آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

قبل ان تأخذ الدواء .. انتبه !!

ملتقى الرعاية الصيدلية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-04-2008, 09:34 PM
مشرف سابق
 


جمال الصناتان will become famous soon enough


[frame="2 80"][align=center]بسم ِ الله ِ الرحمن ِ الرحيم

خلق الله لكل داء دواء، والأدوية في مضمونها مواد كيماوية تستخدم في علاج الأمراض المختلفة التي قد تصيب الكائنات الحية و على رأسها الإنسان. ولو استعملت في غير الغرض الموصي به قد تسبب أضرارا بالغة لمتعاطيها؛ لذا يجب أن تؤخذ الأدوية بناء على تذكرة طبية من الطبيب الذي يشخص المرض ويحدد الدواء وجرعته والمدة اللازمة للعلاج.

استخدام الادوية
المضادات الحيوية

هناك أكثر من عشرة آلاف مضاد حيوي لايستخدم منه إلا مائة صنف، وكل صنف يختص بنوع معين من البكتريا والجراثيم ذلك أن منها ما يخص:

Gram-negative bacteria

Gram-positive bacteria

Aerobic organisms

Anerobic organisms


إن سوء استعمال المضادات الحيوية ساعد على انتشار أنواع مختلفة من الميكروبات و التي تتميز بمقاومتها للمضادات الحيوية المتداولة (BACTERIAL RESISTANCE

وهذا يؤدي إلى انتشار كثير من الأمراض الخطيرة وغير النمطية.
كما أن سوء استعمال المضادات الحيوية له تأثير ضار على أجهزة الجسم المختلفة؛
فمثلا مركبات البنسلين قد تؤدي إلى أنواع مختلفة من الحساسية مثل الطفح الجلدى والحساسية المفرطة (ANNPHYLACTIC SHOCK).

وللمضادات الحيوية تأثير ضار على النخاع الشوكى مما يؤدى إلى نقص فى كرات الدم البيضاء بشكل يثبط مقاومة الجسم للأمراض المختلفة كما أنها تؤثر على الجهاز الهضمى حيث تؤدى إلى الشعور بالغثيان والقىء،

كما تعمل على نمو كثير من الفطريات بالجهاز الهضمي وحدوث تقلصات وانتفاخ بالأمعاء وبعض حالات الإسهال الشديد.

بعض المضادات الحيوية مثل الأمينوجليكوسايدس و السيفالوسبورين لها تأثير ضار على الكليتين مما قد يؤدى إلى فشل كلوى حاد أو مزمن.

هناك مضادات حيويه أخرى قد تؤثر على الأعصاب الطرفية بالجسم وقد تؤدى إلى آثار ضارة بمراكز المخ المختلفة.

بعض المضادات الحيوية خاصة المستعملة فى علاج الدرن لها تأثير ضار بالنسبة للكبد مثل زيادة إنزيمات الكبد والصفراء.

المهدئات
توصف للمرضى ذوي الحالات النفسية وهي تختلف من شخص إلى آخر وتناول هذه المهدئات بدون استشارة الطبيب له خطورة بالغة على الحالة النفسية والتصرفات السلوكية؛ لذا يجب أن توصف بدقة بالغة من قبل الأطباء النفسانيين.

المنشطات
مثل الأدوية الجنسية المختلفة مثل "الفياجرا" وغيرها .

الهرمونات

ومنها الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدة الدرقية وهرمونات الغدة الجاردرقية والغدة الصنوبرية التي تفرز هرمون الميلاتونين.

الفيتامينات
ومنها فيتامين أ ، مجموعة فيتامين ب، وفيتامين ج ، وحامض الفوليك ، والنيوثين ، وحمض بارا أمينو نتنترويك، وكذلك الأدوية المنشطة للذاكرة مثل الجثيثنج ، وزيت جنين القمح . وزيادة الجرعات من الفيتامينات عن احتياجات الجسم يسبب السمية ويضر بالكبد والكلي وقد تظهر على الجلد مظاهر مرضية.

أدوية الضغط والذبحة والقلب

من الأدوية ما يرفع الضغط المنخفض وما يخفض الضغط العالي، وما يساعد علي ثبات الضغط حتي لا يرتفع .
وهذه الأدوية يوصي باستخدامها تحت الإشراف الطبي نظراً لتأثيرها على الجهاز الدوري.

أدوية الحساسية

تستخدم أدوية مضادات الهيستامين Antihestaminc لعلاج أمراض الحساسية الناتجة عن استخدام دواء معين، أو بعض أنواع الطعام مثل الفراولة والموز،

وأنواع أخرى من الفاكهة التي قد تسبب الحساسية لبعض الأفراد . كما أنها تستخدم في بعض حالات الأنفلونزا و الرشح والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة.

ومن آثارها الجانبية الشعور بالنعاس وقلة التركيز ؛ لذا يوصى بعدم تعاطيها أثناء قيادة السيارات أو العمل أمام ماكينات أو أجهزة ومعدات تستوجب اليقظة التامة .

كما أن استخدامها بجرعات أكبر من الموصى به ولمدد طويلة أو دون استشارة طبيب قد يؤدي إلى التعود والإدمان وعدم انتظام ضربات القلب.

أدوية الكحة والتهاب اللوزتين والحنجرة والشعب الهوائية والأنفلونزا

هذه الأدوية تحتوي على مواد قابضة للأوعية الدموية ؛ لذا فإن زيادة جرعاتها أو استخدامها دون استشارة طبيب قد تؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم الشرياني خاصة لدى الأفراد كبار السن، وهؤلاء الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو من لديهم القابلية لذلك، كما أنها قد تزيد من حدة الذبحة الصدرية.

العلاج بالأعشاب

يستخدم البعض الأعشاب بغرض التخسيس وفي هذا الصدد نشرت دراسة أمريكية أن استخدام هذه الأعشاب في شكل أكياس ( مثل أكياس الشاي ) أو أقراص قد تسبب في مقتل 24 سيدة أمريكية،

هذا بالإضافة إلى تلقي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية 400 شكوى عن الأضرار التي لحقت بمتعاطي هذه الاعشاب . وأرجعت نتائج دراسات مراكز الأبحاث الأمريكية ذلك إلى أن هذا المستحضر يؤدي إلى طرد بعض المعادن الهامة من الجسم مثل البوتاسيوم وغيره وتسبب اضطرابات ضربات القلب والامساك.

استخدام مستحضرات التجميل وصبغات الشعر والشامبو

تعد هذه المستحضرات مركبات كيماوية لذا فأن سوء استخدامها، أو استخدام الأنواع الرديئة غير معلومة المصدر منها قد يسبب حساسية الجلد والأرتكاريا واكزيما الجلد والتهاب بصيلات الشعر بدرجة تؤدي إلى سقوط الشعر خاصة لدى ذوي الجلد الحساس من الأطفال والنساء.

المراهم والجيل المستخدم لعلاج الجروح والتشققات خاصة عند الأطفال

يتميز جلد الطفل بالرقة وقلة السمك، وهذا يزيد من نسبة امتصاص الأدوية والمراهم والغسول خاصة في المناطق الحساسة من جلد الطفل وفي منطقة الرأس .
ومما يساعد على ذلك أيضا توقف الغدد الدهنية عن العمل بعد الولادة وعدم معاودتها للنشاط إلا بعد سن البلوغ ؛ وهذا يجعل جلد الطفل عرضة للجفاف والتشقق وسقوط شعر الرأس عند الكبر؛ لذا يجب على الوالدين عدم استخدام مثل هذه المراهم إلا بعد استشارة الطبيب حيث أكدت الأبحاث أن استخدام المراهم التي تحتوي على مركبات الكورتيزون في منطقة الفخذ خاصة عند الأطفال حديثي الولادة يساعد علي نمو وتكاثر الفطريات التي تسبب تهيج الجلد وتسلخه وتكوين بؤر صديدية على الجبين. ويؤدي استعمال بعض المطهرات في الأطفال حديثي الولادة إلى حدوث تشنجات وأمراض عصبية خطيرة.

ويحذر الأطباء من استعمال المراهم المحتوية على مركبات أتساليسيلك التي تستخدم في علاج قشر الرأس على مساحة كبيرة من جلد رأس الطفل لتأثيرها الضار على الجهاز السمعي للطفل بما يؤدي إلى إصابته بالصمم .

وفيما يتعلق باستخدام بعض أنواع البودرة يجب استخدامها في أماكن الجروح والقروح السطحية فقط وخاصة بعد قطع الحبل السري وبعد الولادة مباشرة حتي لا تسبب مركبات السليكون الموجودة في بعض أنواع البودرة في أحداث الأورام المقروحة بحبيبات السليكون.

لذا يوصى بالتقليل بقدر الإمكان من استعمال المراهم والكريمات والغسول والبودرة التي تحتوي على مواد تسبب التهاب جلد الطفل وأستعمالها بناء علي توصية الطبيب.

الهرمونات والمنشطات الجنسية

يوصى بتعاطي هرمون الأستروجين كبديل تعويضي للمرأة بعد سن الخمسين لتوقف المبيض عن افراز هذا الهرمون المسئول عن حيوية الكثير من أعضاء الجسم، والعلاج بهرمون الاستروجين فعال ومفيد لكثير من مشكلات المرأة الجنسية والجسدية والصحية عموماً، إلا أنه يوصى بضرورة استخدامها عند اللزوم تحت الإشراف الطبي نظراً لأن استخدامها دون الإشراف الطبي قد يؤدي إلى الأصابة ببعض السرطانات كما أن استخدامها من قبل الأشخاص الذين لديهم الاستعداد للإصابة قد يعجل بحدوث بعض السرطانات؛ لذا يجب الحذر في استخدامها مع ضرورة تحديد الحاجة إلى استخدامها من عدمه بواسطة الطبيب المتخصص وفي حالة التوصية باستخدامها يتم استخدامها تحت الإشراف الطبي لتحديد مناسبتها من عدمه.

المنشطات الجنسية الخاصة بكل من الرجل والمرأة

ظهر في الأسواق أدوية كثيرة منشطة جنسياً وقوية فعلا مثل الفيجا السورية والفياجرا ومنها الأمريكي والهندي والفياجرا المصرية، الا أن استخدام مثل هذه الأدوية دون استشارة الطبيب وخاصة بالنسبة لمرضى القلب والذبحة الصدرية فيه خطر على صحتهم؛ ويرجع ذلك إلى أن هذه المنشطات تعمل على انبساط وتمدد الاوعية الدموية ولم تخلق أساسا للتنشيط الجنسي. لذلك يجب الحذر الشديد عند استعمال هذه المنشطات واللجوء الى طبيب القلب لاستشارته في تحديد الجرعة المناسبة حيث أن الكثير من المرضى قد ماتوا فعلا لانخفاض الضغط المفاجيء وتوقف القلب.

المسكنات
تنقسم المسكنات بصفة عامة إلى ثلاث مجموعات:
المجموعة الأولي
تضم الأدوية التي تستخدم كمخفضات لحرارة الجسم غير الطبيعية إلى جانب كونها مسكنات للألم وتنجح هذه المجموعة في علاج الصداع والتهاب المفاصل والأعصاب وآلام الطمث والأسنان، ويعد الأسبرين من أشهر مركبات هذه المجموعة.

وهذه المجموعة قد تؤدى إلى آثار جانبية خطيرة مثل قرحة المعدة و الاثني عشر والحساسية الصدرية – كما أن استعمال هذه الادوية لفترات طويلة قد تؤدي إلى الفشل الكلوي.

المجموعة الثانية
الأدوية المسكنة التي ينشأ عن استخدامها بطريقة غير سليمة نوع من الإدمان أو التعود (DEPENDENCE)، وهذه الظاهرة -أي تعاطي المخدرات- لها تأثير مدمر على الفرد والمجتمع . وتشمل هذه المجموعه مشتقات الأفيون مثل المورفين والبثيدينن وتتميز هذه المجموعة بتأثيرها المسكن القوي ولذلك يقتصر استعمالها في حالات الآلام الشديدة مثل آلام الذبحة الصدرية والعمليات الجراحية.

المجموعة الثالثة

فتضم مجموعة المسكنات التي لها فاعلية واضحة في علاج نوبات الصداع النصفي وبعض أنواع أخرى من الآلام المزمنة مثل عقار التيجرتول.
الحبوب المخدرة والإستعمال السيء بالإتجار فيها بعكس الغرض المستعملة من أجله.

لقد أصبح للأدوية المسكنة لآلام السرطان وهشاشة العظام والروماتيزم الشديد مستهلكين من نوع آخر ليس عندهم أي مرض عضوي ولكنهم مدمنون.

مما حدا بالدولة إلى اتخاذ كافة الاحتياطات والاجراءات وذلك بوضع هذه الأدوية في جدول أول مخدارات، وتحديد الكميات المنتجة والمباعة للصيدليات و اعتبر الصيدلي مسئول مسئولية كاملة عن صرف هذا النوع من الدواء.

ومن هذه الأدوية على سبيل المثال لا الحصر ( ترامادول – ترامال ) والأدوية المنومة مثل انتيفان وترانكس والفاليوم بدرجاته.

هذا بالإضافة إلى أدوية الكحة ونزلات البرد مثل الكودايين ومشتقاته، حيث تم ادخالها ضمن جداول خاصة كما تم قصر صرف حقن المورفين على المستشفيات فقط.

تعد الأدوية من المركبان الكيماوية التي يجب الحرص الشديد في تداولها، ولكل دواء تاريخ إنتاج وتاريخ إنتهاء صلاحية لا تستعمل بعده نظراً لما يترتب على ذلك من ضرر أو عدم فاعلية للدواء.

وتأخذ كل عملية إنتاج صنف من الأدوية رقم يسمي Batch number حتى يكون رقم الإنتاج متفق مع تاريخ الإنتاج فلا يحدث غش أو تضليل من قبل المنتج أو الصيدلي.

والأدوية منها ما يخزن على درجة حرارة الغرفة أي على درجة 25 درجة مئوية ومنها ما يخزن داخل الثلاجة على درجة 4 مئوية، ومنها مايخزن على درجة - 20 درجة مئوية كما يحدث في التطعيمات والفاكسينات التي تعطي للأطفال وغيرهم.

وتفسد الأدوية نتيجة عدم تخزينها بالطريقة السليمة أو لإاتهاء صلاحيتها؛ لذا يلزم التأكد من تاريخ إنتهاء الصلاحية Expired date وتقوم وزارة الصحة بالتفتيش على الصيدليات للتأكد من التزام الصيادلة بالشروط والتعليمات الخاصة بالتخزين والتداول والأدوية المدرجة بالجداول 1-2-3حتي لا تباع بدون تذكرة طبية.

تأثير ميعاد إعطاء الدواء على فاعليته
كشفت دراسة لفريق من العلماء والأطباء الفرنسيين عن علم جديد في الطب يبحث في زيادة فاعلية الدواء والتقليل من مضاعفاته الجانبية إلى أدنى حد ممكن، وهو(colorChronopharmacology)حيث أكدوا أن لكل دواء وقتا محددا أثناء اليوم يمكن بتعاطيه في هذا الوقت تحقيق أقصى استفادة للمريض.

ذلك لإرتباط ميعاد تعاطي جرعات الدواء بالساعة البيولوجية للجسم؛ حيث لوحظ ازدياد حدة بعض الأعراض المرضية في أوقات معينة من اليوم وكذلك زيادة تقبل الجسم للدواء في مواعيد معينة تتوافق مع الدورة البيولوجية لجسم الانسان.

ذلك أن 33% من أزمات القلب ونزيف وجلطات المخ تحدث في الصباح بسبب ارتفاع صغط الدم بصورة مفاجئة في هذه الفترة؛ لذلك فإن إعطاء المريض الأدوية المخفضة للضغط قبل النوم مباشرة قد تساهم في تقديم حماية عالية لمرضى ضغط الدم والأزمات القلبية ونزيف المخ .

كما وجد أن أعلى نسبة للإصابة بالأزمات الربوية تكون في الساعات المتأخرة من الليل وأن 70 % من حالات الوفاة الناتجة عن هذه الأزمات تكون بين منتصف الليل والساعة الثامنة صباحا؛ لذا فإن أفضل موعد لتعاطي أدوية الربو يكون في السابعة مساء،

بينما وجد أن أفضل وقت لاعطاء مشتقات الكورتيزون لعلاج الأزمة الربوية يكون من الساعة العاشرة إلى الساعة الثانية عشره ظهرا، وهذا يؤكد ضرورة تغيير مواعيد تعاطي كل دواء حسب طبيعته.

ولما كانت حالات حساسية الأنف والرشح تزداد في الصباح، لذا يفضل إعطاء مضادات الحساسية قبل النوم،

أما عن التهابات المفاصل مثل آلام الركبة فقد وجد أنها تزداد تدهورا في نهاية اليوم، بينما التيبس المصاحب للروماتويد يصل إلى ذروته في الصباح الباكر؛ لذلك فإن أدوية التهابات المفاصل تزداد فعاليتها إلى الضعف إذا تم اعطاؤها قبل ساعتين من وصول الألم الي ذروته، هذا بالإضافة إلى أن الأعراض الجانبية لأدوية التهابات المعدة والصداع والدوار تقل جداً مع اتباع نظام التوقيت المناسب لإعطائها، كما توصل الباحثون أيضا إلى أن أفضل موعد لتناول أدوية القرحة يكون بعد تناول العشاء.

**منع مشكلات الأدوية**

إن أفضل وسيلة لتتجنب مشكلات أي دواء هي:

1- إتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي بدقة وأن تتصل به هاتفياً إذا لاحظت أي آثار جانبية أو إذا راودتك أية أسئلة.
2- إقرأ نشرة الدواء بعناية قبل أن تتناول أي جرعة منها فقد لا يكون لذلك الدواء أي علاقة بمرضك إنما هو قد عطي بخطأ من الصيدلي.
3- لاحظ إذا كان دواؤك يجب أن يعطى على معدة فارغة(قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين أو ثلاث ساعات) أو إذا كان يجب عليك أن تتناوله مع الأكل.
4- إبتلع الحبوب أو الكبسولات مع ملء كوب من الماء لتقليل التهيج الذي قد يصيب المريء ويساعد على امتصاص الجسم لذلك الدواء.
5- لا تتوقف عن استخدام الدواء حتى لو بدأت تشعر بالتحسن ما لم يأمرك الطبيب بغير ذلك.
6- لا تحتسي مشروبات ساخنة مع الأدوية فالحرارة تتلف فعالية العقاقير.
7- خذ فقط الجرعة الموصى بها فالجرعة الزائدة تسبب تفاعل مضر.
8- تناول الدواء في وقته المحدد.
9- لا تستخدم أي دواء قد يصفه لك أحد الأصدقاء بحجة أنه فعال فلكل حالةٍ علاجها الخاص.[/align]


منقــول[/frame]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : جمال الصناتان
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-05-2008, 04:08 AM
افتراضي

[mark=FFFF00]استاذ جمال[/mark]

مميز بأطروحتك الرائعة


دمت متواجدا,,وهنا


خالص تقديري

[mark=FF3366]ورد[/mark]
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-07-2008, 04:13 PM
مشرف سابق
 

جمال الصناتان will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الممرضة ورد
[mark=FFFF00]استاذ جمال[/mark]

مميز بأطروحتك الرائعة


دمت متواجدا,,وهنا


خالص تقديري

[mark=FF3366]ورد[/mark]


استاذتي ورد
شرفني مرورك بارك الله فيك

تقبلي تحياتي...
من مواضيع : جمال الصناتان
جمال الصناتان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 11-10-2008, 01:27 PM
صحي متميز
 

منصور الشراري will become famous soon enough
افتراضي

اشكرك اخي جمال الصناتان على هذا الطرح و المضادات الحيوية اذا اعطيت مره كاننا اللي بنعطي البكتيريا تطعيم لمقاومة المضادات الحيوية صراحة نبذة مختصره وتنسيق جميل

[align=center]
نجم
[/align]
من مواضيع : منصور الشراري
منصور الشراري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-10-2008, 01:57 PM
صحي جديد
 

naam will become famous soon enough
افتراضي

مشكور ويعطيك العافية
من مواضيع : naam
naam غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 11-12-2008, 10:11 PM
مشرف سابق
 

جمال الصناتان will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور الشراري
اشكرك اخي جمال الصناتان على هذا الطرح و المضادات الحيوية اذا اعطيت مره كاننا اللي بنعطي البكتيريا تطعيم لمقاومة المضادات الحيوية صراحة نبذة مختصره وتنسيق جميل

[align=center]
نجم
[/align]


اخوي منصور
مرورك اسعدني

تحياتي لك...
من مواضيع : جمال الصناتان
جمال الصناتان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 11-12-2008, 10:26 PM
صحي جديد
 

العلم بحر will become famous soon enough
افتراضي

[align=center] لك كل الشكر والتقدير
بصراحة موضوع جدا مفيد ومعلومات قيمه غفلها الكثيرووون
جــــــزاك اللــــــــه كـــــل خـــير[/align]
العلم بحر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 11-12-2008, 11:17 PM
مشرف سابق
 

جمال الصناتان will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة naam
مشكور ويعطيك العافية



الله يعافيك
شرفني مرورك
من مواضيع : جمال الصناتان
جمال الصناتان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 11-13-2008, 03:49 PM
بروفيسور صحي
 

نسناس will become famous soon enough
افتراضي

[align=center][frame="2 10"][align=center]استاذى
جمـــــــــــــــــــــــــال
[/align][align=center][/align][/frame][/align]
من مواضيع : نسناس
نسناس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 11-22-2008, 08:57 PM
مشرف سابق
 

جمال الصناتان will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلم بحر
[align=center] لك كل الشكر والتقدير
بصراحة موضوع جدا مفيد ومعلومات قيمه غفلها الكثيرووون
جــــــزاك اللــــــــه كـــــل خـــير[/align]




اخوي العلم بحر

شرفني تواجدك

بارك الله فيك

تحيتي...
من مواضيع : جمال الصناتان
جمال الصناتان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الدوام, انتبه, بأخذ, قبل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبل ان تأخذ الدواء .. انتبه !! جمال الصناتان ملتقى الرعاية الصيدلية 10 12-23-2015 03:30 PM
كم تأخذ الاستقالة واخلاء الطرف الأسد الأليف ملتقى شؤون الموظفين 10 12-17-2015 02:37 AM
كيف تأخذ التاريخ الصحي للمريض؟ life`s rose ملتقى التمريض 8 12-17-2015 02:34 AM
خلايا المخ أيضاً تأخذ قسطاً من الراحة رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل ملتقى التوعية الصحية 1 02-17-2010 12:31 PM
انتبه يا اخي في الله البي2004 ملتقى النفحات الإيمانية 5 03-26-2009 10:40 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:31 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط