آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

اضطرابات النوم تزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 20

السكر
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-10-2008, 04:59 PM
بروفيسور صحي
 


نسناس will become famous soon enough


[align=center][frame="2 10"][align=center] صحة وغذاء
كشفت دراسة دولية حديثة عن أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أثناء النوم تتزايد لديهم خطر الإصابة بداء البول السكري بنسبة 20 % بسبب وجود أحد الجينات المتحولة التي تؤثر علي الساعة البيولوجية للجسم. هذا وقد أجريت تلك الدراسة التي أجريت علي 33 ألف شخص أظهرت أن التغيير لم يغير فقط الطريقة التي تحدد بها هرمون ميلاتونين، لكن أيضا ً تقوم بتوزيع مستويات الأنسولين – وهو الهرمون الذي يتحكم في سكر الدم.

ويقول الباحثون أن تأثير السلالة المتحولة كبير للغاية ، لدرجة أن الأشخاص الذين يحملون هذه السلالة ، تتزايد لديهم أخطار الإصابة بداء البول السكري من النوع الثاني بنسبة تصل تقريبا ً إلي 20 %. كما وجدت الدراسة أخطاء في أحد جينات "الساعة" الرئيسية، التي ترتبط بمستويات السكر في الدم وداء البول السكري من النوع الثاني. وأوضح البروفيسور فيليب فروغيل، الباحث المشترك في الدراسة من الكلية الملكية بالعاصمة البريطانية، لندن :" هناك بالفعل بعض الدراسات التي ترجح وجود علاقات بين مشكلات النوم وبعض الظروف مثل البدانة والإكتئاب، وكليهما يرتبطان بداء البول السكري ".

وأضاف قائلا ً :" فعلي سبيل المثال، نحن نعرف أن الأطفال البدناء يميلون للنوم بشكل مضطرب وأن الأشخاص يصبحون بدناء إذا لم يحصلوا علي قدر كاف من النوم. وتشير دراستنا الجديدة إلي أن الشذوذ في إيقاع الـ " circadian" قد يتسبب جزئيا ً في الإصابة بالسكري وارتفاع مستويات السكر في الدم. ونأمل في أن تصل تلك الخيارات الجديدة في نهاية المطاف لمعالجة الأشخاص ".

هذا وقد تمكن دكتور فروغيل ورفاقه من الباحثين من تحديد عدد من الاكتشافات الحديثة لمجموعة من التغيرات الجينية التي ترفع مستويات السكر في الدم أو تعريض الشخص لخطر الإصابة بداء البول السكري من النوع الثاني. ووجد الباحثون أنه كلما زادت عدد التحولات التي يحملها الأشخاص، كلما ارتفعت نسبة السكر في الدم. وأشاروا إلي أن نسبة 43 % من الأشخاص الذين يحملون ستة تحولات أو أكثر ، تتسبب مستويات السكر لديهم في زيادة خطر إصابتهم بالمرض الخطير.

وقال فروغيل :"نعمل علي تكوين صورة واضحة إلي حد ما عن الجينات الرئيسية المرتبطة بنسبة السكر المرتفعة في الدم وداء البول السكري وهو ما يسمح لنا بفهمهم بشكل أفضل وترجيح طرق علاجية جديدة. كما أننا اقتربنا من المرحلة التي سوف نتمكن فيها من تطوير اختبارات قادرة علي تحديد الأشخاص الذين تتزايد لديهم خطر الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم وداء البول السكري في مراحل حياتهم المتأخرة، لذا يمكننا التدخل لتحسين حالتهم الصحية قبيل الوصول لتلك المرحلة ".
[/align]


[align=center] وصلاة ربي عد ماهب نسناس
على نبي الحق هادى السلامه
[/align]
[align=center]اضطرابات النوم تزيد الإصابة بالسكري tsjeel.gif[/align]

[align=left]نسناس[/align][/frame][/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : نسناس
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-10-2013, 12:26 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: اضطرابات النوم تزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 20

عيادة الأمراض الصدرية واضطرابات النوم


النوم المفاجئ

* أخي أ.د. أحمد القصة بدت منذ عامين حيث ظهرت لابنتي حالة من النوم المفاجئ والتي قبلها تكون بكامل نشاطها كانت الحالة تظهر بين فترات طويلة لكن الآن ظهرت خلال الأسبوعين مرتين. عندما تبدأ بالظهور وكأنه حصل لها شلل يعني تتجه برأسها على جهة ولسانها يكون ثقيلا ولا تستطيع الكلام والعنان كأنهما تدوران وبسرعة خلال 3 دقائق تنام في بعض الأحيان اذا كان المكان مزعجا تنهض ولكن غالب المرات تنام بعد هذه الحالة فترة تصل ما بين ساعة الى ثلاث ساعات. ذهبنا لأخصائية أطفال قالت هذا نتيجة لالتهاب الجيوب الأنفيه التي تحجز وصول الأكسجين الى الدماغ مما ينتج عنه الإغماء. وقالت ان سبب الالتهاب من تغير المناخ في ماليزيا (بارد، حار والعكس). لكن حتى بعد تناول علاج الالتهاب وأخذ مضاد له. ما زالت الحاله تأتي لها. في مرة من المرات لاحظنا انه عندما قامت من النوم تقيأت مادة مخاطية مرتين بيضاء والتي بعدها رحنا عند هذه لاخصائية الأطفال. البنت عمرها الان خمس سنوات لا تشكو من أمراض أخرى وحالة القلب عندها سليم ويظهر عليها أي أعراض أخرى سوى ما ذكرنا من الأعراض التي تخص الحاله السابقة.عفوا على الإطالة وان شاء الله ننتظر ارشادكم ونصحكم وربنا يوفقكم ويرزقكم الصحة والعافية. السلام عليكم.
- الأعراض المذكورة تشير إلى احتمال أن تكون الابنة مصابة بالنوم القهري أو ما يعرف طبيا بمرض نوبات النعاس والذي من أعراضه:
• نوبات مفاجئة من النعاس لا يمكن مقاومتها
• الشلل المفاجئ أثناء اليقظة: وهذا العرض هو العرض المميز للنوم القهري وهذا ما يفسر العرض الذي وصفته. وخلاله يحدث شلل أو ضعف في عضلات الجسم كلها أو بعضها كأن يكون هناك ضعف في عضلات مفصل الركبتين أو عضلات العنق التي تحمل الرأس أو عضلات الفك السفلي أو عضلات الذراعين أو عضلات التحدث مما يجعل الكلام غير واضح، وفي بعض الحالات يكون هناك شلل كامل في الجسم، وقد يسقط المريض على الأرض ويظهر وكأنه مغمى عليه ولكنه في واقع الأمر في كامل وعيه. وعادة ما يكون هذا الضعف للحظات قليلة ولكنه في بعض الحالات قد يستمر لدقائق. وعادة ما تبدأ نوبات الشلل أو الضعف في المواقف العاطفية المفاجئة كالانفعال والغضب أو السرور والضحك.
• شلل النوم:وهو عدم القدرة على تحريك الجسم أو أحد أعضائه عند بداية النوم أو عند الاستيقاظ. وتستغرق أعراض شلل النوم من ثوانٍ إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛ لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحدٌ المريض أو عند حدوث ضجيج. وعند الأطفال في سن ابنتكم قد يكون من الصعب التأكد من وجود هذا العرض.
• الهلوسة التي تسبق النوم:وهي أحلام تشبه الحقيقة تحدث عند بداية النوم ويصعب أحيانًا تفريقها عن الواقع. وتوصف بالهلوسة وتكون في بعض الحالات مخيفة. وما يميز هذه الأحلام أنها تحدث عند بداية النوم، في حين ان الأشخاص الطبيعيين يبدأون الأحلام بعد ساعة إلى ساعة ونصف من بدء النوم. وعند الأطفال في سن ابنتكم قد يكون من الصعب التأكد من وجود هذا العرض.
لا بد من مراجعة طبيب مختص في طب النوم. يمكنك إرسال رقم الهاتف والاسم على الإيميل.
انسداد الحلق اثناء النوم
* الدكتور أحمد. السلام عليكم .قرأت موضوعك عن انسداد الحلق اثناء النوم. أعتقد أني أعاني من نفس المشكلة من ثماني سنوات. حيث وزني زاد من 67 كج إلى 90 كج خلال هذه الفترة. فظهرت مشكلة الاختناق أثناء النوم وقبل 10 دقائق من كتابتي هذه صحوت من اختناق شديد لازمه سرعة في ضربات القلب وخروج اللعاب من فمي وجفاف في الحلق والعيون وانسداد في الأنف الأيسر. أعاني من ذاكرة ضعيفة جدا جدا. أعاني من انسداد في الأنف أثناء النوم وبعد عملية تعديل حاجز الأنف وإزالة اللحميات إلا أن انفي الأيسر 80% من الأوقات مغلق. قل شربي للماء بشكل كبير جدا وملموس بعد العملية وتحسن نومي. إلا أن المشكلة لازالت موجودة.
- توقف التنفس أثناء النوم اضطراب شائع جدا في المجتمع وهو يزداد مع زيادة الوزن. ومن أعراضه الشخير والاختناق أثناء النوم. كما أن إفراز اللعاب خلال النوم يزداد بسبب أن المريض يتنفس من فمه خلال النوم. وتزداد كذلك الرغبة في التبول ليلا. وقد يصاب المريض بزيادة في النعاس نهارا وضعف في التركيز والذاكرة وخمول واكتئاب. وعلى المدى الطويل يؤثر الاضطراب على الأعضاء الحيوية ويجعل المصاب أكثر عرضة للإصابة بالضغط والسكر وتصلب الشرايين.

* انا من مواليد عام 1986 أعاني من مشكلة النوم الثقيل أولا قبل النوم لا بد أن أشغل مقطعا صوتيا أو فيديو وأنام وأنا أشاهد - غالبا- وإن لم أفعل لا يأتيني النوم وأصاب بالأرق ثانياً بعد النوم لا أستطيع القيام إلا بصعوبة أضع 10 منبهات مختلفة ولا أسمع منها شيئاً أخواني يأتون لإيقاظي فيستغرقون وقتا لإيقاظي وأحياناً أرد عليه بأني صاحٍ ولكني لا أدري عن نفسي عملت الحجامة مرتين حتى الآن وكانت تجدي نفعاً لمدة يوم أو يومين حيث انني أشعر بنشاط عجيب وأستيقظ لأدنى حركة أو صوت ولكن بعدها يعود كل شيء لوضعه سألت جدتي وأقاربي قالوا انه وراثة من جدنا حيث أنه ينام وهو سائر وينام وهو في الحرب وغيرها أريد حلا لأن النوم أخرني عن الصلاة وعن الدراسة الجامعية وتسبب لي بفوات الكثير علماً بأني حاولت كثيرا النوم المبكر ولكني أصحو وأنا مصدع من كثرة النوم. أريد جواياً منكم وشكرا
- أظهرت الأبحاث أن الشباب يحتاجون إلى حوالي 9 ساعات من النوم يوميا للمحافظة على درجة جيدة من التركيز والاستيقاظ ولكن الواقع مختلف تماما حيث أظهر مسح أجري في الولايات المتحدة أن أكثر من ربع المراهقين في الواقع ينامون ما معدله 6,5 ساعات يوميا حيث يعتبر المراهقون أن المذاكرة أو قضاء وقت مع الأصدقاء أو اللعب على العاب الفيديو حتى ساعات متأخرة أهم من النوم المبكر وقد وجدنا نتائج مماثلة في دراسة أجريت على عينة من طلاب جامعة الملك سعود. ما سبق يسبب نقصا حادا في النوم وفي حال استمرار المشكلة يتحول نقص النوم إلى مزمن مما ينعكس على المراهق بشكل سيىء حيث ان نقص النوم يسبب نقص التركيز ومن ثم التحصيل العلمي، ويسبب كذلك تعكر المزاج والاضطرابات السلوكية كما أنه يتسبب في حوادث السيارات. وفي بعض الحالات كما أشاهد في العيادة قد يهدد هذا الاضطراب مستقبل الشاب أو الفتاة حيث انه قد يؤثر على تحصيلهم العلمي بشكل كبير ويحد من طموحاتهم التعليمية أو نجاحهم واستمراريتهم في أعمالهم. وبسبب هذا الاضطراب لا يحصل الكثير من المصابين على نوم كاف خلال أيام الأسبوع لذلك يعوضون نقص النوم في عطلة نهاية الأسبوع بالنوم حتى ساعة متأخرة من النهار مما يزيد المشكلة حيث ان الساعة الحيوية في جسم المصاب تفضل النوم حتى ساعة متأخرة من النهار والاستيقاظ بالليل وهذا يدخل المصاب في حلقة مفرغة. ويجبر بعض الاباء أبناءهم المصابين على الذهاب إلى غرفة النوم مبكرا ولكن هذا لا يحل المشلكة حيث يبقى المصاب مستيقظا في فراشه لساعات طويلة بدون القدرة على النوم. وسبب ما سبق في أغلب الحالات هو اضطراب تأخر مرحلة النوم. والمصابون بهذا الاضطراب يفضلون السهر في الليل حتى ساعات متأخرة ويجدون بعد ذلك صعوبة في الاستيقاظ في الصباح مما يسبب لهم العديد من المشاكل في تحصيلهم العلمي أو في عملهم إن كانوا يعملون والخلل في هذا الاضطراب يكون في الساعة البيولوجية في الجسم. لهذا الاضطراب علاج ناجع في كثير من الحالات ولديَ الكثير من الشباب الذين استجابوا للعلاج ولكن نجاح العلاج يتطلب ثلاثة أمور: 1. الالتزام التام بنظام العلاج، 2. العزيمة القوية لدى المصاب، 3. تعاون الأهل والأصدقاء مع المصاب.
العلاج بالضوء: كما ذكرنا سابقا فإن الضوء هو العامل الأساس في تحديد الساعة الحيوية في الجسم. لذلك يطلب من المصاب التعرض لضوء قوي عند الاستيقاظ لمدة ساعة كل يوم وهذا لا يعني البقاء تحت الشمس ولكن الجلوس إلى جانب نافذة قريبة من شروق الشمس أو استخدام ضوء صناعي قوي يعتبر أساس العلاج وهذا مدعوم بأبحاث علمية كثيرة. يمكن للمصاب الاستفادة من وقته بالمذاكرة أو القراءة خلال التعرض للضوء. في المقابل ننصح المصابين بأن تكون الإضاءة خافتة ومريحة قبل وقت النوم بساعة أو ساعتين.
الالتزام بمواعيد النوم والاستيقاظ: وهذا أصعب ما يواجهنا في علاج المصابين. حيث من المهم الالتزام بمواعيد نوم واستيقاظ ثابتة ونحن نجد أن بعض المصابين يلتزم بالنظام خلال أيام الأسبوع ولكنه يعود للسهر في عطلة نهاية الأسبوع بسبب الالتزامات الاجتماعية أو الرغبة في السهر وقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء مما يسبب فشل البرنامج العلاجي.
تعديل السلوكيات: من المهم ان يلتزم المصاب روتينا ثابتا من حيث مواعيد الأكل والرياضة. كما يجب الاسترخاء قبل وقت النوم بساعة أو ساعتين والحد من الأنشطة التي تنشِط وتثير المخ قبل النوم بساعة مثل العمل على الكمبيوتر أو الحديث في الهاتف أو ألعاب الفيديو. كما يجب إبعاد جهاز التلفزيون من غرفة المصاب.
الغفوات النهارية: يعوض الكثير من المصابين نقص نوم الليل بغفوات طويلة في النهار وهذا يزيد المشكلة ويسبب عدم القدرة على النوم بالليل. إن كان ولا بد من الغفوة فيجب أن لا تزيد عن نصف ساعة وهذا يتطلب عزيمة المصاب وتعاون الأهل.
المنبهات: يجب عدم الإكثار من المنبهات بجميع أنواعها وعدم تناول أي منها بعد الظهر لأن مفعولها قد يستمر حتى الليل ويسبب عدم القدرة على النوم بالليل.
تعديل وقت النوم: من الصعوبات التي تواجه المصاب كيفية تعديل وقت النوم في بداية العلاج. ونحن نعلم أنه لا يمكن إجبار المصاب على النوم مبكرا عند بدء العلاج حيث ان التأثير يحتاج لبعض الوقت. لذلك ننصح أهل المصاب في بداية العلاج بأن يتركوا لابنهم الحرية بأن ينام ليلا عند شعوره بالنوم ولكن لا بد من إيقاظه صباحا في وقت ثابت بغض النظر عن عدد ساعات النوم وبعد ذلك محاولة تقديم وقت النوم ليليا من 10-15 دقيقة كل ليلة حتى يصبح وقت النوم مناسبا لالتزامات المصاب النهارية بحيث يحصل على عدد ساعات نوم كافية ومن ثم الانتظام في الأمور العلاجية التي ذكرت أعلاه للمحافظة على انتظام مواعيد النوم والاستيقاظ.
هناك اضطراب نادر آخر وقد يحدث في بعض العوائل وهو فرط النعاس غير معروف السبب وتظهر الأعراض عادة في سن الشباب ويعاني المصاب من زيادة مفرطة في النعاس والنوم لساعات طويلة وهو يختلف عن النوم القهري أو ما يعرف بنوبات النعاس حيث ان الغفوات القصيرة لا تجدد النشاط كما يحدث في النوم القهري وتظهر الأعراض الأخرى مثل شلل اليقظة وشلل النوم.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-10-2013, 12:27 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: اضطرابات النوم تزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 20

لماذا يزداد توقف التنفس في مرحلة الأحلام ؟!

من المعلوم طبيا أن توقف التنفس اثناء النوم والشخير يزداد خلال مرحلة الأحلام وذلك بسبب ارتخاء عضلات مجرى التنفس العلوي واهمها اللسان التي ترجع للخلف، مما ينتج عنه ضيف في مجرى التنفس ومن ثم الشخير أو توقف التنفس في حال انسد مجرى التنفس العلوي. بحث جديد قام به باحثون في جامعة تورونتو ونشر في شهر نوفمبر 2012 في مجلة الجمعية الأمريكية للصدر استكشف آلية هذا الارتخاء وفتح مجالات جديدة للعلاج. قام الباحثون بمراقبة نشاط عضلة اللسان والحجاب الحاجز أثناء النوم عند فئران التجارب وراقبوا مجرى التنفس واضطرابات التنفس في مختلف مراحل النوم. توصل الباحثون إلى أن ضخ مادة إيزيرين إلى مكان نشاط العصب تحت اللساني زاد من إفراز مادة الاسيتايلكولين مما تسبب في ارتخاء العضلة اللسانية. ووجد الباحثون أن استخدام مضادات المستقبلات المسكارينية (المضادة لمادة الاسيتايلكولين) منعت هذا الارتخاء وحافظت على مجرى التنفس مفتوحا. هذا الاكتشاف للمرة الأولى يفتح المجال لتطوير علاجات خاصة لعلاج توقف التنفس اثناء النوم والذي يحدث في مرحلة الأحلام.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الإصابة, النوم, اضطرابات, بالسكري, تزيد, بنسبة, خطر


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري وسط قطط وكلاب أميركا عاشق الموقع ملتقى المواضيع العامة 0 05-09-2011 09:54 PM
النوم أكثر أو أقل من الحد الطبيعي يؤدي إلى الإصابة بالسكري رانـيـه ج السكر 10 05-06-2011 08:19 PM
تغير جيني قد يزيد خطر الإصابة بالسكري الممرضة ورد السكر 7 07-19-2008 10:09 PM
ارتفاع الكولسترول يزيد من خطر الإصابة بالشلل الرعاش بنسبة 86% عامر الطامي ملتقى الأمراض 3 06-17-2008 03:21 PM
الحمية والرياضة يؤخران الإصابة بالسكري عامر الطامي السكر 7 06-15-2008 05:47 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:17 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط