آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

البواسير

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-16-2008, 07:06 PM
صحي متمرس
 



سلمان متعب will become famous soon enough


[align=center]ماهي البواسير ؟؟


البواسير هي أوردة دموية تبطن منطقة المستقيم والشرج أصابها التهاب فتورمت وانتفخت وسببت آلاما وحرقة وحكة في الأنسجة المحيطة بها، وتنجم البواسير عن زيادة ضغط الدم في الأوردة في منطقة المستقيم، الأمر الذي يؤدي إلى تمدد وتوسع الأوردة الدموية، وزيادة الضغط على جدرانها مما قد يؤدي أحيانا إلى تمزقها أو انفجارها.



ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البواسير:



1- الجلوس الطويل أو الوقوف الطويل وخاصه الجلسه الموضحه في الصوره
v
v




2الزحار الشديد الذي يصاحب حالات الإمساك أو تصلب البراز.

3- السعال الشديد.

4- الحمل والولادة.

5- الإمساك الشديد.

6- الإسهال الشديد.

7- تقدم السن.

8- حمل الأوزان الثقيلة.

9- تليف الكبد.

10- السمنة
البواسير نوعان: داخلية وخارجية
الداخلية: ليست مؤلمة أو مزعجة كثيرا لأنها بعيدة عن فتحة الشرج، ولكنها قد تنزف الدم، ويجب معالجتها لأنها قد تسبب مضاعفات صحية موضعية أو أنها تغطي على نزيف الدم الناجم عن وجود سرطان القولون والمستقيم.
الخارجية: وهي بواسير مؤلمة مصحوبة بالحرقة والحكة، وقد تتعرض إلى الاختناق وتكون الجلطات المصاحبة لآلام شديدة، لهذا تحتاج البواسير الخارجية إلى عناية وعلاج.




الوقاية والعلاج


تعتبر البواسير من أكثر الأمراض الشائعة، وهناك الملايين الذين يعانون بصمت من مضاعفات البواسير. إذ يمكن السيطرة على البواسير الخفيفة بالطرق التالية:
1. تخفيف الزحار المصاحب لعملية الإخراج، لان ذلك يخفف الضغط عن البواسير ويقلل من خروجها أو تدليها.
2. المحافظة على منطقة الشرج نظيفة بالماء والصابون بعد الإخراج، مع تجفيف المنطقة بلطف.
3. الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضار والخبز الأسمر والحبوب الكاملة.
4. الإكثار من الوجبات الغنية بالسوائل.
5. عدم تأخير الإخراج مهما كانت الأسباب وتحت أي ظرف، لما قد يؤدي إلى تصلب البراز، وإلحاق الضرر بالأوردة الدموية عند الإخراج.
6. الرياضة وخصوصا المشي.
7. التعود على الذهاب للحمام للإخراج صباحا بعد الفطور، وكلما كان هناك شعور بذلك.
8. الجلوس في ماء دافئ مدة 10 إلى 15 دقائق عدة مرات يوميا، وبعد كل إخراج يخفف من الآلام المصاحبة للبواسير.
9. استعمال بعض المستحضرات الموضعية المخففة من الصيدلية بعد كل إخراج وعند اللزوم.
لسوء الحظ، وبعد الإصابة بالبواسير، فإنه من الصعب التخلص منها تماما، لأنها قد تعود للأسباب التي أدت إلى ظهورها. ولكن من حسن الحظ، أن العادة الجيدة في الذهاب للحمام، وتجنب الإمساك، والعلاج البسيط يمكن أن يؤدي إلى التحكم في البواسير، ويجهض الحاجة إلى عملية جراحية التي دائما ما تكون ضرورية في الحالات المتقدمة.

ستخف الآلام والتورمات للبواسير خلال يومين إلى 7 أيام، وتتراجع خلال 4 إلى 6 أسابيع. أما الحالات الأكثر تقدما فيمكن إن تعالج بالجراحة الموضعية الخفيفة وتحت مخدر موضعي.
هل لنا أن نعرف أنواعها؟

هناك بواسير داخلية تشمل الشبكة الداخلية للأوعية الدموية الشرجية وهي أربع درجات
الدرجة الأولى: موجودة داخل قناة الشرج وترى من الخارج.

الدرجة الثانية: تظهر أثناء التبرز وتعود تلقائيا إلى مكانها.

الدرجة الثالثة: تبرز أثناء التبرز وتعود إلى الداخل بالضغط عليها.

الدرجة الرابعة: تبرز إلى الخارج ولا تعود إلى الداخل



هل هناك علاج للبواسير بالأعشاب الطبية أو المشتقات الحيوانية؟


نعم هناك علاج بالاعشاب الطبية والمشتقات الحيوانية


البصل ONIONسبق الحديث عن البصل في اعداد سابقة والطريقة أن يشوى البصل ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به البواسير فانه مفيد جداً ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دماً فيجب عليك الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم استخدام الوصفة، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً.

أقماع الباذنجان EGGPLANT الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه مابين 28 70سم له اوراق صوفية كبيرة مفصصة وازهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون.يعرف الباذنجان علمياً باسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والاوراق.يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2، جتستعمل ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم، اما اقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسير.

الموز BANANAالموز نبات معمر يعرف علمياً باسم Musa spp حيث يوجد انواع من هذا الجنس والجزء المستخدم الثمار.تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم وهذه الوصفة احد الوصفات الصينية المشهورة.

التين FIGسبق الحديث عن التين بالتفصيل في اعداد ماضية والجزء المستخدم من التين هو الثمار غير الناضجة والأوراق حيث تغلى اوراق شجرة التين في ماء بمقدار ثلاث ورقات في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يومياً.

عشبة البواسير PILEWORT بات عشبي يصل ارتفاعه مابين 10 30سم له ساق أجوف رخو يحمل اوراقاً كبيرة خطافية قلبية الشكل، الازهار صفراء لماعة تعرف علمياً باسم Ranunculus Ficaria الجزء المستخدم من النبات: الاجزاء الهوائية، يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد عفصية وفيتامين ج.يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الفم.

بذر قطونا PSYLLIUMويعرف هذا النبات ايضاً باسم حشيشة البراغيث ويوجد ثلاثة انواع من هذا النبات والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور.تحتوي البذور على مواد هلامية وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان ويحتوي ايضاً على زيت ثابت بنسبة 2 5% ومواد نشوية ويستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير حيث اثبتت الدراسات العلمية الامريكية والألمانية والاسكندنافية ان بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيداليات لهذا الغرض.

الهماميلس (المشتركة الافرنجية) WITCH HAZELشجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6أمتار وتنبت على اطراف الغابات الرطبة، وقد سميت شجرة بندق السحرة ذلك ان السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية خارقة. تعرف علمياً باسم Hamamelis Virginiana الجزء المستخدم من الشجرة الاوراق والقشور.تحتوي الاوراق والقشور على مواد عفصية بنسبة 8 10% وفلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار (في الاوراق فقط).تستعمل القشور والاوراق لعلاج البواسير والالتهابات وايقاف النزيف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلى الأوراق والقشور بعد ان يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول، وتوجد طريقة اخرى وهي ان تغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع في الثلاجة وبعد ان يأخذ المريض حمام مائي يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير، وتعتبر وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض.

الحنظل Colocynthنبات عشبي معمر مداد على الأرض له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء، ازهاره صفراء إلى مبيضة، له ثمار كبيرة خضراء مخططة بلون أخضر فاتح وعند النضج تتحول إلى اللون الأصفر.يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار.تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفة مجربة وناجحة.

بذر الكتان LINNSEEDنبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30- 100سم له ازهار زرقاء جميلة، ويعرف علمياً باسم Linum usitatissiumالجزء المستخدم زيت البذر والبذور.. تحتوي البذور على مواد هلامية وجلوكوزيدات فينولية وانزيمات وبكتين وزيت ثابت وبروتين كما يحتوي على فلافو نيدات وستيرولز.يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجية أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة.

عود ريح مغربي BERBERISويعرف بالمأميران وهو نبات صغير له أغصان معوجة صلبة لونها مصفر يعرف علمياً باسم Berberis Aristata الجزء المستعمل منه الثمار والسيقان والجذور والاوراق. يحتوي النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين واكسي كانثين وبيربامين.يستعمل في تسكين آلام البواسير حيث يؤخذ 40جراماً من الاوراق أو الثمار في لتر ماء ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين يومياً.

زيت الخروع: CASTOR OIL كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في الأمعاء وهو من المسهلات، يؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص.نخاع سيقان الجمال يستخرج مخ أو نخاع سيقان الجمال ثم تدهن به البواسير فيشفيها وهذه الوصفة مجربة.

العاقول ALHAGIوهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم ALHAGI GRAECORUM وهو احد النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع اجزائه.يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصة وراتنجية وسيترولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد كربوهيدراتية.تستخدم جميع اجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير، كما يستعمل النبات كضمادات لعلاج البواسير لتخفيف آلامها.

* ملاحظة هامة لمرضى البواسير: يجب على مرضى البواسير عمل أي نوع من الرياضة وافضلها المشي، كما يجب علاج الامساك لانه اساس المشكلة ويجب الاقلال من تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة والاستمرار في دهن فتحة الشرج.


ورد إلينا سؤال من القارئ والمتابع 'محمد بن خالد' من مدينة الأفلاج يقول فيه هل هناك ارتباط مباشر باستهلاك الطعام والماء لعلاج البواسير والذي يعاني منها منذ فترة طويلة؟-

تعتبر حالات انتشار مرض 'البواسير' من الأمور التي بدأت تتزايد وبشكل كبير في العديد من المجتمعات وتشير الدراسات ان من أسباب الإصابة بهذا المرض هو ارتباطه المباشر بماذا نأكل وكميات ونوع الغذاء المتناول حيث ان الألياف المتوفرة في الأغذية لها ارتباط مباشر بالحد من انتشارها حيث توفر هذه الألياف وسطاً ليناً للبراز مما يحد من الضغط على منطقة الشرج مما قد يؤثر على حدوث نزيف 'شرجي' لذلك فانه وللحد من حدوث أي مشاكل صحية تؤدي إلى ظهور البواسير فانه ينصح باستهلاك كميات جيدة من الألياف الغذائية والتي تتوفر بشكل كبير في الخضار والفواكه.كما ان من أهم النصائح للرفع من ليونة وطراوة البراز وعدم الإصابة بالإمساك هو استهلاك كميات جيدة من السوائل حيث إن استهلاك السوائل له ارتباط مباشر بانتظام الاخراج والحد من الإمساك.والألياف النباتية تساعد على حركة الامعاء ونمو البكتيريا المعوية المفيدة وذلك وبالإضافة إلى انها تحد من الإصابة 'بالبواسير' إلا أنها لها دور في حماية القولون من السرطان والجيوب المعوية.ولقد أوضحت الدراسات انه يجب استهلاك كمية في حدود 25جرام يومياً من الألياف ومن الطرق المهمة لرفع مستوى المستهلك من الألياف فانه يجب العمل على استعمال الخبز البر والدقيق الأسمر في الخبز والمعجنات والحلويات.

كما أن البقول الكاملة (فول، عدس) تزيد من استهلاك الألياف، كذلك فان تناول الخضار واستهلاكها بالقشور كذلك تناول كميات جيدة من الفواكه.كل هذه الأمور تعمل على رفع مستوى الألياف في الطعام مما يؤدي إلى الحد من المشاكل المرتبطة بعملية انخفاض مستوى الرطوبة في البراز مما يؤدي إلى العديد من المشاكل وفي مقدمتها البواسير لذلك فانه يجب استهلاك كميات جيدة من الألياف والعمل على استهلاك السوائل بشكل مستمر وخصوصاً عند كبار السن.أما بالنسبة لعلاج البواسير فانه يمكن علاجها بالملينات كما ان هناك طرق يقوم بها الأطباء مثل ربط البواسير ولكن ارجو أن لا يلجأ للجراحة إلا بعد أن نتبع العديد من المحاولات تبدأ بالغذاء، الملينات، الربط، ثم أخيراً الجراحة ولكن لا بد من تدخل متخصص في ذلك.
الأعشاب المفيدة لمرض البواسير:

مره ، عاقول ، الآس ، بذر كتان ، الحبة السوداء ، بذر قطونا ، تمر ، قرفة ، حنظل ، حرمل ، حلبه ، حلتيت ، هليلج ، كف مريم ، خروع ، نعناع ، مشمش ، مقل ، مكسرات ، عوسج ، ريحان ، سنامكي ، شوفان ، عرق السوس .[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : سلمان متعب
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-17-2008, 10:07 AM
افتراضي

ما مضاعفات البواسير الشرجية؟

[mark=CC3333]أهم المضاعفات هي الأنيميا وفقر الدم الناتج عن النزيف المستمر ولمدة طويلة.

التهاب في الشرج وحول الشرج نتيجة للإفرازات المستمرة من البواسير المتضخمة.

تجلط الدم في البواسير وينتج عنه تضخم مؤلم جدا ويحتاج لتدخل جراحي سريع.

سقوط الشرج نتيجة ترهل العضلات المحيطة به وعدم التحكم.[/mark]

ما الطرق الجراحية المختلفة؟
[mark=CC3333]تشترك الطرق الجراحية لعلاج البواسير في الأسلوب الجراحي حيث تجب إزالة البواسير مع ربط الأوعية الدموية المغذية لها باستعمال وسائل مختلفة تعتمد على رؤية الجراح وحالة المريض مثل:

الاستئصال الكلي مع ربط الأوعية المغذية لها.

إزالة البواسير جراحيا مع خياطة مكانها كليا أو جزئيا.

استئصال البواسير باستعمال الدباسة الجراحية .[/mark]
على ماذا يعتمد علاجها؟
[mark=CC3333]يعتمد نوع العلاج على نوع البواسير داخلية أو خارجية، وعلى درجة البواسير والأعراض المصاحبة. بالنسبة للبواسير الداخلية من الدرجة الأولى تعالج باستعمال الأدوية المقبضة للأوعية الدموية والمراهم واللبوس الموضعي لجعلها تنقبض وتضمر.[/mark]


والبواسير من الدرجة الثانية
[mark=CC3333]تعالج مثل الدرجة الأولى وقد تلجأ إلى وسائل أخرى مثل الحقن بمواد مجلطة أو استعمال الرباط المطاطي أو الأشعة تحت الحمراء، وكلها تسبب ضمور البواسير في كثير من الحالات، ولكن في بعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي عند عدم الاستجابة لهذا النوع من العلاج أو حدوث مضاعفات.[/mark]


والدرجتان الثالثة والرابعة:
[mark=CC3333]يتم استئصال البواسير كليا من داخل الشرج وهناك طرق مختلفة للاستئصال الجراحي وتؤدي للتخلص النهائي من البواسير الشرجية.[/mark]


البواسير الخارجية:
يتم استئصالها جراحيا ويستعمل العلاج الموضعي فقط لتخفيف الأعراض لحين عمل العملية.


ويعتبر التدخل الجراحي هو الحل الأمثل لعلاج مرض البواسير الشرجية وخاصة بعد تطور الطرق الجراحية واستعمال الأجهزة الحديثة لتقليل الألم ومشاكل ما بعد الجراحة وتعطى نسبة عالية جدا من الشفاء التام.





[mark=0033FF]استاذ سلمان متعب[/mark]

مميز بالطرح المنتقى بروعة ..

وتقبل إضافتي للفائدة



خالص التحايا

[mark=FF0033]ورد[/mark]
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-18-2008, 09:10 AM
صحي نشط
 

متفائل2007 will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافيه
بارك الله فيك ....
من مواضيع : متفائل2007
متفائل2007 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
البواسير


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج البواسير بدون جراحة>>> بسومي ملتقى الأمراض 10 05-10-2008 04:04 AM
البواسير ومشاكلها وحلولها ؟ نادرالعدني ملتقى الأمراض 4 05-18-2007 05:54 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:34 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط