوم بإفرازه عند هضم الطعام. ثم، ينتقل عن طريق الدم إلى البنكرياس، وهناك يعمل على تحفيز خلايا الأنسولين التي تبدأ العمل على الفور من أجل خفض نسبة السكر في الدم، ليصل إلى المستوى العادي في الجسم. وتشكل هذه الآلية اختلافاً كبيراً عن الجيل القديم من العقاقير، لأن عملها يكون مماثلاً للطريقة الفسيولوجية الطبيعية، وبطريقة لا تسبّب ما يعرف باسم «التناقص غير العادي لمستوى السكر في الدم» أو «هايبوغليسيميا» Hypoglycemia. أما الفارق الآخر فيتمثل في أن هذا العقار الجديد يساعد على خفض الوزن بشكل كبير ويساعد على تحسين مقاومة الأنسولين، وهو عامل هام في مسببات مرض السكري، ويساعد في الحفاظ على الخلايا التي تفرز الأنسولين في البنكرياس.
> كيف يعمل العقار الجديد؟
ـ يعمل هذا العقار على علاج مرض السكري من النوع الثاني بعدّة طرق تعتمد على تحفيز وظائف الجسم الطبيعية لتنظيم نسبة الغلوكوز (سكّر الدم) به، حيث يعطي الدواء إشارة إلى البنكرياس لإنتاج كميّة إضافيّة من الإنسولين عندما تكون معدّلات الغلوكوز مرتفعة جداً، كما أنّه يضبط وظيفة الكبد كي لا ينتج كميّة غلوكوز
لا يحتاج إليها الجسم ويساعد على إبطاء السرعة التي يدخل بها السكّر مجرى الدم، بالإضافة إلى أنه يساعد على خفض الوزن، وهو الأمر الهام والمفيد جداً للمرضى المصابين بمرض السكري والذين يعانون من الوزن الزائد ومن صعوبة التحكّم بمعدّلات سكّر الدم، وذلك كونه يعمل على إبطاء سرعة إفراغ المعدة بعد تناول الطعام مما يجعل المريض يشعر بالشبع لفترة أطول.



تحفيز البنكرياس


> ماذا عن امكانية توقف المريض فوراً عن تناول العقاقير القديمة والبدء في تناول العقار الجديد؟ وهل هناك طريقة محددة للتوقف تدريجياً وبشكل بطيء عن تناول العقار القديم الذي اعتاد عليه المريض منذ فترة زمنية طويلة؟
ـ لا توجد هناك طريقة محددة تنظّم تناول عقار «بييتا» Byetta. ويمكن للمريض أن يبدأ على الفور بتناول هذا العقار على شكل جرعة صغيرة الحجم، مرتين يومياً، على أن يعمل الطبيب على تعديل جرعات الأدوية القديمة الأخرى أو منع المريض من تناولها بصورة تامة. ويجدر على المريض استشارة الطبيب بصورة دائمة، وذلك من أجل التحكم بمستويات الجلوكوز في الدم، حيث أن هناك احتمال الإصابة بمشكلة «التناقص غير العادي لمستوى السكر في الدم» أو ما يعرف بالـ «هايبوغليسيميا» Hypoglycemia.
> هل هذا العقار الجديد مناسب لجميع الحالات والأعمار؟
ـ يناسب هذا العقار مرضى السكري من النوع الثاني بمختلف أعمارهم، وتحديداً الحالات التي يكون من الممكن معها تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين.
> هل يعتبر العقار الجديد علاجاً أو طريقة للسيطرة على نسبة السكر في الدم، تماماً مثلما هي عليه الحال بالنسبة إلى العقاقير القديمة؟
ـ يعتبر هذا العقار مناسباً لتحسين قدرة المريض على السيطرة على مرض السكري، كما أنه يساعد على تفادي الإصابة




سحلية عملاقة!


لعل المفاجأة أن مصدر العلاج يتمثل في سحلية عملاقة تدعى «الهيلية» Gila Monster لا تعيش إلا في الولايات المتحدة الأميركية، وهي مهددة بالإنقراض! وفي عام 2005، صدقت منظمة الغذاء والدواء الأميركية على دواء جديد لمعالجة النمط الثاني من داء السكري (السكري الأولي لدى البالغين) يدعى «بييتا» وهو عبارة عن نسخة طبية ومطورة عن بروتين مأخوذ أصلاً من لعاب سحلية «الهيلية» العملاقة.
الدواء الجديد الذي يراهن على قدرته الكثير من الأطباء مبني على هرمون «الإكزندين 4» وهو مركّب يتواجد في لعاب السحلية، الذي أظهرت التحاليل والدراسات على مدى 3 أعوام أنه هرمون يشبه بنسبة 50 % الهرمون الموجود في جسم الإنسان والمسؤول عن زيادة إفراز الأنسولين في الجسم عند ارتفاع معدل السكر في الدم.
وتجدر الإشارة إلى أن هرمون السحلية يبقى أكثر فاعلية من هرمون الإنسان، وهو يساعد على استقرار معدل السكر في الدم، كما أنه يحد من القابلية لتناول الطعام مما يسهم في خسارة الوزن وهو عامل هام لمرضى السكري.


وباء عالمي


> يعاني 246 مليون شخص في العالم من داء السكري، ويمكن أن يرتفع هذا العدد إلى 380 مليوناً في غضون 20 عاماً. ويصيب هذا الداء 5.9 بالمائة من البالغين في العالم، ويسبّب 3.8 مليون حالة وفاة في العام. ويعيش 80 % من هؤلاء في البلدان المنخفضة والمتوسّطة الدخل.
> إن زيادة انتشار داء السكري من النوع الثاني مرتبطة بزيادة انتشار السمنة. وتشير التقارير الأخيرة الصادرة عن منظّمة الصحة العالميّة وعن الحملة الدوليّة للسمنة إلى أن حوالى 58 بالمائة من حالات داء السكّري عالميّاً يمكن أن تُعزى إلى زيادة مؤشّر الكتلة الجسديّة عن 21 ملغ/م2. وتشير التقارير إلى أن 90 بالمائة تقريباً من الحالات من النوع الثاني في البلدان الغربيّة ناتجة عن زيادة الوزن.


نادرة الوجود ومهددة بالإنقراض!
تتجه أنظار العلماء والباحثين إلى إجراء مزيد من الدراسات والتحاليل على السحلية نظراً الى قدراتها العلاجية، ويبقى العائق الأبرز هو أن هذه السحالي نادرة الوجود ومهددة بالإنقراض. تعيش سحلية «الهيلية» في صحارى جنوب غرب الولايات المتحدة الأميركية وشمال غرب المكسيك، وهي عظاية غليظة الجسم، ثقيلة الوزن وبطيئة الحركة يصل طولها إلى قدمين كحدّ أقصى (0.6 مترا) وتفترس القوارض الصغرى وفروخ الطيور والبيض، وتميل إلى أكل الحيوانات التي لا يمكنها الحراك على الأرض.








منقول من مجلة سيدتي
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : Z @ M ! L
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-12-2008, 01:20 AM
مشرفة سابق
 

أخصائيه نفسية will become famous soon enough
افتراضي

شكرا لك

الله يعطيك العافيه ويسعدك ويوفقك دنيا واخره

دمت بخير
من مواضيع : أخصائيه نفسية
أخصائيه نفسية غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-14-2008, 02:25 PM
صحي جديد
 

Z @ M ! L will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخصائيه نفسية
شكرا لك

الله يعطيك العافيه ويسعدك ويوفقك دنيا واخره

دمت بخير

العفو . الله يعافيك


ومشكورة على المرور
من مواضيع : Z @ M ! L
Z @ M ! L غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-15-2008, 05:12 AM
إدارة مكافحة العدوى بصحة جدة
 

عبدالعزيز بسيوني will become famous soon enough
افتراضي

يسلمو اخوي زامل على الموضوع الرائع
من مواضيع : عبدالعزيز بسيوني
عبدالعزيز بسيوني غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ممرضي, الأمل, السكري, تحمل, سحلية, عملاقة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النظام الغذائي لمرضى السكري بنت القنفذة السكر 0 01-12-2010 10:32 PM
أغذيه وتدريبات لمرضى السكري رموز السكر 16 12-11-2008 02:18 PM
تثقيف صحي لمرضى السكري عبدالله الشراري السكر 12 07-20-2008 11:43 PM
الأسبيرين علاج لمرضى السكري! أخصائيه نفسية السكر 1 05-16-2008 03:57 PM
نصائح لمرضى السكري عبدالعزيز الذبياني ملتقى التغذية 1 09-27-2007 05:43 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:28 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط