آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

مركز المشورة و الفحص الطوعي بجدة - فحص نقص المناعة المكتسبة / الايدز

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-09-2008, 09:16 PM
صحي جديد
 


Anti-AIDS will become famous soon enough


يقع مركز المشورة و الفحص الطوعي بجدة في مستشفي الملك سعود بجوار ميناء جدة الأسلامي
خريطة الموقع :http://wikimapia.org/#lat=21.468314&...=0&m=a&tag=287

عند زيارتي للمركز لم احتاج الي موعد لأنهم موجودين من الساعة التاسعة صباحا حتي الثالثة و لم يتم سؤالي عن اي معلومات شخصية و لا رقم التليفون و انما اعطيت رقم عينة لكي اتمكن من الاستفسار عن النتيجة بالهاتف. كما ان الاطباء متعاونين للغاية و للمعلومية فأن الغالبيه العظمى من الناس (99 ٪) يمكن الكشف عن الاجسام المضاده بعد ثلاثة اشهر من الاصابة بفيروس نقص المناعه البشريه


و فيما يلي نبذة عن المركز:

تحرص وزارة الصحة على مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية / الايدز من خلال الجهود الفعالة فى مجال الوقاية والرعاية الصحية . وتعتبر وزارة الصحة ان خدمات المشورة والفحص الطوعى تمثل مدخلا هاما لباقى أنشطة الوقاية من المرض بين الافراد الاكثر عرضة لخطر الاصابة ، وكذلك لأنشطة الرعاية والدعم للأفراد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ولمرضى الايدز . من ثم فإن خدمات المشورة والفحص الطوعى تعد ذات فائدة كبيرة للأشخاص ذوى النتائج الإيجابية والسلبية على حد سواء . ولتفعيل أنشطة الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية فلابد من التشجيع على تحديد الموقف من الاصابة بالفيروس عن طريق الفحص والمشورة . نظرا لأن كثيرا من الناس قد يجهلون اصابتهم بالمرض ولعدم توافر خدمات المشورة الى حد كبير ، ونظرا لعدم وجود اى علاج شاف من فيروس نقص المناعة البشرية او من مرض الايدز ، فان خدمة المشورة والفحص الطوعى تظل احدى المكونات المحورية فى استراتيجية السيطرة على انتشار الفيروس وفى توفير الرعاية والدعم للمصابين . ان المشورة وفحص فيروس نقص المناعة البشرية قد يؤديان الى التقليل من عدد الشركاء الجنسيين وأيضا الى زيادة أعداد مستخدمى العازل الواقى وكذلك الى الحد من انتشار الامراض التناسلية المعدية والى اتباع طرق الحقن الآمنة .


أ.مبادئ خدمات المشورة والفحص الطوعى :
يجب على خدمة المشورة والفحص الطوعى مراعاة المبادئ التالية :
احترام حقوق الانسان وكرامته فى التعامل مع كافة الناس بغض النظر عن اصابتهم بفيروس نقص المناعة البشرية / الايدز . ويتم بذل كل الجهد للقضاء على ظاهرتى التمييز والوصم بالعار الأشخاص المصابين .
حماية النفس والآخرين من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية هى مسئولية جميع أفراد المجتمع من خلال اتباعهم السلوكيات الواعية .
الخدمات المتكاملة ذات الجودة العالية لابد من أن تكون متوفرة ، سهلة المنال وفى حدود امكانيات جميع المواطنين وخاصة الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الايدز وأسرهم .
وجود نظام تحويل فعال للخدمات المناسبة كجزء اساسى من توفير الرعاية لكل من يحتاجها .
من حق جميع الناس ان تتوفر لهم المعلومات والمواد التعليمية والاعلامية الواضحة والدقيقة حول المسائل المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية / الايدز والامراض التناسلية المعدية الاخرى .
توفير العازل الواقى كالواقى الذكرى واتاحته لجميع زوار مراكز الفحص الطوعى . تهيئة مناخ ايجابى على جميع المستويات لدعم تجاوب المجتمع مع مشكلة فيروس نقص المناعة البشرية / الايدز .


ب. أهداف وأغراض المشورة والفحص الطوعى :
الاهداف
توفير خدمة مشورة وفحص على درجة عالية من الجودة والسرية ودون السؤال عن الهوية للراغبين فى التقدم لإجراء فحص فيروس نقص المناعة البشرية .
مساعدة الزوار على اتخاذ قرارات واعية بشأن فحص فيروس نقص المناعة البشرية. .
مساعدة الزوار على التعامل بفاعلية مع نتائج فحص فيروس نقص المناعة البشرية تشجيع الزوار على خفض احتمال تعرضهم الشخصى لخطر الاصابة بالفيروس وعلى مواجهة متطلبات الرعاية الصحية بصورة أفضل .
الأغراض
تقديم المعلومات لزوار مركز الفحص والمشورة الطوعى عن وسائل انتقال فيروس نقص المناعة البشرية وسبل تجنب الاصابة به .
مساعدة الزوار على تقدير مدى تعرضهم لخطر الاصابة بالفيروس وعلى وضع خطة ملائمة للتقليل من هذا الخطر .
مساعدة الزوار على اتخاذ القرارات الواعية بشأن الموضوعات المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية . وتتضمن هذه الموضوعات الممارسات الجنسية ، والغذاء ، والرعاية الصحية ، والعلاقات الأسرية والاجتماعية ، واستخدام المخدرات والكحوليات .
الدعم النفسى للمصابين ومساندتهم لرفع روحهم المعنوية .
توفير خدمة تحويل تناسب احتياجات الزوار وتساندهم ، ومثالا على ذلك التحويل الى عيادات الأمراض التناسلية ، وبرامج رعاية السل ( الدرن ) وخدمات اعادة تأهيل المدمنين ، ومراكز تنظيم الأسرة ومراكز رعاية الأمومة والطفولة .
مناقشة الزوار فى الموضوعات المتعلقة بالافصاح عن الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية للزوج ( أو الشريك الجنسى ) وللأشخاص الذين قد شاركوا المصاب فى استخدام أدوات الحقن أو شاركوه فى سلوكيات أخرى خطرة قد تنقل العدوى ، وذلك بعد موافقتهم .


ج. المتطلبات الأساسية لتوفير خدمة المشورة والفحص الطوعى :
موقع يضمن السرية ويسهل الوصول اليه .
علامات ارشادية واضحة ( وغير واصمة ) لخدمة المشورة والفحص الطوعى ( للتعرف بمكان الخدمة ) .
غرفة خاصة للمشورة .
غرفة لإجراء فحص فيروس نقص المناعة البشرية .
مكان هادئ ومريح للانتظار .
الأجهزة والمعدات والمواد اللازمة لفحص الفيروس .
مستشار مدرب ومتواجد بالمركز .
فنى مؤهل فى اجراء فحص الايدز .
نظام لحفظ السجلات ونظام للمتابعة والتقييم .
مواد تثقيفية مطبوعة ومخزون من العازلات الواقية .

د. الفئات المستهدفة فى خدمات المشورة والفحص الطوعى :
يمكن للزوار أن يتقدموا لخدمة المشورة والفحص الطوعى من تلقاه أنفسهم كما يمكن أن يكونوا محولين من قبل جهات أخرى مثل المراكز والمؤسسات الصحية ، خدمة الخط الساخن ، البرنامج الوطنى لمكافحة الايدز ، الجمعيات الأهلية ...... الخ . والأفراد الذين يجب استقطابهم للفحص والذين تستهدفهم هذه الخدمة بصورة أكبر هم : الأفراد المعرضون للعدوى من خلال الاتصال الجنسى بأحد المصابين أو عن طريق مشاركته فى أدوات الحقن .
المجموعات التى ترتبط سلوكياتهم الحالية او السابقة بخطر الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية مثل مدمنى المخدرات عن طريق الحقن والعاملين بالبغاء وممارسى الجنس المثلى .
الأفراد الذين تبدو عليهم أعراض مرضية قد توحى بالاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ( كالحمى غير معروفة المصدر أو أمراض العدوى الانتهازية كالدرن بدون سبب معروف ) .
المصابون بأمراض ترتبط بفيروس نقص المناعة البشرية ( مثلا الأمراض التناسلية والأمراض المعدية عن طريق الدم الملوث ) .
الأفراد الذين تعرضوا لأدوات ملوثة .
كل من له علاقة جنسية بأى مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية .

المبادئ الأخلاقية لخدمات المشورة والفحص الطوعى :
أ. الموافقة المشهودة :
على جميع الزوار الراغبين فى اجراء الفحص ابداء موافقتهم الحرة الواعية . فيجب أن يعبر الزائر عن موافقته شفويا بينما يملأ المستشار الموافقة المشهودة ويحفظها فى ملف الزائر .
ويوجد نموذج استمارة الموافقة المشهودة ( والتى لا تشمل اسم الزائر أو هويته ) فى مستند " خطة المتابعة والتقييم لخدمات المشورة والفحص الطوعى " الخاصة بفيروس نقص المناعة البشرية . ولن يتم فحص اى فرد تحت الضغط من أى جهة .
ب. السرية وعدم تحديد الهوية :
تقدم خدمة المشورة والفحص الطوعى فى جلسات خاصة دون السؤال عن اسم الزائر أو هويته مع ضمان هذه السرية لكافة الزوار .
وإن مبدأ السرية وعدم تحديد الهوية من شأنه أن يحظر مناقشة نتيجة فحص أى زائر خارج اطار العلاقات المهنية ، وحتى فى هذه الحالة لابد من موافقته المسبقة . وعند تحويل الزائر الى خدمات اخرى ينتقل الزائر من تلقى خدمة لا يكشف فيها عن هويته الى أخرى تكفل له استمرارية مبدأ السرية .

ج. الافصاح عن نتيجة فحص فيروس الايدز للشريك الجنسى :
من واجب المستشار أن يساعد الزائر على اخبار شريكه ( الزوج / الزوجة / الشريك الجنسى ) بنتيجة الفحص اذا كانت ايجابية ، ويفضل حث الزائر على اخبار شريكه فى وجود المستشار .

د. سن الإقرار بالموافقة :
تتوفر خدمات المشورة والفحص الطوعى دون تحديد الهوية لأى زائر فوق 16 عاما بشرط موافقته الواعية ، ولا حاجة لموافقة أولياء الأمور فى هذه السن .
النقاط الرئيسية التى يجب تغطيتها فى جلسة مشورة ما قبل الفحص :
الدافع وراء تقدم الزائر لخدمة المشورة والفحص الطوعى .
مدى تفهم الزائر لوسائل انتقال فيروس نقص المناعة البشرية ولمعنى فحص فيروس الايدز .
تقييم مدى تعرض الزائر لخطر الإصابة ووضع خطة شخصية للتقليل من هذا الخطر .
مدى تفهم الزائر لفائدة الفحص لمواجهة الظروف المتوقعة .
معنى نتائج الفحص المختلفة ( ايجابى ، سلبى ، غير محدد ) ، ومعنى الفترة الشباكية .مناقشة وسائل الدعم والموارد المتوفرة للزائر .
مناقشة مسألة إخبار الشريك الذى سيقوم الزائر بإخباره بنتيجة الفحص ، مثلا الزوج / الزوجة / الشريك الجنسى .
مناقشة معرفة الزائر باستخدام العازل الواقى مثل ( الواقى الذكرى ) مع شرح الطريقة الصحيحة لاستخدامه .
الحصول على الموافقة المشهودة .
منح الزائر فرصه لطرح أى أسئلة .
ترتيب موعد للمتابعة بغرض تسليم نتيجة الفحص وتلقى مشورة ما بعد الفحص والتعامل مع أى مسائل أخرى حسب الحاجة .

ج ) توفير العازل الواقى وشرح طريقة استخدامه :
يعتبر شرح استخدام العازل الواقى جزءا أساسيا من مشورة ما قبل الفحص وأحيانا من مشورة ما بعد الفحص أيضا .
د ) بروتوكول جلسة مشورة ما بعد الفحص :
الهدف الأساسى من هذه الجلسة هو إطلاع الزوار على نتائج فحوصاتهم ومساعدتهم على التفهم والتكيف مع هذه النتائج .
التحويل :
يتم تحويل الزوار الى مختلف الخدمات المتوفرة حسب احتياجاتهم
. ومن الخدمات التى يمكن التحويل اليها :
خدمة المشورة الثنائية : لمناقشة مسائل التقليل من خطر الإصابة ( مع شركاء الجنس ، ومع مستخدمى المخدرات بالحقن مع الزائر المصاب ) .
ولمساعدة الزائر على إخبار من يهمهم أمره .
خدمات الصحة النفسية والعقلية: يتم تحويل الزوار ذوى الأمراض العقلية ، أو ذوى مشاكل النمو أو مشاكل التعالم مع نتيجة فحص فيروس الايدز الى خدمات الصحة النفسية المناسبة .
مجموعات الدعم للمصابين :
بفيروس نقص المناعة البشرية أو مرضى الايدز وأزواجهم وأسرهم .
خدمات رعاية الأمومة والطفولة : يتم تحويل الزائرة الحامل أو التى فى سن الإنجاب الى خدمات الصحة الإنجابية .
علاج إدمان المخدرات والكحول :
يتم تحويل الزوار من مدمنى المخدرات والكحوليات الى خدمات علاج وإعادة تأهيل المدمنين .
الرعاية والعلاج الطبى :
مثل الكشف عن أمراض العدوى الانتهازية وعلاجها ( كالدرن الرئوى ) والأمراض التناسلية المعدية والالتهاب الكبدى ، وكذلك الإرشاد الغذائى والرعاية المنزلية ... الخ

ج ) اصدار نتائج فحص فيروس نقص المناعة البشرية :
يجب تسليم الزائر نتيجة فحصه أثناء مشورة ما بعد الفحص ، على أن يقوم المستشار – إن أمكن – الذى أجرى مشورة ما قبل الفحص بعملية التسليم .
إن تسليم الزائر نتيجة فحصه وجها لوجه عن طريق المستشار أثناء جلسة مشورة ما بعد الفحص ، أمر إيجابى ومرغوب .
يجب إعطاء كل زائر فرصة الاطلاع بنفسه على تقرير المعمل المدون فيه نتيجة الفحص
لتجنب إساءة استخدام النتائج تبقى كل الوثائق فى حيازة مركز المشورة والفحص الطوعى .

متى يجب إعادة فحص الزائر إذا كانت نتيجته سلبية ؟
يجب حث الزوار ذوى النتائج السلبية والذين تعرضوا حديثا لاحتمال الإصابة من خلال السلوكيات الخطرة أو تلقى دم محتمل أن يكون ملوثا بالفيروس ، على إعادة الفحص بعد شهر من تاريخ آخر تعرض لخطر الإصابة ( الفترة الشباكية ) . أما الزوار الذين يستمر تعرضهم للإصابة بسبب تمسكهم بالسلوكيات الخطرة فقد يستفيدون من التحويل الى خدمات أخرى لأن تكرار الفحوصات السلبية قد يوحى لهم خطأ بأن فحص فيروس الايدز يوفر لهم نوعا من الحماية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : Anti-AIDS
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-09-2008, 09:25 PM
صحي جديد
 

Anti-AIDS will become famous soon enough
افتراضي

فحص الأيدز
فحص الإيدز
فحص الايدز
من مواضيع : Anti-AIDS
Anti-AIDS غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-21-2015, 07:48 PM
hut
صحي جديد
 

hut will become famous soon enough
افتراضي رد: مركز المشورة و الفحص الطوعي بجدة - فحص نقص المناعة المكتسبة / الايدز

هل الفحص مجاني ام برسوم
hut غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مركز, المشورة, المناعة, المكتسبة, الايدز, الفحص, الطوعي, تحية, فحص, نقص


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تزوير المعلومات عن منتخذي القار بخصوص مرضى نقص المناعة الايدز اميرالظلام ملتقى المواضيع العامة 1 03-20-2010 12:59 AM
عيادة المشورة والكشف الطوعي salawi3 ملتقى الأمراض 1 01-31-2009 08:46 PM
مساعد صحى أ اعمل فى مستشفى الامل بجدة ارغب بالمناقله الى مركز صحى بجدة جار القمر تخصص مساعد صحي 5 01-12-2009 12:11 AM
عياده متنقله لنشر التوعيه واجراء الفحص الطوعي داخل احياء جده ثلاثيني جده ملتقى الأمراض 1 10-31-2008 01:46 AM
ما هو فيروس نقص المناعة المكتسبة Hiv/aids ؟ حاسن الغامدي ملتقى الأمراض 11 07-09-2008 03:30 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:27 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط