آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

قبل النشر ( وقفات مع التوعية الدينية في الشؤون الصحية )

ملتقى النفحات الإيمانية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-22-2008, 03:14 PM
صحي نشط
 


فواز الظفيري will become famous soon enough


سعادة : رئيس تحرير جريدة الرياض الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مما لا يخفى على سعادتكم ما تتمتع به جريدة الرياض من حرية التعبير والرأي للجميع وذلك بعطاء إدارتكم الغراء والعاملين فيها ، و لذلك أردت أن أشارك بموضوع حول التوعية الدينية في المستشفيات وهو رد على الكاتب الأخ : محمد ناصر البراك . الذي كتبه في يوم السبت 22 ذي الحجة 1429هـ - 20 ديسمبر2008م - العدد 14789

فأرجو من سعادتكم أن تنال على استحسانكم واستحسان القراء الأعزاء


ولكم أطيب تحياتي وتقديري ،،،،،،

فواز الظفيري

--------------------------------------------------------------------



( وقفات مع دور التوعية الدينية في الشؤون الصحية )

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين00000 أما بعد :

لقد شدني موضوع الأخ ( علي بن ناصر البراك ) والذي بعنوان [ التوعية الدينية في فروع الشؤون الصحية ] والذي تكلم فيه الكاتب عن رأيه في التوعية الدينية في المستشفيات ولقد رأيت الموضوع فيه ظلما جزافا على إدارة من إدارات قطاع مهم جدا يتبع لمؤسسات مملكتنا الغالية فرأيت أن أوضح وأصحح للكاتب وللقراء الأعزاء المفاهيم المغلوطة في الموضوع وعلى الله التكلان .

الوقفة الأولى : قال الكاتب وفقه الله للحق ( فبينما تمتلئ الأرفف والطاولات في مواقع انتظار المرضى بالكتب والمنشورات الدينية تختفي أو تكاد النشرات الخاصة بالتوعية الصحية )

أقول : إن إدارة التوعية الدينية وفقها الله للخير تعتبر إدارة من إدارات المستشفى مثل باقي الادارات فكونك رأيت لها نشاطا فتلك شهادة للتوعية الدينية بالعمل والجهد الملموس يشكرون عليه ، وما يخص التوعية الصحية فهي مسئولة عن نفسها كإدارة في حال التقصير في العمل إن وجد على حسب كلامك ، وما المانع يا أخ محمد في وجود النشرات والكتب الدينية في مواقع انتظار المرضى أليست دعوة لله وتذكير للمسلمين بأمور دينهم حتى يستقل وقت الفراغ بما هو نافع لهم فجزاهم الله خيرا ً .


الوقفة الثانية : قال الكاتب مستغربا ً ( أن أهداف التوعية الدينية متابعة وتنفيذ التعليمات والأنظمة والالتزام بها من قبل موظفي وموظفات المستشفى ) .

أقول : هذه الإدارة أعني التوعية الدينية إدارة كباقي الادارات كما أسلفنا تتبع لتعليمات وتوجيهات من قبل الوزارة فما الضير في تطبيق هذه الأنشطة والتعليمات المناطة بها سبحان الله !!!!! ويا ليتك أخي ذهبت للأخوة في التوعية الدينية واستفسرت عن أنشطتهم وعملهم لتضح لك وتغيرت مفاهيمك تجاهها .


الوقفة الثالثة : قال الكاتب ( أن نوعية الكتيبات والنشرات المطروحة يجب أن تتجه هذه النشرات نحو تقرير أهمية السلوك والتعامل في الإسلام وأهميتها في إيجاد مجتمع متعاون ومتكاتف وأن تركز على قيمة احسان الظن بالناس وترك المرء ما لايعنيه ؟؟؟ )

أقول : عجيب أمر الكاتب ما هذه الاتهامات الباطلة ، أما ترى كل هذه النشرات الدينية أنها تدعو إلى ما ذكرت!!

أليست كتب العقيدة والتوحيد تدعو إلى تهذيب السلوك في الاسلام وتدعو إلى مجتمع موحد لله تعالى متكاتف ومتعاون على عقيدة صحيحة صافية فيا عجبا أيها الكاتب .

ويقول أيضا ً ( قيمة إحسان الظن بالناس ) لماذا لم تطبق هذا المفهوم العيم على نفسك وأحسنت الظن بالتوعية الدينية وجلست معهم واستفسرت عما تجهله من أعمالهم . وقال أيضا ً كلمة عظيمة وهي ( ترك المرء ما لايعنيه ) أتريد انتشار المنكرات والعادات السيئة والمرفوضة شرعا ً وعرفا ً بحجة ترك المرء ما لايعنيه قال تعالى ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) ، ليت شعري لا تنسى أيها الكاتب وجود جنسيات وديانات مختلفة في المستشفيات فأين الدعوة إلى الله وبيان تعاليم الاسلام لغير المسلمين كدعوة لهم بالدخول إلى الإسلام يا رعاك الله .

الوقفة الرابعة : قال الكاتب ( أن هناك كتب تتصل بالعقيدة والتوحيد والعبادات ونحوها من المعلومات المعروفة بالضرورة لأي مسلم )

أقول : سبحان الله ، هذه الكتب من قرأها وتدبرها فهي والله الفوز والفلاح ، ولو سألتك عن بعض الأمور فهل تعرفها بدأ من العقيدة وأمورها المهمة والعبادات من أركان الصلاة وسجود السهو وغيرها فهل تعرفها كلها ؟؟؟
وما المانع من تذكير المسلمين بأمور مهمة في دينهم يحتاجها الصغير والكبير .


الوقفة الخامسة : قول الكاتب ( ومن الواضح أن هذه الكتب تتحدث عن مواضيع عقائدية دقيقة يحار المرء حول الدافع من وضعها في هذه الأماكن ) .

أقول : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، لو قالها أحد من خارج هذه البلاد المباركة لما تعجبت لذلك ولكن يقولها من درس التوحيد والعقيدة فهذا العجب العجاب ، أخي ألا تعلم أن القطاع الصحي يأتيه أناس من كل حدب وصوب باختلاف معتقداتهم ودياناتهم ، أليست هذه دعوة إلى التوحيد والعقيدة الصحيحة فربما قرأها واستفاد منها جم غفير من الناس باختلاف أفكارهم ألا تعي أخي ما تقول فهل ثمة انصاف ؟؟؟


الوقفة السادسة : قال الكاتب أيضا ً ( فأفراد مجتمعنا ولله الحمد يتمتعون بصفاء ونقاء العقيدة وليس ثمة مجال للتشكيك في عقائدهم أو ارباكهم بما لا يفهمونه من الأمور التخصصية البحتة )


أقول : أصلحك الله ، وكأنك تزهد في كتب العقيدة بأسلوبك الغير مقبول ، ومن شكك في عقائد المجتمع سبحان الله كلام غير موزون بميزان الشرع ، أأنت أفضل من نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام حينما قال : ( رب اجنبني وبني أن نعبد الأصنام ) خوفا من الشرك وهو إمام الحنفاء عليه الصلاة والسلام ، وكل هذه الكتب مبسطة وبشروح ميسرة يستطيع المسلم الإستفادة منها ، وهي للتذكير وحصول الفائدة العظيمة من كتب عظيمة عزيزة على كل مسلم موحد لله تعالى ، ولعلمك فإن هذه الكتب كما سمعت قد ترجمة للغات عديدة حتى يستفاد منها جميع فئات الناس فيا لها من دعوة إلى الله تعالى ، ويا للعجب من كلامك .


الوقفة السابعة : ويقول أيضا ً ( ثم هل الوزارة لا تثق بموظفيها وكادرها لكي تضع عليهم إدارة تقوم بالوصاية عليهم وعلى سلوكياتهم واختياراتهم وتتولى متابعة تنفيذهم للتعليمات والأنظمة الصادرة من الوزارة إضافة إلى إدارات أخرى معنية بهذا الأمر )

أقول : كلامك هذا يستلزم منه أنه لماذا هناك شئون دينية بوزارة الداخلية والدفاع وووو ، وهل هذه الوزارات لا تثق بموظفيها وتضع عليها إدارة تقوم بالوصاية عليهم ؟؟؟؟؟؟؟

كلامك يا أخي غير منطقي البتة وأنت تخلط الأوراق ولا تعلم عن نظام وزارة الصحة شيئا ً ولو عرفت لما تكلمت بما لا تعلم ، هذه الإدارة ليست كما شاهدت وصية على أحد أبدا ً بل بالعكس فهي تساعد الكثير من الموظفين وتعتبرهم أخوة وتهدي لهم النصح وتحافظ على أسرار الموظفين وتصلح ما أمكن الفساد بطريقة شرعية منظمة ، أما التعليمات فهي مسئولة عما يخصها كإدارة ولها خطط سنوية تأتيها من الوزارة وتعمل وفق ضوابط إدارة دقيقة ومنظمة .


الوقفة الثامنة : قال الكاتب ( أنه يجب إعادة النظر في وجود إدارات التوعية الدينية في المستشفيات )

أقول : بعد كل الذي قلت عن دورها المهم في تثقيف العاملين من شتى أطياف الناس ودياناتهم تقول هذا الكلام الخطير والغير مسئول من انسان يفترض منه دعم كل ما فيه خير وصلاح للناس !!!

ولعلمك فإن جهود التوعية الدينية ودورها الحيوي الهام هو من مباركة ولاة أمرنا حفظهم الله تعالى ونهج هذه البلاد المملكة العربية السعودية وفقها الله لكل خير في الدعوة إلى الله ونشر العقيدة الصحيحة وتوحيد رب العالمين لجميع الناس فلله درها من بلاد تحكم شرع الله وتحث مواطينها على التمسك بالكتاب والسنة وأيضا ً مؤسسات الدولة ، وما إدارة التوعية الدينية في الشؤون الصحية إلا واحدة من ثمرات بلاد التوحيد والسنة فلا توجد بلاد في العالم أجمع على ما أظن تدعو مواطينها ومؤسسساتها إلى التمسك بالدين وتطبيقه والدعوة إليه سوى المملكة العربية السعودية فأسأل الله أن يوفق ولاة أمرنا إلى ما يحبه ويرضاه وأن يحمي بلادنا من كل مكروه ومن كل من أراد بها سوء وأن يرد كيده في نحره فاللهم آمين آمين آمين .



فواز الظفيري
يوم السبت 22- 12- 1429 هـ
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : فواز الظفيري
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-22-2008, 08:37 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخى فواز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
وبارك بك
وجعلها بموازينك الصالحه
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-22-2008, 08:51 PM
مشرف سابق
 

ناصر الغامدي will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]جزاك الله خير

ويكفي رد شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب على هذا المقال وغيره حينما قال (من قال إن التوحيد عرفناه فهذا الجهل)
وقد تمنيت أن يكون الرد من قبل الوزارة بشكل رسمي لأن كاتب المقال قد ناقض نفسه بنفسه حينما يثني على هذا العمل الجبار ويريد من يقوم بهذا العمل أشخاص معينون سبحان الله اليس من الواجب على المسلم ان يكون داعية في جميع مجالاته ..... وهناك ردود كثيرة اتمنى من الوزارة تبني الرد على صاحب هذا المقال بشكل رسمي

أخيراً تقبل تحيتي
[/align]
من مواضيع : ناصر الغامدي
ناصر الغامدي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-22-2008, 09:23 PM
صحي نشط
 

فواز الظفيري will become famous soon enough
افتراضي

الأخ العزيز ناصر الغامدي ، كلامك صحيح وقد ردوا العلماء كما تفضلت على من يقلل من شأن التوحيد ، ويا أخي الحبيب إذا لم يرد أحد من الوزارة واجبنا تجاه ديننا وعملنا وأهل الخير نحسبهم والله حسيبهم في التوعية الدينية أن نذب عنهم هذه الإفتراءات وحتى لايفتتن بعض العوام من هذا الكلام السقيم فلا حول ولا قوة إلا بالله وكلنا جنود للتوحيد والسنة ونسأل الله أن يغفر لنا تقصيرنا واسرافنا في أمرنا .


تقبل تقديري واحترامي ،،،


أخوك : فواز الظفيري
من مواضيع : فواز الظفيري
فواز الظفيري غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
التوعية, الدينية, الصحية, الشؤون, النشر, وقفات, قبل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التوعية الدينية (رؤيــتــنــا-رســالــتــنـا-قـــيـــمــنــا) الفجر القادم ملتقى النفحات الإيمانية 5 03-30-2009 11:23 PM
×?°إدارة التوعية الدينية بوزارة الصحة ×?° المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 0 01-21-2009 04:41 PM
لماذا منتدى التوعية الدينية اقل مشاهدة aaazzz ملتقى النفحات الإيمانية 1 01-18-2009 11:22 PM
إهــــــــــــــــــداء لمنتدى التوعية الدينية. سعد السرهيد ملتقى النفحات الإيمانية 18 08-29-2008 07:18 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:20 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط