آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

خمس نصائح يوميًا للحفاظ على قدرتك العقلية.. توصيات شارك فيها أكثر من 400 عالم

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-30-2008, 09:41 PM
بروفيسور صحي
 


نسناس will become famous soon enough


[frame="2 10"][align=center]خمس نصائح يوميًا للحفاظ على قدرتك العقلية.. توصيات شارك فيها أكثر من 400 عالم[/align]

[align=center]نصائح يوميًا للحفاظ قدرتك العقلية.. 4480.jpg[/align][align=center] لا شك أن الحفاظ على الصحة العقلية والقدرة على التفكير الجيد وعدم التأثر بأعراض الإرهاق الذهني جميعها من الأشياء المهمة التي نسعى جميعًا إليها، فهذه الحالة من التركيز تجعلنا نحيا حياة أكثر إنجازًا وأكثر إنتاجية، وتمكننا من إنجاز أعمالنا والتواصل بفعالية مع محيطنا الإجتماعي، وفي دراسة حديثة نشرتها صحيفة التايمز البريطانية توصل أكثر من 400 عالم الى مجموعة من التوصيات البسيطة التي يسهل تطبيقها، فهناك خمسة أنشطة اجتماعية وشخصية يوميًا من الممكن أن تساعد على تحسين الصحة العقلية، تمامًا مثلما تفعل الفاكهة والخضروات على تعزيز الصحة الجسدية كما ذكرت الدراسة .

حيث يجب أن يحاول الناس أن يتصلوا ببعضهم بفعالية، وأن يكونوا نشطاء، وأن يراقبوا تطور بيئاتهم، ويستمروا في التعلم ويقدموا لجيرانهم ومجتمعاتهم ما يستطيعون من خدمات، وتتضمن الدعوة إلى الملاحظة ووضع اقتراحات بخصوص تحقيق الجمال والاستمتاع باللحظة، سواء من خلال السير إلى العمل أو تناول الغداء أو التحدث مع الأصدقاء. ومن أمثلة التعلم إصلاح دراجة .

وكما تقول فيليسيا هاببيرت، أستاذة علم النفس في جامعة كامبريدج، والتي شاركت في جزء من مشروع الدراسة، بأن هناك سؤالاً مهم يدور حول ما يجب على الشخص عمله من أجل تحقيق الصحة العقلية. حيث قالت: لقد وجدنا خمسة أشياء من الممكن أن تؤدي إلى المحافظة على الصحة العقلية للأشخاص. ولكل منها دليل يؤيدها. إن تلك الأعمال بسيطة جدا لدرجة أن كل شخص يجب أن يحرص على أدائها يوميا مثل تناول خمس قطع من الفاكهة والخضروات يوميا. أما من ينتقدون تلك التوصيات فقد قالوا بأنه لا يجب عليهم أن يقدموا وصفا للسلوك الفردي بهذه الطريقة. إن المضمون معناه أنه إذا لم تفعل ذلك فسوف تصاب بأمراض عقلية خطرة.

وقد استقصى المشروع طرق تحسين القدرة العقلية للبشر، والتي شبهها البروفيسور بيدنجتون بالحساب المصرفي للعقل. ونحن بحاجة إلى أن نعرف ماذا يمكن أن نضيف لهذا الرصيد، وما هي الأنشطة التي من الممكن أن تؤثر على هذا الرصيد وتضعفه. ومن بين القضايا الأخرى التي تلقي عليها الضوء ذلك الرباط القوي بين المرض العقلي والديون. فنصف البريطانيين الذين يشكون من الديون يعانون من اضطراب عقلي.

حيث ذكرت راشيل جينكنز، من معهد علم النفس في لندن، والتي أشرفت على هذا الجزء من التقرير بأنهم توصلوا إلى أن هناك علاقة بين قضايا الصحة العقلية وانخفاض الدخل، ولكن ما أظهره البحث الحالي بشكل أكبر هو أن تلك العلاقة من المحتمل أن تعود إلى الديون. كما ذكر كاري كوبر، أستاذ علم النفس التنظيمي والصحة النفسية في جامعة لانكاستر، ومنسق مساعد في التقرير أن الأشخاص الذين يفضلون العمل بمرونة هم الأكثر قناعة بوظائفهم والأكثر صحة والأكثر إنتاجًا.

الخطوات الخمسة... خطوات إلى السعادة:
-تواصل مع الآخرين: حيث أن تكوين علاقات تفاعلية إجتماعية ناجحة مع أفراد الأسرة والأصدقاء والزملاء والجيران سوف يثري حياتك ويؤازرك نفسيًا بشدة، وهو الأمر الذي سوف ينعكس ايجابًا على صحتك الذهنية .

-كن نشطًا: فممارسة الرياضة والهوايات مثل زراعة الحديقة أو اصلاح بعض الاجهزة في المنزل أو حتى تمشية صغيرة يوميا سوف تجعلك تشعر بالصحة واللياقة الجسدية ومن ثم الذهنية .

-كن شغوفًا: إن ملاحظة ومراقبة ما يحدث حولك ومحاولة التفاعل معه بشكل ايجابي يعزز قدراتك الذهنية، كما أن مراقبة مواطن الجمال في الأشياء المحيطة بك والتفكير بها يعد من الأمور الايجابة على هذا الصعيد؟

-تعلم: إن الاستمرار في التعلم وتلقي معارف جديدة يعد من العوامل الحاسمة في تنشيط القدرات العقلية، وليس بالضرورة أن يقتصر هذا التعلم على أشياء معقدة، إذ يكفي تعلم العزف على آلة موسيقية مثلاً أو إصلاح دراجة أو تعلم الطهي، فكل هذا يفيد الشخص حيث أن التحدي وتحقيق الإشباع يحققان المتعة والثقة بما يعزز قدراتنا.

-أعطِ الآخرين: إن مساعدة الأصدقاء وحتى الغرباء بكافة وسائل المساعدة الممكنة ماديًا أو بالمؤازرة المعنوية للتخفيف عنهم، والمشاركة في الاعمال التطوعية جميعها تجعل الانسان يشعر بقيمة كبرى للحياة وتجعله يشعر بأعلى درجات الرضا عن الذات، وجميعها تنعكس ايجابًا على صحتنا الذهنية وقدراتنا العقلية
[/align][/frame]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : نسناس
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-31-2008, 03:31 PM
بروفيسور صحي
 

نسناس will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجرد
[align=center][/align]

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخى مجرد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نورة الموضوع بمرورك يا عسسسسسسسسسسسل
بارك الله فيك ورحم الله والديك
اسعدنى مرورك
[/align]
[align=center][/align]
من مواضيع : نسناس
نسناس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 10-31-2008, 03:38 PM
مشرف سابق
 

عبدالله الشراري will become famous soon enough
افتراضي

أخي نسناس




نقل مميز كتميزك في أنتقائك للموضوع دمت في تألق دائم
من مواضيع : عبدالله الشراري
عبدالله الشراري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 10-31-2008, 03:54 PM
افتراضي

موضوع مهم للغايه..

اشكر لك حرصك على التميز ... والنشاط الدائم


[mark=FF3366]ورد[/mark]
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 10-31-2008, 04:04 PM
بروفيسور صحي
 

نسناس will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الممرضة ورد
موضوع مهم للغايه..

اشكر لك حرصك على التميز ... والنشاط الدائم


[mark=FF3366]ورد[/mark]

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
استاذه ورد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا من ذوقك الله يزيد فضلك
بارك الله فيك ورحم الله والديك
اسعدنى مرورك
[/align]
[align=center][/align]
من مواضيع : نسناس
نسناس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 10-31-2008, 04:16 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
نسناس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
توصيات رائعه من شخص رائع
واضيف انتم يااعضاء منتدانا ومشرفوه ومشرفاته فى سن يؤهل لمضاعفة قدرتكم العقليه وليس فقط الحفاظ عليها انما تنميتها وتوسيعها وتكون اولا بالقراءه حيث اول كلمه انزلت على رسولنا الكريم اقرأ ولنبدأ بقراءة القران تدبرا وحفظا ومن ثم السنه النبويه الشريفه
لماذا لا نتعلم بصورة أفضل في حين يحتوي المخ على 200 بليون خلية ربما يعادل عدد النجوم في بعض المجرات الكونية,ِ لماذا لا نتذكر بصورة أفضل في حين تستطيع عقولنا أن تحتفظ بحوالي 100 بليون معلومة , والتي تعادل ما تتضمنه دائرة المعارف, لماذا لا نفكر بصورة أسرع في حين أن أفكارنا تسافر بسرعة تتجاوز 300 ميل في الساعة , وهي سرعة أكبر قطار في العالم وهي سرعة أكبر من أسرع قطار في العلم قطار الرصاصة, لماذا لا نفهم بصورة أفضل في حين أن عقولنا تحتوي على أكثر من تريليون وصلة محتملة, وهو ما يتواري منه اعظم الحاسبات الإلكترونية خجلاً, الإجابة على هذه التساؤلات سهلة للغاية إن معظمنا لا يستخدم بحكم العادة سوى جزء بالغ الضآلة من قوانا العقلية وهو ما يقدر العلماء بمعهد أبحاث 'سانفورد' بنسبة 10% فقط.

لقد أعطانا الله سبحانه وتعالى عقولا مذهلة وقدرات ذهنية غير عادية وصدق الله إذ يقول 'لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم' فلماذا لا نشكر نعمة الله علينا ونستغل هذه القدرات بصورة أكبر ومن ناحية أخرى فإن التقدم المذهل الذي نراه اليوم وبخاصة في دنيا المعلومات يجعل الحاجة جبرية لقدرات عقلية متناسبة وقد يراودك الظن أن انتهاء تعليمك الجامعي يعني نهاية الدراسة والتعلم والحقيقة غير ذلك تماما حيث يتعين عليك بعد نيل شهادة التخرج والتعلم بما يوازي عشرة أضعاف ما درسته في الجامعة لمجرد الحفاظ على وظيفتك والقيام بأعبائها. والذي نحب أن نطمئن به الأخوة القراء أنه يمكن لأي شخص بسهولة مضاعفة قدراته العقلية وعندما تتعلم الطرق العلمية البسيطة الموجزة لاستغلال قواك العقلية فإن استخدامك لعقلك بقدر الضعف لا يستنفذ مجهودا مضاعفا فأنت ببساطة بالغة تتعلم استخدام عقلك بشكل أكثر كفاءة محققا ضعف النتائج دون أي زيادة في الطاقة العقلية مقارنة بما قبل ذلك.

ووفقا للتجارب التي أجراها العالم آلان جيفنر مدير مختبر أجهزة رسم النشاط الكهربي للمخ [EEG] فإن الطاقة المبذولة في وضع خطوط عشوائية دون اكتراث تماثل تلك المستنفذة في رسم لوحة فنية رائعة.
http://www.khayma.com/aledari/qdra.htm
((وتتفاوت القدرات العقلية قوة وضعفاً من شخص إلى آخر، أو عند الشخص الواحد خلال مراحل حياته ـ تماماً كالقدرات الجسدية ـ فقد تقوى حتى تخترق بيئة الكون الكبير فتتعرف على مكوناته وتقف على أسرار قوانينه، وتسخر هذه المكونات والقوانين حسب الأهداف والحاجات التي يتوجه إليها صاحب هذه القدرات. وقد تضعف هذه العقلية حتى يعجز الإنسان عن فهم ما يجري في بيئته البيتية والإقليمية المحدودة فيسخره الكون وتتقاذفه الأحداث والأهواء. وقد تنطفئ هذه القدرات حتى لا يعود الإنسان يعرف من أمره شيئاً))
وأما (التفكر) فهو قدرة تشير إلى استعمال المهارات العقلية كلها للوصول إلى الحقيقة. ولقد تكررت الإشارة إلى(التفكر) في تسعة عشر (19) موضعاً من القرآن الكريم.
يقول الله سبحانه وتعالى ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون )
فيجب علينا جميعا ان نوظف ونستثمر قدراتنا ومواهبنا بما ينفع ديننا ويطور مجتمعنا.
اسفه على الاطاله
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 10-31-2008, 04:28 PM
بروفيسور صحي
 

نسناس will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخت المكينزى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اضافتك مهمه مهمه مهمه جداجدا
نورتى الموضوع الله ينور قلبك
بارك الله فيك ورحم الله والديك
اسعدنى مرورك
[/align]

[align=center][/align]
من مواضيع : نسناس
نسناس غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
400, للدفاع, أكثر, العقلية, توصيات, يأس, يوميًا, شارك, على, عامل, فيها, نصائح, قدرتك


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
**هـل زارك الـبـلاء وتأخـرت إجـابــة الــدعـــاء..؟**‎ المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 145 05-18-2017 08:21 AM
5 نصائح لتسريع عملية فقدان الوزن , نصائح للرجيم عفويه ملتقى التغذية 8 05-10-2015 03:53 AM
مصيبه أكثر الناس أنجرفوا فيها إلا من رحم الله !!! فما هي ؟؟؟ المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 6 03-05-2011 07:27 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:41 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط