آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الحروق.. تخل بوظائف الجسم وتولد المشاكل النفسية والجسدية

الحروق
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-12-2008, 12:26 AM
مثقفة مرضى السكر
 




رانـيـه ج will become famous soon enough


[align=center]جريدة الرياض:الحروق.. تخل بوظائف الجسم وتولد المشاكل النفسية والجسدية[/align]


الدكتور محمد زيد العمر *

تعتبر الحروق من الإصابات التي قد تؤدي إلى الوفاة أو إلى العاهات المستديمة أو التشوهات التي تخل بوظائف الجسم وتجلب له المشاكل النفسية والجسدية، إن اصابات الحروق هي المسبب الثالث للوفيات بعد الحوادث المرورية وحوادث الأسلحة النارية في الدول المتقدمة. وحسب الإحصائيات الغربية فإن إصابات الحروق تؤدي إلى زيارة أكثر من مليون شخص لأقسام الطواري والعيادات الخارجية.
تتلخص مراحل علاج حالات الحروق في الحالات الحادة، وفيها يتم اتخاذ التدابير السريعة للتقليل من استمرارية الإصابة والتخفيف منها، فرز الحالات التي تحتاج إلى التنويم في المستشفيات، العمل على بدء التدابير المساعدة لعملية العلاج، الوقاية من الالتهابات، إزالة الآلام. أما المراحل الأخرى فتشمل المتابعة، حيث أن بعض الحالات الحرجة تتطلب الكثير من التركيز للحد من التشوهات وما ينتج عنها من مضاعفات.

مسببات الحروق:


1- السوائل الساخنه: من ماء، شاي، زيوت وتكثر عند الأطفال.

2- الحروق بالملامسة: كالإلتصاق بالأفران، مكواة الملابس، راديتور السيارات، أجهزة الاستشوار، المدفأة وغيرها، حروق الشمس.

3- اللهب: حرائق المنازل، الألعاب النارية.

4- الحروق الناتجة عن الصعق الكربائي عند ملامسة الأسلاك والكابلات.

5- الحروق الناتجة عن المواد الكيميائية.

تصنيف الحروق:
تصنف الحالات إلى بسيطة ومتوسطة وبليغة، ويصنف الأطباء الحروق لمعرفة إذا ما كان المصاب يحتاج للدخول إلى المستشفى ومن ثم إرساله إلى وحدة الحروق وهذه لاتتوفر في كل المستشفيات، أو ممكن علاجه في الأجنحة لدى المستشفيات العامة التي لاتمتلك مثل هذه الوحدات، أو علاجه في البيت ومن ثم مراجعة العيادات الخارجية فقط.

ويعتمد التصنيف على التحديد الدقيق لعمق الحرق، المساحة المحروقه من الجلد موقع الحرق من الجسم وحالة المحروق الصحية قبل الحرق والإصابات المصاحبة للحرق مثل الكسور أو الرضوض وغيرها.

عمق الحروق:

لقد تم استبدال التصنيف القديم مؤخراً الذي يعتمد على وصف العمق عن طريق وصف الحرق ودرجة الاحساس لدى المصاب فمثلا لايتم استخدام الدرجة الأولى والثانية والثالثة للتصنيف بل يقال:

- سطحي أو خارجي.

- سطحي جزئي السماكة.

- عميق جزئي السماكة.

- كامل السماكة.

ولهذا فإن للتصنيف أهمية كبيرة في معرفة ما إذا كان الجزء المحروق أو المفقود من الجلد يحتاج إلى زراعة جلد أو لايحتاج. وتقع مسؤولية التصنيف على الطبيب المعالج إلا أن الوصف الدقيق للحالة قد لايكون ممكنا في البداية حيث أن بعض الحروق تتغير درجات الحرق فيها نتيجة عدة أسباب كثيرة مثل الالتهابات البكتيرية.

ڤ الحروق السطحيه: يمكن تمييزها بسهولة مثل حروق الشمس أو التعرض للهب بشكل خاطف عندما تكون حمراء وجافة وتختفي الحمرة مع الضغط على الجزء المحمر، وهذه الحروق مؤلمة عند الملامسة وتستغرق حوالي أسبوع للشفاء منها ولاتترك أي ندب على الجلد.

ڤ الحروق السطحية جزئية السماكة: مثل الحروق الناتجة عن إراقة أو رش السائل الساخن على الجلد، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث بثور (فقاعات) رطبة على مكان الحرق ويأخذ الجلد اللون الأحمر، ويبدأ بالانتفاخ كما أن الحمرة الموجودة على الجلد تختفي لدى الضغط عليها، وهذا النوع من الحروق مؤلم عند التعرض للهواء أو الحرارة ويحتاج من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع للشفاء، وعادة لا يترك أي ندب إلا أن لون الجلد عرضة للتغير وقد يتغير إلى اللون الداكن.

ڤ الحروق العميقة جزئية السماكة: وتنتج من سكب أو إراقة السوائل الساخنة مثل الزيوت، الشحوم، أو اللهب، وترك بثور سهلة التمزق وعادة ما تكون رطبة شمعية وقد تكون جافة. يختلف اللون في هذه الحالة من جبني أبيض إلى أحمر ولا تختفي الحمرة عند الضغط إن وجدت ولكن المصاب يحس بالضغط فقط وتأخذ أكثر من 3 أسابيع للشفاء، وتترك ندب وهي عرضة للتضخم بالإضافة إلى تقلص الجلد.

ڤ الحروق كاملة السماكة: من السوائل الساخنة نتيجة الغمس، اللهب، البخار، الزيوت، الشحوم، المواد الكيميائيه، التيارات الكهربائيه العالية الفولت.

يكون لون الجلد في أحد هذه الحالات شمعي أبيض إلى جلدي أو متفحم، جاف وغير مطاطي ولا يختفي الاحمرار مع الضغط، ويشعر المصاب فقط بالضغط العميق. ولا يبرأمثل هذا النوع من الحروق إلا بعمل زراعة للجلد حيث تؤدي مثل هذه الحروق إلى تقلصات في الجلد.

نطاق (مدى الحرق):

تحدد مساحة الجزء المحروق بالنسبة المئوية للجسم كاملاً، وهناك عدة طرق لمعرفة المساحة السطحية المئوية للجزء المحروق وهي تختلف عند الأطفال منها عند الكبار. وغالباً ماتستخدم باطن اليد والأصابع كمعيار حيث تمثل حوالي 1٪ من مساحة الجسم، ولا تندرج الحروق السطحية في حسابات المساحة السطحية المئوية للجزء المحروق.

دواعي الدخول لوحدة الحروق وتشمل:

1- الحروق البليغة مثل أكثر من 20٪ من سطح الجلد الجلد محروق لدى البالغين أو أكثر من 10٪ لدى الأطفال أو الكهول.

2- أكثر من 5٪ حروق كاملة السماكة.

3- الصعق الكهربائي ذو التيار العالي.

4- الحروق المصحوبة بالاختناق من الدخان.

5- حروق الوجه والعينين والأذنين والمناطق الخاصة والمفاصل.

6- وجود إصابات بليغة مصاحبة للحروق.

دواعي الدخول للمستشفى بدون وجود حروق:

1- حوالي 10-20٪ من سطح أكبر حروق لدى البالغين أو 5- 10٪ لدى الأطفال والكهول.

2- من 2-5٪ حروق كاملة السماكة.

3- الصعق الكهربائي العالي.

4- اشتباه اختناق بالدخان.

5- حرق كامل المحيط.

6- وجود أمراض مزمنة لدى الشخص المحروق، أما ماعدا تلك الحالات فيمكن علاجها بالإسعافات ومن ثم متابعة ذلك لدى العيادات.

تمثل حالات الحروق البسيطة حوالي 95٪ من حالات الحروق ومعظمها يمكن أن تعالج في البيت ومن ثم المتابعة لدى الطبيب ويمكن تلخيص العلاج بالتالي:

1- الملابس: يجب إزالة الملابس المحروقة أو الساخنة من على سطح الجلد فوراً وكذلك الملابس المتعرضة للتلوث بالمواد الكيميائية لتجنب تعرض الجلد لها واستمرارية حالة الحرق. أما إذا كانت هناك صعوبة في خلعها فيجب قص الجزء الغير لاصق أما الجزء اللاصق في الجلد فينزع في المستشفى.

2- التبريد: يجب تبريد الجزء المحروق من الجلد في الحال وذلك باستخدام قماش مبلل في ماء بارد درجة حرارته حوالي 12٪. وتستمر فائدة التبريد حتى ساعتين بعد الحرق. وينصح بالابتعاد عن وضع الثلج مباشرة على الجزء المحروق. كما يجب الأخذ بالأعتبار عدم تبريد صغار السن لفترة طويلة لما قد ينتج عنه هبوط في درجة حرارة الجسم. إن سكب الماء لمدة عشرين دقيقة هو الإجراء الأفضل بالنسبة لحروق المواد الكيميائية مع عدم استخدام القلويات لحروق الأحماض والعكس صحيح.

3- التنظيف: إن تنظيف المكان المحروق ضروري لكنه مؤلم لذلك لابد من إعطاء أدوية الألم (الأدوية التي تعطى عن طريق الفم) قبل تنظيف المكان على الأقل لمدة نصف ساعة إلى ساعة، ومن ثم ينظف المكان بالماء الجاري وقليل من الصابون. وبما أن المعقمات مثل اليود وغيرها من المواد المعقمة متوفرة إلا أنها قد تعيق من حالات الشفاء من الحرق. ويمكن إزالة القار أو الاسفلت أو الاوساخ الأخرى بخليط من الماء البارد وزيت المعادن إلا أن وضع الكريمات كالمضادات الحيوية قد تزيل هذه المخلفات.

وهنا نؤكد على أهمية وضع هذه الكريمات للحروق الأعمق أكثر من الحروق السطحية للوقاية من الالتهابات التي قد تحدث، حيث أن طبقة الجلد قد اختلفت بعد الحرق.

وأؤكد هنا على عدم وضع الزبدة ومعجون الأسنان وغيرها من الكريمات الغير مخصصة للحروق لما قد تسبب من مشاكل عديدة.

يقوم بعض الأطباء بتغطية الحروق بغطاء طبي مصنع، من فوائده أنه لا يحتاج إلى تغيير يومي، يحتاج فقط إلى تغيير الغطاء الخارجي وذلك له أهمية بالذات عند الأطفال في الحروق المتوسطة الخطورة. لابد من التأكد من أن الشخص الذي تعرض للحروق قد أتم جميع التحصينات وقد يرى الطبيب أنه لابد من إعطائه جرعة تعزيزية.

4- تغطية الحروق بعد علاجها: إن لتغطية الحروق فوائد منها الوقاية من الالتهابات والألم وامتصاص السوائل الناضحة من الحرق ويختلف نوع الغطاء بإختلاف عمق الحرق ومكان حصوله كما أن الحروق السطحيه جداً لاتحتاج إلى غطاء.

تحتاج الحروق إلى غيار يتراوح من مرتين يومياً إلى مرة في الأسبوع لكن لابد من الغيار في حالة الأتساخ أو البلل مع مراعاة استخدام دواء الألم عند الغيار وكذلك بعد الغيار حتى لانجعل الألم يخل بوظائف الجسم الحيوية مثل النوم والمزاج وكذلك النشاط اليومي.

5- المتابعة بعد الحرق: لابد من متابعة المريض في العيادة بعد الحرق وذلك للتأكد من عدم حدوث التهابات ومتابعة النمو الطبيعي للجلد.

قد تحتاج بعض الحروق إلى بعض القفازات أو صفائح السيليكون لمنع تفاقم الندوب ويتم ذلك تحت اشراف جراح التجميل المختص في الحروق.

6- مابعد الحرق: ينصح ببعض الإجراءات بعد الحرق لمنع بعض المضاعفات ومساعدة الجلد على استعادة وظائفه الطبيعية منها..

استخدام الكريمات المرطبة غير المعطرة حتى تستعيد خلايا الجلد وظائف الترطيب الطبيعية مع الإبتعاد عن الشموع والمراهم.

استخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس مع مراعاة أن تكون درجة الوقاية SPF أكثر من 15. وذلك لمنع الزيادة في لون الجلد المحروق حتى يفقد الحرق لونه الوردي المحمر ويعتمد على عمق الحرق لكن عادة ما يأخذ الحرق مابين 6-24 شهرا ليشفى تماماً.

الحكة شيء متوقع أثناء مرحلة الشفاء ومما يزيد من ذلك زيادة الحرارة، القلق، أو كثرة النشاط، ولاختفائها عند نهاية مرحلة الشفاء يمكن الأستعانة ببعض المركبات مثل Ben adryl أو الـ Histop أو بعض المرطبات المسائية، مع مراعاة لبس الملابس القطنية اللينة والفضفاضة.

مراعاة الحالة النفسية للشخص المحروق مع طلب استشارة من بعض الأطباء النفسيين وذلك لمنع حدوث حالات مثل القلق أو الإكتئاب. كما يستحسن طلب المساعدة الهاتفية إذا تعذر اللقاء على الأقل منهم لأن معظم حالات الحريق التي قد تحدث في المنازل يلقي الأهل على أنفسهم اللوم بسبب الإهمال الذي نتج عنه الحريق.

الوقاية من الحروق


أ- اللهب:

1- يجب وضع كاشفات الدخان في كل دور في المنزل، في الغرف مع الفحص الدوري شهرياً لكل كاشف واستبدال البطارية كل سنة.

2- وضع رشاشات الحريق في الأماكن السكنية الكبيرة.

3- وضع خطة والتدرب عليها في كيفية الخروج أثناء الحريق.

4- الابتعاد عن التدخين بالذات في غرف النوم.

5- لبس الأطفال للملابس الواقية من اللهب أثناء النوم.

6- إبقاء أعواد الثقاب، البنزين، ولاعات السجائر وأي مادة قابلة للاشتعال في مكان مقفل وبعيد عن متناول الأطفال.

7- عدم إشعال الألعاب النارية أو السماح للأطفال باللعب بها.

ب- السوائل الساخنة:

1- تثبيت درجة حرارة السخانات المائية المنزلية على 48 درجة مئوية أو أقل.

2- عدم ترك الأطفال وحدهم في المطبخ أو الحمام.

3- عند الطبخ حاولوا أن تجعلوا مقابض القدور والأباريق في الجهه البعيدة من الفرن، واستخدام المشاعل الخلفية للفرن إن أمكن.

4- إبعاد أسلاك الغلاية الكهربائية والأجهزة عن متناول الأطفال.

5- إبقاء الأكل الساخن والسوائل الساخنة بعيدة عن أطراف الكوانترات والطاولات.

6- لاتمسك بأي كأس أو أكل ساخن أثناء حملك للطفل.

7- التأكد من حرارة الأكل والمشروب المسخن في المايكرويف.

8- عدم تقديم الشاي والقهوة في الأباريق بل في الحافظات «الترامس».

ج- حروق الملامسة اللصيقة:

1- ابعد المكواة، الاستشوار، وأي أداة ساخنة بعيداً عن الأطفال.

2- ابعد الأسرة عن المدفأة الثابته ونبه الأطفال بعدم لمسها.

3- عدم استخدام المدفأة المتنقلة خاصة مدفأة الغاز والكيروسين.

د. الحروق الكهربائية:

1- غطي المكابس الكهربائية بالأغطيه الواقية.

2- انصح الأطفال الكبار بعدم القرب من التيار العالي.

ه- المواد الكيميائية:

1- يجب أن تحفظ في مكان بعيد وعدم حفظها في علب مألوفة مثل المشروبات الغازية أو زجاجات المياه المعدنية.



منقوووووووووول للفائده
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رانـيـه ج
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-12-2008, 04:31 AM
إدارة مكافحة العدوى بصحة جدة
 

عبدالعزيز بسيوني will become famous soon enough
افتراضي

[frame="7 80"]يعطيكي الف عافبه استاذه رانيه على مجهودك الرائع .. ابدعتي .. [/frame]
من مواضيع : عبدالعزيز بسيوني
عبدالعزيز بسيوني غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-19-2008, 09:25 PM
مثقفة مرضى السكر
 

رانـيـه ج will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]اشكرك استاذ عبد العزيز
تقبل تحياتي
[/align]
من مواضيع : رانـيـه ج
رانـيـه ج غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-25-2008, 02:49 AM
عضوة فريق العناية بالجروح
 

ناهد محجوب will become famous soon enough
افتراضي

[frame="1 80"][align=center]الاستاذة رانية

والله الموضوع جدا رائع اشكرك عزيزتى ونتمنى المزيد[/align][/frame]
من مواضيع : ناهد محجوب
ناهد محجوب غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-25-2008, 05:45 PM
مختصة سابقة
 

ابتسام اليامي will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]يعطيك العافيه بنيتي[/align]
من مواضيع : ابتسام اليامي
ابتسام اليامي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 07-25-2008, 11:13 PM
مثقفة مرضى السكر
 

رانـيـه ج will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]استاذه ناهد
اختي ابتسام
مروركم نور صفحتي
تقبلوا خالص تحياتي
[/align]
من مواضيع : رانـيـه ج
رانـيـه ج غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 07-25-2008, 11:41 PM
مشرف سابق
 

عساف الرويس will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]الأستاذة : رانـيـه ج

موضوع جميل ومعلومات هامة جدا

بارك الله فيك
[/align]
من مواضيع : عساف الرويس
عساف الرويس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 07-27-2008, 11:25 AM
مثقفة مرضى السكر
 

رانـيـه ج will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]مشكور استاذ عساف
تقبل خالص تحياتي
[/align]
من مواضيع : رانـيـه ج
رانـيـه ج غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 10-20-2008, 01:26 AM
صحي جديد
 

بدر الظفيري will become famous soon enough
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي طفل اصيب بحروق شديدة بالوجة من الدرجة الثانية والثالثة اغلب منطقة الوجه
فهل الافضل علاجه في السعودية ام يرسل للخارج للعلاج ؟؟؟
يعني علاج التجميل والترميم والزراعة في المملكة العربية السعودية يضاهي العلاج في الخارج؟؟؟
من مواضيع : بدر الظفيري
بدر الظفيري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 10-20-2008, 04:23 PM
إدارة مكافحة العدوى بصحة جدة
 

عبدالعزيز بسيوني will become famous soon enough
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخي بدر الظفيري.
بالنسبةللعلاج هنا في مملكتنا الحبيبة يوجد كادر طبي محترف جدا في وحدة الحروق ليس من باب المجاملة وتوجد علاج لحالات الحروق كلها باذن الله تعالى .....
تقبل مروري
للاستفسار يرجى المراسلة.....
من مواضيع : عبدالعزيز بسيوني
عبدالعزيز بسيوني غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المشاكل, الحروق, الجسم, النفسية, بدل, بوظائف, والجسدية, وتولد


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سماحة المفتي العام للمملكة "يبشر" جميع أصحاب المؤهلات الجامعية بوظائف حكومية أبو عبدالرحمن99 ملتقى الخريجين 11 03-23-2011 07:37 AM
المحقق كونان الجزء الخامس الحلقة 233 الجزء الاول طلال الحربي ملتقى ترفيه الأعضاء 3 02-10-2011 07:30 AM
المشاكل بعد التبول الغزال الشارد ملتقى الأمراض 0 11-22-2007 05:56 PM
وزير الصحة: ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض النفسية والجسدية بين أفراد المجتمع أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 4 08-17-2007 03:43 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:07 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط