آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

انطلاق برنامج في السعودية لمواجهة العنف ضد النساء والأطفال

ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-14-2008, 03:28 AM
أخصائية نفسية
 



MISShope will become famous soon enough


حالات نزيف حادة وحروق وكسور تفضي للموت
انطلاق برنامج في السعودية لمواجهة العنف ضد النساء والأطفال



حصر لضحايا العنف
خيم رمضانية





الرياض - اسماء المحمد

تدشن الأميرة صيته بنت عبدالعزيز آل سعود الخميس20-9-2007 برنامج "الأمان الأسري" لمكافحة العنف ضد المرأة والطفل، إنفاذاً للقرار السامي الصادر بالمرسوم الملكي في نوفمبر 2005م.

وكشفت المديرة التنفيذية للبرنامج د. مها المنيف، وهي استشارية طب الأطفال بالحرس الوطني، لـ "العربية.نت"، عن ارتفاع نسبة الوفاة بين الأطفال، مشيرة إلى أن المستشفيات ومراكز الإسعاف تشهد حالات عنف وإصابات بنزيف وحروق وكسور تفضي بعضها للموت بين الأطفال.


وتضيف: "نستقبل حالات العنف بمعدل حالة واحدة يوميا. ومن 85 حالة توفي 12 طفلا خلال 5 أعوام. كما تصلنا حالات حرجة لنساء لا يقل عددها عن 15 إصابة شهرياً".

وتقول المنيف إن "صدور المرسوم الملكي بعد رفع المشروع للملك عبدالله، تمخض عنه ترشيح خادم الحرمين الشريفين للأميرة صيته بنت عبدالعزيز لترؤس البرنامج. واختارت الأميرة صيته الأميرة عادلة بنت عبدالله لتكون نائبتها. وسنقوم في الحفل المزمع إقامته في خيمة فندق انتركونتننتال-الرياض، للتعريف بالبرنامج وإعلان الإحصائيات والتقارير والخطوات التي تم تنفيذها.


حصر لضحايا العنف

ولفتت المنيف إلى تكلفة البرنامج تجاوزت المليوني ريال سعودي، "تم على أثرها تنفيذ مسح ميداني لحصر عدد ضحايا العنف في البلاد وتأسيس قاعدة بيانات مرتبطة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، والمراكز الصحية الكبرى المحتوية على مراكز حماية المرأة والطفل. وسيتم ربط هذه الجهات بلجنة الحماية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية لقياس حجم الظاهرة بدقة والسيطرة عليها، ويجري العمل على تأسيس مركز للوثائق والبحوث خاصة بالعنف".

أما عن المرحلة التي ستلي الإعلان عن البرنامج الوطني لمكافحة العنف، فتقول المنيف إن البرنامج "مدعوم من المؤسسات الحكومية التي تعتبر خط الدفاع الأول عن الضحايا وننطلق في التنسيق مع إمارات المناطق ووزارة الشئون الاجتماعية، ووزارة الصحة، ومراكز الشرطة وهيئات الأمر بالمعروف، وأجهزة الأمن العام، ووزارة العدل التي ننتظر منها سن القوانين والتشريعات التي تحمي الضحايا. إذ يوفر المشروع التمثيل القانوني للضحايا أمام المحاكم للحالات التي تكابد طول إجراءات التقاضي من خلال تنسيقنا المسبق مع مكتب في المحاماة".

وتابعت "تشمل خدمات البرنامج كافة مناطق السعودية، ويشكل توأمة بين القطاع الخاص والحكومي. وحرصنا أن يحصل على المظلة الوطنية ليعود بالفائدة على ضحايا العنف الأسري المستفيدين من البرنامج وريعه بشكل مباشر. فمن خلال جمع التبرعات للضحايا نهدف لتوفير دور إيواء ودعم الدار المتوفرة حالياً في جمعية النهضة النسائية".

وأكدت المنيف أن البرنامج نهض بدعم من طبيبات وأكاديميات وناشطات سعوديات شكلن فريق عمل تبلور منذ عام1999م، ورفعت مسودة المشروع لخادم الحرمين الشريفين عن طريق د. عبد الله الربيعه المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني.


خيم رمضانية

من جهة ثانية، تستفيد الجمعية الخيرية لمتلازمة داون "دسكا" التي ترأس مجلس إدارتها الأميرة سارة بنت طلال بن عبدالعزيز، من انتشار الخيم الرمضانية في الشهر الكريم لتكثيف نشاطاتها، وفق ما تقول منسقة العلاقات العامة في الجمعية نوف الجوهر .

وتشرح، في حديثها لـ "العربية.نت"، أن "دسكا" جمعية غير ربحية، تقدم خدماتها التخصصية من الناحية التعليمية، والتأهيلية والطبية لأطفال متلازمة داون بمدينة الرياض للأعمار من 3 أشهر وحتى 13 عاما تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية.

وتشير الجوهر إلى أن الأنشطة والخيم الرمضانية تساعد في دعم الجمعية التي تعتمد على التبرعات في جزء من مواردها المالية، التي يعود ريعها لصالح أطفال "دسكا والتي تتيح بدورها الفرصة للمتطوعات لاكتساب الخبرة بالعمل التطوعي.

ويقول مدير التسويق في مركز نيارة للمؤتمرات والاحتفالات والمعارض سامر الخالدي عن الخيمة الرمضانية التي انطلقت فعالياتها الاثنين 6 رمضان، إن "حفل افتتاح الأميرة نوف بنت سلطان بن عبدالعزيز معرض ليالي رمضان للتراث والإبداع تستفيد من ريعه عدة جمعيات خيرية تقدم له نيارة كافة الخدمات لدعم العمل الخيري".

المصدر / منقول من مركز الأخبار الأخيره
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : MISShope
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لمواجهة, السعودية, العنف, النساء, انطلاق, برنامج, والأطفال


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
80 خبيراً يضعون خطة طريق لمواجهة العنف الأسرى غدًا نواف الثمالي ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 0 05-15-2009 10:59 AM
محاكم أسرية ومناهج دراسية لمواجهة العنف العائلي عبدالملك السالمي ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 6 10-27-2008 01:48 AM
لا للعنف ضد النساء والأطفال. همسة حنين ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 0 10-23-2008 10:48 PM
99% من العنف ضد النساء والأطفال مصدره الرجل والإدمان والأمراض النفسية أبرز الأسباب! همسة حنين ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 2 10-17-2008 01:19 PM
السعودية :إنشاء أول سكن إيوائي لضحايا العنف الأسري من النساء والأطفال همسة حنين ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 3 08-29-2008 02:42 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:17 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط