آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

علاقة ترابطية الشخصية الاكتئابية والاكتئاب المزمن بالرغبة في الكمال

ملتقى المواضيع النفسية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-21-2007, 02:34 AM
مشرفة سابق
 



أخصائيه نفسية will become famous soon enough


[align=right]د.ابراهيم بن حسن الخضير

الشخصية الاكتئابية والاكتئاب المُزمن المعروف ب (Dysthymai) والاكتئاب ايضاً له علاقة بشخصية الفرد وكذلك رغبة هذا الشخص في أن يكون أقرب إلى الكمال في جميع مناحي حياته. وهذا من الأمور التي تقود إلى الكآبة.. ولا يُعرف هل الاكتئاب هو الذي يقود إلى أن الشخص يسعى لأن يكون أقرب إلى الكمال (Perfectionism). ولقد تم تحليل دراستين أجريتا في مراكز رعاية صحية أولية، الأولى كان عدد المرضى بها 105مرضى والثانية كان عدد المرضى بها 110مريضاً، كان جميع هؤلاء المرضى يُعانون من اضطراب الشخصية الاكتئابية وكذلك الاكتئاب المزمن (Dysthymai ) واضطراب الاكتئاب. تحليل هذه الدراسات أوضحت بشكلٍ مباشر أن هناك علاقة بين هذه الاضطرابات والرغبة في الكمال (Perfectionism).
كانت هناك ثلاثة أبعاد ل (Perfectionism) بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الاضطرابات التي ذكرناها. هذه الابعاد الثلاثة هي : الاهتمام الزائد بعدم الوقوع في الخطأ، الشكوك في الأفعال وانتقاد الوالدين للشخص. ن هذه الدراسات يتبين أن هناك علاقة ترابطية بين الشخصية الاكتئابية، وهي الشخصية التي ليست تُعاني من مرض الاكتئاب ولكن من اضطراب في الشخصية، بحيث أن شخصية الفرد نفسه تكون شخصية مُكتئبةٌ دائماً، فهو ليس مريضاً ولا تُفيد معه استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب ولكنه شخص لا يسره شيء في الوجود ولعل المثل العامي الذي يقول "وجهه لا يضحك للرغيف السخن" هو أقرب تشبيه للشخصية الاكتئابية التي لا ترضى عن شيء ودائماً تنتقد الحياة والناس والمجتمع والرؤساء والمرؤوسين والأصدقاء والأقارب وجميع ما على وجه البسيطة، فهو شخص غير راضٍ عن شيء على الإطلاق، ففي نظره أن كل ما هو موجود في الحياة خطأ ولا يُسعده شيء ويبث الكآبة في من حوله..! أما الاكتئاب المُزمن فهو نوع من أنواع الاكتئاب ويطلق عليه (Dysthymai)، وهو أن يكون الشخص ليس شخصية اكتئابية ولكن مزاجه دائماً على وتيرة واحدة مُكتئبة، وهذا النوع من أنواع الاكتئاب التي قد تُساعد معها الأدوية المضادة للاكتئاب ولكن ليس بشكلٍ جيد كما هو الحال في حالة الاكتئاب الحاد.من هذه الاستنتاجات يتبين علاقة الشخصية الاكتئابية والإكتئاب المزمن بالرغبة بأن يكون الشخص كاملاً أو سعيه الدائم لأن يكون شخصاً خالياً من العيوب وهذا أمرٌ غاية في الصعوبة، فالنفس البشرية مهما أوتيت من قدرات تظل يعتريها بعض النقص مها كان هذا النقص، وربما العلاج المعرفي يستطيع المساعدة في تغيير وجهة نظر مثل هؤلاء الأشخاص ولكن شفاؤهم صعبٌ جداً..!


جريدة الرياض
الجمعة 3 ربيع الآخر 1428هـ - 20 أبريل 2007م - العدد [/align]14179
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أخصائيه نفسية
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المزمن, الاكتئابية, الشخصية, الكمال, بالرغبة, ترابطية, علاقة, والاكتئاب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعراض ذهان الهوس والاكتئاب الاطـلال ملتقى المواضيع النفسية 0 02-18-2011 07:12 AM
التحامي والتخلص من القلق والاكتئاب مريم النصر ملتقى المواضيع النفسية 6 05-29-2010 02:27 AM
الفرق بين الاكتئاب العصابي والاكتئاب الذهاني.... السيكوباتي ملتقى المواضيع النفسية 4 04-15-2008 02:12 PM
اضطرابات القلق والاكتئاب عند المسنين أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 4 09-11-2007 03:42 AM
باحثون يؤكدون.. بين الألم والاكتئاب علاقة وطيدة! أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 7 05-13-2007 07:45 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:35 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط