آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

P.n.s(التهاب الجيوب الانفيه )

ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة )
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-03-2008, 09:27 PM
صحي جديد
 


x-way will become famous soon enough


P.n.s(التهاب الجيوب الانفيه bol00415.jpg



الجيوب عبارة عن تجاويف مملوءة بالهواء تحيط بالعينين والأنف، وتوجد داخل عظام الجمجمة، وتتصل بتجويف الأنف عبر فتحات صغيرة. والتهاب الجيوب الأنفية هو التهاب الغشاء المبطن للجيوب.

هذه التجاويف مبطنة بغشاء رقيق يفرز المخاط، وتقوم خلايا شعرية بإفراز المخاط لطرد الجسيمات الغريبة والكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات وكذلك ذرات الغبار، وفي الأحوال الطبيعية يحدث تصريف المخاط من خلال فتحات صغيرة بين الجيوب الأنفية والأنف، ويحدث التهاب الجيوب الأنفية عندما يحدث انسداد لهذا النظام الطبيعي في التصريف، ويعتقد الأطباء أن الجيوب لها دور في تعديل نوعية الصوت، ويرافق غالبا التهاب الجيوب العدوى التي تصيب السبيل التنفسي العلوي كالزكام أو حمى الكلأ وفي كلا الحالتين يكون الوضع مزعجا، ويشفى التهاب الجيوب عادة بدون علاج لكن قد يعاود الظهور بأعراض أكثر حدة. وفي الحلات الحادة قد تستمر نوبات التهاب الجيوب لأشهر عديدة، ونادرا ما يعاني الصغار من هذه الحالة لأن الجيوب لا يكتمل نموها حتى عمر الأربع أو الخمس سنوات.

تعتبر التهابات الجيوب الانفية من المشاكل الشائعة الانتشار، ولعل من أهم الأسباب التي تجعل المصابين بهذه المشكلة يذهبون لاستشارة الطبيب المختص بأمراض الأنف والأذن والحنجرة الشعور بالصداع المزمن والذي يزداد عند الانحناء وخاصة عند السجود في الصلاة. وهناك عوامل كثيرة تؤدي إلى هذا الإحساس إضافة إلى تاريخ المرض الذي له أهمية كبيرة في تحديد هذه العوامل وبالتالي الوصول إلى تشخيص سليم ومن ثم العلاج الفعال.

ولقد أدى التطور العلمي في هذا العصر إلى حدوث تقدم سريع فب عالم المناظير الطبية وخصوصا المنظار الأنفي، وكذلك التقنية الحديثة للأشعة الطبقية إضافة إلى استخدامات الليزر في المجال الطبي، كل ذلك كان له الأثر الإيجابي في الوصول غلى التشخيص الدقيق لمعظم أمراض الجيوب الأنفية. صبح العلاج أكثر فعالية سواء العلاج الطبي أو الجراحي بواسطة الليزر أو المناظير.

· أبرز العوامل المسببة لالتهاب الجيوب الانفية..

بشكل عام يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة العدوى بإحدى فيروسات الزكام الشائعة (منيجة التهاب الانف الناجم عن الزكام أو البرد أو الأنفلونزا)، قد تنسد هذه الجيوب وتمتليء بالسوائل مسببة ألما في الوجه.

وتحدث معظم الأعراض بعد 3 إلى 10 أيام من الإصابة بالزكام وإذا لم تؤخذ بجدية وتعالج علاجا صحيحا، تدوم هذه الإصابة لأكثر من 5 أيام وتتكرر أكثر من 3-4 مرات سنويا، حيث ينتج عن ذلك التهاب يستمر طويلا وتصعب المعافاة منه ويحتاج المريض إلى المضادات الحيوية لكي يشفى من هذا المرض المنتشر عالميا.

يمكن لحمى القش والمواد المحيية الأخرى أن تسبب التهاب الجيوب الأنفية.

وهناك نوعان من من النهاب الجيوب: الحاد والمزمن.

المؤشرات الدالة على وجود التهاب بالجيوب الأنفية..

· آلام في عظام الوجه وخاصة بين العينين وفوق وتحت العينين حيث موقع الجيوب الأنفية.

· إفرازات أنفية صديدية.

· الشعور بإنسداد التنفس عن طريق الانف.

· انعدام أو نقص بحاسة الشم.

· شعور المصاب بخمول عام وكسل.

· ارتفاع في حرارة الجسم.

العلامات والأعراض..

· الصداع (ألم في الرأس).

· الحمى (ارتفاع في الحرارة)

· انسداد الأنف وإفرازات قيحية (أنف مسدود زمتقرح مع إفراز كثيف)

· الإحساس بالألم فوق الجيب المصاب.

· احمرار العينين في بعض الاحيان

· الشعور بامتلاء الرأس عند الانحناء إلى الأمام.

· ألم في العينين أو الخدين.

· في بعض الأحيان يرافق الحالة ألم في الأسنان الموجودة أسفل الجيب الفكي مياشرة.

· رعشات القشعريرة.

· وهن يبلغ من الشدة حدا يجعل المريض يلازم الفراش.

مراحل تطور المرض..

عادة يبدأ الاتهاب باحتقان في الأغشية المخاطية ويشعر المريض بالأعياء فجأة مع ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، وبعدها مباشرة يحدث انسداد في الأنف مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس عن طريق الأنف، ونتيجة لذلك تنتفخ الأوعية الدموية وخاصة اللمفاوية منها ومن ثم يلاحظ ركود للدم في الاوعية الدموية واللمفاوية بالانف والأغشية المخاطية وتتكاثر بعدها الإقرازات الأنفية. وعندما يقوم الطبيب بالكشف على المريض يشاهد هذه التغيرات، كما يلاحظ من خلال الانف احمرارا شديدا في الأغشية المخاطية وتضخم بالأوعية الدموية، وهذا يؤدي غلى كسل بالحركة الدائمة للشعيرات الموجودة عادة على الأغشية المخاطية، وهذا التطور يعرف بالالتهاب الحاد للجيوب الأنفية. فإما أن يتم الشفاء التام منه أو يحدث التهاب مزمن بالجيوب الانفية ومن علاماتها زيادة الافرازات خصوصا عند الصباح نتيجة للتعب والمعاناة طوال الليل من الانسداد في التنفس مع سعال مزمن مصحوب ببلغم.

ومع وجود هذه الافرازات الكثيرة يجعل من السوائل الموجودة بالجيوب الأنفية وسطا ملائما لجذب الميكروبات والبكتيريا، ومن هنا تبدأ المعاناة الطويلة الامد للمرض.

طرق علاج التهاب الجيوب..

· مسكنات الألم البسيطة.

· البقاء داخل المنزل في حرارة معتدلة.

· الامتناع عن الانحناء مع إمالة الرأس إلى أسفل.

· استعمال كمادات دافئة على الوجه وأخذ دش دافيء.

· أخذ قسط من الراحة إذا استمر ارتفاع الحرارة وعدم ارتياح المريض.

· تجنب الاجواء المليئة بالدخان.

· تجنب التعرض الطويل للغبار والمواد المهيجة.

· عدم التمخط بشدة أثناء الإصابة بالزكام لان هذا يمكن أن يدفع العدوى باتجاه الجيوب.

· تناول الاقراص المزيلة للإحتقان التي تتوفر بالصيدليات.

· استعمال قطرة الماء والملح الأنفية.

· الإكثار من السوائل (8 أكواب يوميا، وكل كوب يكون على الأقل سعة 200 مل). وتناول طبق من الشوربة الساخنة.

· تجنب ركوب الطائرة عندما تكون مصابا باحتقان، فالتغير في الضغط الجوي قد يدفع المخاط إلى داخل الجيوب الأنفية، وعند الإضطرار إلى ركوب الطائرة، استعمل مزيل الاحتقان قبل الاقلاع واستعمل بخاخ الأنف المزيل للاحتقان قبل هبوط الطائرة بحوالي 30 دقيقة.

· تجنب ممارسة رياضة الغوص إلى أن تشفى من الالتهاب تماما.

· استنشاق البخار مستخدما فوطة لتصنع خيمة فوق مصدر البخار (أفضل علاج لترخية الإفرازات الموجودة في الجيوب ويساعد على تصريفها بشكل أسهل) حيث يتم استنشاق البخار من وعاء فيه ماء مغلي لمدة بضع دقائق كل مرة.

متى يجب زيارة المريض؟

· إذا استمرت الأعراض أو لم تتحسن خلال 3 إلى 7 أيام (وينشأ هنا الداء الثانوي نتيجة عدوى بكتييرية).

· إذا تكررت الأعراض بشكل مفاجيء (3 مرات في السنة) مع ألم شديد وحمى.

· إذا امتد الالتهاب للعين، وحدثت الاختلاطات.

إجراءات التشخيص:

يقوم الطبيب بالضغط على الوجنتين والجبهة للتأكد من عدم وجود أي آلام فيهما.

يقوم أيضا بفحص الفم والبلعوم والمنخرين (الممرات الأنفية).

قد يقوم بتسليط ضوء عبر الجلد للتأكد ما إذا كانت الجيوب شفافة ورائقة.

سوف يطلب لك أيضا صورة للجيوب الأنفية بالأشعة السينية او (الأشعة المقطعية) إذا اشتبه بوجود التهاب جبوب مزمن.

كما أن اجراء الفحص بواسطة المنظار للجيوب الأنفية بالعيادة له فوائد كثيرة خصوصا مع الحالات التي لا تستجيب مع المعالجات الطبية، حبث بمكن من خلال المنظار تحديد العوامل المساعدة على حدوث الاصابة، وكذلك امكانية أخذ عينة من الجراثيم الموجودة في الجيوب الأنفية لعمل التحاليل المطلوبة، إضافة لذلك إجراء العلاج المطلوب في الوقت نفسه.

التهاب الجيوب المزمن..

عندما تصاب بعدوى قصيرة الامد وبشكل متكرر في الجيوب، فهي تبدو وكأنها غير قابلة للشفاء، ويسمى هذا الشكل من المرض بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، ورغم أن السبب غير معروف حتى الآن، لكن يلاحظ ان التدخين والتعرض للملوثات الصناعية يجعلان الحالة تسوء أكثر.

وفي بعض الحالات الحادة جدا يتم غسل الجيوب وتصريف السائل منها عند الطبيب المختص، وقد تحتاج إلى اجراء عملية جراحية لتحسين جريان المادة المخاطية في الأنف (جراحة جيوب وظيفية بالمنظار F.E.S.S).

هل الأطفال معرضون للإصابة بهذا الالتهاب؟

يصاب الأطفال بهذا الاتهاب خصوصا الذين يعانون من الشخير طوال الليل، وعدم القدرة على النوم بهدوء وسهولة، وكذلك الذين يشكون من التنفس عن طريق الفم بدلا من الأنف، حيث أن هؤلاء يعانون من تضخم في اللحميات الموجودة خلف الأنف والتي تؤدي إلى انسداد قنوات تصريف الإفرازات من الجيوب الأنفية وبالتالي حدوث التهاب الجيوب الأنفية، وفي مثل هذه الحالات كاللحميات العنقودية والأكياس الوراثية والنواسير، لا يمكن شفاء الطفل منها بالعلاج العادي، لذلك يتم استئصالها بالعمليات الجراحية لكي يتعافى المريض، مع العلم أنه في حال وجود تضخم في الجيوب الانفية والأغشية المخاطية يجب أن يعطى الوقت الكافي من العلاج لكي تشفى الحالة قبل التدخل الجراحي، كما أن الادوية والعلاجات ضد الحساسية لا شك أنها تعمل على التقليل من حجم اللحميات العنقودية ولكن لا تنتهي المشكلة تماما.

علاج التهاب الجيوب الانفية..

العلاج الطبي: إذا كان الاتهاب لا يحوي أي عدوى بكتيرية فقد يصف الطبيب الأقراص المزيلة للاحتقان وبخاخات الأنف لتقليل وذمة الأغشية المخاطية المتضخمة والسماح بتصريف المخاط، أو حبوبا مضادة للهستامين أو كورتيزون كرذاذ أنفي على شكل بخاخ لتخفيف حدة الالتهاب، وإذا تبين انك تعاني من عدوى بكتيرية ثانوية فسيصف لك مضادا حيويا لمدة 7 إلى 14 يوما.

مدى فعالية عملية تنظيف الجيوب الانفية وفي اي مرحلة تتم..

الاصابة بالجيوب الأنفية للمرة الاولى لا تتطلب إجراء تنظيف لها بالمنظار، كما ان هناك اعتقادا بأن كل التهاب بالأنف او الحلق يسمى التهاب بالجيوب الانفية وهذا غير صحيح واعتقاد خاطيء.

ولكن تكرار حدوث الالتهابات بالأنف والحلق لمرات عدة سنويا وفي اوقات متفرقة ومع زيادة العوامل المؤدية للإصابة بالتهاب الجيوب الانفية، هو العامل الاهم للأخذ في الاعتبار إذ انها عوامل تؤدي فعلا للإصابة بالتهاب مزمن بالجيوب الأنفية، وهنا تأتي ضرورة أن يتم التشخيص الدقيق لحالة المريض بواسطة الطبيب المتخصص بالمناظير الأنفية، وإذا تبين للطبيب استمرار هذه الالتهابات لأكثر من 3 أشهر، يتأكد التشخيص الدقيق لحدوث الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية المزمن، وهنا تصبح عملية تنظيف الجيوب الأنفية بالمنظار ضرورية.

متى تجرى العملية؟..

عندما تتكرر نوبات العدوى الميكروبية التي تصيب الجيب الأنفي بالرغم من العلاج وعند حدوث مضاعفات فلابد من الجراحة التي تهدف إلى توسعة فتحات الجيب الأنفي التي أصابها التضيق وبالتالي تخفيف الألم والأعراض واستعادة وظيفة الجيوب لطبيعتها.

ويتم ذلك باستخدام مناظير دقيقة تدخل من المنخرين إلى فتحات الجيب دون عمل أي قطع جراحي بجلد الوجه أو الأنف.

إن عملية تنظيف الجيوب الأنفية بالمنظار الأنفي تعتبر من أفضل الطرق للتخلص من هذه المشكلة، إذ أنها تؤدي إلى تحسين كبير في الأغشية المخاطية المصابة، وكذلك الحد من التهاباتها إضافة إلى التخفيف بدرجة كبيرة من اعراض الالتهابات.



http://www.ijri.org/articles/2003/13...11_30503_1.jpg



يعتبر من الامرااض الشاائعه الموجوده في مدننا وبيوتنا
اعتقد انه معرووف
يجي هنا درسنا
كيف يمكننا قرااائة هذه الصوور الي هي البي ان اس
نلاحظ ونفاارق بين الجيوب
فمثلا لو كاان في الكزلري ساينس اي مشااكل فنقل اليساار
نقووم بالمقارنه بين اليسار واليمين
اي اختلاف بينهما في الدنستي او كان في احدهما ساائل
راح يكوون واضح على هذا تشخيصه يعتمد كثير على اشعه العاديه او المقطعيه
درس ممتع
مع تحيااتي لكم
مع دوام الفائده والتوفيق
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : x-way
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-08-2008, 05:26 PM
مشرفة سابقة
 

عبير عبدالعزيز will become famous soon enough
افتراضي

سوف يطلب لك أيضا صورة للجيوب الأنفية بالأشعة السينية او (الأشعة المقطعية) إذا اشتبه بوجود التهاب جبوب مزمن.


ياليت تشرحلنا كيفيت اخذ الاشعه علي الجيوب الانفيه


من مواضيع : عبير عبدالعزيز
عبير عبدالعزيز غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-08-2008, 05:34 PM
مشرف سابق
 

جمال الصناتان will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافيه على الشرح الوافي سلمت يداك
من مواضيع : جمال الصناتان
جمال الصناتان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 08-08-2008, 06:03 PM
صحي جديد
 

الطواشي will become famous soon enough
افتراضي

مشكور ........ تقبل تحياتي
من مواضيع : الطواشي
الطواشي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 08-08-2008, 09:11 PM
صحي جديد
 

x-way will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير عبدالعزيز
سوف يطلب لك أيضا صورة للجيوب الأنفية بالأشعة السينية او (الأشعة المقطعية) إذا اشتبه بوجود التهاب جبوب مزمن.


ياليت تشرحلنا كيفيت اخذ الاشعه علي الجيوب الانفيه




وضع الجيوب الانفيه بسيط جدا
هناك وضعان اساسيا في هذه المساله
الوضع الاول هو P.A
يكون الجمجمه ملاصقه الى البكي
و يكوون التشن او ما يسمى بعظمة الحنك
ملاصقه
اي بمعنى اننا نصنع زاويه تقريبا 45 درجه حتى لا نقووم بوضع الزاويه بالتيوب او مصدر الاشعه
مع فتح الفم لاظهاار اسفنويد ساينس
وهنااك وضع اخر وهو الجانبي اي LAT.
ويظهر فيه جميع الساينس بشكل جانبي
وهما الفحصاان الذي يطلبهما دكتوور العيادات المختص في الانف والاذن والحنجره

وبعد ذالك يكتب الربورت من قبل اخصائي الاشعه ويكون هنا التحديد

نجي الى الستي سكااان
واعتقد اني خبرتي قليله فيه
خصوصا واني لسه باادي في البرنامج الخاص له
لكن احاول اشرح ما املك
وضع المريض يكوون سيوباان
و الجمجمه تكوون اماميه خلفيه
السنتر الى اليزر يكوون مشاابه الى عمل البرين او المخ مشابه تماما
الاختلاف يعتبر في البرتكووول وعدد الشراائح المطلووبه
فهنااك احتمااال يكوون تو تو او فايف فايف
اذا اراد الدكتوور عمل ام بي ار ((mpr)) اي يمكننا صنع من هذا الفحص
كورنر وسيجتل ايضا لاستفااده اكثر من الفحص
وهو ممتاز ايضا من الناحيه التشخيصه اذا كاانت الحاله تستدعي عملها كوجود سوائل او قبل العمليه
ان شااء الله كفيت في الفحص
دمتي بود
وشكرا على مرورك
اتمنى التفااعل هكذا في المواضيع حتى نستفيد
من مواضيع : x-way
x-way غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 08-08-2008, 09:12 PM
صحي جديد
 

x-way will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الصناتان
يعطيك العافيه على الشرح الوافي سلمت يداك

ويدك اخووي وجودك يفرحنا
تحيااتي الغاليه لك
بود كوون هكذا
من مواضيع : x-way
x-way غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 08-08-2008, 09:13 PM
صحي جديد
 

x-way will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطواشي
مشكور ........ تقبل تحياتي

العفوو اخووي
حضوورك يسرنا
تحيااتي
من مواضيع : x-way
x-way غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 08-09-2008, 08:26 PM
مشرفة سابقة
 

الفصيلي will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]يعطيك العافيه أخوي على الشرح
الرائع
[/align]
من مواضيع : الفصيلي
الفصيلي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 08-11-2008, 07:15 PM
صحي جديد
 

x-way will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفصيلي
[align=center]يعطيك العافيه أخوي على الشرح
الرائع
[/align]

العفو العفو
هذا واجبنا
حضورك شرف لنا
تحياتي
من مواضيع : x-way
x-way غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الانفيه, الجيوب, pnsالتهاب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فني صيدلة بمستشفى الشميسي بالرياض أرغب في بديل من الدينة المنورة أو أحد محافظاتها قناع تخصص صيدلة 1 08-07-2012 07:21 PM
علاج لمن يعاني من حساسية الأنف أو الجيوب الأنفية وآثارها مثل الصداع النصفي أو الاحتقا المكينزي ملتقى الأمراض 11 06-20-2011 08:29 PM
لمن يعاني من حساسية الأنف أو الجيوب الأنفية‎ راعي الأوله ملتقى الأمراض 4 06-23-2010 06:58 AM
التهاب التامور ، التهاب غلاف القلب Pericarditis نسناس القلب 3 01-11-2009 12:00 PM
الجيوب الأنفية ابتسام اليامي ملتقى الأمراض 4 08-07-2008 10:48 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:29 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط