آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

حقــائق عن ضغــط الدم

الضغط
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-28-2008, 02:33 AM
 





الممرضة ورد will become famous soon enough


[frame="2 80"]
ما هو ضغط الدم ؟

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد أمراض العصر الأخذة في الانتشار بسرعة وهو يصيب واحد من بين كل 5 أشخاص من البالغين ويعرف على انه ارتفاع أي من الضغط الانقباضي فوق 140 ملم زئبقي أو ارتفاع الضغط الانبساطي فوق 90ملم زئبقي أو كلاهما .

كيف يحدث ضغط الدم ؟
تقوم الشرايين بتنظيم الضغط وكمية الدم المارة بها عن طريق التمدد والتقلص المنتظم مع نبضات القلب فإذا ما فقدت هذه الشرايين مرونتها لأي سبب من الأسباب عندها تزيد مقاومة الشرايين لمرور الدم فيرتفع ضغط الدم ولذلك فان مقاومة جدران الشرايين لمرور الدم يعتبر عاملاً هاماً لمعرفة مستوى ضغط الدم والسيطرة عليه .

هل لارتفاع ضغط الدم أنواع ؟
يوجد نوعان رئيسان من ضغط الدم المرتفع
النوع الأول :-
ضغط الدم الأولي أو الأساسي Essential hypertension الذي يحدث دون سبب واضح له وهذا النوع يشكل 90% من نسبة حالات الضغط .

النوع الثاني :-

ضغط الدم الثانوي Secondary hypertension وهذا النوع يحدث نتيجة سبب واضح مثل تضيق قوس الأبهر – ورم القوائم - أمراض التهابات الكلى أمراض بعض الغدد الصماء في الجسم - استعمال أدوية معينة خاصة حبوب الكورتيزون وحبوب منع الحمل وغيره من الأسباب وهذا النوع يشكل 10% من نسبة حالات الضغط .

من أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم الرجال أم النساء ؟
ارتفاع ضغط الدم يكون اكثر انتشاراً عند الرجال بالمقارنة بالنساء في مرحلة الشباب أما عند التقدم بالعمر فيصبح أكثر شيوعاً عند النسا ء وخاصـة بعد سن اليأس.

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم ؟
السبب الحقيقي لارتفاع ضغط الدم غير معروف ولكن هناك عدة عوامل رئيسية تلعب دوراً هاماً للإصابة بارتفاع ضغط الدم أهمها :-

- الوراثة : أثبتت العديد من الدراسات أن للوراثة دور أساسي للإصابة بارتفاع ضغط الدم ففي حالة وجود إصابة لدى أحد الوالدين بارتفاع ضغط الدم فإن نسبة الإصابة لدى الأبناء لهذا المرض هو 25% أما إذا كان كلا الوالدين مصاباً بهذا المرض فقد تصل نسبة إصابة الأبناء بالمرض هو 90% .

- الإفراط في تناول الأملاح : إن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح يشيع بينهم ارتفاع ضغط الدم والعكس صحيح حيث أن الأشخاص الذين يميلون إلى تناول القليل من الملح في الطعام فإن نسبة تعرضهم لمرض ضغط الدم اقل .

- زيادة الوزن : إن احتمال حدوث ضغط الدم عند الشخص البدين هو أكثر منه عند الشخص العادي ، كما لوحظ أن تنقيص الوزن لدى مرضى ضغط الدم البدينين يحسن من حالاتهم بدرجات متفاوتة .
- التوتر والكبت والقلق: إن شخصية الفرد تلعب دوراً هاماً في قابلية الشخص بالإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث أن استجابة الشخص للتوتر والقلق والكبت من مسببات ارتفاع ضغط الدم حيث أن جسم الإنسان في هذه الحالات يعزز مادة الادرينالين التي ترفع ضغط الدم.

- العمر والجنس: إن المتقدمين في السن وخاصة السيدات أكثر تعرضاً للإصابة بهذا المرض من الشباب وقد يكون السبب في ذلك هو أن شرايين الشخص كبير السن تكون متصلبة مما يؤدي إلى ارتفاع في الضغط الانقباضي بصفة خاصة .

- الإدمان على الكحول أو التدخين:من الثابت أن تناول الكحول بكميات كبيرة يسبب ارتفاع ضغط الدم كما إن التدخين يعتبر سبباً رئيسياً لبعض أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والجلطة وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.

- حبوب منع الحمل:إن حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستيرون وكلاهما يسببان ارتفاع في ضغط الدم.



- كيف يقاس ضغط الدم ؟
يتم قياس ضغط الدم بربط كم مطاطي حول الذراع الأيسر ثم نفخ الهواء فيه وملاحظة كمية الضغط اللازم لوقف جريان الدم خلال الشريان الموجود تحت الكم بالإنصات إليه عبر السماعة الطبية ويسجل قياس ضغط الدم على هيئة رقمين يسمى الرقم الأول الضغط الانقباضي Systolic أما الرقم الثاني فيسمى الضغط الانبساطي Diastolic .

- هل يمكن تصنيف ضغط الدم؟

نعم يمكن تصنيف و تقسيم ضغط الدم على حسب شدته كالآتي:-
التصنيف
الضغط الانقباضي
الضغط الانبساطي
الضغط المثالي Optimal
120
80

الضغط الطبيعي Normal.
130 أو أقل
85 أو أقل

الضغط فوق الطبيعي H. Normal.
130-139
85-89

ضغط مرتفع من الدرجة الأولى Grade –1
140-159
90-99

ضغط مرتفع من الدرجة الثانية Grade –2
160-179

100-109

ضغط مرتفع من الدرجة الثالثةGrade –3

180 أو أعلى

110 أو أعلى

-ما هي وحدة قياس ضغط الدم .؟

وحدة قياس الضغط هي الملليمتر زئبق

-ما اسم الجهاز الذي يقيس ضغط الدم ؟

الجهاز الذي يقيس ضغط الدم يدعى سفيقنومونوميتر Sphygmomanometer

-ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم ؟
اغلب مرضى ضغط الدم لا يشعرون بأية أعراض لذلك يسمى بالمرض القاتل الصامت أما من أهم أعراضه الشعور بصداع أو دوخه وتعب وتوتر وهذه الأعراض تنشأ أيضا عن أمراض أخرى لذلك لا يمكن معرفة ما إذا كان المريض مصاباً بهذا المرض إلا بالفحص وقياس مستوى ضغط الدم .

-ما هي مضاعفات ارتفاع ضغط الدم ؟
إذا لم يتم معالجة ارتفاع ضغط الدم فإنه قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة أهمها :-

-مضاعفات على القلب :إن القلب لدى مرضى ضغط الدم لا يتلقى كمية كافية من الدم والأكسجين مما قد يؤدي إلى انسداد الشريان التاجي وقد يؤدي إلى نوبة قلبية وقصور القلب .

-مضاعفات على الدماغ:عندما تقل تروية منطقة الدماغ بالدم بسبب ضيق الشرايين ينتج عن ذلك نوبة قد تكون على صورة شلل في الطرفين العلوي والسفلي من أحد الجانبين أو قد يحدث نوبة ( سكته دماغيه ) أو حدوث جلطة في الدماغ .

-مضاعفات على الكلى: عندما تقل التروية الدموية للكلى نتيجة ارتفاع ضغط الدم فإن وحدات الكلية تتأثر مما قد يؤدي إلى حدوث قصور كلوي .

-مضاعفات على العيون :نتيجة لارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى اعتلال شبكية العين Hypertensive retinopathy أو انسداد الوريد الشبكوي Retinalvein occlusion.

– ما هي أهم الفحوصات المبدئية التي يجب عملها عند اكتشاف ارتفاع ضغط الدم ؟

- فحص البول (Urine routine) للزلال والدم في البول مما يدل على مرض كلوي مسبب لارتفاع ضغط الدم.

-فحص الدم (CBC) للتأكد من عدم وجود فقر دم ممكن أن يكون ناتج عن فشل كلوي أو ارتفاع نسبة الهيمجلوبين ( خضاب الدم ) نتيجة فرط إنتاج كريات الدم الحمراء .

-فحص كيمياء الدم ( Biochemistry ) فحص اليوريا والكرياتينين للتأكد من عدم وجود مرض كلوي ، فحص نسبة البوتاسيوم لاحتمال مرض فرط إنتاج ألدستيرون الأساسي أو الثانوي، فحص الكوليسترول والدهون لأنها تزيد من حدة مضاعفات ضغط الدم إذا كانت مرتفعة، فحص معدل السكر في الدم لمعرفة ما إذا كان الشخص مصاب بالسكري ، ومعدل حمض اليوريك ( Uric acid ) .

-أشعة الصدر ( Chest radiograph x–ray ) لمعرفة ما إذا كان هناك ضخامة أيسر القلب أو وذمة الرئة .

-رسم القلب (Electrocardiogram ECG ) لمعرفة التغيرات التي تشير إلى ضخامة أيسر القلب أو إقفار القلب ( قلة تدفق الدم لتغذية القلب نفسة ) Myocardial ischaemia .

ما أهم الأطعمة التي تساعد في التقليل من نسبة ارتفاع ضغط الدم ؟ *الثوم والبصل:
إن الإكثار من تناول الثوم والبصل يومياً يساعد على التقليل من ضغط الدم بنسبة جيدة ويمكن أيضاً استعمال كبسولات الثوم والبصل للأشخاص الذيـن يعـانون مــن قرحة في المعدة .
*الكرفس:
من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يحدث عادة عن تقلص الألياف العضلية في جدار الشريان بفعل بعض الهرمونات مثل هرمون الأدرينالين ، النورأدرينالين أو هرمون الكورتيزول التي تسمى بهرمونات الشدة "STRESS HORMONS" .لأنها ترتفع أثناء حالات الشدة والضغوط النفسية التي تواجه الإنسان. ومن تأثيرات مادة الكرفس أنها تقوم بإنقاص مستوى هذه الهرمونات مما يؤدي إلى نقص تقلص الشرايين وبالتالي انخفاض في الضغط .
*الأسماك:
للأسماك وخاصة سمك المكريل وزيت السمك أثر فعال على إنقاص الضغط كون السمك يحتوي على نوع دهون خاص يسمى "Omega -3 Fatty Acid "الذي له قدرة فعالة على التحكم في ضغط الدم .
*زيت الزيتون وزيت السمسم :
لزيت الزيتون قدرة فعالة على إنقاص الضغط،وتشير التجارب إلى أن تناول 3 ملاعق زيت زيتون يوميا تقلل الضغط الانقباضي بمعدل 9 وحدات ملم زئبقي ، وتقلل من الضغط الانبساطي بمعدل 6 وحدات ملم زئبقي وكذلك تناول زيت السمسم يومياً يساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالوصول إلى ضغط دم طبيعي .
*الخضار والفواكه :
حيث أن الألياف والفيتامينات الموجودة في الفواكه والخضار لها تأثير مضاد لارتفاع ضغط الدم، خاصة تلك الغنية بفيتامين E,C حيث لهما قدرة فعالة على تقوية الشعيرات والأوعية الدموية وزيادة مرونتها وأمثلة على ذلك التوت والعنب .

-كيف يمكن علاج مرض ارتفاع ضغط الدم ؟
إن علاج مرض ارتفاع ضغط الدم قد يكون طويل الأمد أو إن صح التعبير أبديا ويمكن أن ينقسم العلاج إلى قسمين :-

أولاُ العلاج بغير الأدوية وذلك عن طريق اتباع إرشادات هامة ومنها :-
-تقليل استعمال ملح الطعام " الصوديوم".لأن للصوديوم تأثير على الأوعية الدموية ، إذ أن نقصه يجعل الأوعية أكثر مرونة مما يساعد في تخفيض الضغط. يؤمن 65-70% مما يتناوله الفرد من الملح من الطعام المملح وما يضاف للأطعمة المختلفة من الملح، وبالتالي ينصح مريض الضغط بتناول أقل من 3 غرام من الصوديوم باليوم مع مراعاة أن 80% من هذه الكمية تكون موجودة في الأطعمة الجاهزة مثل الأجبان والزيتون واللحوم والخضار المعلبة . كذلك يجب التقليل من الأملاح المضافة أثناء الطبخ حيث أن ملعقة الملح الصغيرة تحتوي على2 غرام صوديوم .ويمكن الاستعاضة عن الملح بالتوابل والبهارات والحوامض وفي بعض الحالات يمكن استعمال أملاح البوتاسيوم وأملاح خاصة لمرضى الضغط بحيث يمكن أضافتها فوق الأكل لاعطاؤه الطعم المناسب.

-تجنب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل منتجات الطحين الأبيض كالخبز والكعك والفطائر ويمكن تعويض ذلك ببدائل من الطحين الأسمر،وكذلك تجنب تناول الأطعمة المحتوية على إضافات صناعية مثل الأطعمة المعلبة جميعها واللحم المدخن والمملح والبسطرمة بالإضافة إلى المخلل والزيتون والتونا والسردين .

-المحافظة على الوزن المثالي: أظهرت الدراسات على أن هناك علاقة وثيقة بين ضغط الدم المرتفع والوزن الزائد. وقد قدر أن احتمالية الإصابة بارتفاع الضغط تزيد 40 مرة عند الشخص المصاب بزيادة وزن وسمنة، فتقليل الوزن يصاحبه خفض في الضغط مع مراعاة تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على المجموعات الغذائية الأساسية وهي مجموعة النشويات – مجموعة اللحوم – مجموعة الفواكة – مجموعة الخضروات ومجموعة الحليب .

-ممارسة الرياضة وخاصة المشي والسباحة تساعد في تخفيض الوزن وبالتالي تخفيض نسبة ضغط الدم وتشير العديد من الأبحاث بأن زيادة معتدلة في النشاط الجسدي لدى الأشخاص الذين تعودوا على الخمول والذين يعانون من ضغط دم مرتفع من شأنها إن تؤدي إلى خفض واضح في معدل الضغط لديهم .

-تقليل استعمال الشاي، القهوة، الكحول بالإضافة إلى السجائر ويمكن تعويض ذلك بأعشاب البابونج والمرمية والكركديه .

-التركيز على تناول أغذية غنية بالبوتاسيوم فقد لوحظ أن نقص نسبة الصوديوم/ البوتاسيوم (Na/K ) في الدم يؤدي لهبوط الضغط، حتى أن تناول كمية كافية من البوتاسيوم يوميا يساعد في معالجة ارتفاع ضغط الدم ويقلل من استعمال الأدوية الخاصة بالضغط ، ومن الأغذية الغنية بالبوتاسيوم ، الموز ، الأفاكادو ، المشمش ، البلح والتمر ، البطاطا البندورة ، اللوبيا ، الفاصوليا ، البقدونس والجرجير .

-التركيز على تناول أغذية غنية بالكالسيوم،من المعروف أن ملح الطعام يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم الذي يقوم بحبس الماء والسوائل داخل الجسم مما يؤدي بالتالي إلى ارتفاع في الضغط، ولطرح هذا الماء الزائد يجب تناول كمية كبيرة من الكالسيوم لأن للكالسيوم تأثير أسمو زي يستطيع بواسطته سحب الماء عند أطراحه عن طريق الكلى، ويعتقد أيضا أن للكالسيوم تأثير معاكس لارتفاع هرمون Parathyroid "باراثايرويد" الذي يرفع بدوره الضغط. ومن الأغذية الغنية بالكالسيوم:الحليب، منتجات الألبان بالإضافة إلى الأسماك وصفار البيض.

-التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكولسترول .

-تغير نمط الحياة بالبعد بقدر الإمكان عن أسباب التوتر والقلق والضغط النفسي ومحاولة عمل تمارين الاسترخاء ( Relaxation training ) مثل التأمل Meditation والتمارين السلوكية ( Behavioral training ) .

-ضرورة قراءة بطاقة البيان الموجودة على الأطعمة المعلبة وبعض أنواع من الأدوية التي قد تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم .


ثانياً العلاج بالأدوية Medical treatment
إن العلاج بالأدوية لا يشفي المرض ولكن يسيطر عليه ويقلل من حدوث مضاعفات جانبية أخرى مع مراعاة عدم إيقاف الدواء دون استشارة الطبيب حتى لو أصبح معدل ضغط الدم عادياً
.




المصدر
د.لورا فرح وهاب
[/frame]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الممرضة ورد
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-29-2008, 11:06 PM
مختصة سابقة
 

ابتسام اليامي will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]الف الف الف شكر اختي الفاضله ويعطيك العافيه......... نورتي بوجودك[/align]
من مواضيع : ابتسام اليامي
ابتسام اليامي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-30-2008, 03:08 AM
صحي جديد
 

وجداااان will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]موضوع رائع
تقبلي مروري
[/align]
من مواضيع : وجداااان
وجداااان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 08-03-2008, 04:18 AM
مثقفة مرضى السكر
 

رانـيـه ج will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]اختي الغاليه ورد
مشكوره على المعلومات المفيده
تقبلي تحياتي
[/align]
من مواضيع : رانـيـه ج
رانـيـه ج غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 08-21-2008, 09:25 PM
صحي جديد
 

ولدنجد55 will become famous soon enough
افتراضي

موضوع رائع
ولدنجد55 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 09-18-2008, 09:46 PM
افتراضي

[mark=CCCC66]الاستاذة إبتسام

الاخت رانية


ولد نجد555

وجدان[/mark]


اهلا فيكم وتشرفت بتواجدكم



ورد
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 11-17-2008, 08:24 PM
إدارة مكافحة العدوى بصحة جدة
 

عبدالعزيز بسيوني will become famous soon enough
افتراضي

الممرضه ورد .. موضوع رائع ومميز .. يعطيك الف عافيه .. دمتم بسلام
من مواضيع : عبدالعزيز بسيوني
عبدالعزيز بسيوني غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 12-09-2008, 08:37 AM
مشرفة سابقة
 

الفصيلي will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]أختي الممرضه ورد موضوع قيم ومجهود
رائع تقبلي مروري
[/align]
من مواضيع : الفصيلي
الفصيلي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 01-05-2009, 09:40 AM
صحي جديد
 

العربي123 will become famous soon enough
افتراضي

مشكور كثير على هذه المعلومات القيمة . . . جزاك الله خير . . . ومنتظرين جديدك
العربي123 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 01-08-2009, 01:48 AM
 

ابوارجوان وميّار will become famous soon enough
افتراضي

معلومات جـــــــــــــــــــــــداً مفيدهـــ
الله يجزاك خير
ابوارجوان وميّار غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الدم, حقــائق, ضغــط


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ربما هناك من يحتاج الدم لامشاكل في فصيلة الدم بعد الآن بإذن الله المكينزي ملتقى المواضيع العامة 18 07-06-2015 02:04 PM
فقر الدم سلمان متعب ملتقى الأمراض 5 03-02-2009 06:19 PM
سلسلة مقالات عن مرض فقر الدم المنجلي - المقال الأول : ما هو فقر الدم المنجلي (السكلر) ward61 ملتقى الأمراض 3 12-21-2008 04:59 AM
مالفرق بين فقر الدم المنجلي تكسر الدم المنجلي وهل يجوز؟؟ محفوظ ملتقى الأمراض 3 10-22-2008 05:36 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:31 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط