آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

معجزة رب العالمين في الحليب

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-19-2008, 04:08 AM
أخصائية تغذية
 





nola will become famous soon enough


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللبن آية من آيات الله في هذا الكون وقد اثبت الدين الاسلامي في سبق اعجازي قبل العلم الحديث بأن الحليب مشتق من يلازما عبر غدة الصدر من قبل 1400 سنة قال تعالى في سورة النحل في الاية66 :{وان لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين} وهو احد متع ونعيم أهل الجنة حيث قال الله عزوجل في كتابه الكريم:{مثل الجنة التي وعد المتقون فيهاأنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهارمن عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات} وقد ذكر ابن القيم في كتابه(الطب النبوي) عن ابن عباس:"كان صلى الله عليه وسلم" احب الشراب اليه اللبن" وقد اثبت العلم ذلك في العصر الحديث والحليب مشتق من حلب السائل من ضرع البقر وهو على حالته واللبن هو الحليب الذي تحول الى حموضه بعد ترويبه بإضافة روبة فيتحول مع الوقت الى مايعرف اليوم باللبن الرائب ويعتبر الحليب اكثر غذاء متكامل وجد على سطح الارض فهو اول غذاء لكل مولود للحيوانات اللبونة وللانسان الا انه فقير في فيتامين ج والحديد الا ان المولود يولد وفي جسمه كمية من فيتامين ج والحديد تكفيه لعدة اسابيع ومايثير العجب ان عناصره الغذائية تكون في حالة جاهزة الهضم ولايضيع منها اثناء الامتصاص في الامعاء الا النزر القليل فالحليب ليس غذاء مفيد للاطفال بل هو غذاء مفيد لكل جيل.
ماسر تلك العناصر الغذائية الموجودة فيها؟
سرها يكمن ان الحيوان الذي نأخذ منه الحليب يلعب دور الوسيط بين الانسان والنباتات التي يقتات عليها ومن ثم تفرز مكوناتها ومركباتها في حليب الضرع فيأخذ الشارب الفوائد الصحية للنباتات التي اكلتها هذه المخلوقات لذلك ياخذ الاسنان الفوائد الطبية لنباتات قد لايحبها او لايستطيع اكلها وهذه النباتات فيها من الفوائد الطبية والصحية لامراض قد لانعرفها الا اننا في الوقت الحالي كثر الغش في اطعام البقر ويفضل لشرب الحليب ان يأخذ من ضرع الحيوان مباشرة ولكن لابد من تعقيمها جيدا حيث انه قد يؤدي الى مرض الحمى المالطية في حال عدم تعقيمهاواجود انواعها ماكان شديد البياض والحيوان في مقتبل العمر الكثافة النوعية الطبيعية تستقر على الظفر لاتسيل ومنطقة الرعي نباته مختلف الانواع فحالة حليب البقر السمينة تزداد كمية الدسم فيها عن حليب البقر النحيل وصغير السن من الحيوان يعطي حليب اكثر حيوية وصحة من الحليب كبير السن
انواع الحليب:1- المبستر : يحفظ ويعقم بواسطة غليه على ضغط معين ودرجة حرارة 60 درجة مئوية وذلك للحفاظ على القيمة الغذائية للحليب.
2- المجفف(البودرة): أردأ الانواع يجفف على طريقتين اما بالغلي او بالتبريد.
3- الطبيعي: وهو افضل للانسان حيث يحمل حليب الام الاجسام الخاصة بالمناعة يفرزها الجسم للحليب بشكل مستمر وهو اول غذائ تقدمه الام لطفلها حيث يكون صمغيا وكثيفا ومايعرف باللبأ يحتوي على الاجسام المضادة والخاصة بالمناعة لحماية الطفل من الامراض ويدوم لعدة اشهر ريثما يبدأ بتكوين مناعته بالتصدي لانواع الجراثيم والفيروسات ومحاربتها وبناء مناعته الذاتية حيث يدوم افرازها عدة ايام وبعدها ينساب الحليب الخفيف.
4- الحليب البديل: هو الحليب المركب الذي يتألف من بودرة فول الصويا وهو نباتي الاصل وليس حيواني المنشأ يتميز مطحون فول الصويا بتركيبة قريبة من الحليب الحيواني ويستعمل في معالجة عدة امراض وخاصة تلك المسببة لاسهالات معوية وحساسية على اي جزء من اجزاء الحليب كسكر اللاكتور فهو يعتبر بديل للحليب الحيواني الذي يسبب امراضا للطفل الصغيرجدا.
5- الحليب البقري المعدل: وهو الحليب المعدل في المعامل تركيبته ومفعوله قربية من حليب الام ويسمى بـ حليب هومو جينيزيد وهو افضل البدائل لحليب الانسان.
فحليب الجمال جيد في حالات تخفيض الوزن والمرضى المصابين بارتفاع نسبة الدهون في الدم لانه الاقل في نسبة الدسم وحليب الغنم يعتبر الاعلى في نسبة الدسم اما البقر والماعز معتدل الدسم
وفي الحلقة القادمة ساتكلم عن تركيبه وفوائده الغذائية
تحياتي
نولا
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : nola
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-21-2008, 03:45 AM
أخصائية تغذية
 

nola will become famous soon enough
افتراضي

شكرا يااخي محمد اتشرف بالكتابة بمجلة التغذية والصحة وان شاءالله اكون عند حسن ظنكم بي
من مواضيع : nola
nola غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 08-21-2008, 08:02 AM
أخصائية تغذية
 

nola will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]سأكمل لكم اليوم ماتبقى من البحث عن تركيب الحليب وفوائده الغذائية
يختلف تركيب الحليب باختلاف مصدره:[/align]1-الحليب البقري:في 100 جم يحتوي على اللاكتوز بنسبة 4.3 جم-الدهن بنسبة 3.5 جم-مواد شبه زلالية بنسبة 4.3 جم- الحديد 0.1 ملجم-كالسيوم 1.25 ملجم-صوديوم 25 ملجم-فيتامين أ بنسبة 25 ملجم- فيتامين ب بنسبة 0.5 ملجم- فيتامين ج بنسبة 2 ملجم-فيتامين د بنسبة 0.25 ملجم
2- الحليب الجمال: يحتوي على الماء 870 جم/لتر-سكراللاكتوز بنسبة 52جم/لتر-دهن بنسبة 30 جم/لتر-مواد شبة زلالية بنسبة 41 جم/لتر-املاح الصوديوم والبوتاسيوم والحديد بنسبة 7 جم/لتر
3- حليب الغنم: يحتوي على ماء بنسبة 835 جم/لتر-سكر اللاكتوز بنسبة 91 جم/لتر-مواد شبه زلالية بنسبة 50 جم/لتر-املاح الصوديوم والبوتاسيوم والحديد بنسبة 10جم/لتر
تركيب الحليب بشكل عام:
فالمواد الدهنية الموجودة في الحليب تتركب من مادة الكسرايد على شكل قطرات مستديرة ولذا يفقد اللبن كثيرا من خواصه عند نزع قشطته التي تحوي هذا الدهن.
والمواد البروتينية تكون على نوعين الاول الفوسفور البروتيني ويسمى"كازيونوجين"والثاني "لاكتوالبومي"وهما يعطيان اللبن قيمة غذائية عالية جدا فهي تمتاز بأنها كاملة التكوين.
والمعادن من اهم المعادن الموجودة في الحليب "اللبن"الصوديوم والكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم.
الفيتامينات:يحتوي الحليب على جميع الفيتامينات فهو يحتوي على فيتامين أ وب وب2 و ب12 و د و هـ واكثرها على الخصوص فيتامين أ و د وهو فقير في فيتامين ج لذا عند اصافة عصير البرتقال اليه يعوض نقص الحليب لهذا الفيتامين.
النشويات تولد الطاقة الضرورية للانسان فهي تعينه على النشاط والحركة وقد عرف الانسان قيمته منذ آلاف السنين بأنه أهم غذاء للأطفال وأسهل هضما للشيوخ والمرضى.
وقبل ان نتكلم على فوائد الحليب الطبية نتكلم عن فوائد الحليب لجسم الانسان من الناحية الغذائية:
يعتبر الحليب مصدر غني بالكالسيوم الذي يمنع مرض ترقق العظام كما انه غني بالفوسفور المفيد لنشاط الدماغ فالفوسفور كما هو معروف يرافق الكالسيوم في استعمالات الجسد له والكالسيوم لايثبت في العظام بدون الفوسفوركما ان من فوائد الكالسيوم تقوية لعظام الاطفال ويطيل قامتهم ويجدد الخلايا التالفة ويمنع مرض الكساح عنهم ويقوي اسنانهم لما يحتويه من الفوسفور كما انه سهل الامتصاص ومفيد للصدر والرئة ومفيد لمرضى الكبد حيث ان مادة اللاكتوزتمنع امتصاص بعض المواد بالامعاء التي قد تكون سببا في حدوث الغيبوبة الكبدية كماأنه يحتوي على مواد بروتينية وهذه المواد البروتينية لاتوجد في غيره وقد ثبت ان الامتناع عن تناول المواد البروتينية لمدة 10 ايام يؤدي الى اضطراب ميزان بروتينات الدم كما يفيد اللبن الاعصاب بصورة جيدة وقد ادرك الرياضيون اليوم اهميته فصاروا يتخدونه غذاء اساسي لهم يعينهم على بناء اجسادهم بشكل مثالي وقد يحل لبن الابقار محل لبن الام في حال تعذر وجوده فقط باضافة عصير البرتقال اليه لتعويض النقص الموجود في الحليب من فيتامين ج.
روى احمد والنسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" إن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له شفاء فعليكم بألبان البقر فانها ترم من كل الشجر"وقد اكد العلم الحديث ان حليب البقر يغذي البدن ويخصبه وانه من افضل الالبان واكثرها اعتدالا وفائدة للانسان والاطفال بشكل خاص.
وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إن في أبوال الإبل وألبانها شفاء للذرية بطونهم"
والذرية هو الداء الذي يصيب المعدة فلاتهضم الطعام جيدا فيفسد فيها ولن الابل غني بالدسم وهو مفيد لمن يستسيغ طعمه كما انه ترياق من السموم.
ونشرت مجلة اللانست الطبية المشهورة عام 1985 م دراسة قام بها الدكتورغارلاند من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية حيث درس الغذاء الذي يتناوله 2000 رجل على مدى 20 عاما فوجد ان اولئك الذين كانوا يشربون كأسين ونصف من الحليب يوميا اقل عرضة من الاصابة بسرطان القولون من اولئك الذين لايشربون الحليب وهناك دراسة اخرى اجريت في اليابان تشير ان تناول الحليب يقلل من الاصابة بسرطان المعدة وقد اكتشف علماء في جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الامريكية على احتواء الحليب على مادة البرستاغلاندين هذه المادة تقي الانسان من القرحة التي تصيب المعدة وعند كثرة الالتهاب المعدة والامعاء عند الاطفال ينصح باعطائهم حليب كامل الدسم للوقاية من هذا المرض.
فوائد الحليب الطبية:
1- ينشط الطاقة الجنسية خصوصا اذا شرب بعد الجماع مباشرة فهو يمنع الاثار السلبية للجماع وينشط ويجدد الطاقة خاصة اذا مزج بالعسل.
2- ينشط عمل الدماغ ووظائفه لما يحتويه من الفوسفور الضروري لوظيفة الدماغ واحتوائه على الفيتامينات وخصوصا مركب ب يمنع النسيان ويقوي التركيز والذاكرة.
3- منشط ومغذي للكبد فهو يعطي الكبد الفيتامينات والمعادن التي تعينه على القيام بعمله.
4- يحسن الحليب وينقي لون البشرة ويحولها الى البياض كما انه ينعم البشرة ويحافظ عليها.
5- يساعد الحليب على النوم والاسترخاء وهو غذاء جيد لمرضى المصابين بالامراض النفسية وعتلال المزاج والقلق.
6- مقوي للبصر لما يحتويه من فيتامين أ مع كاروتينات ومنذ حوالي 50 سنة كان سائدا في الاوساط الطبية حقن المرضى المصابين بحوادث وتهشم في الانسجة حول العين بحقنة حليب لرفع المناعة للمرضى ومساعدة الادوية المستعملة في مكافحة الالتهابات وترميم الاصابة.
7- بغرغرة الحليب لمكافحة الالتهاب اللوزتين واللهاة.
8- يستعمل حليب الماعز في معالجة التهابات الصدر.
9- يعتبر الحليب فاتح للشهية.
10- يمتاز الحليب بفعول ملين للطبيعة وخاصة حليب الابل والبقر والادنى حليب البقر.
11- يمنع حليب الابل البواسير وامراضها ويعالجها.
12- يستعمل الحليب لمعالجة انواع التسمم.
13- يعالج الحليب حالات الكلف والنمش وصباغ الجلد بعد الجروح والقروح من لدغ الحشرات.
تنبيهات عامة:
رغم من كل الفوائد التي ذكرناها الا ان هناك تنبيهات لابد من ذكرها:
1- يفضل عدم النوم بعد شرب الحليب مباشرة بل لابد الانتظار لمدة ساعة او اكثر ريثما ينتقل الحليب بعد تخثره من المعدة الى الامعاء وتبدأ عملية الهضم.
2- يفضل تجنب شرب الحليب عند المصابين بامراض اللثة والاسنان حيث يتم تحمض الحليب وينخر الاسيد الاسنان والافضل المضمضة بعد شربها.
3- يفضل تجنب شرب الحليب في حالات المصران الغليظ وذلك بسبب الارياح وغازات H2S هيروجين سلفير.
4- يفضل الاقلال من تناولها عند المرضى المصابين بتضخم القلب بسبب املاح الصوديوم وNaCl الموجود بوفرة في الحليب ومرضى عضلات القلب.
5- يفضل عدم شرب الحليب عند المرضى المصابين بالحصى والاملاح في الكلى والمجاري البولية ويزيد الحليب العبء على الكلى في حالات الرمل والحصى.
واخيرا اختم حديثي عن اللبن بما روى ابو داود وابن ماجه بسند حسن عن النبي صلى الله عليه وسلم :" ومن سقاه لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فانه ليس شيء يجزيء من الطعام والشراب غير اللبن"

المصدر كتاب موسوعة الاعجاز العلمي للدكتور يوسف الحاج احمد وكتاب الطب والحياة للدكتور محمد جهاد شعبان
[align=center]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي
نولا[/align]
من مواضيع : nola
nola غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 08-21-2008, 10:48 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنيتي نولا
بارك الله بك
وجعلها بموازين الصالحه
معلومات قيمه تشكرين عليها
ومفيده للجميع
وكما ذكر بالقران قوله جل وعلا في
سورة النحل في الاية66 :
{وان لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين}
واتمني ان يطبق شرب الحليب بشكل يومي على طلاب المدارس
ويكون هنالك مشرف او مشرفه تغذيه في كل مدرسه واستبدال ماتعودو ان يتناولونه بالحيب اواللبن
ولله الحمد والمنه عندنا اكتفاء ذاتي بمنتجات الالبان ولو تتبرع كل شركه بجزء بسيط من الانتاج لصالح ابناءنا الاطفال الذين هم احوج للحليب او منتجاته في تلك المرحله العمريه وهي فتره النمو الحقيقيه
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 08-21-2008, 05:02 PM
أخصائية تغذية
 

nola will become famous soon enough
افتراضي

أشكرك اخي على مرورك واني اتمنى حقا ان يعود ابنائنا الى تناول كل ماهوطبيعي فهو اصلح للجسم وافيد لاعضائه بدلا من تناول كل ماهو صناعي الذي يؤدي الى الوهن والضعف واتلاف اعضاء الجسم والله يعطيك العافية على دعواتك ولم اقم بغير واجبي تجاه هذا الوطن
من مواضيع : nola
nola غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 08-27-2008, 11:37 PM
 

الدكتورة ميسورة will become famous soon enough
افتراضي

شكرا لكي يا نولا على هذا الموضوع الرائع والجميل
مارايكم بان ندعم موضوع الحليب بنشرة في المنتديات الاخرى ليصبح اكثر انتشاراً
وبما اننا وزارة الصحه فالكلينتظر منا المعلومات الجديدة ودعمها فما الفائد من البحث والتحري إذا لمتنشر لتقرأويستفاد منها ...
........ ياأطفال يا حلوين اشربوا الحليب للصحة والقوة إسالو الطبيب إشرب على مهلك واشكر اله لازم تشكر ربك ابدا ابدا ما انساه...........
من مواضيع : الدكتورة ميسورة
الدكتورة ميسورة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 08-28-2008, 12:10 AM
أخصائية تغذية
 

nola will become famous soon enough
افتراضي

اشكرك اختي على مرورك وجزاكي الله خير
من مواضيع : nola
nola غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 04-14-2009, 10:13 PM
صحي جديد
 

ALFAWAZ will become famous soon enough
افتراضي

موضوع جميل جداُ اشكرك
ALFAWAZ غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
معجزة, الحمية, العاملين


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرب الحليب أبوعبدالسلام ملتقى التغذية 1 02-27-2010 09:38 PM
لم احصل على بدل غلاء معيشة!!! اميرة سيهات ملتقى شؤون الموظفين 2 01-26-2010 12:26 AM
معجزة التوظيف dndon-007 ملتقى شؤون الموظفين 52 01-20-2010 11:07 PM
:: معجزة الاذان في اذن الطفل :: نصارالسرواني ملتقى النفحات الإيمانية 2 06-19-2009 02:55 PM
%%%%% معجزة الرقم 7 %%%%% المسمسم ملتقى النفحات الإيمانية 0 08-23-2007 10:36 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:19 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط