آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

فضائل صلاة الجمعة

ملتقى النفحات الإيمانية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-22-2007, 07:12 AM
صحي نشط
 


أكبرمجنزر will become famous soon enough


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بســ الله الرحمن الرحيم ــم

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على اكرم الاولين والاخرين على رب العالمين سيدنا محمد خاتم النيين وعلى اله وصحيه والتابعين .

فان الله تعالى شرع لعباده الشريعة وامرهم ان يعبدوه على منهاجها وان يسيروا على صراطها لنزكو نفوسهم وتستقيم عقولهم وتستنير قلوبهم وليرتقوا بعباداتهم من حضيض البهيمية الحيوانية الى مستوى الملكوتية الربانية وشتان بين الرتبتين لهذين الانسانين . الانسان الايماني الرباني الذي قال الله تعالى فيه . ولكن كونوا ربانيين . والانسان الارضي الحيواني الذي قال الله تعالى فيه . ولكنه اخلد الى الارض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب .... . الاية .

واهم العبادات واجمعها : الصـــــــــــلاة فانها تشتمل على العبادات القلبية من النية والاخلاص والخشوع والخضوع لله تعالى ومراقية جلاله وعظمته الى ما وراء ذلك

فينبغي للمسلم ان بعرف اهمية الصلاة وفضائلها وان يعرف ما يترتب على الصلاة من اسرار وانوار واثار


*** فضــائــل صـــلاة الجمعــــة ***

* تكفيرها للذنوب *

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصا فقد لغا ** .
* رواه مسلم وغيره *

وقال النووي : وفي هذا الحديث النهي عن مس الحصا وغيره من انواع العبث في حالة الخطبة وفيه اشارة الى اقبال القلب والجوارح على سماع الخطبة والمراد باللغو هنا الباطل المذموم المردود ا هـــ.

وفي حديث مسلم : ( الصلوات الخمس والجمعة الى الجمعة ورمضان الى رمضان مكفرات ما بينهن اذا اجتنبت الكبائر ) يعني لأن الكبائر تحتاج الى توبة خاصة .

وعن ابي ايوب الانصاري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من اغتسل يوم الجمعة ومس من طيب ـ ان كان عنده ـ ولبس من احسن ثيابه ثم خرج حتى ياتي المسجد فيركع ما بدا له ولم يؤذا أحدا" ثم انصت حتى يصلي كان كفارة لما بينها وبين الجمعة الأخرى )
* رواه الامام احمد والطبراني وابن خزيمة في صحيه *

*صلاة الجمعة تضيء الطريق لأهلها يوم القيامة *

عن ابي موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تحشر الايام على هيئتها وتحشر الجمعة زهراء منيرة" أهلها يحفون بها كالعروس تهدي الى خدرها تضيء لهم يمشون في ضوئها ألوانهم كالثلج بياضا" وريحهم كالمسك يخوضون في جبال الكافور ينظر اليهم الثقلان لا يطرفون تعجبا" ـ أي : من حسن منظر أهل الجمعة ـ حتى يدخلوا الجنة لا يخالطهم أحد الا المؤذنون المحتسبون ) .
* قال الحافظ المنذري : رواه الطبراني وابن خزيمة في صحيحه . وقال المنذري : اسناده حسن وفي متنه غرابة ا هــ . وعزاه السيوطي في نوره اللمعة الى الحاكم وابن خزيمة واليهقي .

* آدب صلاة الجمعة *

من آدابها الاغتسال ولبس أحسن ثيابه ومس والتطيب لما ورد عن ابي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من اغتسل يوم الجمعة ثم لبس من أحسن ثيابه ومس طيبا" ـ ان كان عنده ـ ثم مشى الى الجمعة وعليه السكينة ولم يتخط أحدا" ولم يؤذه ثم ركع ما قضي له ثم انتظر حتى ينصرف الامام غفر له ما بين الجمعتين )
* رواه احمد والطبراني *

وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول : ( من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الامام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) .
* قال المنذري في الترغيب : رواه احمد وابو داود والترمذي 8

* التبكير الى صلاة الجمعة حيث لا عذر *

عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في ساعة الأولى فكأنما قرب بدنه ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة" ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا" أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فاذا خرج الامام حضرت الملائكة يستمعون الذكر )
* رواه الشيخان واصحاب السنن *

* ساعة صلاة الجمعة هي افضل ساعاتها وفيها الأجابة *

عن ابي بردة ابن ابي موسى رضي الله عنه قال قال لي عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : اسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة ؟ قال قلت : نعم سمعته يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول : ( هي ما بين ان يجلس الامام ـ يعني على المنبر ـ الى ان تقضى الصلاة )
* رواه مسلم وغيره . قال المنذري : والى هذا القول ذهب طوائف من اهل العلم ا هــ . يعني ان تعيين ساعة الاجابة قد اختلف فيه العلماء ولكل دليله وقد بسط الحافظ لبن حجر تلك الأقوال مفصلة *

** ومن أقواها **
أنها حين تقام صلاة الجمعة الى الانصراف منها كما تقدم وقد روى الترمذي وابن ماجه عن عمرو بن عوف رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ان في الجمعة ساعة لا يسال الله العبد فيها شيئا" الا آتاه الله اياه ) . قالوا : يا رسول الله اي ساعة هي ؟ قال : ( هي حين تقام الصلاة الى الانصراف منها ) .

ومنها : أنها بعد صلاة العصر لما ورد عن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد صلاة العصر الى غيبوبة الشمس ) .
* رواه الترمذي وقال حسن غريب *

ومن آداب صلاة الجمعة : أن يكثر بعدها من الدعاء وذكر الله تعالى وينبغي للمسلم ان يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلتها .
فعن اوس بن اوس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى عليه وسلم : ( ان من افضل ايامكم يوم الجمعة فيه خلق الله آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا من الصلاة علي فيه فان صلاتكم يوم الجمعة معروضة علي ) قالوا : وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت ؟ ـ أي بليت بعد الموت ـ فقال صلى الله عليه وسلم : ( ان الله عز وجل حرم على الارض ان تأكل اجساد الأنبياء )
* قال المنذري : رواه ابو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه واحمد .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدميه الى عنان السماء يضيء له يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين )
* قال المنذري : رواه ابن مردويه باسناد لا بأس به .

وروى عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ حم الدخان ليلة الجمعة غفر له ) .

وينبغي للمسلم ان يكثر من الطاعات والعبادات تاقولية والعملية والمالية في يوم الجمعة لأن الحسنات تضاعف يوم الجمعة .

* فما ورد في فضل يوم الجمعة على غيره *

ما جاء عن ابي لبابة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ان يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله وهو اعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر وفيه خمس خلال : خلق فيه آدم واهبط الله فيه آدم الى الارض وفيه توفى الله آدم وفيه ساعة لا يسأل الله فيها العبد شيئا" الا اعطاه اياه ما لم يسأل حراما" وفيه تقوم الساعة ما من ملك مقرب ولا سماء ولا ارض ولا رياح ولا جبال ولا بحر الا وهن يشفقن من يوم الجمعة )
* رواه احمد وابن ماجه *

* ويوم الجمعة هو يوم المزيد يتجلى فيه رب العزة بالتجلي العام على اهل الجنة بالرؤية فينظرون اليه : قال الله تعال : ( لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد )


*** دعاء الذاهب الى المسجد ***

عن ابي سعيد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من خرج من بيته الى الصلاة فقال : اللهم اني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا فاني لم اخرج أشرا" ولا بطرا" ولا رياء" ولا سمعة" وخرجن اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك أسألك ان تعذني من النار وان تغفر لي ذنوبي انه لا يغفر الذنوب الا انت **

وروى مسلم عن ابن عباس في حديث طويل قال : فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الصلاة وهو يقول : { اللهم اجعل في قلبي نورا" وفي لساني نورا" واجعل في سمعي نورا" واجعل في بصري نورا" واجعل من خلفي نورا" ومن امامي نورا" واجعل من فوقي نورا" ومن تحتي نورا" اللهم اعطني نورا" ** وفي رواية : { وعن يميني نورا" وعن شمالي نورا" ومن بين يدي نورا" واجعل في نفسي نورا" وأعظم لي نورا" ** .


ارجوا الفائدة منه


ومنقول للفائده


وتقبلوا منى فائق الأحترام والتقدير

لا تنسونا من صالح دعائكم
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أكبرمجنزر
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-02-2011, 05:08 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
تقبل دعاك واثابك
بارك الله بك

ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الجمعة, صلاة, فضائل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفقه صلاة الجمعة آداب و فضائل يوم الجمعة - آداب و فضائل يوم الجمعة المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 83 07-26-2014 02:01 AM
فضائل القران‏ صيدلانية عاطلة ملتقى النفحات الإيمانية 2 10-02-2010 02:26 PM
الحج له فضائل عدة ناصر الغامدي ملتقى النفحات الإيمانية 2 11-10-2008 09:12 PM
ما حكم إمامة المرأة للرجال في صلاة الجمعة وغيرها ؟. المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 6 10-31-2008 02:58 PM
فضائل يوم الجمعه عبدالله الشراري ملتقى النفحات الإيمانية 15 10-17-2008 04:14 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:12 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط