آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

درس فى تناول الادوية

ملتقى الرعاية الصيدلية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-29-2008, 07:42 PM
صحي نشط
 



al-ayashi will become famous soon enough


[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم

لتحقيق الفائدة المرجوة من أي دواء، هناك إجراءات لا بد للمريض من أن يتقيد بها تفادياً لتأثيرات جانبية قد لا ينتبه اليها إلا بعد فوات الأوان، ومن هذه الإجراءات:



1 – التقيد بجرعة الدواء. وهذا مهم جداً من أجل التحكم في المرض والسيطرة عليه. فإنقاص الجرعة يقلل من مستوى الدواء الجائل في الدم، ما يفوت الفرصة على إمكان التغلب عليه. أما زيادة الجرعة فتوقع المصاب في ورطة هو في غنى عنها ألا وهي التسمم الدوائي.

2 – الالتزام بمدة المعالجة. على المريض أن يلتزم قولاً وفعلاً بفترة المعالجة التي أوصى بها الطبيب المداوي، إلا في حال وقوع طارئ صحي يحول دون ذلك. فالتوقف عن أخذ الدواء قبل المهلة المطلوبة سيجعل المرض يستعيد قوته لينقض مجدداً. ويقال الشيء نفسه عند المثابرة في تناول الدواء لمدة تتجاوز تلك التي حررها الطبيب على الوصفة. فالمريض يقوم بهذا الإجراء ظناً منه أن الفائدة التي حصل عليها ستكون أحسن في حال الاستمرار مدة أطول. لكن الأمر خطأ، لأن أضراراً خفية تراكمية قد تنشأ في مكان ما، أو في أمكنة عدة بالجسم، معرضة صاحبها الى انزلاقات صحية لا لزوم لها.

3 – الامتناع عن تجديد الوصفة ذاتياً. هناك مرضى يستعملون وصفات قديمة عند معاودة إصابتهم ببعض العوارض التي سبق لها أن حلت بهم. وهذا السلوك خاطئ خصوصاً حيال بعض الأمراض، وبالتحديد الأمراض الالتهابية الناجمة عن عوامل ميكروبية. فوصف مضاد حيوي ما أبلى بلاء حسناً سابقاً، قد لا يصلح بالمرة تناوله مرة أخرى. لا بل تكرار العلاج يفتح الباب أمام نشوء مقاومة جرثومية، تعتبر حالياً واحدة من أهم المشكلات التي يعانيها الوسط الطبي، بسبب الاستهتار في أخذ علاجات لا لزوم لها، أو غير صالحة.

وهناك إجراءات أخرى لا تقل أهمية عنها مثل: مراجعة الطبيب لتقويم المعالجة أو عند التعرض لآثار جانبية غير متوقعة. وقراءة النشرة الطبية المرفقة بالدواء للاطلاع على بعض الأمور التي من شأنها أن تعزز من مسيرة أخذ العلاج وتحقيق الشفاء. وإضافة الى هذا وذاك، فعلى المريض ألا يدفع بوصفته الى أصدقائه ومعارفه وأقربائه، لأن ما يصلح له، قد لا يكون نافعاً لغيره، لا بل قد يسبب له أخطاراً ماحقة هذا إن لم نقل قاتلة!

يبقى أن نعرج على نقطة مهمة جداً وهي الانتباه الى تناول الأدوية وقت الحر الشديد، فهذا الأخير يزيد من فقدان السوائل من الجسم وبالتالي الإصابة بالجفاف، فإذا صادف أن كان المريض يتناول أدوية مدرة للبول، فإن العواقب قد تكون وخيمة خصوصاً لدى الطاعنين في السن.

وعلى صعيد آخر، معروف أن دماغنا يحتوي على مركز عصبي ينظّم حرارة الجسم، ففي الحر يعطي هذا المركز أوامره الى الأوعية الدموية الموجودة على سطح الجلد كي تتوسع من أجل المحافظة على حرارة الجسم الطبيعية. هنا أيضاً، يمكن بعض الأدوية أن تؤثر في عمل مركز تنظيم الحرارة فلا يستطيع هذا القيام بواجبه على أحسن ما يرام. وفي كل الأحوال هناك 7 زمر من الأدوية يجب أخذ الاحتياطات في شأنها في زمن الحر، وهي:

> بعض الأدوية المستعملة لعلاج الأمراض القلبية مثل مدرات البول، خافضات الضغط الشرياني، الأدوية المنظمة لعمل القلب.

> الأدوية المستخدمة في مداواة بعض الأمراض العقلية.

> الأدوية المضادة للصرع.

> الأدوية المضادة للشقيقة (الصداع النصفي).

> بعض المضادات الحيوية مثل مركبات السلفا.

> عقار الأسبرين بجرعات عالية تتجاوز الـ500 ملغ/ يوم.

> بعض الأدوية التي تعالج الكآبة ومرض باركنسون، والسلس البولي.

أخيراً قد تشكل الإصابة بالجفاف أثناء الحر الشديد قنبلة ضارة بالصحة، ولهذا يجب الوقاية من الجفاف على النحو الآتي:

1 – شرب السوائل في شكل كافٍ ومنتظم على مدى اليوم.

2 – ترطيب الجسم من وقت الى آخر.

3 – تجنب التعرض للشمس والمشي لمسافات طويلة تحتها.

4 – تفادي الخروج في الساعات الأكثر حراً.

5 – الابتعاد عن الأماكن القليلة التهوئة.



وقبل أنهاء الموضوع وجب علي أن أحذر السادة القراء من موضوع خطير هو

طحن حبوب الدواء الذي قد يكون "قاتلا


حذّر خبراء من أن طحن حبوب الدواء من أجل تسهيل ابتلاعه قد يتسبب بآثار جانبية خطيرة، تكون قاتلة في بعض الأحيان.

وأشار مدير المجموعة إلى أنه يمكن الاستعاضة عن الحبوب عند الحاجة بالعقاقير السائلة أو التي يمكن تناولها عبر أجهزة الاستنشاق.

وتقدّر نسبة المسنين الذين يجدون صعوبة في ابتلاع الأدوية في بريطانيا بحوالي 60%.

وقد أظهرت أبحاث سابقة أن 80% من الممرضين في المنازل يلجأون إلى طحن الأدوية لمساعدة المرضى على ابتلاعها.

ومن بين الأدوية التي لا يتوجب طحنها، عقار سرطان الثدي "تاموكسيفن" والمورفين.

فطحن الـ"تاموكسيفن" قد يؤدي إلى استنشاق المريض لبودرة الدواء وهو ما يُعتبر خطيرا جدا لاسيّما إذا كانت المريضة حاملا.

أما طحن المورفين فقد يؤدي إلى انتشاره في الجسم بشكل سريع جدا وقاتل.

وقد تتسبب أدوية أخرى بالصداع وبزيادة خطر النوبات القلبية في حال طحنها.

وفي هذا الإطار قال رايت للبي بي سي: "طحن حبوب الدواء يضاعف خطر الأعراض الجانبية. فقد يتسبّب ذلك بحالات وفيات، بالرغم من أن هذه الحوادث ليست عامة".

اتمنى ان اكون قد افادتكم
[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : al-ayashi
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-29-2008, 08:47 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه

اخى
al-ayashi
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
بارك الله بك
ووفقك دنيا واخره
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-30-2008, 04:10 PM
صحي نشط
 

al-ayashi will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان متعب
[align=center][/align]

شكرا لك اخي سلمان
من مواضيع : al-ayashi
al-ayashi غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-30-2008, 04:12 PM
صحي نشط
 

al-ayashi will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المكينزي
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه

اخى
al-ayashi
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
بارك الله بك
ووفقك دنيا واخره
[/align]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

يعطيك الف عافية

اسعدني مرورك
من مواضيع : al-ayashi
al-ayashi غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 12-30-2008, 05:15 PM
صحي جديد
 

عبد الرحمن will become famous soon enough
افتراضي

شكرا على المعلومات القيمه
عبد الرحمن غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 12-30-2008, 08:20 PM
صحي نشط
 

al-ayashi will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن
شكرا على المعلومات القيمه

الشكر موصل لك اخي الكريم عبد الرحمن
لمرورك وقرائتك للموضوع
من مواضيع : al-ayashi
al-ayashi غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 12-31-2008, 02:47 AM
صحي نشط
 

SENSETIVE will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهـ

اخوي العياشي اشكر لك هذا الموضوع واسمح لي ببعض الاضافات من واقع المجتمع العائلي قبل كل المجتمعات ..

اقتباس
فوصف مضاد حيوي ما أبلى بلاء حسناً سابقاً، قد لا يصلح بالمرة تناوله مرة أخرى. لا بل تكرار العلاج يفتح الباب أمام نشوء مقاومة جرثومية، تعتبر حالياً واحدة من أهم المشكلات التي يعانيها الوسط الطبي، بسبب الاستهتار في أخذ علاجات لا لزوم لها، أو غير صالحة.

نعم انا معك في هذا والسبب ان بعض الاصابات قد تكون فيروسيه والتي من شأنها اخذ مضادات اخرى غير المضادات الحيوية اي بمعنى ادق ..

عندي ابن اختي .. الله يبعد عنهم كل شر يارب .. قد اصابه التهاب في الحلق .. فارادت المسارعة في اخذ المضاد الحيوي .. فاخبرتها انه لابد من استشاره الطبيب المعالج لهم .. لان الاصابه قد لاتكون بكتيريه فبالتالي
استخدم الدواء الخاطئ .. لكنها لم تهتم واخذت مضاد حيوي .. باستشاره طبيب خاص للاسف ..
ولكن بعد ذهابها الى احد المستشفيات العسكريه .. التابعه لمقر عمل زوجها اكتشف الطبيب بعد اخذ مسحه من حلق الطفل
انها اصابه فيروسيه بحاجة الى مضاد فييروسي ... الخ ..

الشاهد من المقاله انه يجب الاهتمام بالكشف اصحيح .. وعدم اعطاء اي مضاد الا باستشاره طبيبه حتى لو اخطأ الطبيب فمعدل خطأ الطبيب اقل بكثير بل يكاد لاتوجد مقارنه مع خطأ المريض نفسه ..

..
استمتعت كثيرا بقراء موضوعك الرائع والتحذيرات المهمه في كيفيه وارشادات استخدام الدواء ..

ودي وتقديري

اخوك

sensetive
[/align]
من مواضيع : SENSETIVE
SENSETIVE غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 12-31-2008, 08:33 AM
صحي نشط
 

al-ayashi will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]أخي العزيز / sensetive

هناك عدم وعي من مجتمعنا بستخدام المضادات الحيوية

شكرا لك مرورك وقرائتك الموضوع


الــــــــــــــــــــــــــــــــعياشي[/align]
من مواضيع : al-ayashi
al-ayashi غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الادوية, تناول, جرس


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبل تناول أي دواء يجب مراعاة الآتي الممرضة دودي ملتقى الرعاية الصيدلية 7 02-04-2009 12:20 AM
تناول الرضع للسمك فـــــرحــ ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 3 12-10-2008 12:20 AM
دليل تناول الأدوية للأطفال نسناس ملتقى الرعاية الصيدلية 8 11-17-2008 05:17 PM
متى يجب التوقف عن تناول الدواء ؟؟ سلمان متعب ملتقى الرعاية الصيدلية 2 09-17-2008 09:08 PM
4 توائم ................. !!!! الطائفية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 2 06-14-2007 02:10 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:40 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط