آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

الحج له فضائل عدة

ملتقى النفحات الإيمانية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-10-2008, 06:58 PM
مشرف سابق
 


ناصر الغامدي will become famous soon enough


[align=center]الحج له فضائل عدة:
•من فضائله أن الله عز وجل قال [حُنَفَاءَ للهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ] {الحج:31} ففسر بعض العلماء كلمة ((حنفاء)) أي حجاجاً وهذا يدل على أن لهذا الحج مزية وفضلاً وقال تعالى[لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ] {الحج:27} الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة ومن بين العبادات التي تقع فيها عبادة الحج فقال {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ } ففي الحج منافع متعددة دينية ودنيوية 0
•ومن فضائل الحج أن إبراهيم وإسماعيل عليهما الصلاة والسلام دعوا الله أن يريهما المناسك قال تعالى [رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا] {البقرة:128} ولذا أرسل عليه الصلاة والسلام رسوله في عرفة يقول للناس [قفوا على مشاعركم فإنكم على ارث من ارث أبيكم إبراهيم ] .
•ومن فضائله :أن الله عز وجل أمر إبراهيم عليه الصلاة والسلام بعد الفراغ من بناء البيت أن يؤذن في الناس بالحج قال تعالى [وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ] {الحج:27} .
•ومن فضائله : أن النبي عليه الصلاة والسلام قال كما في الصحيحين [الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة] والحج المبرور فسره بعض العلماء بأنه الحج الذي لا رياء فيه, والبعض فسره بتفسير أشمل وأعم قال: (هو الذي لم يخالطه إثم) , وعلامة الحج المبرور أن يعود بعد الحج وحاله في طاعة الله عز وجل افضل مما كان قبل الحج.
•ومن فضائل الحج:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال كما في الصحيحين [من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه] قال الحافظ ابن حجر رحمه الله ظاهره انه يكفر الصغائر والكبائر وهو من أقوى الأدلة في تقوية الأحاديث الواردة بالتصريح في ذلك كحديث ابن عمر رضي الله عنهما. انتهى كلامه رحمه الله 0
وحديث ابن عمر رضي الله عنهما رواه البزار قال :كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد منى ، فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف ، فسلما ، ثم قالا: يا رسول الله ! جئنا لنسأل . فقال : ( إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت , وإن شئتما أن أمسك وتسألاني فعلت) .فقالا : أخبرنا يا رسول الله ! فقال الثقفي للأنصاري : سل . فقال : أخبرني يا رسول الله ! فقال ( جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه ، وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما ، وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه ، وعن وقوفك عشية عرفة وما لك فيه ، وعن رميك الجمار وما لك فيه ، وعن نحرك وما لك فيه ، مع الإفاضة) فقال : والذي بعثك بالحق ! لعن هذا جئت أسألك قال : ( فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام ؛لا تضع ناقتك خفاً ولا ترفعه ؛ إلا كتب [ الله ] لك به حسنة ، ومحا عنك خطيئة , وأما ركعتاك بعد الطواف ؛ كعتق رقبة من بني إسماعيل , وأما طوافك بالصفا والمروة ؛ كعتق سبعين رقبة , وأما وقوفك عشية عرفة , فإن الله يهبط إلى السماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة يقول : عبادي جاؤني شعثاً من كل فجٍ عميق يرجون رحمتي ، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل أو كقطر المطر ، أو كزبد البحر ، لغفرتها ، أفيضوا عبادي مغفوراً لكم ، ولمن شفعتم له , وأما رميك الجمار ؛ فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات , وأما نحرك ؛ فمدخر لك عند ربك , وأما حلاقك رأسك فلك بكل شعرة حلقتها حسنة ، وتمحى عنك بها خطيئة , وأما طوافك بالبيت بعد ذلك فإنك تطوف ولا ذنب لك يأتي ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول : اعمل فيما تستقبل ؛ فقد غفر لك ما مضى).
وقد جاء عند مسلم حديث[من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ] ولعل هذه الصيغة العامة يدخل فيها تفضلاً من الله عز وجل يدخل فيها نسك العمرة إذا أتى بالشروط الموجودة في الحديث .
ولعظم الحج فإنه ركن من أركان الدين والأدلة على وجوبه من الكتاب والسنة والإجماع0
أما الكتاب: فقوله تعالى [وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا] {آل عمران:97} فـ{على}هنا تفيد الوجوب كما هو مقرر في الأصول.
وأما من السنة : فقوله عليه الصلاة والسلام عند مسلم [إن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا ].
وأما الإجماع :فقد أجمعت الأمة على انه واجب .
وأما ما جاء في حديث الرجل الذي سأل عن الفرائض فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم فقال [هل علي غيرها ؟]ماذا قال له النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال [لا إلا أن تطوّع] فولى الرجل وقال لا أزيد ولا انقص فقال عليه الصلاة والسلام [أفلح إن صدق]ولم يذكر الحج في هذا الحديث , وهذا الحديث في الصحيحين قال ابن حجر رحمه الله :جاءت رواية تقول [فأمره بالشرائع كلها]فدل على انه عليه الصلاة والسلام ذكر له الحج لأنه من أعظم شرائع الدين وكيف لا يكون ؟ والنبي عليه الصلاة والسلام قال كما في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما [بني الإسلام على خمس ]ذكر منها [الحج] .

وصلى الله على نبينا محمد و آله وصحبه أجمعين
[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ناصر الغامدي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-10-2008, 07:55 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخي
ناصر الغامدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيت خيرا
وبارك بك
وجعلها بموازينك الصالحه
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-10-2008, 09:12 PM
مشرف سابق
 

ناصر الغامدي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المكينزي
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخي
ناصر الغامدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيت خيرا
وبارك بك
وجعلها بموازينك الصالحه
[/align]

اللهم آمين وأشكرك أختي على المرور
من مواضيع : ناصر الغامدي
ناصر الغامدي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الحج, عيب, فضائل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفقه صلاة الجمعة آداب و فضائل يوم الجمعة - آداب و فضائل يوم الجمعة المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 83 07-26-2014 02:01 AM
فضائل القران‏ صيدلانية عاطلة ملتقى النفحات الإيمانية 2 10-02-2010 02:26 PM
من فضائل الحج..|تصميم| مصلح الشهري ملتقى النفحات الإيمانية 0 11-25-2008 10:49 AM
فضائل يوم الجمعه عبدالله الشراري ملتقى النفحات الإيمانية 15 10-17-2008 04:14 PM
السكري في الحج ((نقاط صحية هامة يجب التنبيه إليها لأداء الحج بسلام )) العمار ملتقى النفحات الإيمانية 0 11-29-2007 10:45 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:36 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط