آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

موسوعة الأمراض وطرق علاجها

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-10-2007, 11:57 AM
صحي نشط
 


SHAIM will become famous soon enough




بسم الله الرحمن الرحيم ..

يقول تعالى : ( واذا مرضت فهو يشفين ) صدق الله العضيم ..

هذا الموضوع .. لعرض اغلب الامراض المشهورة .. والغير مشهورة .. ولان اغلبنا يسمع بالامراض ولكن لا يعلم حقيقة هذا المرض ولا يعلم ماهي اعراضه أو مسبباته وكذلك طرق الوقاية وطرق علاجه ..

فالموضوع هذا طرح لجميع الامراض وستكون طريقة عرض الامراض على حسب مكان المرض مثلا مرض قرجة المعدة يكون تابع لامراض الجهاز الهضمي .. وهكذا ..

والله يحمينا واياكم من كل هذي الامراض ويشفى جميع من ابتلاهم الله باحداها

نبدأ أولا بالامراض الهضميه بما انها الاكثر شيوعا




أولا :امراض الجهاز الهضمي



مرض قرحة المعدة


تعريف


تعرف القرحة على أنها جرح مفتوح في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، حيث يتهتك جزء من الغشاء المخاطي وذلك نتيجة العصارة الهضمية (حمض الهيدروكلوريك) وانزيم الببسين.



المسببات


تحدث قرحة المعدة عادة نتيجة التدخين أو الاجهاد أو تناول أقراص الأسبرين بكثرة حيث تؤدي الى تهيج بطانة المعدة، كما يوجد لبعض الناس ميل وراثي للاصابة بالقرحة. ومن المحتمل أن تنشأ قرحة المعدة عن ضعف مناعة المعدة ضد العصارتين الهاضمتين.


الاعراض


وتتلخص أعراض قرحة المعدة في الشعور بألم في الجزء الأعلى من المعدة، ويحدث الألم عادة عندما تكون المعدة خاوية خاصة في فترة ما بين الوجبات وأثناء الليل. وقد يعاني المرضى من بعض المشاكل مثل انسداد المعدة أو النزيف الداخلي، أو انثقاب جدار المعدة وفي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي.


وسائل العلاج


تعالج قرحة المعدة بالأدوية المضادة للحموضة حيث تسكن الألم، وذلك عن طريق معادلة الحمض المعدي والتي تمنع افرازه ، ، وفي حالة تكرار القرحة فإنه يجب التدخل الجراحي


القرحة العفجية (قرحة الاثنى عشر)



تعريف


تعرف القرحة على أنها جرح مفتوح في الغشاء المخاطي المبطن للاثنى عشر (وهي الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة)، حيث يتهتك جزء من الغشاء المخاطي وذلك نتيجة العصارة الهضمية (حمض الهيدروكلوريك) وانزيم الببسين.



المسببات


تحدث قرحة الاثنى عشر عادة نتيجة التدخين أو الاجهاد أو تناول أقراص الأسبرين بكثرة حيث تؤدي الى تهيج بطانة الانى عشر، كما يوجد لبعض الناس ميل وراثي للاصابة بالقرحة.


الاعراض


تتلخص أعراض قرحة الاثنى عشر في الشعور بألم في الجزء الأعلى من المعدة، ويحدث الألم عادة عندما تكون المعدة خاوية خاصة في فترة ما بين الوجبات وأثناء الليل. وقد يعاني المرضى من بعض المشاكل مثل انسداد المعدة أو النزيف الداخلي، أو انثقاب جدار الاثنى عشر وفي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي.



وسائل العلاج


تعالج قرحة الاثنى عشر بالأدوية المضادة للحموضة حيث تسكن الألم، وذلك عن طريق معادلة الحمض المعدي والتي تمنع افرازه ، ، وفي حالة تكرار القرحة فإنه يجب التدخل الجراحي.



مرض التهاب البلعوم


تعريف


مرض معد يؤثر على أغشية الحلق واللوزتين ويصيب الاطفال من سن 5 الى 12 عاما.


المسببات

التهاب البلغوم تسببه بكتيريا من نوع يعرف بالمكورات العقدية البيتاوية الحالة للدم – المجموعة (أ) – وتنتشر البكتيريا عامة من شخص الى آخر من خلال الرذاذ الرطب الصادر من الانف والفم والاشخاص الذين يطلق عليهم حاملوا المرض أي الذين يحملون المكون العقدي دون أن تظهر عليهم أعراض المرض هم الذين ينشرون البكتيريا التي تسبب التهاب البلعوم وعن طريق الاختبارات المعملية يمكن التأكد من وجود بكتيريا الالتهاب البلعومي في المادة المأخوذة من حلق المريض .

الاعراض

تشمل أعراض التهاب البلعوم احتقان الحلق والحمى والصداع وفي بعض الحالات الارتعاش والغثيان والقيء ويشعر المريض عادة بتورم اللوزتين والعقد الليمفاوية في العنق ويختفي المرض سريعا عقب العلاج وقد تستمر الحالات التي لم تخض للعلاج اسبوعا أو اسبوعين ويمكن أن يترتب على التهاب البلعوم مضاعفات مختلفة قد يمتد المررض الى الاذنين والجيوب والعظم ومجرى الدم وحالات اخرى يصاب المرضى فيها بالحمى الروماتيزمية أو بمرضى الكلى المسمى التهاب كبيبات الكلى الحاد.


وسائل العلاج

يمكن العلاج الفوري لالتهاب البلعوم عن طريق النسلين أن يمنع العدوى من الانتشار الى الاجزاء الاخرى في الجسم ومثل هذا العلاج يستأصل ايضا مخاطر الحمى الروماتيزمية لكنه لا يمنع دائما التهاب كبيبات الكلى الحاد وينصح الاطباء بفحص باقي أعضاء اسرة المريض للتأكد من عدم وجود المكور العقدي ويعالج من يثب حملهم للبكتيريا باستخدام البنسلين.




يتبع

واللي عنده أي اضافات ياليت يضيفها

ودمتم بالف صحه وسعاده

دمتم بود
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : SHAIM
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-10-2007, 11:58 AM
صحي نشط
 

SHAIM will become famous soon enough
افتراضي



تكملة أمراض الجهاز الهضمي


المرارة

تعريف

المرارة Gall-bladder أو الكيس المراري عبارة عن كيس يشبه الكمثرى يقع أسفل الكبد. يفرز الكبد مادة الصفراء bile التي تتركز 12 مرة وتحزن في المرارة وتصل الصفراء أو العصارة المرارية بعد انقباض الكيس المراري إلى الإثنى عشر عند الحاجة أي بعد تناول الطعام. ووظيفة الصفراء هي المساعدة على هضم المواد الدهنية. وعند إصابة جدار المرارة بالتهابات، فإنها تعجز عن الانقباض لتفريغ محتوياتها، كما تعجز عن تركيب الصفراء. وعندئذ يتعطل هضم المواد الدهنية.

وحصوات المرارة تعقب عادة الالتهابات المتكررة، ويكثر تكون الحصوات في السيدات فوق سن الأربعين اللائي تقعدهن كثرة الحمل والولادة والترهل عن الحركة. وللغذاء أثر واضح في تكوين هذه الحصوات، فالغالب في الطعام الشرقي انه يعتمد على الدهنيات كي يمدنا بحوالي 40% من السعرات الحرارية التي نحتاج إليها، مع أن علماء التغذية ينصحون دائما بوجوب الاقتصار على 20 بالمائة من السعرات الحرارية اللازمة للإنسان من المواد الدهنية.

المسببات

الكولسترول مادة تختلف عن الأغذية الغنية بالدهن، ومن المعروف أن هذه المادة تستطيع أن تكون نوعا من حصوات المرارة والالتهابات المعوية أو التنفسية، وقد تكون مسؤولة مباشرة عن بدء إصابة المرارة بالتهاب حاد، ما لم تعالج هذه الأحوال مبكرا. وخطورة حصوات المرارة عند عدم علاجها هي أنها تستطيع أن تسبب التهابا حادا أو تقيحا يحيط بالكبد، كجيوب صديدية. واضطرابات التمثيل الغذائي (أي اضطراب الطريقة التي يستطيع الجسم بواسطتها أن يحول الغذاء إلى طاقة تستعملها خلايا الجسم) قد تكون سببا لتكون حصوات المرارة. ولا بد للمغص المراري أن تسبقه علامات تنبئ بمرض المرارة، ثم يأتي وقت يشعر فيه الإنسان بألم حاد في الجزء الأعلى من الناحية اليمنى من البطن، كما يحس كأنما هناك حزام ضاغط على وسطه، وينتشر الألم بصفة خاصة إلى الكتف اليمنى، ولكنه قد يذهب مباشرة إلى الظهر ويثني المريض نفسه في محاولة لتخفيف هذا العذاب ويشير الطبيب عادة بعمل كمادات ساخنة على الجزء المصاب بالألم ويعطى مسكنات قوية.

وإذا انتقلت الحصوات من المرارة إلى القنوات المرارية فإنها قد تسبب الصفراء أو مغصا حادا شديدا. وبما أن الصفراء لا تستطيع الانتقال من المرارة نظرا لانسداد القناة بالحصى فإنها تمتص في الدم وتسبب ضررا للكبد والدم وللجسم عامة. والمواد الدهنية ترهق المرارة، كما أن منعها بتاتا يسبب ركود الصفراء في المرارة. ولهذا كان السماح بنسبة من الدهن لا تتجاوز 20% من الغذاء هو الحل الوسط المعقول. والمواد الدهنية تحتوي على الفيتامينات أ، د، هـ، vitamins A, D, E من أجل ذلك كان من الواجب أن يتناول الإنسان كميات قليلة من الدهن في غذائه، حتى يمكن الاستفادة من هذه العناصر. ويجب أن تؤكل اللحوم الحمراء وكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة، كما أنه يجب الامتناع عن المواد الغنية بالنشويات مثل الكعك والحلوى.

وسائل العلاج

الكبد الذي هو مصنع الصفراء أكثر أعضاء الهضم حساسية للمؤثرات والعواطف. وقد أجريت تجارب على الحيوانات ثبت منها توقف الصفراء في الظروف الحرجة. وعند إزالة المرارة، فان القنوات المرارية التي تصل بين الكبد والمرارة ثم إلى الأمعاء، تكبر وتعمل كمخزن للصفراء. ولهذا فإن الحياة لا تتأثر كثيرا بإزالة المرارة. وفضلا عن ذلك فان الكبد يمكنه تخزين الصفراء إذ يعمل كمخزن احتياطي. أما متى يحسن إزالة المرارة فإن هناك أربعة أحوال مهمة تستلزم هذا الإجراء:

1- عندما يكون هناك التهاب مراري حاد يمكن تشخيصه بارتفاع درجة الحرارة، وازدياد الألم الذي يبدو انه في منطقة المرارة عندما يضغط الطبيب عليها، وترتفع نسبة الكريات البيضاء في الدم كما أن الأشعة تظهر أن المرارة مصابة بالالتهاب.

2- عندما يصاب المريض بنوبات متكررة من المغص المراري الحاد بسبب وجود الحصوات.

3- عندما تظهر صورة الأشعة عدم تأدية المرارة لوظيفتها. ويصاحب هذا شكوى المريض من عسر الهضم المزمن والإحساس بالقيء والغازات والألم في الجزء الأيمن من البطن.

4- عندما يتعطل عمل المرارة بسبب انسداد القنوات المرارية بحصاة. ولاتقاء حدوث الحصوات يجب إنقاص الوزن إلى المعدل المناسب للطول واتباع الريجيم الغذائي.




الامساك


تعريف

هو حالة تصيب الانسان لاتستطيع معها الأمعاء الغليظة التخلص من الفضلات بطريقة عادية، ولا بشكل منتظم.


المسببات

يحدث الامساك عادة نتيجة عدم الانتظام في مواعيد الوجبات، وبسبب ضعف في عضلات المصران الغليظ بالاضافة الى تقلصات غير منتظمة لهذه العضلات. وأيضاً قد يحدث نتيجة لتناول المسهلات باستمرار أو عدم أكل كميات كافة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف

الاعراض

الشعور بألم في منطقة القولون، وربما يعاني المصاب بالامساك من الصداع والام الظهر. ومن الممكن أن يكون الامساك أحد أعراض مرض خطير يعاني منه المريض، فاذا استمر وصاحبه نزيف يجب مراجعة الطبيب فوراً..

وسائل العلاج

اذا حدث الامساك بسبب نظام غذائي معين، يجب على الشخص المريض أن يأكل كمية أكبر من الخضروات والفاكهة بالاضافة الى الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف. كما يجب عليه شرب كمية كبيرة من الماء. كذلك يعالج الامساك بالأدوية الملينة والتي تنشط حركة الأمعاء الغليظة.




الاسهال


تعريف

هو حالة تتصف بحركات الأحشاء المستمرة وغير المنتظمة، وتوي الى فقدان السوائل من الجسم. عادة ما يكون الاسهال عرضاً لاضطراب معوي وليس مرضاً بعينه.


المسببات

السبب الغالب للاسهال هو الالتهاب الناتج عن الغذاء أو الماء الملفوث بالفيروسات أو البكتريا أو الطفيليات. وهناك أسباب اخرى للاسهال مثل التهاب القولون وسرطان الأمعاء، والاضطرابات النفسية كالحالات العصبية والخوف.

الاعراض

يكون البراز فيه ليناً ورخواً وقد يكون سائلاً، ويمكن أن يحتوي على المخاط والقيح والدم. وغالباً ما يرافق الاسهال الغثيان ونقص التحكم في حركة الأحشاء والتقلصات البطنية. واذا صار الاسهال مزمناً فيؤدي الى الجفاف وسوء التغذية، ونقص الفيتامينات وضعف الجهاز المناعي. ويؤدي فقدان السوائل الناجم عن الاسهال الى موت ملايين الأطفال سنوياً في أنحاء العالم .. (تكرمووون )


وسائل العلاج

يتضمن العلاج بالدرجة الأولى تعويض الجسم مما فقده من السوائل والأملاح، ويجب استشارة الطبيب فوراً اذا استمر الاسهال عدة أيام، أو عندما يصيب الأطفال الرضع أو الأطفال أو المسنين أو اذا كانت الاصابة حادة.




مرض تقرح القولون


تعريف

هو وجود تقرح بالقولون


المسببات

الأسباب الرئيسية لهذا المرض ليست مؤكدة بعد، ولكن يعتقد أن السبب الرئيسي هو الوراثة، وتساعد على ظهوره الاصابة بالتهاب في القولون أو أسباب متعلقة بالبيئة التي يعيش فيها الانسان .

الاعراض

يظهر هذا المرض عندما تهاجم المناعة الذاتية خلايا القولون وتسبب التهابه مما يسبب حدوث نوبات متكررة من الاسهال المصحوب بدماء وصديد


وسائل العلاج

العلاج يكون بالأدوية المضادة للالتهاب مثل (سالفاسالازين) أو (ميسالازين) وحبوب ستيرويد. أحيانا يحتاج المريض الى أدوية أقوى للتحكم في جهاز المناعة مثل (ازاثيوبراين) . معظم المرضى يستطيعون السيطرة على الأعراض ويعيشون حياتهم بصورة طبيعية، لكن القليل جدا من المرضى ربما لا تنفع معهم الأدوية ويكون العلاج في هذه الحالة بالجراحة لاستئصال القولون



الكبد


تعريف

الكبد هي أكبر أعضاء الجسم البشري وتقع في الجزء الأيمن العلوي من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز خلف الأضلع. تتكون الكبد من فصين رئيسين هما الفص الأيمن والفص الأيسر وآخرين صغيرين. في أسفل الفص الأيمن تقع المرارة والتي تتصل بالكبد عن طريق القناة المرارية ، والتي تقوم بتخزين العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد.

الكبد قادرة على أن تقوم بجميع وظائفها بشكل شبه طبيعي بـ 25 % من طاقتها لذا فلديها قدرة على أداء وظائفها حتى بعد فقدان 75 % من قدرتها الوظيفية

باختصار شديد سوف نوجز وظائف الكبد في النقاط التالية:

1. تقوم بدور رئيسي في التعامل مع السكريات والبروتينات والدهون في جسم الإنسان.
2. تصنع مئات الأنواع من البروتينات التي يحتاج إليها الجسم في بناء خلاياه المتعددة في الأعضاء المختلفة.
3. تفرز العصارة الصفراوية الكبدية التي تقوم بدور رئيسي في هضم الطعام والمساعدة على امتصاصه وخاصة الدهنيات.
4. تحول الأحماض الأمينية إلى يوريا Urea.
5. الكبد جزء مهم من أجزاء الجهاز المناعي في الجسم.
6. بواسطة الأنزيمات المتنوعة والكثيرة جدا الكبد لديها القدرة على التعامل مع آلاف المركبات الكيميائية والعقاقير المختلفة وتحويل أغلبها من مواد سامة إلى مواد غير سامة أو مواد نافعة.
7. الكبد لها مهام أخرى كثيرة مثل:
تكوين خلايا الدم الحمراء في الجنين داخل الرحم.
تخزين الحديد وبعض المعادن الأخرى بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة في الجسم.
حفظ التوازن الهرموني في جسم الإنسان.

يطلق مسمى وظائف الكبد على فحوصات الدم (Liver Function Tests) ومختصرها LFTS والتي تشمل ما يلي:

*أ- مستوى الصفراء في الدم Bilirubin.
*ب- مستوى البروتينيات والألبيومين Total protein & Albumin.
*ج- مستوى أنزيمات الكبد مثل AST, ALT, ALP, GGT.
إن ارتفاع مستوى الأنزيمات يدل على وجود خلل ما في الكبد أو في القنوات الصفراوية ، ولكنها لا تدل على قدرة الكبد الوظيفية ، وعندما تكون هذه الأنزيمات طبيعية فليس بالضرورة أن تكون الكبد سليمة

دمتم بود
من مواضيع : SHAIM
SHAIM غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-10-2007, 11:59 AM
صحي نشط
 

SHAIM will become famous soon enough
افتراضي






ثانيا :أمراض الأسنان واللثه



آلام الأسنان


الأسباب:

آلام الأسنان لها العديد من الأسباب، منها تسوس الأسنان، وتقدم العمر الذي يؤدي إلى انحسار اللثة عن الأسنان تاركا جذورها عارية تتأثر بالطعام سخنه وبارده، كما أن التهابات اللثة وخصوصا "البيوريا" تسبب الآلام المبرحة، وهناك آلام ما يطلق عليه ضرس العقل والذي لا ينمو طبيعيا، فقد يكون مدفونا في الفك مسببا آلام فظيعة. وفي بعض الأحيان يؤدي عدم انتظام الأسنان إلى وجود آلام فيها.


العلاج :

* توت ـ ثوم ـ خلة ـ سواك ـ شاي ـ جرجير ـ الآراك ـ الخلة ـ القرنفل *

1. يجب أن يبادر المريض إلى مضمضة فمه بالماء الدافئ بضع مرات لكي يتلافى كل فضلات الطعام من فجوة ذلك الضرس المتسوس، ثم يضع المريض بعد ذلك في تلك الفجوة قطعة صغيرة من القطن بعد غمسها في زيت القرنفل.

2. تحتوى بذور عباد الشمس ( اللب ) على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان.

3. يجب ألا تستخدم المسكنات كالأسبرين والنوفالجين بوضعها داخل الضرس الموجوع؛ لأن هذه المسكنات سوف تحرق الأنسجة الناعمة في الفم وتسبب كثيرا من المتاعب.

4. يستخدم المريض مضمضة أو كمادات ساخنة أو باردة، والطريقة المثلى هي استعمال المضمضة بماء ساخن وكمادات ثلج، أو ماء بارد على الوجه ناحية الضرس المصاب.





التهاب الفم وتقرحه :

من أكثر الأمراض شيوعا، ويظهر على شكل بقع بيضاء على الغشاء المخاطي.


الأسباب :

استهلاك مفرط للسكر أو الأطعمة التي تساعد على تكاثر الفطريات، أو تناول المشروبات الباردة بعد الساخنة مباشرة أو العكس، وقد يعود إلى مرض عام في الجسم.


العلاج:

* بصل ـ ثوم ـ خبيزة ـ أويسة عنب * مضغ البصل أو الثوم لمدة أربع دقائق كافٍ لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم.




التهاب اللثة

يتراوح التهاب اللثة من بسيط إلى تقيح إلى الالتهاب المزمن وهو ما يطلق عليه ( بيوريا ).

الأعراض :

الالتهاب البسيط ينتج عادة من إهمال نظافة الفم، وتظهر أعراضه في صورة احمرار في اللثة و ألم خفيف، ورائحة كريهة تصدر من الفم وأخيرا نزيف اللثة، وقد يكون ذلك كله مصحوبا بورم بسيط في اللثة. أما التهاب اللثة المتقيح فهو يظهر على شكل رائحة كريهة جدا ونفاذة تظهر من فم المريض، ويحدث النزيف هنا تلقائيا أو عند اللمس الخفيف، وتكون اللثة حساسة جدا لأقل لمسة، وهي بالتالي تسبب ألما فظيعا. و "البيوريا"`هي التهاب مزمن في بالأنسجة المحيطة بالأسنان، وينتج عن هذه "البيوريا" جيوب حول جذور الأسنان التي تصيبها، وتخرج من هذه الجيوب مواد صديدية تجعل طعم الفم مرا، ويجد الشخص ألما فظيعا عند مضغ الطعام.


العلاج :

* السواك ـ البصل *





نزيف اللثة

الأسباب :

يحدث النزيف نتيجة عدة أسباب منها: التهاب اللثة، أو استعمال فرشاة الأسنان بقسوة مما يجرح اللثة ويؤدي إلى تسلخها، ومن أسباب نزيف اللثة أيضا نقص فيتامين "ج". والملاحظ أن النزيف هنا لا يحدث إلا مع استمرار نقص هذا الفتيامين لأكثر من ستة أشهر. ويعتقد البعض أن أخذ هذا الفيتامين وحده كفيل بمعالجة نزيف اللثة، في الوقت الذي قد يعود فيه النزيف لأسباب موضعية في الفم.


العلاج :

* برتقال ـ شبت * عصير البرتقال يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ج الواقي من الأمراض وخاصة نزيف اللثة.

دمتم بود



دمتم بود
من مواضيع : SHAIM
SHAIM غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 02-10-2007, 12:00 PM
صحي نشط
 

SHAIM will become famous soon enough
افتراضي



الأختناق خلال النوم Obstructive sleep apnea

مشاكل التنفس من الأمور الشائعة عند الأطفال بشكل عام وعند أطفال متلازمة داون بشكل خاص.يقصد بالاختناق هو عدم وصل الهواء إلى الرئتين مع وجود حركة للقفص الصدري لسحب الهواء(شهيق). أي بشكل آخر مجرى التنفس مسدود فلا يصل الهواء إلى الرئتين .والسبب في العادة عند عامة الأطفال هو تضخم العقد اللمفاوية في مدخل أو/و سقف الحلق(كاللوزتين وما يسمى بالحمية ).,تكثر عند أطفال متلازمة داون نتيجة لوجود ارتخاء عام في العضلات وعضلات مجرى التنفس بشكل خاص تجعل العضلات غير المشدودة تزيد من ضيق مجرى التنفس .أضافه إلى صغر الفم مما يجعل اللسان يشكل عائق أخر يضيق به مجرى التنفس

كما أن تشكيلة الجزء الأوسط من الجمجمة (الذي يشك جزء من مجرى التنفس) المتراجع إلى الداخل يزيد من ضيق مجرى التنفس فتزيد فرص الاختناق عند حدوث التهاب للحلق و اللوزتين.هناك أسباب أخرى للاختناق والتي تسمى بتوقف التنفس المركزي وسببها توقف مركز التنفس في المخ من إرسال إشارات لعضلات التنفس في القفص الصدري لأخذ نفس(شهيق) وهذه في العادة تحدث للأطفال الخدج (الذين يولدون قبل اكتمال الحمل) أو نتيجة لاضطرا بات في المخ.

الأعراض

أهم أعراض الاختناق خلال النوم هو الشخير والنوم القلق وكثرة التقلب في الفراش نتيجة لمحاولة الطفل أيجاد وضعية مناسبة خلال النوم ليكون مجرى التنفس مفتوحا .وقد يلاحظ الوالدين نوم الطفل بأوضاع غريبة تتمثل في انحناء الرقبة والرأس إلى الخلف والتنفس بفم مفتوح.ونتيجة لاضطراب النوم فان الطفل قد لا يأخذ قسطا كافيا من النوم فيكون نهاره نعسا وخاملا بشكل واضح.

هل هذه الحالة شائعة؟

نعم. فحوالي نصف أطفال متلازمة داون يعانون من شكل أو أخر من مشاكل انسداد مجرى التنفس مما يعرضهم للاختناق المتقطع خلال النوم ويجعل .وقد تتراوح شدة الاختناق من طفل و أخر فبعضهم تكون خفيفة وتزيد فقط عند حدوث الزكام والتهاب اللوزتين والبعض الأخر تكون شديدة لدرجة قد يحتاج فيها الطفل أن ينوم في المستشفي لإعطائه أوكسجين ومحاولة تعديل مجرى التنفس بشكل يساعد على تنفس مريح.

هل الأمر مهم؟

أيضا نعم.فالطفل لا يتنفس بشكل مريح وقد يكون مجرى التنفس ضيق بشكل شديد يؤثر على نسبة الهواء والأكسجين الذي يتنفسه الطفل فتنخفض نسبة الأكسجين في الدم .و نقص الأكسجين في الدم ولفترات طويلة له تأثيرات على ضغط الدم في الرئتين وقد يتطور الوضع فتزيد حاجة الطفل لأكسجين ضافي في المستقبل.كما أن ارتفاع ضغط الدم في الرئتين له مضاعفات جانبية على القلب.طبعا هذه المضاعفات لا تحدث إذا كان ضيق المجرى التنفس خفيف وكما أنها لا تحدث إلا إذا كان الأمر مزمن واستمر الأمر لعدة اشهر (وفي بعض الحالات سنوات) بدون علاج .كما أن أهمية الأمر ينعكس على صحة الطفل بشكل يومي فالطفل لا يأخذ كفايته من النوم فيكون نعسان في النهار متقلب المزاج لا يتفاعل مع من حوله بالشكل المأمول،كما يتأثر نمو الطفل واكتسابه للمهارات العصبية والعقلية.

الفحوصات الأخرى

قد يلزم إجراء اختبار لوظائف الجهاز التنفسي ومعايرة نسبة الأكسجين ومراقبة حركة القفص الصدري خلال النوم. وقد تعمل أشعة جانبية للعنق لقياس حجم مجرى التنفس ومدى حجم الغدة اللمفاوية في سقف الحلق(الحمية).

العلاج

في البداية يمكن تعديل وضعية نوم الطفل بالشكل الذي يجعل مجرى التنفس في وضع يقفل من شدة الضيق.وليس هناك وضع معين ولكن تجرب الأوضاع المختلفة مع مراقبة حركة الصدر وسهولة التنفس ولا يكتفي فقط باختفاء الشخير كدليل للوضع الجيد للنوم.فقد يختفي الشخير عند انسداد مجرى التنفس بشكل كامل لعدم مرور الهواء بسقف الحلق .ومن الأوضاع التي يمكن وضعها تمييل سرير الطفل بحيث يكون الجزء الذي يوضع عليه الرأس أعلى من موضع القدمين بزاوية قدرها 45 درجة.وينوم الطفل على بطنه بعد أن يوضع وسادة صغيرة إلى حد ما تحت الصدر لكي تميل الرقبة إلى الأمام ويكون الوجه على أحد الجانبين.مع ملاحظة عدم استخدام هذا الوضع للأطفال الرضع .ومن الأوضاع الأخرى هي أن ينام الطفل في وضعية الجلوس ويوضع وسادة ليضع رأسه عليها.وهذه الوضعية تستخدم في الحالات الشديدة .

كما أن أزالت اللوزتين والغدة اللمفاوية التي في أسفل الحلق قد تكون كافية لوحدها لتوسعة مجرى التنفس لأكثر لأطفال.وهناك إجراءات جراحية أخرى من الممكن جرأها ، كشد عضلات سقف الحلق الخلفي(Uvulopalatopharyngoplasty)أو توسعة الحنجرة إذا وجد بها ضيق وتوسعة الجزء الوسط من الجمجمة( Midface) في الحالات الشديدة جدا.وقد توضع فتحة مؤقتة في مقدمة الحنجرة كحل أخير للحالات التي الصعبة لتسهيل تنفس الطفل.

دمتم بود
من مواضيع : SHAIM
SHAIM غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 02-10-2007, 02:11 PM
صحي نشط
 

SHAIM will become famous soon enough
افتراضي



كافوسيد

العفوووووووو


وشكراً جزيلاً على مروركم الجميل وتواصلكم المستمر


دمتم بود

من مواضيع : SHAIM
SHAIM غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 02-11-2007, 10:55 PM
صحي متميز
 

A B O L Y L A will become famous soon enough
افتراضي

السلام عليكم
الف شكر على جهدك المبذووول والى الامام
تقبل تحياتي
من مواضيع : A B O L Y L A
A B O L Y L A غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 02-11-2007, 11:08 PM
صحي نشط
 

SHAIM will become famous soon enough
افتراضي



A B O L Y L A

العفوووووووو


وشكراً جزيلاً على مروركم الجميل وتواصلكم المستمر


دمتم بود

من مواضيع : SHAIM
SHAIM غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 02-12-2007, 01:06 AM
صحي جديد
 

big boss will become famous soon enough
افتراضي

الله يعطيك العافية على هالمجهودshaim
من مواضيع : big boss
big boss غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 02-13-2007, 06:20 PM
صحي نشط
 

SHAIM will become famous soon enough
افتراضي



big boss

العفوووووووو


وشكراً جزيلاً على مروركم الجميل وتواصلكم المستمر


دمتم بود

من مواضيع : SHAIM
SHAIM غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
موسوعة, الأمراض, علاجها, وطرق


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة شاملة عن الأمراض وعلاجها life`s rose ملتقى الأمراض 9 01-03-2016 04:31 PM
الحموضة وطرق علاجها تركي الحربي @ قسم الأسئلة والإستشارات الدوائية 1 09-25-2010 06:59 AM
استشاااااااارة لطبيب جراحة وتغذية فيما يخص السمنة وطرق علاجها ha_-nan قسم الأسئلة والإستشارات 1 05-02-2009 05:28 PM
الأمراض الجلدية والعدوى وطرق الوقاية الدكتاتور ملتقى الأمراض 2 04-03-2009 03:05 AM
التسمم والسموم وطرق علاجها.... الممرضة ورد ملتقى الأمراض 1 08-05-2007 04:07 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:36 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط