آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع ** يرجى التثبيت :

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-13-2007, 11:57 PM
أخصائي صحي
 



نادرالعدني will become famous soon enough


إعتمدي جدول حمل شخصي واحصلي على مجموعة كبيرة من المنافع الملائمة لك أثناء نموّ طفلك، و التي تزوّدك بمعلومات حول نموّ طفلك :




الاسبوع الرابع


انشطار البويضة. أثناء فترة تكيّفك مع التّغيرات الناشئة عن الحمل، كان طفلك الجديد في داخلك منشغلاً. فقد استقرّت البويضة الملقّحة في جانب الرحم حيث تواصل نموّها السّريع. وبعد استقرارها، تنقسم البويضة إلى طبقات من الخلايا إلى أن تُدعى رسميّاً بالجنين. وتتطوّر الخلايا المذكورة لتكوّن أجزاء من جسد طفلك، لكلّ منها وظيفتها الخاصّة كالجهاز العصبي والهيكل العظمي والعضلات والأعضاء المختلفة.
جهاز الدعم قيد الإنشاء. تبدأ المشيمة، العضو الّذي يشبه الأقراص والّذي يربط دورتك الدموية بدورة الجنين، بالتكون وبالالتصاق بجدار الرّحم في موقع استقرار البويضة. ويخرج الحبل السّري من إحدى جهات المشيمة. أما السّائل النّخطي الّذي سيحضن طفلك أثناء الحمل، سيتكوّن في داخل جيب يحيط به ويسمّى الغشاء.
دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع Usound4.jpg

الحجم. في نهاية الأسبوع، يبلغ طول الجنين حوالى ملّمتراً واحداً.
تكوين توأم. تظهر صورة السّونوغرام فوق الصوتيّة في فترة ما قبل الحمل، مبيضاً ينشأ عنه جُرَيِّبين. وإن نضج كلاهما ولُقِّحا، تكون النّتيجة ولادة توأم.
ــــــــــــــــــــــــــ


الاسبوع الخامس


اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
الأنابيب في مكانها. إنّ المشيمة الّتي بدأت تتكوّن في الأسبوع الماضي بالإضافة إلى الحبل السري الذي لا يزال في بداية تكوّنه، قد بدآ العمل على توصيل المواد المغذّية من جسمك إلى الجنين. ويلعب الأوكسيجين والحوامض الأمينية والدهون والسكر جميعاً دوراً رئيسيّاً في مشروع التكوين الرائع هذا.
الوقاية من اختلالات اجهاز العصبي. تتطوّر في هذه الفترة إحدى طبقات الخلايا المتخصّصة لتشكّل الجهاز العصبي الّذي سيصبح في ما بعد العمود الفقري والدّماغ. قد يؤدّي خلل في تكوين الجهاز العصبي إلى حدوث السنسنة المشقوقة "سبينا بيفيدا" Spina bifida (وهو نوع من المضاعفات الّتي تؤدّي إلى عدم إغلاق النّخاع الشّوكي بشكل كامل) أو إلى حدوث مضاعفات أخرى ذات صلة. يعتبر مرض "سبينا بيفيدا" Spina bifida نادراً ويحدث مرّة كلّ ألف ولادة. بإمكانك أن تخفّضي هذا الاحتمال. فإنّ تناول أربع مئة ميكروغرام من حامض الفوليك يوميّاً يشكّل أفضل سلاح لمحاربة الاختلالات التي تصيب النّخاع الشّوكي عند الولادة؛ ومن المستحسن تناول حامض الفوليك قبل الحمل. يمكن شراء حبوب حامض الفوليك من دون وصفة طبّيّة و يُنصح بتناولها على مدى 12 أسبوعاً. فاستشيري طبيبك الخاص.
تكوين القلب. إنّ القلب الآن عبارة عن أنبوب واحد ينبض قليلاً من دون انسجام. لكنّ الدّقّات ستصبح اكثر تنظيماً أسبوعاً تلو الآخر.
الحجم. يبلغ طول الجنين 2-3 ملّمتر، وهو بحجم بذرة برتقالة صغيرة.


دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع Usound5.jpg

التوأم. توأما بيضتين هما توأمان نشآ عن بويضتين مختلفتين، مستلقيان جنباً إلى جنب، كلّ واحد منهما
يعوم في جيب نُخطيّ منفصل مع مشيمة مختلفة.


ــــــــــــــــــــــــــ


الاسبوع السادس



اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
النخاع الشوكي قيد الإنجاز. يتمّ خلال هذا الأسبوع إنجاز أمر أساسي: إنّ الأنبوب العصبي الجنيني الذي بدأ بالتكون في الأسبوع الماضي، يبدأ بالانغلاق حول ما سيشكّل النّخاع الشّوكي لدى طفلك.


انظري إلى الأمام. تتطوّر طيّات من النّسيج عند أعلى الجنين، وهي التي ستشكّل في ما بعد ذقن طفلك وخدّيه وفكّه. أمّا المناطق الّتي ستشكّل العينين والأنف فتشبه النّتوءات. كما بدأت منطقة الأذنين الدّاخليّة بالظّهور.
القلب يبدأ إيقاعه. يواصل أنبوب القلب الّذي تكوّن في الأسبوع الماضي نموّه فتتطوّر فيه أربعة أقسام بدائيّة ويبدأ بالنّبض مثل طبل صغير.
بدأت أعضاء أخرى أساسيّة تكتسب شكلاً، مثل الكليتين والكبد. أمّا الرّئتان، فكلّ منهما متواجدة بشكل أنبوب واحد وبدأتا باكتساب شكل جَيبة. عليهما ان تتطوّرا كثيراً قبل أن تصبحا مستعدّتين للهواء.


الحجم. يواصل الجنين نموّه ويبلغ طوله الآن 2.5 ملّيمتر.

دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع Usound6.jpg
طبقات لها مغزى
رغم أنّ الجنين لا يزال يشبه نقطة من سائل ما، إلاّ أنّه ينقسم إلى طبقات من النّسيج، كما أنه بدأت أغلبيّة الأعضاء بالنمو أيضاً.


ـــــــــــــــــــــــــ


الاسبوع السابع



دماغ الطفل. لقد كان الإنجاز العظيم الذي حقّقه صغيرك خلال الأسبوع الماضي عمليّة "إقفال" الأنبوب العصبيّ الجينيّ. أما هذا الأسبوع، فسيعمل العبقريّ الناشئ على بناء قوّة الدّماغ. وبالرغم من أنّ الدماغ يواصل تطوّره لمدّة طويلة بعد الولادة، تُرسم أجزاؤه الأساسيّة في المرحلة الحالية. فعلى مدى الأسبوع، سينقسم هذا العضو إلى ثلاثة أجزاء هي: الدّماغ الأمامي، والدّماغ المتوسّط، والدّماغ الخلفي. سيكون الدّماغ الأمامي مسؤولاً عن أمور مثل التفكير، وحلّ المشاكل، وتشكيل الذكريات وحفظها. من جهة أخرى، يعمل الدّماغ المتوسّط كشرطيّ سير، فهو يوجّه الإشارات الكهربائيّة إلى وجهاتها الأخيرة في الدّماغ. أماّ الدّماغ الخلفي فهو يهتمّ بالتنفّس، والنّظام القلبيّ، وحركة العضلات.
إلاّ أنّ التطوّر لا يجري كلّه في الجهة العليا فحسب، فالأطراف بدورها تنمو أيضاً بسرعة. لقد بدأت براعم الذراعين والرّجلين بالتفتّح، إلاّ أنّها تبدو في هذه المرحلة مترنّحة و دائمة الحركة.
القياس. يبلغ طول صغيرك في هذا الأسبوع 4 إلى 8 ملم، ويكون أكبر بقليل من عرض إصبع يدك الصغير.


دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع Usound7.jpg
ظهور براعم الأطراف.


لقد ظهرت براعم الأطراف وبدأت تشكّل تدريجياً الذراعين، واليدين، والرّجلين. وتبرز العين من خلال البقعة السوداء التي تظهر في الصورة.


ـــــــــــــــــــــــــ


الاسبوع الثامن


اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
من الرّأس حتّى أصابع القدمين. في الأسبوع الماضي، بدأ الدّماغ بالتطور ليصبح مكوّناً من ثلاثة أقسام مختلفة. أمّا في هذا الأسبوع، فتبدأ أعضاء أخرى بالتكوّن: وهي أصابع اليدين والقدمين الصغيرة. كما ويبدأ الطرف الزائد في خلف طفلك بالإختفاء.
البطن يبدأ نشاطه. ليست الأطراف الأعضاء الوحيدة الّتي تنمو فالوسط يتقدّم بسرعة أيضاً. وأثناء نموّ الأمعاء، تنتقل العقدة الوسطيّة إلى الحبل السّريّ لأنّها لم تعد تتّسع في البطن. حتّى في هذه المرحلة المبكرة، تعمل الأمعاء على التّخلّص من الفضلات خارج الجسد. وبعد شهر من اليوم، عندما يصبح بطن طفلك أكثر اتّساعاً، تعود الأمعاء إليه بعد أن تخرج من الحبل السري.
وصلات حيّة. لو كان في إمكانك لمس جسد طفلك، لكنت لاحظت أنّ ردّة فعله ستكون الاهتزاز. ذلك أنّ الجهاز العصبيّ النّامي قد بدأ الاتّصال بالعضلات.
الحجم. أصبح المقيم الصّغير عندك بحجم وشكل حبّة فستق كبيرة، فهو يزن حوالى 0.25 غرام ويبلغ طوله بين 7 و17 ملّمتراً.


اللمسة التكميليّة بالصّور.
يمكنك أن تبدئي ملء ألبوم الصّور منذ الآن—تؤمّن تقنية المسح فوق الصوتي بعض الصّور بالأبيض والأسود في هذه المرحلة. وتظهر الصورة فوق الصوتية كيفيّة تطوّر الجنين خلال بعض الأسابيع. أنظري إلى العين (1) والذّقن (2) والقدمين (3) واالمشيمة (4).


ـــــــــــــــــــــــــ


الاسبوع التاسع


اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
تهانينا! دخل الجنين هذا الأسبوع مرحلة جديدة ورسميّة هي الفترة الجنينيّة المتطوّرة. وبدأ يبتعد شيئاً فشيئاً عن شكل نقطة زهريّة من سائل ما. اختفى الذّيل بفضل امتداد واستقامة منطقة الحوض. يبلغ طول جنينك هذا الأسبوع حوالى 2.5 سنتيمتراً (حوالي بوصةً).
النّموّ المفاجئ. تُعتبر هذه الفترة مرحلة أساسيّة لنموّ الذراعين والرّجلين. فقد أصبحت هذه الأعضاء أكثر قوّة وبدأت البراعم التي ستشكّل الأصابع في ما بعد بالتفتّح. في هذه الأثناء نما الذّراعان وبدآ بالثّني عند المرفق. وبدأ شكل اليد الأساسي بالنّموّ أيضاً وأصبح الإبهام منفصلاً عن باقي الأصابع بوضوح. تتطوّر البطن أيضاً. فالأعضاء الّتي ستصبح الكبد والمرارة والطحال والغدّة الدّرقيّة باتت أكثر تخصّصاً.
بداية النشاط والحركة. إنّها بداية مرحلة الحركة! فقد بدأ صغيرك بالحركة بشكل كبير حتّى كردّ على محفز من خارج جسدك، مثل الضّوء والضّجيج. لكنّك لن تشعري بهذه الحركات قبل شهرك الرّابع.

http://www.pampersarabia.com/ar_AP/i...al/Usound9.jpg


أوقات جذريّة.
صار الجنين يشبه شكل الإنسان أكثر، وأصبحت يداه ورجلاه وبداية أصابع يديه ورجليه أكثر وضوحاً. ستنتقل الأذن شيئاً فشيئاً إلى الأعلى لتصبح على مستوى العينين.

يــــــــتـــــــبـــــــع .....
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : نادرالعدني
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-16-2007, 08:13 AM
صحي مبدع
 

ghadoo will become famous soon enough
افتراضي

متشوقة للبقية معلومات مفيدة وجزيت خيرا لذلك
من مواضيع : ghadoo
ghadoo غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أسبوع, التثبيت, بأسبوع, حملك, دليل, دخول, يريد


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارجو الدخول لمن يريد التثبيت ممرض2011 ملتقى التشغيل الذاتي 5 05-06-2011 02:41 AM
كتاب كيف تتوقف عن التدخين في أسبوع(مترجم للعربية) Marakez ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 3 04-06-2010 05:36 PM
أسبوع الأسرة التمهيدي ابراهيم الدريعي ملتقى المواضيع الاجتماعية 2 10-09-2008 02:27 AM
دليل السعرات الحراريه::دليل الصحه والرشاقه :: الطير ملتقى التغذية 4 04-06-2008 01:03 AM
ارجوا التثبيت : دليل السعرات الحراريه بالاطعمة نادرالعدني ملتقى التغذية 4 05-14-2007 09:00 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:17 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط