آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

العنف بين الزوجين يعصف بالأمن الاجتماعي

ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-17-2008, 04:44 PM
فريق الحماية من العنف والايذاء
 



همسة حنين will become famous soon enough


العنف الأسري مهشم الروابط الحميمة وهادم أقدس المؤسسات، وهي الأسرة ومولد الجفاء بين شخصين يفترض بهما أنهما متحابان والعنف لا يقف أثره على الزوجين بل يتعداهما إلى أولادهما وربما إلى أحفادهما إذا شب الأولاد حاملين عقداً نفسية تعوقهم وقصص العنف بين الزوجين كثيرة في مجتمعنا للأسف ولا تمنعه عشرة ولا مدة الزواج ولا وجود الأبناء والهموم المشتركة مشكلة العنف الأسري هي من أكثر المشاكل خطورة على مستوى الأمن الاجتماعي كونها تخلق أثراً ملموساً يتعلق بالأسرة والأبناء.. ولا يمكن التكهن بالأسباب المباشرة لهذا العنف إلا انه خاضع للدراسة والبحث، لمحاولة إيجاد الحلول المناسبة والملائمة للحفاظ على كيان الأسرة هناك صور عديدة للعنف ومنها العنف الزوجي الذي بلا شك له أثر ملحوظ على باقي أفراد الأسرة خصوصاً الأطفال.
إن لذلك الأثر الكبير جدا فى عقل الطفل وفي تنشئته في بيئه غير صالحه مما ينعكس على مستواه التعليمي ويصبح عضو غير فعال بالمستقبل فى المجتمع كذلك هناك الآثار السلبية الصحية والعقلية والجسدية ومن ضمنها التبول اللاإرادي والتردد في الكلام وضعف الشخصية وإلخ.. من المشاكل الكثيرة التي تؤثر في نفس الأطفال الذين يتعرضون بشكل مستمر للعنف من قبل أحد الوالدين أوكلاهما، حتى إن كان هذا العنف بعيدا عن الأطفال فإنه وبمجرد رؤية الطفل وإحساسه بما يتغير في حياة والديه قد يؤثر وبشكل سلبي على حاضره ومستقبله.

أسباب ضرب الزوج لزوجته من الناحية النفسية؟
غالبا ما تكون أسباب ضرب الزوج لزوجته هي استفزاز الزوجة للزوج أي أنها تثير غضبه بنقاش حاد أو إثارة التحدي غير المحمود أو اعتدائها عليه بالسب والشتم في البدء فيلجأ الزوج لضربها وذلك لاسكاتها خاصة إن لم يستطع ذلك عن طريق الكلام أو الصراخ.
وأحيانا يكون السبب هو غيرة الزوج الشديدة وإثارة الشك والخيانة من قبل الزوجة وما يدخل في مجال الشرف والغيرة على حرمة البيت المبالغ فيها.
وكذلك عدم تكافؤ الزوجين من الناحية الثقافية أو الاجتماعية أو المادية ويولد الغيرة والتكبر فيلجأ أحدهما إلى استخدام العنف ليثبت أنه المسيطر والأفضل.
وأيضاً كذب الزوجة أو العناد أو عدم الطاعة أو الإهمال في نفسها وبيتها.

كيف تتجنب الزوجة اعتداء الزوج عليها؟
أولا أن تدرس جيدا وضع الزوج وتتعامل معه على أساس ذلك فإن كان الزوج عصبي المزاح ولايحتمل نقاشا حاد فعليها إذاً تجنب النقاش معه بشكل شديد وعليها أن تحاول قدر المستطاع ولو بالتمثيل أن تمتص غضبه بالكلمة الطيبة والجميلة وهذه شطارة المرأة بصفة عامة.
أما إذا كان مريضا بالشك إذا عليها ألا تثير شكوكه بتصرفاتها الغامضة فعليها الابتعاد عن الغموض وأن تكون واضحة أمامه وأن تبتعد عن كل ما يثير شكه وغيرته وألا تخفي عنه أمرا مهما وفي الوقت نفسه ألا تخبره بكل صغيرة وكبيرة إن كان يتأثر بسرعة فتكون صريحة عند الحاجة لذلك وأن تبتعد عن الدقة المبالغ فيها.
كذلك على الزوجة الصالحة أن تحتمل مزاج زوجها ان تحاول التغاضي عن كل ما يثير القلق الزوجي وأن تضفي جو السعادة في بيتها فلا تستقبل زوجها بالوجه العابس الكشر ولا تستقبله بطلبات البيت والأبناء ومشاكلهم وحاجاتهم بمجرد دخوله عش الزوجية الذي يفترض أن يكون هادئا ومريحا.
وعليها أولا وأخيرا الاهتمام بشكلها وجاذبيتها وجمالها وجمال بيتها وعليها مراعاة أبنائها ليس على حساب اهمال زوجها فعليها أن تعدل في ذلك وكذلك عليها عدم اهمال طلباته ومحاولة تلبيتها بشكل ودي وجميل.
وألا تخضع بلا كرامة فإن خضعت إذا لابد من توضيح تلك الصورة بأنها حبا ومودة وليس خوفا أو خشية حتى لا يعتقد الزوج بأن أسلوبه في السيطرة صحيح فيكابر ويتكابر.
ولا ننسى بأنه ليس على الزوجة أن تجعل الأهل يتدخلون في كل مشكلة بينها وبين زوجها حتى لا يزيد ذلك من حنق الزوج فعليها المحافظة على أسرار بيتها خاصة أمام أصدقائها وألا تخبر أحدا منهم عن مدى سعادتها أو شفائها حتى لاتشتعل الغيرة القاتلة المخربة في نفوس الآخرين وعليها أيضاً عدم الانصياع لكل من هب ودب دون التفكير جيدا في الأمر وأخذ المشورة من ذوي التخصص والعلم والتفهم إلا في حالة واحدة فقط وهي إذا تعرضت للعنف الشديد ففي هذه الحالة لابد لها من اللجوء إلى طلب المساعدة من أحد أطراف العائلة ذوي الحكمة والخبرة والعقل الراجح فليس كل شخص يكون له الأحقية في التدخل بين الأزواج لأنه ربما يكون غير مناسب لحل الخلاف على الإطلاق فيزيد المشكلة أكثر.

وعلينا دائما وأبدا أن نتذكر بأن لكل إنسان على وجه الأرض الحق الكامل بالعيش سعيدا حرا، ويحيا كما فطره الله تعالى بحب وسلام وعلينا أن نعلم بأننا غدا محاسبون على ما قدمت أيدينا وستسأل كل أطرافنا بما عملت يوم تختم الأفواه فإن دعتك قدرتك على إيذاء الآخرين وظلمهم واستضعافهم فتذكر قدرة الله عليك يوم تخضع الرقاب.


تحياتي للجميع
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : همسة حنين
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-17-2008, 08:10 PM
فريق الحماية من العنف والايذاء
 

همسة حنين will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]أخوي / تركي
شاكره لك على حسن تعليقك وسدد الله خطاك
[/align]
من مواضيع : همسة حنين
همسة حنين غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-18-2008, 12:47 AM
فريق الحماية من العنف والايذاء
 

د.خالدالثمالي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همسة حنين
وعلينا دائما وأبدا أن نتذكر بأن لكل إنسان على وجه الأرض الحق الكامل بالعيش سعيدا حرا، ويحيا كما فطره الله تعالى بحب وسلام وعلينا أن نعلم بأننا غدا محاسبون على ما قدمت أيدينا وستسأل كل أطرافنا بما عملت يوم تختم الأفواه فإن دعتك قدرتك على إيذاء الآخرين وظلمهم واستضعافهم فتذكر قدرة الله عليك يوم تخضع الرقاب.

تحياتي للجميع

عالميا هناك امرأة تضرب داخل المنزل كل (15) ثانية،


و هناك زوجة من كل خمس زوجات تضرب بانتظام بواسطة زوجها.

همسة حنين
مشاركة متميزة وطرح راقي
من مواضيع : د.خالدالثمالي
د.خالدالثمالي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-23-2008, 10:43 PM
فريق الحماية من العنف والايذاء
 

همسة حنين will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]أخوي الدكتور خالد الثمالي
أشكرك على حسن التعليق وسدد الله خطاك ونفع بك الأمة
تحياتي لك
[/align]
من مواضيع : همسة حنين
همسة حنين غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الاجتماعي, الزوجين, العنف, بالأمن, بين, يعصف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللهم أهله علينا بالأمن والايمان والسلامة والاسلام المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 2 12-07-2010 10:43 AM
حملة التبرع بالدم بالأمن العام (الدوريات الأمنية) بمنطقة الباحة الإسلام هو ديني ملتقى أخبار منسوبي وزارة الصحة 1 11-20-2010 09:59 PM
العنف ضد الأبناء .... طريق لمزيد من العنف واليأس همسة حنين ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 2 12-07-2008 04:45 PM
العوامل النفسية الاجتماعية المؤدية إلى ظاهرة العنف بين الزوجين. همسة حنين ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 1 07-04-2008 01:32 AM
ما هو الخوف الاجتماعي (اضطراب القلق الاجتماعي)؟ {المستشار} ملتقى المواضيع النفسية 2 11-10-2007 10:17 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:40 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط