آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

حبوب منع الحمل من مسببات زيادة الوزن

ملتقى الرعاية الصيدلية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-14-2008, 05:11 AM
مشرف سابق
 



عامر الطامي will become famous soon enough


[align=center]أكدت أخصائية طب الأسرة الدكتورة فاطمة الروضي أن حبوب منع الحمل من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن وذلك لكون استخدامها يؤدي إلى حجز الماء والأملاح بين خلايا الجسم، ويختلف تأثير حبوب منع الحمل من امرأة إلى أخرى نافية أن يكون لها علاقة بفتح الشهية وتكون سببا رئيسيا في زيادة الوزن.
وكان عدد من الأخصائيات والطبيبات قد استعرضن يوم الاثنين 10-8-1429 في الندوة العالمية للشباب الإسلامي برنامجا عن السمنة وأخطارها تحت شعار "مجتمع صحي خال من السمنة " وذكرت مشرفة التوعية الصحية والمعدة للبرنامج فوزية باهيثم أن البرنامج تناول العديد من الفعاليات منها محاضرة عن السمنة وخطورتها، ومحاضرة عن السمنة عند الأطفال والمراهقين، وأخرى عن التغذية المثالية لعلاج السمنة والرياضة وأهميتها في علاج السمنة، وبينت باهيثم أن السمنة وأضرارها تفشت في المجتمع السعودي بشكل يحتاج إلى دراسة وعلاج.
وتناولت أخصائية طب الأسرة الدكتورة فاطمة الروضي مخاطر السمنة وذكرت أن السمنة سبب في تصلب الشرايين وسبب في زيادة الأمراض, وذكرت أن أفضل قياس للسمنة قياس محيط الخصر إلى محيط الوركين مشيرا إلى أن السمنة عند الأشخاص الذين يكون نسبة محيط الخصرين لديهم أعلى من 10عند الرجال و8,عند النساء أكثر عرضة لمرض تصلب الشرايين وداء السكري والسكتة الدماغية. وبينت أن هناك نوعين من السمنة بدانة غذائية وبدانة هرمونية وهي حالات مرضية.
وذكرت الروضي أن من أهم مسببات السمنة النمط الغذائي اليومي الخاطئ، وقلة النشاط الحركي وحذرت من تفاقم السمنة عند الأطفال ومن استخدام الأنظمة الغذائية الخاصة والخاطئة بالرجيم ومنها الأدوية التي تساهم في إنقاص الوزن واستخدام الأعشاب والحبوب غير المرخصة طبيا, خاصة إذا لم تكن باستشارة طبيب مختص مشيرة إلى أنه من الأهمية عند اتباع نظام غذائي للرجيم أن يستطيع الشخص بعد ذلك تثبيت.
وفي إجابة عن تساؤل إحدى الحاضرات حول حبوب منع الحمل, بينت الروضي خطورة هذه الحبوب وأنها من أسباب زيادة الوزن وليس لها علاقة بفتح الشهيةوذكرت الروضي أن من أهم مسببات السمنة النمط الغذائي اليومي الخاطئ، وقلة النشاط الحركي وحذرت من تفاقم السمنة عند الأطفال ومن استخدام الأنظمة الغذائية الخاصة والخاطئة بالرجيم ومنها الأدوية التي تساهم في إنقاص الوزن واستخدام الأعشاب والحبوب غير المرخصة طبيا, خاصة إذا لم تكن باستشارة طبيب مختص مشيرة إلى أنه من الأهمية عند اتباع نظام غذائي للرجيم أن يستطيع الشخص بعد ذلك تثبيت.
وفي إجابة عن تساؤل إحدى الحاضرات حول حبوب منع الحمل, بينت الروضي خطورة هذه الحبوب وأنها من أسباب زيادة الوزن وليس لها علاقة بفتح الشهية.
ثم استعرضت أخصائية طب الأطفال بمستشفى الأطفال الدكتورة مهرة محبوب السمنة عند الأطفال المراهقين حيث ذكرت أن من أسباب السمنة انتشار المطاعم بجانب المدارس والمنشآت الحكومية وأيضا الزيادة تكون ناشئة من خلل الهرمونات واستخدام بعض الأدوية وأشارت إلى أن هناك عوامل تساهم في زيادة السمنة منها الوراثة، والعادات الغذائية السيئة وتناول البسكوت والمكرونة والبطاطس وخاصة أثناء مشاهدة التلفاز وقلة النشاط الحركي وأوضحت أن العلاج مهم جدا وذلك عن طريق الدعم الأسري والتشجيع الإيجابي ووضع خطط لعلاج السمنة منها العلاج الغذائي والنشاط البدني والسلوكي وتجنب أسلوب العقاب والتوبيخ.
من جهتها ذكرت أخصائية التغذية بمستشفى الملك عبد العزيز مشاعل العتيبي أن السمنة عند الأطفال والمراهقين تعني تراكم السعرات الحرارية في الجسم وتقاس عن طريق المؤشر الخاص بالوزن المثالي وأشارت إلى أن الدهون تتغير من عام لعام عند الأطفال لأن أجسامهم تنمو ولذلك يسمى المؤشر للوزن المثالي للعمر لمتابعة حالة الطفل من ناحية السمنة حتى مرحلة البلوغ.
وذكرت العتيبي أن دراسة سعودية كشفت أن نسبة 10% من طلاب المدارس مصابون بالسمنة نتيجة للحياة السهلة وقلة الحركة وجلوسهم على الألعاب الإلكترونية، وأشارت العتيبي إلى أهمية تناول الوجبات الغذائية المتوازنة والعادات الصحية السليمة، وكذلك النوم الكافي والتمارين الرياضية وتناول الألياف الموجودة في الفواكه والخضراوات ونحو ذلك.
واستعرضت مشرفة التوعية الصحية فوزية باهيثم فوائد الرياضة من حيث إنها تقلل من الأمراض السرطانية وتعطي قوة في العضلات وتزيد بناء الألياف العضلية إضافة إلى أنها تساعد الجسم في أداء وظائفه، وأشارت أيضا إلى آلام الظهر وأسبابها ومنها العادات السيئة في الجلوس وحمل الأشياء بشكل خاطئ، واضطرابات البطن والكلى وآلام الحوض وتليف الأعصاب ومتلازمة ذيل الحصان، ثم عرضت باهيثم بعض التمارين البسيطة للظهر وذكرت أن أفضل علاج لآلام الظهر حركات المسلم في صلاته إضافة إلى رياضة اليوجا وغيرها لعلاج مشاكل الظهر.
وقد شارك في البرنامج كل من فوزية باهيثم، والدكتورة مهرة محبوب والدكتورة فاطمة الروضي ومشاعل العتيبي وحياة الوقداني ومها فران وهدى البرعي وعائشة الجحفلي وحمدة الهذلي وخديجة الهذلي. .
[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عامر الطامي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-14-2008, 03:36 PM
افتراضي

الف شكر استاذ عامر..

وهذة المعلومة واردة عند كثير من النساء..


تقديري لكـ,,,


ورد
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-15-2008, 05:26 PM
مشرف سابق (مبتعث )
 

العين الراصدة will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الله يعافيك استاذ عامر على الموضوع الجميل و المميز

اتمنى ان يستفاد منها و اثراء الموضوع

تحياتي لكم[/align]
من مواضيع : العين الراصدة
العين الراصدة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مسببات, منع, الحمل, الوزن, حبوب, زيادة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سكري الحمل يرتبط بزيادة الوزن في فترة ما قبل الحمل رانـيـه ج السكر 6 01-10-2009 01:51 PM
كل ما تود معرفته عن حبوب منع الحمل ! ياهم لـي ربً كبير ملتقى الرعاية الصيدلية 2 12-30-2008 04:02 PM
حبوب منع الحمل نسناس ملتقى الرعاية الصيدلية 10 11-17-2008 05:20 PM
ضروري حبوب سبروفيتا لزيادة الوزن ابوس روحكـ ملتقى التغذية 5 10-01-2008 05:21 PM
حبوب منع الحمل دواء ولا داء؟ ghadoo ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 6 06-13-2007 11:53 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:27 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط