ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية

ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية (http://www.e-moh.com/vb/)
-   ملتقى التغذية (http://www.e-moh.com/vb/f197/)
-   -   كيف نمنع ترسيب الكولسترول؟ (http://www.e-moh.com/vb/t30192/)

ابن الاحساء 09-21-2008 11:16 PM

كيف نمنع ترسيب الكولسترول؟
 
[align=center]- يتسبب الكولسترول في وفاة ملايين الأشخاص في العالم سنوياً كنتيجة لإصابتهم بأمراض الشرايين وخصوصاً الشرايين التاجية للقلب التي تُعتبر من أهم الأسباب التي تقف وراء كل هذه الوفيات.

وهناك نوعان من الكولسترول، فهناك الكولسترول الضار والذي يسمى منخفض الكثافة LDL، وهناك الكولسترول المفيد، والذي يسمى عالي الكثافة HDL، أما النوع العالي الكثافة فهو لا يترسب على جدران الشرايين بل إنه يساعد في إزالة الكولسترول منخفض الكثافة من الدم وبالتالي يقلل من تأثيره الضار لذا فهو كولسترول مفيد. وكلما ارتفعت نسبته كلما قلت نسبة الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، وأفضل طريقة لزيادة نسبة الكولسترول عالي الكثافة في الدم هي ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.

* متى يؤذي الكولسترول الشرايين؟

- يحدث هذا عندما يترسب الكولسترول منخفض الكثافة على الشرايين ويؤدي هذا إلى ضيق الشرايين وقلة تدفق الدم إلى الأنسجة، وإذا حدث هذا في الشرايين التاجية المغذية للقلب قد يؤدي إلى قلة تدفق الدم إلى عضلة القلب مما ينتج عنه الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية أو حتى الموت المفاجئ.

* هل خفض الكولسترول بالدم مفيد؟

- إذا ما قمت بتخفيض الكولسترول بالدم من خلال اتباع نظام غذائي معين وممارسة الرياضة وتعاطي بعض العقاقير الطبية إذا لزم الأمر فإنك تستطيع أن تعطل أو تمنع أو حتى تعكس عملية الترسيب للكولسترول في جدران الشرايين التاجية وبالتالي تقلل من احتمالات إصابتك بأمراض الشرايين التاجية (بعد مشيئة الله تعالى).

* كيف نخفض نسبة الكولسترول والدهون بالجسم؟

- عند التسوق يجب البدء بشراء الفاكهة والخضراوات الطازجة مع الإكثار منها ثم شراء الحبوب والبقوليات، أما الألبان والجبن فيجب شراء منزوعة الدسم منها وكذلك شراء الزيوت النباتية التي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة كزيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت الزيتون مع تجنب شراء سمن يحتوي على دهون حيوانية والابتعاد عن شراء اللحوم الحمراء، واستبدالها باللحوم البيضاء مثل الدجاج والأرانب والأسماك مع عدم الإكثار من شراء الكبد والكلاوي والمخ التي تتميز بارتفاع نسبة الكولسترول.

وعند الطهي يجب إزالة جميع الدهون التي تراها على اللحوم أو الدواجن علماً بأن السلق والشواء أفضل من القلي عند إعدادها، مع ضرورة إزالة الجلد الموجود عليها وعدم الإكثار من الملح والبهارات مع تجنب استخدام الزبد في الطهي قدر الإمكان. [/align]

السولعي 09-22-2008 02:13 AM

موضوع رائع ومفيد
وياليت كان بأول رمضان علشان الناس تستفيد أكثر
جزاك الله خير


الساعة الآن 10:55 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط