آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع الاجتماعية خاص بالمواضيع الاجتماعية والاسريه

>>الميثاق الأخلاقي للأخصائيين الاجتماعيين الطبي>>

ملتقى المواضيع الاجتماعية
إضافة رد
  #1  
قديم 07-26-2008, 05:08 PM
صحي جديد
 


حياة الغامدي will become famous soon enough


>>الميثاق الأخلاقي للأخصائيين الاجتماعيين الطبي>> mnwa5wy7.gif


الميثاق الأخلاقي للأخصائيين الاجتماعيين الطبي

كلما تطورت المهن بصفة عامة، تطورت ضوابطها ومعاييرها ومتطلباتها. وينطبق هذا الأمر على الخدمة الاجتماعية، حيث صاحب تطورها، تطور في ممارستها وتقنين لكيفية تقديمها وتطور في أسلوبها وتقنياتها، وكذلك تطور في ضوابط ممارستها ومعاييرها ولا سيما الأخلاقية. وحيث أن الخدمة الاجتماعية –كمهنة- تتطلب التفاعل المباشر بين الأخصائيين الاجتماعيين والعملاء من ناحية، وبين الأخصائيين الاجتماعيين مع بعضهم البعض من ناحية أخرى، فإن هذه التفاعلات كان لا بد لها من ضوابط تقننها وتنظمها وتكون مرجعا يحتكم إليه في حالة وجود خلافات أو شكاوى، الأمر الذي مهد لولادة الميثاق الأخلاقي للخدمة الاجتماعية social work code of ethics الذي مر بدوره بمراحل تطور عديدة. ولقد تفرع من هذا الميثاق الأخلاقي العديد من المواثيق الأخلاقية المخصصة لكل فرع أو تخصص في الخدمة الاجتماعية، كان آخرها الميثاق الأخلاقي للأخصائيين الاجتماعيين .

ويشمل الميثاق الأخلاقي للأخصائيين الاجتماعيين الصادر من الجمعية الوطنية للأخصائيين الاجتماعيين الأمريكيين (NASW, 1996) ما يلي:

أولاً : مسئولية الأخصائي الاجتماعي الأخلاقية تجاه العميل:

وتركز على أن مصلحة العميل لها الأولوية ضمن مسئوليات الأخصائي الاجتماعي الإكلينيكي، حيث:
1. يجب على الأخصائي الاجتماعي أداء دوره المهني تجاه العميل بإخلاص وكفاءة.
2. يجب على الأخصائي الاجتماعي أن لا يحول العلاقة المهنية مع العميل لخدمة مصالحه الشخصية.
3. يجب على الأخصائي الاجتماعي أن يلتزم بالموضوعية والحياد، بمعنى عدم التحيز لمؤسسة أو لهيئة أو لطبقة أو لجنس، أو للون أو لمرحلة عمرية، أو لحالة اجتماعية.
4.يجب على الأخصائي الاجتماعي أن لا يرتبط مع العميل بعلاقة شخصية بأي شكل من الأشكال.
5.يجب على الأخصائي الاجتماعي -وبدون أي حالة استثناء- عدم إقامة علاقة عاطفية بينه وبين العميل أو أحد أقاربه.
6. على الأخصائي الاجتماعي تزويد العميل بمعلومات كاملة ودقيقة عن حدود وطبيعة الخدمات التي يمكنه الحصول عليها.
7. على الأخصائي الاجتماعي تقييم مواقع الخطورة التي قد يتعرض لها العميل والحقوق، والفرص، والالتزامات التي يتوجب عليه تأديتها للحصول على الخدمات.
8. يجب على الأخصائي الاجتماعي السعي من أجل الحصول على النصيحة والاستشارة من الزملاء المتخصصين والمشرفين، عندما يشعر أن الاستشارة هي أفضل الحلول لتقديم خدمة أفضل للعميل.
9. يجب على الأخصائي الاجتماعي إيقاف الخدمات التي يحصل عليها العميل عندما تنتهي الحاجة لها، وإنهاء العلاقة المهنية عندما يتم تقديم كافة الخدمات الممكنة للعميل.
10. يجب على الأخصائي الاجتماعي سحب الخدمات بسرعة فقط في أوضاع وظروف معينة، إلا أنه يتوجب عليه أن يأخذ في الاعتبار الشديد جميع العناصر المكونة للحالة، والحرص على التقليل من الآثار السلبية التي قد يتعرض لها العميل نتيجة لذلك.
11. يجب على الأخصائي الاجتماعي الذي يتوقع إنهاء خدمات العميل أو انقطاعها، إبلاغ العميل فورياً، والسعي من أجل تحويل العميل لمؤسسات أخرى بناء على الاحتياجات المتبقية لديه.

ثانياً : حقوق العميل وأولوياته:

يجب على الأخصائي الاجتماعي بذل قصارى جهده من أجل تعزيز وتأكيد حق العميل في تقرير المصير:
1. يجب على الأخصائي الاجتماعي أن يعمل كمدافع عن العميل (العاجز) ومطالب لمصالحه، كما يجب عليه حماية مصالح العميل وحقوقه.
2. يجب على الأخصائي الاجتماعي خلال تعامله مع الأفراد الذين منحوا حق الوصاية على العميل، أن يضع الأولوية لمصلحة العميل وحقوقه.
3. يجب على الأخصائي الاجتماعي عدم المساهمة في أي عمل قد يعرض العميل لانتهاك حقوقه أو اغتصاب حقوقه المدنية أو القانونية.


ثالثاً : السرية والخصوصية:

يجب على الأخصائي الاجتماعي احترام خصوصية العملاء، والمحافظة على سرية كل المعلومات التي تم الحصول عليها خلال الممارسة المهنية:
1. يمكـن للأخصائي الاجتماعي مناقشة الأخصائيين المهنيين الآخريـن في المعلومات السرية الخاصة بالعميل، دون إذن موافقة، ولكن فقط بالحدود التي تمليها عليه الحاجة لتقديم الخدمة المناسبة للعميل.
2. يجب على الأخصائي الاجتماعي إعلام العميل بالغرض من الحصول على المعلومات وكيفية الاستفادة منها، وكذلك باستثناءات السرية ودواعيها.
3. يجب على الأخصائي الاجتماعي تزويد العملاء بطريقة الحصول على أي من المستندات الخاصة بهم التي تم الاحتفاظ بها لضرورة تقديم الخدمة.
4.يجب على الأخصــائي الاجتماعي الحصول على الموافقة الخطية من العميـل قبل تسجيل أو تدوين أو السماح لعضو ثالث لملاحظة التدخل المهني ( قد يكون الملاحظ طالباً أو مشرفاً أو أخصائياً اجتماعياً ).


رابعاً: مسئولية الأخصائيين الاجتماعيين الأخلاقية تجاه زملائهم في العمل:

يجب على الأخصائي الاجتماعي أن يتعامل مع زملائه من خلال جو من الاحترام والتأييد والمساواة والثقافة الكافية:
1. يجب على الأخصـائي الاجتماعي التعاون مع زملائه في العمل من أجل تطوير الاهتمامات وتحقيق التوقعات المهنية.
2. يجب على الأخصـائي الاجتماعي احترام المعلومات السرية التي تم تبادلها مع الزملاء من منطلق العلاقة المهنية والتحولية فيما بين زملاء العمل.
3. يجب على الأخصائي الاجتماعي المحافظة على ظروف الممارسة المهنية التي تيسر الأداء المهني على مستوى من الكفاءة والمسئولية الأخلاقية وتطويرها باستمرار.
4. يجب على الأخصـائي الاجتماعي أن يتعامل باحترام وبدقة وبعدالة وبكفاءة عندما يناقش أو يحتج مع ضرورة احترام وجهات النظر الأخرى والاهتمام بترك انطبـاع جيد عند الزملاء، واستخدام أفضل الأساليب للتعبير عن الرأي والحكم على الأمور.
5. يجب على الأخصـائي الاجتماعي الذي حل محل أخصائي اجتماعي آخر، أن يؤدي دوره المهني واضعاً في الاعتبار، اهتمامات الموظف الآخر، ومميزاته الشخصية والمحافظة على سمعته.
6. يجب على الأخصائي الاجتماعي ألا يستغل حالة نزاع بين زملاء العمل ورئيس العمل من أجل خدمة مصالحه الشخصية فيما يتعلق بمركزه الوظيفي.
7. على الأخصائي الاجتماعي السعي من أجل المشورة ووجهات النظر المحايدة عندما يكون الصراع مع الزملاء في العمل يتطلب قراراً رسمياً أو موقفاً صارماً لأسباب تتعلق بأخلاقيات المهنة.
8. على الأخصائي الاجتماعي أن يحافظ على العلاقات الجيدة والمحترمة مع زملاء العمل في التخصصات الأخرى، وبدرجة مساوية لعلاقاته مع زملائه من نفس التخصص.
9. يجب على الأخصائي الاجتماعي الذي يقوم بدور المدير أو صاحب جهة العمل أو المشرف أو المنسق أن يضع ترتيباً أو تنسيقاً محدداً فيما يتعلق بطبيعة العلاقات المستمرة بين الموظفين.
10. يجب على الأخصائي الاجتماعي الذي يقوم بمهمة تعيين وتقييم الموظفين، أن يكون قادراً على تحمل مسئولية أداء دوره الوظيفي بشكل عادل معتمداً على معايير واضحة للأداء المهني.
11. يجب على الأخصائي الاجتماعي أن لا يستغل القوة التي يستمدها من المنصب الوظيفي (المدير، المشرف، المدرب، أو الاستشاري) لخدمة مصالحه الشخصية.
12. يجب على الأخصائي الاجتماعي الذي من مسئولياته تقييم الأداء المهنـي للموظفين والمشرفين أو الطلاب المتدربين، إشراك هؤلاء الأفراد عند وضع التقييم أو القيام بالعملية التقويمية.
13. يجب على الأخصائي الاجتماعي تقديم الاستشارة لأحد الزملاء من الأخصائيين الاجتماعيين ، إذا كان يعاني من مشكلة شخصية، أذى نفسي اجتماعي، أو صعوبات في الصحة النفسية، ومساعدته في اتخاذ موقف علاجي لمشكلته.


خامساً : التعامل مع ( العميل ) لزميل العمل:

هناك مسئولية تقع على عاتق الأخصائي الاجتماعي عندما يتعامل مع إحدى الحالات التي سبق أن قدم لها خدمات زميل آخر من نفس جهة العمل مع الاعتبار المهني الكامل:
1. يجب على الأخصائي الاجتماعي عدم تقديم أي مساعدة أو استشارة مهنية لأي حالة قد تمت خدمتها من زميل آخر سواء في نفس جهة العمل أو من جهة عمل أخرى، إلا بعد الاتصال بالزميل الآخر ومناقشة الأوضاع الراهنة للحالة.
2. يتوقع من الأخصائي الاجتماعي الذي يقوم بخدمة أحد العملاء الذين سبق خدمتهم من قبل زميل عمل آخر ولكن لظروف غياب، أو إجازة عمل، تم تحويلهم إليه أن يقدم الخدمة المناسبة والكافية لاحتياجات العميل على أكمل وجه، ودون أي تأخير أو تأجيل للإجراءات.


سادساً : مسئولية الأخصائي الاجتماعي تجاه المنشأة التي يعمل بها:

الالتزام لجهة العمل : يجب على الأخصائي الاجتماعي المحافظة على الالتزام تجاه جهة العمل:
1. يجب على الأخصائي الاجتماعي أن يعمل لتحسين أنظمة وإجراءات جهة العمل ، وكذلك كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم فيها.
2. يجب على الأخصائي الاجتماعي العمل من أجل الابتعاد عن، وتحاشي التفرقة العنصرية أو الطبقية في أنظمة التوظيف والممارسة المهنية في المؤسسة التي يعمل بها.
سابعاً : مسئولية الأخصائي الاجتماعي الأخلاقية تجاه العمل الاجتماعي المهني:

من أجل المحافظة على سمعة ومكانة التخصص المهني، يجب على الأخصائي الاجتماعي أن يثبت ويطور القيم والأخلاقيات والمعرفة المتخصصة والرسالة المهنية للتخصص:

1. يجب على الأخصائي الاجتماعي حماية وتعزيز وقار واستقامة التخصص المهني، كما يجب أن يكون على قدر من المسئولية عند مناقشة أو انتقاد المهنة.
2. يجدر بالأخصائي الاجتماعي استخدام القنوات المناسبة والمتخصصة، فيما يتعلق بأي سلوك غير لائق أخلاقياً قد صدر من أحد المتخصصين المهنيين.
3. يجب على الأخصائي الاجتماعي أن يعمل من أجل وقاية التخصص من ممارسة مهنية غير مرخصة، أو دون توافر مؤهل علمي.
4. يجب على الأخصائي الاجتماعي عدم تقديم صورة غير واقعية من خلال الدعاية والإعلان، فيما يتعلق بالكفاءات والخدمات، أو الأهداف المرجوة والنتائج المتوقعة.


منقوول للفائدة امل التثبيت ،،،



>>الميثاق الأخلاقي للأخصائيين الاجتماعيين الطبي>> 211ne1.gif
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : حياة الغامدي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-26-2008, 07:40 PM
صحي جديد
 

آحلى منهم will become famous soon enough
افتراضي

حياة الغامدي موضوع مهم جداا

وهذه اخلاقيات لابد العمل بها واتقانها من اجل تقديم خدمة اجتماعية طبيه متكامله

اشكرك اخت حياة على الطرح الرائع

واتمنى تحقيق رغبتك في تثبيت الموضوع للاستفاده منه وان يكون مرجعيه للعمل في القطاع الصحي

تقبلي مروري اخت حياه

احمد
من مواضيع : آحلى منهم
آحلى منهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-27-2008, 10:34 AM
مشرفة سابق
 

أخصائيه نفسية will become famous soon enough
افتراضي

شكرا لك استاذه /حياة الغامدي


هذا الجهد والتميز ليس غريب عليك استاذتي الغاليه


دمت بخير


سوف يثبت المووضوع
من مواضيع : أخصائيه نفسية
أخصائيه نفسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-27-2008, 06:19 PM
فريق الحماية من العنف والايذاء
 

نواف الثمالي will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]الاستاذة حياة الغامدي


شكرا لك على الطرح الجميل والهام

بارك الله في جهودك ، ودمت بخير[/align]
من مواضيع : نواف الثمالي
نواف الثمالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-27-2008, 06:27 PM
مشرف سابق
 

فيصل محمد الشمري will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]مشاركه فعاله اختي الكريمه

تحيتي لك

وننتظر المزيد من الابداع
[/align]
من مواضيع : فيصل محمد الشمري
فيصل محمد الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 07-29-2008, 11:05 PM
أخصائي اجتماعي طبي
 

عبدالله الحجاجي will become famous soon enough
افتراضي

الأستاذه حياة الغامدي بارك الله فيك

لك كل الشكر والتقدير على نقلك لهذا الميثاق

لكن

متى نرى هذا الميثاق مطبق لدينا بالمملكة العربية السعودية

الخدمة الاجتماعية مهنة انسانية عظيمة من المفترض على من يمارسها أن يحمل سمات شخصية رائعه تُحبب الآخرين فيه وأن يكون قدوة لهم

نطالب المسؤولين دائماً بالتطوير في أداء الأخصائين ومثل هذا الميثاق إن تم تحويره لكي يكون مناسباً لمجعتنا وعاداتنا فإنه قد يفيد كثيراً ويُعتمد عليه كثيراً حتى في مسألة التقييم ، بدل التقييم الحالي .

نحن الممارسون بحاجة إلى كل الجهود لكي نطور من مهنتنا ، وبوجود الدكتور عبدالحميد الحبيب والمتحمسين معه على رأس إدارة الصحة النفسية والاجتماعية يجعلنا نشعر فعلاً بأن هناك من يرغب في تغيير الوضع الحالي وتطويره إلى الأفضل ، والدليل على ذلك السياسات والإجراءات التي عُممت قبل شهرين تقريباً .

نتمنى أن يتبني منتدى الصحة النفسية والاجتماعية هذه الفكرة وأن يجعلها مشروعاً هاماً يساهم في تطور المهنة

تحياتي وتقديري لك
من مواضيع : عبدالله الحجاجي
عبدالله الحجاجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 07-30-2008, 11:34 PM
صحي جديد
 

حياة الغامدي will become famous soon enough
افتراضي

الممرضة ورد شاكرة لك مرورك واطراءك ،،

أخوي عبدالله انت صادق في حرف دونته احنا للأسف المواثيق كثيرة ومدونة والاخلاقيات المهنية الطبية منها والفنية الكل يقرأ ولا يطبق وللأسف الشديد الا من رحم الله ،،،

ضع الحل المناسب واقترح ماتراه في كيفية التنفيذ والتطبيق والتقييم وانا معاك اضم صوتي وفكري

ودعوة للجميع لتقديم مايرونه من مقترح فعال ،،،

أسعدني مرورك ،،
من مواضيع : حياة الغامدي
حياة الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 08-07-2008, 02:53 PM
صحي جديد
 

Mona Mohammad will become famous soon enough
افتراضي

الأستاذة حياة الغامدي بارك الله لنا فيك..!!
وأتمنى أن نحرص جميعا على تطبيق هذا الميثاق في عملنا ونراعي الأمانة التي سنحاسب عليها ..!!
كلي أمل أن يقيض الله لهذا التخصص من يمضي به الى الرقي والعلو المسخر لخدمة الانسانية قبل كل شيء بما يخدم تطلعاتنا وطموحاتنا..!!
ولك كل الشكر وتقبلي كل التحايا..!!
منى محمد- أخصائية اجتماعية
من مواضيع : Mona Mohammad
Mona Mohammad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
>>الميثاق, للأخصائيين, الأخلاقي, الاجتماعيين, الطبي>>


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الميثاق الإسلامي العالمي للأخلاقيات الطبية والصحية Islamic Code of Health Ethics الاطـلال ملتقى الجودة وسلامة المرضى 0 02-23-2011 04:34 PM
دورات تدريبية قصيرة ( للأخصائيين الاجتماعيين ) معترف بها المسافر ملتقى المواضيع النفسية 8 07-07-2009 01:47 AM
حركة التعيين الأخيرة للأخصائيين الاجتماعيين ... هل حققت رغبتك ؟ عبدالله الحجاجي ملتقى المواضيع الاجتماعية 5 01-27-2009 11:53 AM
الأخصائيين الاجتماعيين بالمجال الطبي الرجاء الدخول عبدالله الحجاجي ملتقى المواضيع الاجتماعية 20 08-16-2008 07:12 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:08 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط