آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

هيئة الغذاء : سنتولى مهمة إصدار المواصفات الغذائية بدلا من هيئة المواصفات

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-24-2008, 09:15 PM
بروفيسور صحي
 


نسناس will become famous soon enough


أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها ستتولى مهمة إصدار المواصفات الخاصة بالأغذية والمبيدات والأعلاف حال استكمال الإجراءات اللازمة لذلك .. حيث ان الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس هي التي تصدر المواصفات الخاصة بالمنتجات الغذائية وغير الغذائية في الوقت الحالي. وقالت الهيئة انها على اتصال دائم بوزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات، كما أنها عضو في لجنة التحقيق في حوادث التسمم الغذائي، بالإضافة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الداخلية، وزارة الصحة.
وتابعت الهيئة في بيان لها تقول ان لها تعاون مستمر مع الجهات الحكومية الأخرى مثل وزارة التجارة والصناعة والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ووزارة الصحة، فعندما تثار شكوك حول سلامة الغذاء أو المواصفات الخاصة بالغذاء فإن الهيئة تعمل مع تلك الجهات للخروج برأي علمي دقيق عن تلك المواضيع، وبناءً على ذلك يتم اتخاذ الإجراء المناسب لحماية الصحة العامة. كما أن الهيئة تعمل على متابعة ما يسجل من حوادث تهم سلامة الغذاء، والتأكد من مدى تأثير ذلك على صحة المواطن والمقيم في المملكة، حيث يتم إبلاغ الجهات المعنية بسلامة الغذاء حاليا باتخاذ الإجراءات الكفيلة لضمان سلامة الغذاء.
واضافت الهيئة: هناك مواصفة سعودية رقم (م.ق.س 457) تعرف فترة الصلاحية بأنها الفترة الزمنية التي يحتفظ فيها المنتج بصفاته الأساسية، ويظل حتى نهايتها مستساغا ومقبولا وصالحا للاستهلاك الآدمي، وذلك تحت الظروف المحددة للتعبئة والنقل والتخزين. وتنص المواصفة على أنه يجب أن يوضح على بطاقة العبوة أو على العبوة تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية بطريقة غير رمزية كما يلي «يوم شهر سنة» للمنتجات الغذائية التي فترة صلاحيتها أقل من 3 أشهر، و «شهر سنة» للمنتجات الغذائية التي تزيد فترة صلاحيتها عن 3 أشهر. ويسمح باستعمال أي من العبارات التالية للتعبير عن تاريخ الصلاحية، مع ضرورة الالتزام بذكر تاريخ الإنتاج، تاريخ انتهاء الصلاحية، يستهلك حتى تاريخ، صالحة لمدة.. من تاريخ الإنتاج، يباع حتى تاريخ «للأغذية التي تزيد فترة صلاحيتها عن 3 أشهر».
كما ذكر في المواصفة أنه في حالة كتابة تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية بالشهر والسنة فقط تحسب فترة الصلاحية حتى نهاية الشهر المسجل فيه انتهاء الصلاحية. ونصت المواصفة كذلك على أن تكون التواريخ محفورة أو نافرة «بارزة» أو مطبوعة أو مختومة بحبر غير قابل للإزالة على جميع العبوات مباشرة أو على بطاقتها الأصلية، ومن قِبل الجهة المنتجة فقط. ولا يسمح بوضع ملصقات إضافية بتاريخ إنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، وألا يكون هناك أكثر من تاريخ للإنتاج أو الانتهاء على العبوة الواحدة.
كذلك يجب عدم شطب أو تغيير أو التلاعب بأي من التاريخين. كما نصت المواصفة على فترات صلاحية إلزامية للأغذية المبردة «من صفر إلى 5 درجات مئوية» وأغذية الأطفال المعبأة والتي تحفظ على حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية في مخازن جيدة التهوية، والمنتجات الغذائية التي تتطلب بحكم طبيعتها درجة حرارة معينة للحفظ. وأشارت هيئة الغذاء إلى أن الأغذية المبردة بشكل عام يجب أن تحفظ مبردة على أقل من 5 درجات مئوية والمجمدة على حرارة لا تزيد عن -18 درجة مئوية، والأغذية الأخرى «الجافة والمعلبات» تحفظ على حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
ومن المعلوم علميا أن درجات الحرارة من العوامل المهمة التي تتحكم في طول وقصر فترة الصلاحية، حيث إن زيادة 10 درجات مئوية في درجة حرارة التخزين قد تؤدي إلى تقليل فترة الصلاحية إلى النصف. فمثلا الحليب المبستر من المفترض أن يحفظ على حرارة أقل من 5 درجات مئوية، وتكون فترة صلاحيته 6 أيام، أما عند ارتفاع درجة حرارة تخزينه إلى 15 درجة مئوية فإن فترة صلاحيته تصبح 3 أيام، وكذلك عندما تزيد تلك الدرجة لتصبح 25 درجة مئوية فإن فترة صلاحيته تقل إلى يوم ونصف اليوم، وعند 35 درجة مئوية تصبح أقل من يوم، وهذا يفسر تحول الحليب إلى الطعم الحامض عندما يترك خارج الثلاجة لعدد من الساعات.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : نسناس
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مهمة, المواصفات, الغذاء, الغذائية, بدلا, سنتولى, هيئة, إصدار


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للي اختبروا هيئة عبدالمجيد ملتقى إدارة المعلومات الصحية 14 08-04-2012 12:57 AM
نافذة حواء ومنتجاتها في قبضة هيئة الغذاء والدواء السعوديه نورة2 ملتقى المواضيع العامة 0 02-27-2011 02:14 AM
25 وظيفة شاغرة للسعوديِّين بهيئة المواصفات من 16/3/1432 الي 20/3/1432ه الشبلي66 ملتقى الوظائف بالقطاعات الحكومية والأهلية 3 02-24-2011 12:15 PM
][®][^][®][[ { هيئة انسان } ][®][^][®][[ المكينزي الملتقى الأدبي 2 05-23-2010 02:21 PM
من تنطبق عليه المواصفات يراسلن الفرص لاتعوض اخصائي عرعر الأخصائيين 0 02-21-2009 10:40 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:04 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط