آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

حواء.. أحبي نفسك ولا تستسلمي لجرح المشاعر..

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-14-2008, 01:11 PM
مشرفة سابق
 



أخصائيه نفسية will become famous soon enough


إيمان الحزيمي
غاليتي حواء، اليوم عبر هذا المقال سنتجول سوية في عالمي، عالم بنيته خصيصاً لك، لك أنت فقط. ألوانه إصرار وإرادة، وذرات هوائه ثقة بالنفس. دعي تلك الألوان تنعكس عبر مرآة عينيك إلى أعماقك، لترسم أحلى وأجمل وأصدق اللوحات داخلك. كما واستنشقي هذا الهواء معي، لا تمنعيه من اختراقك، امنحيه الحرية الكاملة، سلميه تذكرة الدخول إليك بنفسك، لينير كل تلك الزوايا المظلمة بين أضلعك ويمسح ما كتب عليها من جروح، آلام، آهات وقهر.
كثيرون حولنا لا يؤمنون ب"جرح المشاعر" ويعتقدون ان هذا النوع من الجروح ماهو إلا مصطلح مبالغ فيه يتداوله بعض المترفين ومن يعانون من أحاسيس مرهفة ومشاعر رقيقة، في حين أن الدراسات الجديدة على العقل البشري أظهرت حقيقة ان "الألم بسبب جرح المشاعر والأحاسيس ألم حقيقي كالألم الجسدي، فمناطق الدماغ التي تشتعل حين يشعر الشخص بألم جسدي تشتغل أيضاً حين تجرح مشاعر ذلك الشخص".

إذن، لا يختلف اثنان ان لجرح المشاعر ألماً ربما يتعدى الألم الجسدي بمراحل. فهذا النوع من الجروح لا يداويه بعد الله سوى اثنان، الزمن وأنت، نعم أنت. فلنتحدى ألمنا ولنداوي جروحنا بأنفسنا، رغماً عنها وعنا وعنهم. فمهما بلغت بساطة ذلك الجرح، لا تسمحي له ان يرسم تلك العلامة الحمراء في مكان ما داخلك، لا تترددي بطرده بعيداً عنك بكل قسوة، ومهما كان ذلك الجرح كبيراً، كوني أكبر منه بصبرك وعفوك وحبك لذاتك قبل أي شيء آخر.

نظفي دواخلك من جروحهم باستمرار، لا من أجلهم إنما من أجلك. اقتلعي شجرتها من بستان ذاكرتك، فهي تكبر بألمك، وكلما ازددت حزناً، ازدادت جذورها تشبثاً وصلابة. كوني كالماء لا يتأثر بطعن الخناجر بل يمنحه ذلك المزيد من النقاء والتماسك والقوة. فمهما كانت تلك الجروح غائرة، ومهما كانت قاسية، بإذن الله نستطيع مداواتها فالثقة بالنفس أول أسرار النجاح.

توكلي على الله قبل أي شيء آخر، التجئي له وادعويه، فلن يخيب من دعاه سبحانه ودوماً نحن به أقوى، تجاوزي الضعف في نفسك إلى المعنى الحقيقي للصفح والغفران، اصفحي واغفري ولو كانت كلمة الاعتذار مجرد طلاء خارجي لسياج اجتاحته الثقوب. لا تستسلمي أبداً، ضمدي جروحك وامضي، امضي قدماً فالمستقبل الجميل بانتظارك.

قفي شامخة، ارفعي رأسك وأوقفي نزيف الجرح. أظهري للشخص الجارح مدى قوتك واصرارك على الصمود. فالحياة ستستمر، وبيديك انت وحدك بعد الله ان تختاري لنفسك ماهو اجمل، حبي نفسك دوماً، حبيها كثيراً، فلوحة حياتك ملك لك وحدك، ولا يملك أي شخص آخر الحق بتلويثها أو تلوينها بألوان لا تروق لك. كوني متفائلة فالانسان المتفائل يرى في كل الوجود جمالاً.


همسة:

نصيب الانسان من السعادة يتوقف على مدى رغبته في أن يكون سعيداً، والدموع أغلى من أي شيء نبكي عليه.



اضافه بسيطه :
قد لايعلم البعض ان جرح المشاعر اقوى من القتل في بعض الاحيان ولكن للاسف لاينتبه له الكثيرين هنا سوف اتحدث عن الرجل فهو عندما تطلب منه المراة مشاعره يبدا يستخف بهذه المشاعر فهو يراها انها شي سخيف بالمقابل لم ينتبه ماذا تعني للمراه فهو قد تكون حياتها فهي لاتريد من من تحب (الزوج ) الا هذه المشاعر
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أخصائيه نفسية
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-14-2008, 01:53 PM
مشرف سابق
 

فيصل محمد الشمري will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]إحيــانا الكلمه المنطلقه من افواهنا اقوى إلماٌ من رصـاصه او سيف لمن له مكانه في نفوسنا
فجرخ المشاعر لا يطيب على مر السنون بعكس جرح الابــدان.
لنتقى الله في ما نقول لاتجاه مشاعر الاخرين :{ مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد}
دمتم خالين من الجروح والاحـزان بإذن الله

تحيتي لك إختي لهذا النقل

وكل عام وانتم بخير
[/align]
من مواضيع : فيصل محمد الشمري
فيصل محمد الشمري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-14-2008, 02:15 PM
مشرفة سابق
 

أخصائيه نفسية will become famous soon enough
افتراضي

اخي الكريم فيصل الشمري

اسعدني مرورك الكريم واضافتك الرائعه

بالقعل اخي الكريم الكلمات اشد وقع علينا من اي شي اخر فقد تقول كلمه ترفع الشخص الي اعلى مستوى من السعاده والفرح وقد تقول تكلمه تنهي بها هذا الشخص قد لاينتبه الكثير منا لما يقول او يعتبره شي عادي ولكن هذه الكلمات تؤثر فينا بشكل او باخر
اعجبني هذا المقال وانا اتصفح جريدة الرياض هذا اليوم رأيت ان الكاتبه لامست الكثير من مشاعر بنات حواء فالحواء مختلفه عن ادم بكل شي فمن الممكن ان تنهي حواء حياته بمجرد سماعها كلمات او تهاون بمشاعرها

ولكن كما قالت الكاتبه (الدموع أغلى من أي شيء نبكي عليه)

اليست هذه الحقيقه اخي الكريم ؟؟؟ اختي الكريمه ؟؟؟


اخي الكريم فيصل اشكرك للمره الثانية
من مواضيع : أخصائيه نفسية
أخصائيه نفسية غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-14-2008, 02:45 PM
صحي نشط
 

يوسف الحاضري will become famous soon enough
افتراضي

الكلمة الصادقة النابعة من الاعماق لها صدى عظيم في جميع ارجاء المعمورة الانسانية للنوع البشري بدءا من الروح مرورا بالعقل واستقرارا في القلب.
فكلما كانت الكلمة تحمل بين طياتها نبضات نفسية فالقلب هو المعني بالامر وما كان يحمل في طياتها كلمات مجردة ( كالسياسة والمال والاعمال) فالعقل هو المعني بالامر ونعرف دائما اللفظة التي تتردد (بعيدا عن المشاعر )ومع هذا او ذاك فالمصداقية في الحديث لها دور وفاعلية في تأثير الكلمة وايضا الخبرات وتجارب الاخرين.

ومع ذا وذاك نجد ان الكلمة تعتمد إعتمادا كليا على قرابة وبعد المتلقي لها والقرابة تتمحور في ( القرابة الأسرية والقرابة العاطفية والقرابة المجتمعية والعملية والعلمية ) ولان القرابة الاسرية نادرا ما تتفكك نتيجة أي ضغوط كلامية مانت او غير ذا (فالدم لا يهون ) والمجتمعية قد يستغنى عنها فيما اذا كان المتحدث لا توجد لة أهلية اخلاقية كلامية في الاندماج معة والعملية والعلمية قد تزول بزوال السبب فنجد هنا أن القرابة العاطفية بجانب انها تكون بين جنسين مختلفين (الذكر والانثى ) جنسين لهما رغبة في بعضهما جنس ذكري اول ما خلقة الله ولضرورية البناء الانساني والاسستمرار ولاستمرار مفهوم ( الاستخلاف في الارض ) خلق الله لة أنثى لحتمية وجودها بجانبة,فنجد هنا ان المشاعر المتبادلة متأصلة ومتواصلة بين الاثنين وارادة الكل ان تشبع رغباتهم بجميع انواعها ومن هذة الرغبات رغبة الكلمة, فالكلمة بين الجنسين لابد ان تننطلق من القلب مرورا بالعقل متعلقة بالروح لتصل الى روح الاخر مارة بعقلة مستقرة بقلبة وغير هذا التدرج لن تؤدي الكلمة العاطفية دورها بين الجنسين وغير هذا الترتيب ستكون ناقصة ومبتورة ولا تنفع الجنس البشري اطلاقا وقد تمشي وتتماشى مع أجناس اخرى حرموا من نعمة العقل والقلب.
ولان التدرج اساس الكلمة العاطفية كان لزاما للتجرد ان يأخذ منزلتة ومكانتة في هذا الموضوع من خلال تجرد الطرفين عن نزوات ورغبات ليس لها هدف سواء السيطرة واثبات الاهلية والاحقية بالقوة او النفوذ مما يجعل الطرف الاخر مجرد شخص اخر مكمل لنزوات ورغبات الاخر ليس له من الجانب الحسي والعاطفي نصيب, جسد بلا روح, عقل بلا قلب, او قلب بلا عقل مما يجردة من نعمة اصطفائة من الله وجعلة بشرا ينتشرون في الارض.
فجرح المشاعر من الذنوب الكبيرة التي يقترفها البشر على البشر (بغض النظر عن الجاني والضحية ) وضرورية احترام المشاعر مذكورة ومثبتة من قبل اكثر من 1400 عام في كتاب الله يوم قال ( عاشروهن بالمعروف او فارقوهن باحسان ) فالاحسان والمعروف كلمات لها مدلولاتها العظيمة في احترام المشاعر.
وكذا نداء نبي الامة في حجة الوداع لاكثر من 100ألف مسلم حاضر في ذاك المشهد ولاكثر من مليارات المسلمين جاءوا من بعدهم حتى يومنا هذا بقولة ( أستوصيكم بالنساء خيرا ) فإحترام المشاعر من أساسيات وصايا الرسول النبي الامي الكريم ( علية وعلى اله وصحبة افظل الصلاة وازكى التسليم ).
[align=center]إهــــــــــــــــــــــــــــــداء[/align]:-

(( الى الأخت الكريمة صاحبة الموضوع الرائع جدا لانة يخاطب الشئ الذي لاجلة اصبحنا بشر ولا يوجد لدى الملائكة ولا الحيوانات فبهذا فضلنا الله عن سائر مخلوقاتة ))

(( الى كل من لدية ضمير إنساني حي تحية إجلال وإكبار لكل فتى ولكل فتاة إحترمت مشاعر الآخر إن اعجبة شئ مدحة وشكرة وان كرة شئ عدلة بابتسامة بعيدا عن الانتهاكات للمشاعر)).
من مواضيع : يوسف الحاضري
يوسف الحاضري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-14-2008, 02:57 PM
مشرفة سابق
 

أخصائيه نفسية will become famous soon enough
افتراضي

اخي الكريم يوسف

اعجز عن الرد فقد ابدعت بما كتبت نعم رائع ماكتب فكل كلمه كتبتها تخاطب العقل والوجدان تخاطب كل ضمير حي كما ذكرت

فمشاعرنا باتت للاسف للتندر سواء كنت فتى او فتاه لافرق فلك الحق بمشاعرك ولايوجد شخص بهذا الكون له الحق ان يصادر مشاعرك


اخي يوسف تحيه تقدير واحترام لشخصك الكريم وقلمك رائع


فنحن بشر ونستحق ان نحي حياة كريمه فمشاعرنا لنا ولهم
من مواضيع : أخصائيه نفسية
أخصائيه نفسية غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 12-14-2008, 03:02 PM
صحي جديد
 

صالح العتيبي will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]اختي ومشرفتنا الغاليه

انا احتاجك [/align]
من مواضيع : صالح العتيبي
صالح العتيبي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 12-14-2008, 03:09 PM
صحي نشط
 

يوسف الحاضري will become famous soon enough
Smile

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخصائيه نفسية
اخي الكريم يوسف

اعجز عن الرد فقد ابدعت بما كتبت نعم رائع ماكتب فكل كلمه كتبتها تخاطب العقل والوجدان تخاطب كل ضمير حي كما ذكرت

فمشاعرنا باتت للاسف للتندر سواء كنت فتى او فتاه لافرق فلك الحق بمشاعرك ولايوجد شخص بهذا الكون له الحق ان يصادر مشاعرك


اخي يوسف تحيه تقدير واحترام لشخصك الكريم وقلمك رائع


فنحن بشر ونستحق ان نحي حياة كريمه فمشاعرنا لنا ولهم

أختي الكريمة الفاظلة العزيزة كلماتك كان لها صدى في روحي مرورا بعقلي واستقرت في قلبي وشهادتك أعتز بها ولك ولمشاعرك كل إحترام وتقديس فالمشاعر زرعها الله فينا ومن جرحها فالله سينتقم منة ومن أحياها واحترمها فالله سيرؤف بة.
وان جرحنا ذات لحظة فعلينا ان نجدد مشاعرنا وننسى او على الاقل نتناسى هذه المواقف لكي نستمر والاستمرارية أساس الحياة التي من اجلها استخلفنا الله عن سائر مخلوقاتة وزرع فينا هذه المشاعر
من مواضيع : يوسف الحاضري
يوسف الحاضري غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
محبي, مجرد, المشاعر, تستسلمي, دواء, ولا, نفسك


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمية المشاعر الكفاح ملتقى ترفيه الأعضاء 7 06-18-2011 09:13 PM
مستشفيات المشاعر تطبق نظام الحوسبة في المطابخ ابورمزي منتدى وزارة الصحة 0 06-15-2011 06:46 AM
استفسار: أدرج أسمى بقائمة النقل الى منطقة أخرى ولم يتم نقلى فعليا! فنية مغتربه ملتقى شؤون الموظفين 8 03-20-2010 09:48 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:42 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط