آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

العنف الأسري: نسمع جعجعة ولا نرى طحيناً!!!

ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-29-2008, 03:31 PM
فريق الحماية من العنف والايذاء
 



همسة حنين will become famous soon enough


[align=center]العنف الأسري: نسمع جعجعة ولا نرى طحيناً[/align]

[align=center]الكم الهائل من الشكاوى التي انهالت على الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والتي يتمحور معظمها حول موضوع العنف الأسري، إضافة إلى النساء اللاتي يبحثن عن اللجوء إلى دور الحماية الاجتماعية على الرغم من حداثة إنشائها، ناهيك عن العدد المتزايد من الفتيات الهاربات من جحيم الأسرة إلى المجهول، جميعها مؤشرات على ضخامة حجم معاناة مجتمعنا من العنف الأسري، تلك المعاناة التي تجاهلناها كثيرا حتى أصبحت حقيقة لا تقبل الجدل. ومن المعروف عالميا أن مثل هذه الإحصاءات لا تمثل إلا الجزء اليسير من المشكلة التي تعد بمثابة جبل الثلج الذي لا نرى إلا قمته الصغيرة بينما بقية الجبل مغمورة تحت ماء البحر لا نستطيع رؤيتها. وحتى لو حاولنا فإن محاولاتنا سوف تفشل في فتح الأبواب المغلقة التي يحدث خلفها العنف وسوف تتحطم على أسوار حساسية الموضوع المدعومة بحجة الحفاظ على خصوصية الأسرة.
وعلى الرغم من حداثة الاهتمام بموضوع العنف الأسري عبر وسائل الإعلام، إلا أنه حظي باهتمام بالغ من قبل أفراد المجتمع. فلعلنا لا نبالغ لو قلنا إن الكثير من أفراد المجتمع السعودي أصبحوا مهتمين بهذا الموضوع وكل منهم يشخص الموضوع ويعرفه ويذكر أسبابه وأنواعه وطرق وأساليب علاجه، بل إن هناك من أوجد نظريات جديدة في هذا المجال، فالكثير أصبح همهم الأول هذا الموضوع، وأقيمت عشرات الندوات وألقيت مئات المحاضرات وكثر المهتمون الذين ينقص بعضهم العلم والإلمام الجيد، وأكثر منهم المتطفلون الذين ينقصهم كل شيء إلا الرغبة في الظهور وحب ترديد الشعارات.
موضوع العنف الأسري موضوع اختلطت فيه مساع كثيرة، فمنها المساعي الجدية وهي قليلة ومنها مساعي المزايدة ورفع الشعارات وشهوة حب الظهور وركوب كل موجة وهي الأكثر، وأصبح الأمر يحتاج إلى وقفة فاحصة لمعرفة الجادين من المتخصصين الذين يمتلكون الرغبة الأكيدة للعمل في هذا المجال.
الإدارة العامة للحماية الاجتماعية مشغولة بالتوعية والتثقيف ولم تستطع تجاوزها، بل قد يكون بعضهم لا يملك أكثر من مناشدة ضمائر المرتكبين للعنف بأن يتوقفوا عنه وأن يهديهم الله وأنه يجب عليهم أن يراعوا الله سبحانه وتعالى في زوجاتهم وأولادهم وأسرهم.
أما تبرير عدم سن تشريع في هذا المجال حتى هذه اللحظة، بخصوصية المجتمع وحجة لا تفتح باباً يأتيك منه ريح، فقد يكون هو الخيار الأسهل الآن، إلا أننا سوف ندرك بطلانه عندما تهب علينا أعاصير التفكك الأسري ونواجه أجيالا مثقلة بأخطاء التنشئة الاجتماعية مهزوزة الثقة في النفس ومستعدة لارتكاب المزيد من العنف.
إذا أردنا وضع استراتيجية محكمة وسن تشريعات ناجحة بهذا الخصوص فالمسألة لا تحتاج إلى اختراعات وإنما تحتاج إلى إرادة وصدق ورغبة أكيدة وجدية في القيام بهذا العمل والاعتماد على المختصين الذي لا بد أن يكون مسبوقا باستبعاد المتطفلين، ويجب علينا فتح الأبواب المغلقة ومناقشة القضايا الحساسة جدا دون خجل أو تردد وعدم افتراض العصمة لمن لم يعصمهم الله سبحانه وتعالى.
آن الأوان لمراجعة قضايا حساسة مثل الولاية والقوامة والنفقة وحق الحضانة والنشوز بمنظور ينطلق من سماحة توجيهات الشريعة الإسلامية وصلاحيتها لكل زمان ومكان ويشتمل على آلية واضحة قابلة للتطبيق على أرض الواقع في كل أنحاء المملكة العربية السعودية.
وأصدق وزارة الشؤون الاجتماعية القول إننا لا نستطيع أن ننام حتى تستيقظ ضمائر مرتكبي العنف، ولم يعد بمقدورنا أن نستمر في التجاهل لأننا لا نريد أن نقول للبعض إنهم جاهلون، فعدم سن تشريع واضح وصريح يعتبر نقطة ضعف جوهرية في مجتمعنا السعودي تضعف حجتنا عندما ندافع عن بلادنا في مجال حقوق الإنسان، لا أعتقد أن الوزارة تجهل أن بعض المجتمعات تعتبر كل من شاهد العنف بشكل مباشر ولم يبلغ عنه شريكا في الجريمة يجب أن يحاسب على ذلك، ولكني مضطره للتذكير بأن مجتمعنا لا يزال يشترط حضور المعتدي ليقدّم البلاغ - لسبب بسيط - أنه هو نفسه ولي الأمر.
[/align]


[align=center]تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااتي[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : همسة حنين
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأسري, العنف, جعجعة, ولا, نرى, نسمع, طحيناً


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب عرض بوربوينت عن العنف الأسري ندى الأيام ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 7 04-17-2009 11:28 AM
العنف الأسري أخطر أشكال العنف أخصائيه نفسية ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 15 01-27-2009 07:22 AM
العقوق نوع من العنف الأسري نواف الثمالي ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 8 08-16-2008 04:30 PM
الوقاية من العنف الأسري همسة حنين ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 2 07-11-2008 06:00 PM
العنف الأسري يعتبر إرهابا من نوع آخر همسة حنين ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 2 07-11-2008 05:58 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:07 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط