آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف

ملتقى الرعاية الصيدلية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-17-2008, 11:51 AM
مشرف سابق
 


سعد الدويرج will become famous soon enough


**الحصبة ( Measles )

تعريف المرض: مرض انتقالي حاد شديد العدوى طفحي من الأمراض المعدية الحادة التي تصيب الأطفال , يظهر على شكل طفح جلدي مع إصابة في العينين وفي القصبات الهوائية

سبب المرض: فيروس الحصبة و يصيب هذا الفيروس الإنسان و لا يعيش خارج الجسم إلا ساعات و تكون موجودة في الإفرازات خلال الأيام الأولى من المرض .

مصدر العدوى: مصدر العدوى و مخزنها هو الإنسان , تنتقل الحصبة من خلال الرذاذ و الاتصال المباشر و غير المباشر عن طريق الأشياء الملوثة . و بعد الشفاء من الحصبة يكتسب المريض مناعة مدة الحياة.

مدة الحضانة: من سبعة إلى أربعة عشر يوماً.

الأعراض: و يبدأ هذا المرض كالزكام بارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة و احمرار في العينين وعطس متكرر و قد تظهر بقع بيضاء صغيرة كرأس الدبوس حولها هالة حمراء على جدار الفم الداخلي تسمى بقع كوبلك و هي تزول بظهور الطفح . و في اليوم الرابع يبدأ ظهور الطفح المميز على الجبهة وخلف الأذنين ثم ينتشر على بقية الجسم و يعقب ظهور الطفح و هبوط في درجة الحرارة .

المضاعفات :

- التهاب الرئة

- التهاب الأذن الوسطى

- التهاب الحنجرة

- التهاب الدماغ


بقعة كوبلك


طفح جلدي والتهاب العين عند مريض
الحصبة



طفح جلدي عند مريض الحصبة


التشخيص: يشخص مرض الحصبة سريراً ( أكلينيكا ) بوجود الأعراض و العلامات و خاصة علامة كوبلك و الطفح المميز.

العلاج: ليس هناك علاج نوعي خاص لهذا المريض و لكن لا بد من ملاحظة الطفل المريض بحيث تعالج مضاعفات هذا المرض.
الوقاية: التطعيم بالطعم الواقي يعطي في الشهر الثامن من عمر الطفل لأن المناعة المكتسبة من الأم تنتهي بانتهاء الشهر السادس .

**الحصبة الألمانية (German measles) هي مرض مُعدي يسببه فيروس الحميراء ولا يسبب للطفل إزعاجا أكثر من إزعاج الزكام، وتستمر فترة حضانة الفيروس بعد أن يدخل الجسم من 14 إلى 21 يوماً وعادة يكون 18 يوما ثم تبدأ أعراض المرض في الظهور مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال يومين الأولين وقد تنتفخ الغدد الواقعة خلف الأذنين وحول العنق ويظهر الطفح في اليوم الأول أو الثاني ويتكون من بقع مسطحة حمراء قانية في منطقة الوجه ، ثم ينتشر بسرعة إلى كافة أنحاء الجسم وتزول كل الأعراض في اليوم الرابع والخامس. ويكون المصاب معديا في الفترة من أسبوع قبل ظهور الطفح إلى مدة أربع أيام بعد ظهوره، ويكتسب الشخص مناعة دائمة بعد شفائه من المرض. وتعد الحصبة الألمانية أقل انتشاراً من مرض الحصبة، وهي لا تسبب أي وباء، ولكنها تحمل خطر الإصابة بالتهاب الدماغ في حالات نادرة جداً، أما التأثير الأكثر حدوثاً عند البالغين الذين يصابون بالحصبة الألمانية فهو انتفاخ المفاصل وتصلبها. ولا يحتاج مرضى الحصبة الألمانية إلى علاج خاص ، ولكن هذا المرض قد يؤثر على الجنين وهو في رحم والدته(كأن يولد الطفل مشوها / مصابا بمرض القلب / فقدان للنظر أو السمع / متأخرا في نموه العقلي والجسدي أو غير ذلك) ، ولذلك يجب أن تتجنب المرأة الحامل الاتصال بشخص مصاب بالحصبة الألمانية لتجنب العدوى. 2- اسلوب العدوي والإنتشار: تنتقل الحصبة الألماني عن طريق العدوى بواسطة الرذاذ (أي استنشاق هواء يحتوي على فيروسات المرض) من الشخص المصاب إلي الشخص السليم وذلك عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي مثل العطس أو مخاط الأنف تحدث العدوى، وفي حالة الجنين تنتقل إليه العدوى عن طريق المشيمة من أمه المصابة.

3- أعراض الحصبة الألمانية: أ- ارتفاع خفيف في درجة الحرارة، لا يزيد بأي حال من الأحوال عن 38.4 م◦. ب-تضخم وضعف في العقدة الليمفاوية في قاعدة الجمجمة وخلف الأذن، ويبدأ تضخم الغدد الليمفاوية قبل الطفح الجلدي بيومٍ واحدٍ وهو من العلامات المميزة لهذا المرض. ﺠ- بقع حمراء بسيطة تظهر علي الوجه، الجسم ثم الأذرع والساق. د-ألم في المفاصل. ﻫ- لا يستمر ارتفاع الحرارة ولا الطفح الجلدي أكثر من ثلاثة أيام، حيث ينتشر الطفح من الوجه إلى باقي الجسم ويختفي بسرعة خلال تلك الفترة، لذلك يسمى هذا المرض أحيانًا "حصبة الأيام الثلاثة"، أما تضخم الغدد فقد يستمر لمدة من 7 - 10 أيام.

4- إصابة الجنين بالحصبة الألمانية: أ- عند إصابة الجنين بالحصبة الألمانية ينتشر الفيروس في الدم، وقد يكون من مضاعفاتِ ذك إصابة المشيمة، وبالتالي انتقال العدوى إلى الجنين وقد وجد أن نسبة حدوث ذلك تتراوح بين: (1) 47% إذا حدثت العدوى خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل. (2) 22% خلال الفترة من 5 - 8 أسابيع. (3) 7% خلال الفترة من 9 - 12 أسبوعًا. (4) 6% خلال الفترة من 13 - 16 أسبوعًا. ثم بعد ذلك يصبح الجنين في الأغلب في مأمن من خطر الإصابة بالحصبة الألمانية.

ب-أما عن درجة الإصابة فإنها تختلف باختلاف الأجنة وباختلاف توقيت الإصابة أثناء الحمل ولا يمكن التنبؤ بنتائجها في كل حالة على حدة إلا أن ناتج الإصابة قد يكون أحد هذه الاحتمالات:
(1) نجاة الجنين . (2) موت الجنين. (3) تشوه الجنين: (أ) العمـــــى: تحدث إذا كانت العدوى خلال الأسابيع الستة الأولى من الحمل. (ب) الصـــــم: تحدث إذا كانت العدوى خلال الأسبوع التاسع من الحمل. (ﺠ) تشوهات القلب: تحدث إذا كانت العدوى في الفترة من (5 - 10) أسابيع من الحمل. (د) تشوهات الأسنان: تحدث إذا كانت العدوى في الفترة من (6 - 9) أسابيع من الحمل. (ﻫ) التخلف العقلي: تحدث إذا كانت العدوى في بداية الثلث الثاني من الحمل. بعض التشوهات السابقة قد لا تُكتشف بعد الولادة مباشرة مثل تشوهات الأسنان والتخلف العقلي والصمم التي قد يتأخر اكتشافها حتى عمر من 2 - 4 سنوات.

5- الوقايــــة والعـــــلاج: أ- الوقايــــة: تكون الوقاية بأخذ المصل الخاص بالحصبة الألمانية ويوجد هذا المصل منفردًا (مصل ضد الحصبة الألمانية فقط) أو متحدًا مع مصل الحصبة المعتادة والتهاب الغدة النكافية وهذا الطعم يعرف بـ (MMR) ويُسمَّى ثلاثي الحصبة، وفي الحقيقة فإن هذا المصل المشترك في غاية الأهمية لعملية الإنجاب، وذلك للوقاية من الحصبة الألمانية بمخاطرها التي عرفناها وكذلك الوقاية من الحصبة المعتادة التي قد تؤدي إصابة المرأة بها أثناء الحمل إلى موت الجنين وكذلك الوقاية من التهابات الغدة النكافية التي قد يكون من مضاعفات الإصابة بها ضعف الإنجاب عند الذكور إذا حدث التهاب بالخصيتين حيث يؤدي إلى حدوث عقم مؤقت بنسبة 13% من الحالات المصابة، لكن العقم المطلق احتمالية نادرة. ويجب أن يعطى المصل كالتالي: (1) جرعة عند سن 12 - 15 شهرًا. (2) جرعة عند سن ( 4 - 6 سنوات ) أو ( 11 - 12 سنة ). (3) بعد البلوغ: يعطي للسيدات غير الحوامل مع مراعاة تأجيل الحمل لمدة شهرين بعد التطعيم كإجراء وقائي لحماية الجنين. ب- العـــلاج: طريقة علاج الحصبة الألماني لا تقلل من فترة الإصابة بالمرض أما بالنسبة للجنين، فلا يوجد علاج للحد من مضاعفات الحصبة فعلاج الجنين المصاب بالمرض في رحم الأم يعتمد علي مدى حالة الجنين بعد التعرض للمرض. إذا حدثت إصابة فعلية بالحصبة الألماني عند الطفل أو الشخص البالغ فيجب إتباع الآتي: (1) الراحة التامة في الفراش (حسب إرشادات الطبيب). (2) التأكد من إجراء فحوص طبية علي الأشخاص الذين يتعاملون مع الطفل بشكل يومي (حسب إرشادات الطبيب). (3) يصف الطبيب بعض العقاقير لخفض الحرارة أو تخفيف ألم المفاصل.

**النكاف مرض معد حاد يصيب الإنسان و يتسبب في الالتهاب الغدد اللعابية و الجهاز العصبي و أجزاء أخرى من الجسم .
مسبب المرض : فيروس النكاف .
مصدر العدوى : الإنسان المريض حيث توجد الفيروسات في اللعاب .
طريقة العدوى : مباشرة بواسطة الرذاذ ,و غير مباشرة بواسطة أدوات المريض الملوثة بالفيروسات .
مدة الحضانة : من سبة عشر إلى تسعة عشر يوماً.
الأعراض و العلامات : يبدأ هذا المرض بارتفاع في درجة الحرارة و صداع ثم يظهر ورم إحدى الغدتين النكفيتين عند زاوية الفك الأسفل تحت الأذن و يشكو المريض من ألم أثناء المضغ و بعد يومياً أو ثلاثة قد تتورم الغدة الأخرى فيشكو المريض من قلة اللعاب و قد تتورم الغدتان معاً في بعض الحالات ثم تهبط درجة الحرارة و تبدأ الغدد في الضمور و ترجع لحالتها الطبيعية بعد حوالي سبعة أيام .
المضاعفات : يعتبر الشخص البالغ أكثر تعرضاً للمضاعفات التي أهمها :
1. التهاب الخصية و تحدث غالبا بعد سن البلوغ و يصحب هذا ارتفاع في درجة الحرارة و قد يؤدي إلى ضمور الخصية و لكن قد لا يؤدي إلى العقم لأنه عادة ما يصاب خصية واحدة فقط .
2. التهاب المبيض في الإناث .
3. التهاب البنكرياس ( المعتكلة ) حيث يشكو المريض من غثيان و ألم بمنطقة المعدة ( مكان البنكرياس ) و قيء .



التشخيص : يتم تشخيص مرض النكاف بوجود الأعراض و العلامات (تشخيص سريري) كما يوجد الفيروس في لعاب المريض أو في الدم أو في سائل النخاع الشوكي .
فترة العدوى : سبعة أيام قبل تورم الغدة النكافية و حتى عودة الغدة إلى حالتها الطبيعية .
المكافحة : عزل الحالة في المنزل حتى يزول التورم .و تعتبر مكافحة انتشار المرض صعبة لسببين :
1. المرض معد قبل ظهور الأعراض و تورم الغدة .
2. كثير من الحالات تكون خفيفة و تمر بدون تشخيص و تكون سببا في نقل المرض .
العلاج :1. راحة تامة في السرير مع التمريض الجيد و ذلك حتى اختفاء الورم .
2. إعطاء المسكنات .
3. إعطاء مركبات الكورتزون في حالات التهاب الخصية فقط .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : سعد الدويرج
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-17-2008, 11:56 AM
أخصائي صحي
 

المسمسم will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]سعد الدويرج

موضوع مهم جداً وفي غاية البلاغة

يعجز لساني عن تقديم أسمى مقولات الشكر

وهذا ما نسموا إليه بمنتدانا

لك مني تحية عسكرية

طب

أرجو أن تكون لك بصمة لمثل هذه المواضيع

تقبل مروري
[/align]
من مواضيع : المسمسم
المسمسم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-17-2008, 12:25 PM
مشرف سابق
 

سعد الدويرج will become famous soon enough
افتراضي

اسعدني مروركم اخي(( المسمسم ))
اتمنى من الله العلي العظيم ان يشفي مرضانا ومرضى المسلمين يارب العالمين
ولك مني خالص التقدير والاحترام
من مواضيع : سعد الدويرج
سعد الدويرج غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 10-17-2008, 02:29 PM
صحي جديد
 

الطموووووح will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]جزاك الله الف خير على هالموضوع الممتاز[/align]
الطموووووح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 10-17-2008, 02:55 PM
مشرف سابق
 

سعد الدويرج will become famous soon enough
افتراضي

اسعدني مروركم اخي(( الطمووووح))
ولك مني خالص التقديروالاحترام,,,,
من مواضيع : سعد الدويرج
سعد الدويرج غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 10-17-2008, 03:42 PM
بروفيسور صحي
 

نسناس will become famous soon enough
افتراضي

الأخ سعد الدويرج موضوع فى غاية الأهميه بارك الله فيك.
من مواضيع : نسناس
نسناس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 10-17-2008, 04:09 PM
مشرف سابق
 

جمال الصناتان will become famous soon enough
افتراضي

استاذ سعد الدويرج
موضوع مميز يعطيك الف العافيه

تحيتي...
من مواضيع : جمال الصناتان
جمال الصناتان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 10-17-2008, 04:50 PM
مشرف سابق
 

سعد الدويرج will become famous soon enough
افتراضي

اسعدني مروركم اخواني((نسناس - جمال الصناتان))
ولكم مني خالص التقديروالاحترام,,,,
من مواضيع : سعد الدويرج
سعد الدويرج غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 10-17-2008, 05:32 PM
مشرف سابق
 

عبدالله الشراري will become famous soon enough
افتراضي

أخي سعد بارك الله فيك واشكر لك حسن اختيارك للموضوع وفي هذا الوقت وقت حملت تطعيم المدارس
من مواضيع : عبدالله الشراري
عبدالله الشراري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 10-17-2008, 07:27 PM
مشرف سابق
 

سعد الدويرج will become famous soon enough
افتراضي

اسعدني مروركم (( استاذ عبدالله الشراري )) فعلا كان الوقت له دور اساسي وكبير باختيار هذا الموضوع
حيث انه متوافق مع الحملة .
اتمنى ان يستفاد من الموضوع وشكرا جزيلا اخي عبدالله الشراري
من مواضيع : سعد الدويرج
سعد الدويرج غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الالمانية, الحصبة, والحصبة, والنكاف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جرعات الحصبة في جميع مناطق ومحافظات المملكة ! أبوحسـان ملتقى الأمراض 3 07-25-2010 01:14 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:09 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط