آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

مرض الـسـكـري يـرتـبـط بـتـغـير الـمـزاج؟؟؟

السكر
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-03-2008, 12:44 AM
مختصة سابقة
 


ابتسام اليامي will become famous soon enough


مرض السكري يرتبط بتغير المزاج



الـسـكـري يـرتـبـط بـتـغـير الـمـزاج؟؟؟ fdkkit9wsjet.jpg


أصبح السكري مرض شبه عام حول العالم نتيجة تغيير المواد الغذائية، وظروف الحياة، وينجم هذا المرض نتيجة عوامل متعلقة بنمط الحياة، خاصةً السمنة والنظام الغذائى السيء وقلة النشاط البدني، لكن هناك دراسة حديثة اكتشفت أعراض جديدة للمرض، وأكدت أن هناك ارتباطاً بين تغير المزاج ومرض السكري.
وأشارت الدراسة إلى أنه في حال شعر المرء بمشاعر الاستياء تنتابه عقب تناوله كمية كبيرة من النشويات أو شعر بأنه بدأ ينسى فهذا قد يكون مؤشراً على إصابته بالسكري.
ومن خلال الدراسة التي أجرها باحثون بريطانيون على مجموعة من المشاركين عن طريق تزويدهم بكمية كبيرة من النشويات على الإفطار ومن ثم راقبوا التغيرات المزاجية وأداء الذاكرة لدى المشتركين على مدى ساعتين من الوقت، فوجدوا أن هناك ارتباط بين تغيرات مستوى السكر في الدم وتأثر كل من الذاكرة والمزاج، وهذا قد يشكل طريقة للكشف المبكر عن مرض السكري، طبقاً لما ورد "بالوكالة العربية السورية".
وهكذا نجد أن مرض السكري يرتبط بأمراض أخرى عديدة، حيث يؤكد الدكتور محمد أحمد عيسى، أنه توجد علاقة وثيقة بين مرض السكر والنشاط الجنسي، وذلك بمرور الوقت لأنه كلما زاد الوقت كلما كانت هناك احتمالات اعتلال الأعصاب أي الجهاز العصبي اللاارادي، وهو المسئول عن انتصاب العضو الذكري والممارسة الجنسية.
السكري يؤثر على صحتك
أعلن باحثون وعلماء من جامعة نورث وسترن الأمريكية سبب تعطل الإشارات الدماغية المهمة المتعلقة بالإنسولين بالنسبة لتكوين الذاكرة لدى مرضى الزهايمر.
والنظرية القائلة، ان مرض الزهايمر يعود جزئيا إلى مقاومة الإنسولين في الدماغ، دفعت العلماء للتساؤل عن الكيفية التي تبدأ بها العملية.
وكشف العلماء في بحوثهم التي نشرتها النسخة الإليكترونية من دورية " اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية " أن بروتينا ساما موجودا في أدمغة الأفراد المرضى بالزهايمر يزيل مستقبلات الإنسولين من خلايا الأعصاب، مما يجعل هذه الخلايا العصبية مقاومة للإنسولين.
كما أظهرت دراسات عديدة أجريت على مدى نحو أربعين عاماً، أن مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بالسل.
وقد جمعت كريستي جون وميجان موراي من كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد 13 دراسة شملت أكثر من 7,1 مليون مشارك، بينهم 17698 مريضاً بالسل، ولاحظ الباحثان في ختام تحليلهم لهذه الدراسات أن السكري يزيد من خطر الإصابة بمرض السل بنسبة ثلاثة أضعاف.
ويرى الباحثان أن السكري قد يكون سبب الإصابة بالسل في أكثر من 10% من الحالات في الهند والصين، مؤكدين أن بذل مزيد من الجهود لتشخيص السكري ومعالجته قد يخفف من العبء العام الناتج عن مرض السل الذي يفتك بحوالي 6,1 مليون شخص كل سنة.
كما أكدت دراسة أمريكية حديثة أن المصابين بالسكرى قد يكونون عرضة أكثر من غيرهم لفقدان السمع في سن مبكرة، ويزيد هذا الاكتشاف من العدد المتزايد من المضاعفات العقلية والعصبية المتوقعة والمحتملة من مرض السكري.
ويلقي الاكتشاف الضوء على حاجة المصابين بالسكري الى الفحص المستمر للاذن والسمع، كما توضح نانسي فوجان الباحثة بالمركز الطبي لشئون كبار السن المشاركة في هذه الدراسة.
يذكر أن مرض السكري يسبب عددا من المضاعفات الصحية وتشير العديد من الدراسات إلى ضرورة أن يخضع المصابون بالسكري لفحوصات مبكرة للنظر ووظائف الكلى وفحوصات اخرى مثل فحص الاذن والسمع.
وأظهرت دراسة طبية جديدة أن فقر الدم أو الأنيميا هي مشكلة شائعة عند الأشخاص المصابين بداء السكري وقد تترافق مع ظهور أعراض أخرى للمرض.
وأوضح الأطباء أن السكري هو أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بالمراحل النهائية من القصور الكلوي، كما قد تسبب الأنيميا وهي نقصان عدد الخلايا الحمراء في الدم المصاحبة له عددا من المضاعفات الخطيرة.
وأرجع الباحثون في مركز أوستن الطبي في استراليا بعد إجراء دراسة تحدد مدى إنتشار الأنيميا وعوامل ظهورها لدى مرضى السكري إلى أن الأنيميا تعتبر مشكلة صحية شائعة لدى مرضى السكري وخصوصاً المصابين بزلال البول وضعف وظائف الكلى لذا يجب الأخذ في الاعتبار تأثيرها المستقبلي على هذه الفئة من المرضى ومعالجتها سريعاً.

وإليك هذه النصائح

أكد الدكتور محمد أحمد عيسى أستاذ الغدد الصماء والسكر كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة، أن علاج السكر ينقسم

إلى ثلاثة عناصر:

أولا : اتباع النظام الغذائي السليم.
ثانيا : الرياضة البدنية.
ثالثا : العقاقير سواء كانت حبوب أو انسولين.
وأشار إلى أن علاج السكر يعتمد أساساً على المريض، أي أن يكون المريض متعاوناً في تناول الدواء في المواعيد المحددة، ومتعاوناً في كميات الأكل ونوعيته، وممارسة الرياضة، ويجب أن يعرف طبيعة المرض والمشاكل التي يمكن أن يسببها له كي ينصاع إلى التعليمات الطبية.

نقل للفائده
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابتسام اليامي
التعديل الأخير تم بواسطة ابتسام اليامي ; 09-04-2008 الساعة 01:47 AM.
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مرض, الـمـزاج؟؟؟, الـسـكـري, بـتـغـير, يـرتـبـط


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فـوائـد الـجـزر لـمرضـى الـسـكـري ابتسام اليامي السكر 7 01-28-2009 11:01 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:31 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط