آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

دوالي الساقين ..........؟؟؟

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-17-2007, 03:26 AM
 





الممرضة ورد will become famous soon enough


[align=center]الدوالي
هي عبارة عن أوردة سطحية ظاهرة للعين تعرضت لتوسع وتمدد في قطرها واتخذت مسارا متعرجا، والدوالي الوريدية من المشكلات الجمالية المؤثرة والواضحة على البشرة، وخصوصا عند النساء، بسبب ظهور الشعيرات والأوردة الصغيرة والسطحية على شكل خطوط متعرجة، ذات ألوان مختلفة تراوح بين الأحمر والأخضر والأزرق في بعض الأحيان، وتكون غالبا في منطقة الأطراف السفلية في الفخذين والساقين.

ودوالي الساقين من الاضطرابات الوعائية التي ترتبط بالأمراض المهنية بشكل أساسي، وتؤثر سلبا على الشخص المصاب بها، ليس بسبب الأعراض العضوية التي تنجم عنها فحسب، وإنما بسبب تأثيراتها النفسية أيضا، فهي تعوق المصاب بها عن القيام ببعض الأنشطة والهوايات، وتتسبب في الانزعاج للرجال والكثير من الإحراج للنساء.

وتنقسم الدوالي إلى دوالي خِلْقية، وهي الدوالي التي تشاهد أعراضها بالدرجة الأولى منذ الولادة والطفولة، والدوالي التي تعقب حدوث جلطة وريدية داخلية، والتي تسبب زيادة في حمولة الأوردة السطحية للدم نتيجة انسداد الأوردة الداخلية وعدم استطاعة الدم العودة بحرية من الأطراف السفلى إلى القلب، والدوالي التي تعقب إصابة الطرف السفلي بصدمة، كأن يتعرض الإنسان إلى ركلة أو صدمة لساقه.

ومن الأنواع الأخرى دوالي الحمل، فهي التي تظهر خلال الحمل الأول أو في فترات الحمل اللاحقة، وتنتج عن أسباب هرمونية وأخرى متعلقة بديناميكية سريان الدم داخل الأوردة خلال الحمل في منطقة ما حول الشرج (البواسير) أو في المهبل، ودوالي البدانة المفرطة التي تنجم عن تراكم الشحوم بدرجة كبيرة في الأطراف السفلى.

أما عن أعراض

الإصابة بهذا المرض فتظهر في صورة حركة دموية سيئة، ثقل حركي، تعب، وألم .. وهو ما تعاني منه امرأة واحدة من كل اثنتين بسبب القصور الوريدي، وتشير وكالة "قدس برس" للأنباء في تقرير لها حول ذات الموضوع أن نحو 41% من السيدات تصاب بخلل في البنية الطبيعية لأوردة الساق مع وصولهن إلى سن الخمسين، ويتمثل هذا الخلل في ظهور ما يعرف بالدوالي الوريدية التي تبدو كبقع أو شعيرات زرقاء اللون في الساق أو خلف الأرداف غالبا، ولكنها قد تظهر في أي مكان في الجسم من الكاحل وحتى المنطقة التناسلية، ولا تسبب دوالي الساقين لدى الكثيرين أي أعراض سريرية.

من أهم الأعراض المميزة لهذه الحالة: ألم في أسفل الساقين، وخصوصا في وقت ما بعد الظهر، الشعور بالتعب والألم في عضلة الربلة خلف الساق، والوذمة المتوضعة أسفل الساقين، التي تبدو جلية واضحة في المساء.

وقد تحدث بعض الأعراض البسيطة قبل ظهور دوالي الأوردة وتتضمن أعراض: شعور بوخز، ثقل، شد عضلي أو تضخم في أسفل الساق، زيادة الشعور بالألم في حالة الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة، وحكة حول منطقة الوريد، وظهور قرح بالجلد ويحتاج المريض إلى عناية فورية في هذه الحالة.


العلاج


تختلف طريقة المعالجة من مريض إلى آخر تبعا للحالة الصحية وشدة الإصابة، ولكن بشكل عام يلجأ الأطباء إلى عدد من الطرق العلاجية التي تحول دون التشويه الجمالي والآلام والوذمات وأكزيما الدوالي أو حتى تقرحات الساق، وهي تتمثل في العلاج المحافظ للحالات البسيطة كممارسة التمارين الرياضية، واستعمال بعض الأدوية، وارتداء الجوارب المرنة الطبية أو لاصقات الدوالي التي تحيط بربلة الساق بشكل متكيف،إضافة إلى التدليك الذي يعزز عودة الدم في الأوردة.

وطريقة التصلب أو الحقن المصلبة التي يتم اللجوء إليها في الحالات التي لا يمكن معها للمريض أن يجري العمل الجراحي أو الوسائل العلاجية الأخرى، وتجرى بحقن سائل مهيّج في الوريد لتجفيفه وتدميره في مكانه. أما الطريقة الأخرى فهي الجراحة التي تعتبر الحل الأساسي لإزالة الدوالي، فقد شهدت جراحة الأوردة تقدما مهما على صعيد التخفيف من الألم وتحسين المظهر الجمالي، بفضل تطور تقنيات تحليل وظائف الشبكة الوريدية بواسطة فحوصات الايكو-دوبلر، وتعتبر عملية استئصال الوريد في الأطراف السفلية الأسهل والأكثر رواجا، وبالتالي يتم علاج المشكلة من جذورها، خصوصا وأن 85 في المئة من القصور الوريدي تتسبب عن خلل في وظيفة هذا الوريد، ولكنها لا تستعمل إلا بعد فشل العلاجات الأخرى. ويمكن اللجوء إلى العلاج بالليزر إذا كانت الدوالي رفيعة أو بشكل شعيرات دموية، أما إذا كانت متوسطة الحجم فيمكن علاجها بالتصليب، أي بحقنها بمادة كيميائية، وعادة تستغرق العملية حوالي 30 دقيقة.

ويحتاج المريض بعد إجراء أي من العمليات السابقة إلى ارتداء جوارب طبية ضاغطة للحصول على أفضل النتائج لفترة عشرة أيام؛ لأنها تساعد على تخفيف الكدمات وإبقاء الأوردة المعالجة مغلقة، ويمكنه العودة إلى ممارسة أعماله بشكل طبيعي بعد 24 ساعة من العملية.[/
align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الممرضة ورد
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-17-2007, 09:17 PM
صحي جديد
 

Ali_Alsleem will become famous soon enough
افتراضي

شاكر لك اختي
تحياتي،،،
Ali_Alsleem غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-16-2007, 05:50 PM
صحي مبدع
 

ghadoo will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافية ماقصرت
من مواضيع : ghadoo
ghadoo غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الساقين, دوالي, ؟؟؟


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مستشفى يبعد حوالي 120 كم تكليف فني ابو زايد99 ملتقى شؤون الموظفين 4 05-16-2011 03:22 PM
رسالة على جوالي من الوزارة تفيد بإلغاء قبولي صحي محايد ملتقى التدريب والإبتعاث 6 02-15-2011 09:54 PM
تقوس الساقين لدى الاطفال.. من يعرف مكان تفصيل الحذاء الخاص بمدينة الرياض آل عمير ملتقى المواضيع العامة 6 08-22-2010 04:03 AM
دوالي الاوردة فيصل الهاملي ملتقى الأمراض 2 02-23-2008 02:25 AM
دوالي الخصية (Varicocele ) كاسر الاحتكار ملتقى الأمراض 2 06-18-2007 03:10 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:54 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط