آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

الصرع

ملتقى الأمراض
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة الفصيلي

موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-30-2008, 10:44 AM
مشرفة سابقة
 


الفصيلي will become famous soon enough


[align=center]الصرع معلومات أساسية

ما معنى كلمة "صرع"؟


إن أصل هذه الكلمة بالإنجليزية مشتق من كلمة إغريقية تعني "حالة من الشعور بالهزيمة أو تعرض لهجوم" وقد كان الاعتقاد السائد لدى الناس بأن النوبة تنشأ عن الجن وعرف الصرع على أنه مرض مقدس وتلك هي خلفية الأساطير والخرافات والمخاوف التي أحاطت بالصرع وهي أساطير تشكل وتلون مواقف الناس وتجعل تحقيق الهدف المتمثل بحياة عادية أكثر صعوبة للفرد الذي يعاني من الصرع

إن كلمة صرع لا تعني شيئا آخر سوى القابلية للتعرض لنوبات تشنّج متكرّرة



هل الصرع مرض؟

الصرع ليس مرضا وإنما هو علامة لاختلال عصبي داخلي



ما هي النوبة؟

الدماغ عبارة عن عضو بالغ التعقيد وشديد الحساسية فهو يوجه ويتحكم وينظم جميع أعمالنا، ويتحكم الدماغ بحركاتنا وأحاسيسنا وأفكارنا وعواطفنا. ويعتبر الدماغ مقر الذاكرة وهو الذي يقوم بتنظيم الأعمال الداخلية اللاإرادية في الجسم كوظائف القلب والرئتين. وتعمل خلايا الدماغ معا وتتصل ببعض من خلال إشارات كهربائية. وفي بعض الأحيان يكون هناك تفريغ كهربائي غير عادي في مجموعة من الخلايا وتكون نتيجة ذلك حدوث النوبة. ويتوقف نوع النوبة على جزء الدماغ الذي حصل فيه التفريغ الكهربائي، الجزئي غير

العادي.



ماهى النسمة (aura) الاستشعار بقرب حدوث النوبة ؟



قبل بدء النوبة يشعر بعض الأشخاص بإحساس تحذيري يسمى "النسمة". قد تحدُث النسمة قبل حدوث النوبة بوقتٍ كافي للشخص المُصاب يساعده على تجنّب حدوث إصابات أثناء التشنّج. يختلف نوع النسمة من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يشعرون بتغيير في درجة حرارة أجسامهم وبعض الأشخاص يحسّون بالتوتر والقلق، وفي بعض الحالات فإن النسمة الصرعية تكون بيَّنة للشخص على شكل صوت أو طعم غريب أو رائحة. وفي حالة تمكّن الشخص من إعطاء وصف جيد للطبيب بشأن هذه النسمة، فإن ذلك قد يكون بمثابة طرف الخيط الذي يوصله إلى تحديد ذلك الجزء من الدماغ الذي تبدأ منه عملية التفريغ، وقد تحدث النسمة ولا تتبعها النوبة. وفي بعض الحالات يمكن أن تشكل النسمة بحد ذاتها نوعاً من النوبات الجزئية البسيطة.



متى تمّ اكتشاف الصرع؟


إن الصرع من أقدم اضطرابات الدماغ التي عرفها الإنسان. فقد ورد ذكر الصرع قبل أكثر من 2000 عام من مجيء المسيح عليه السلام، وهنالك إشارات لذلك في النصوص الإغريقية القديمة وفي الإنجيل. ولم تكن هناك دراسات جادة إلا في أواسط فترة الـ 1800م فقد كان السير تشارلز لوكوك أول من أوجد المسكنات التي ساعدت على التحكم بالنوبات في عام 1857م. وفي عام 1870م قام جون هقلنقز جاكسون بتحديد الطبقة الخارجية للدماغ، أي القشرة الخارجية للدماغ وعرّفها بأنها ذلك الجزء المعني بالصرع. وأوضح هانز برجز في عام 1929م بأن هناك إمكانية لتسجيل نبضات الدماغ البشري الكهربائية


أنواع الصرع

هل توجد أنواع مختلفة من النوبات؟




هناك أنواع كثيرة من النوبات الصرعية، وتختلف هذه النوبات في درجة تكرارها ونوع الإصابات بها اختلافاً واسعاً من شخص لآخر، ومع التقدم في طرق العلاج أصبح من الممكن التحكم بمعظم الحالات. ونظراً لوجود عدة فروقات دقيقة جداً في النوبات، ولوجود عدة أنواع مختلفة من الصرع، فقد تم العمل على تطوير نظام تصنيف محدد من قبل المنظمة الدولية لمكافحة الصرع. وقد تبنت الأوساط الطبية التصنيف الذي قامت به المنظمة الدولية لتصنيف النوبات الصرعية ويقوم هذا التصنيف بالحلول التدريجية محل مصطلحات النوبات القديمة بما في ذلك "نوبة الصرع الكبيرة" و"الصرع الخفيف".
و تُقسّم النوبات على حسب التصنيف الجديد إلى نوعين رئيسيين:
نوع "جزئي" ونوع "عام" كما يقسم كل نوع من هذه الفئات إلى فئات فرعية بما في ذلك النوع الجزئي البسيط، النوع الجزئي المركب، والنوع الذي يسبّب الغياب، والنوع التوتري - الارتجاجي وأنواع أخرى.



ما الفرق بين النوبات الجزئية (partial seizures) والنوبات العامة (general seizures) ؟


إن التمييز بين النوبات "الجزئية" و"النوبات العامة" من أهم ملامح نظام التصنيف الجديد. إذا كان التفريغ الكهربي المتزايد في الدماغ محدوداً بمنطقة واحدة، فإن النوبة تكون جزئية، أما إذا كان الدماغ كله متأثراً بالنوبة فإن النوبة تكون عامة.
وعموما، فإن هنالك أكثر من (30) نوعا من النوبات. ولذلك فإن التصنيف يضع النوبات الصرعية الجزئية والعامة في فئات فرعية مختلفة.



ما هي النوبات الجزئية (partial seizures )؟



تعرف النوبات الجزئية (تعرف سابقا بالنوبات البؤريةfocal seizures ) المصحوبة بأعراض أولية بأنها نوبات جزئية بسيطة. ففي هذا النوع من النوبات قد يحس المريض ببعض الأحاسيس الغريبة أو غير الاعتيادية بما في ذلك حركات مفاجئة ومرتجفة لأحد أجزاء الجسم مع اختلال في السمع أو الإبصار وتعب في المعدة أو إحساس مفاجئ بالخوف. ولا يتأثر الوعي في هذه الحالة، وإذا تطوّرت هذه الأعراض إلى نوع آخر من النوبات فإنه قد تعرف هذه الأعراض عندئذ بالنسمة.



ما هي النوبات الجزئية المركبة (complex partial seizures) ؟



تتميز النوبات الجزئية المركبة (والمعروفة سابقا بـ النفسية الحركية psychomotor seizures أو صرع الفص الصدغي temporal lobe seizures ) بسلوك آلي معقد يرتبط بضعف الوعي أو الشعور ويبدو المريض أثناء النوبة مترنحا ومرتبكا. كما يلاحظ حدوث تصرفات لا هدف لها كالمشي العشوائي والتمتمة والتفات الرأس أو شد الملابس. وفي العادة لا يستطيع المريض تذكر أو استرجاع هذه الحركات "الأتوماتيكية". وقد تبدأ هذه الأعراض لدى الأطفال بالحملقة ومص الشفاه وقد تختلط هذه الأعراض مع أعراض نوبة التغيب أو ما يسمى بالصرع الخفيف.



ما هي نوبات التغيب (الصرع الخفيف petit mal seizures ) ؟



تتصف نوبات التغيب الشاملة (المعروفة سابقا بالصرع الخفيف petit mal seizures ) بحدوث تغيب عن الوعى لفترات تمتد من 5-15 ثانية وفي هذه الفترة يظهر المريض وهو محملق في الفضاء وتتجه العيون إلى أعلى ولا يسبق نوبات التغيب نسمة ويمكن استعادة النشاط بعد هذا الوضع مباشرة. وغالبا ما تحدث هذه الحالات لدى الأطفال وتختفي عند المراهقة و قد تتطور إلى أنواع أخرى من النوبات مثل النوبة الجزئية المركبة أو نوبة الصرع الكبيرة. ويلاحظ أن نوبات التغيب لدى البالغين نادرة الحدوث.



ما هي نوبات الصرع الكبيرة أو التوترية الإرتجاجية الشاملة؟
(What tonic-clonic or grand mal seizures?)



هي نوبات صرعية تشنجية شاملة تمر في مرحلتين. ففي المرحلة التوترية يفقد الشخص وعيه ثم يسقط ويصبح الجسم صلبا متيبسا. تليها الفترة الارتجاجية يحدث أثناءها إهتزاز وارتعاش شديدين في الجسم والأطراف. وبعد حدوث النوبة يتم استعادة الوعي تدريجيا. وإذا بدأت نوبة الصرع الكبرى موضعيا (بنوبة جزئية) فإنها قد تُسبق بما يسمى بالنسمة وتكون مثل هذه النوبات ثانوية الشمول، أي نوبة صرع كبرى ناتجة من نوبة.صرع.جزئية.
وتعتبر النوبات الصرعية التوترية الارتجاجية من أكثر الأنواع وضوحا، ومن أكثرها رؤية إلا أنها ليست الأكثر انتشارا. وتعتبر النوبات الجزئية أكثر حدوثا بنسبة 62% من مرضى الصرع. أما النوبات الجزئية المركبة فهي تمثل حوالي 30% من جميع الحالات.



ما هي الأنواع الأخرى للنوبات؟



هنالك حالات صرع غير خبيثة أو حميدة يلازم حدوثها الأطفال الصغار في سن محددة (يتوقف حدوث الصرع من هذا النوع في السنوات من 13 فما فوق) ومن مظاهر هذا الصرع سيلان اللعاب وكذلك انتفاض الفم وتحدث هذه النوبات أثناء النوم في أغلب الأحيان.
صرع الارتجاج العضلي الصبياني (juvenile myoclonic epilepsy ) هو أيضا صرع يحدث لدى الأطفال الصغار أو المراهقين، ومن أبرز مظاهره الانتفاض الشديد للأطراف وحدوث النوبات التوترية الارتجاجية (الصرع الكبير) على مدى ساعة أو ساعتين بعد الاستيقاظ من النوم. أما النوبات الناجمة عن الحرمان من النوم أو تعاطي الكحول فإنها تميل للحدوث في الصباح.



ما هي النوبات الصرعية الارتجاجية المستمرة (status epilepticus ) ؟



يستخدم هذا المصطلح لوصف حدوث النوبات التي لا يتم فيها استعادة الوعي بين حالات حدوثها وهي حالة طبية إسعافية قد تؤدي إلى الوفاة أو قد تؤدي إلى تلف الدماغ ويجب إتخاذ إجراء علاج سريع.



ما هي النوبات الكاذبة أو (الوهمية) (pseudoseizures )؟


النوبات الكاذبة أو (النوبات النفسية المنشأ) منتشرة بقدر كبير وقد تحدث لدى المصابون بالصرع أو للأشخاص الأصحاء. وتحدث هذه الإصابات من خلال رغبة - عن وعي أو غير وعي - للحصول على رعاية واهتمام أكثر وتبدأ مثل هذه النوبات بأعراض تتمثل بسرعة التنفس وضغط عصبي وقلق أو ألم. ومع سرعة التنفس يتكون في الجسم ثاني أكسيد الكربون الذي يحدث تغييرا كيميائيا وهذا قد يتسبب في أعراض تشبه إلى حد كبير النوبات الصرعية كوخز في الوجه واليدين والقدمين مع تشنج وارتعاش وما إلى ذلك. وأفضل علاج لهذا النوع من النوبات هو تهدئة الشخص وجعله يتنفس بطريقة طبيعية، كما ينبغي أن يشتمل العلاج على البحث في الأسباب أو العوامل الذهنية والعاطفية التي أدت إلى ذلك.

كيف تستطيع التمييز بين النوبات الصرعية والنوبات الكاذبة؟


يتم التمييز بين النوبات الصرعية والنوبات الكاذبة من خلال طبيعة وأعراض النوبة ولكن التشخيص قد يكون صعبا فالنوبات الصرعية تنتج عن تغيير في كيفية إرسال خلايا الدماغ للإشارات الكهربائية من خلية لأخرى في حين أن النوبات الكاذبة تحدث من خلال رغبة بوعي أو بدون وعي للاستئثار بعناية واهتمام أكبر. وهكذا، فإن قياس نشاط المخ بواسطة الفيديو والأجهزة الخاصة (جهاز تخطيط الدماغ) أمر ضروري للتمييز بين هذه.النوبات.
ومن جهة أخرى، فإن النوبات الكاذبة تفتقر إلى حدوث الإرهاق والارتباك والغثيان وهي أعراض ترتبط عادة بالنوبة الصرعية. وقد تصيب النوبات النفسية المنشأ الأشخاص الذين يعانون من نوبات صرعية.



هل يمكن أن تحدث النوبات لشخص لا يعاني من الصرع؟



الصرع عبارة عن حالة مزمنة لنوبات متكررة غير مستثارة. إن النوبات المعزولة والمستثارة (مثل المخدرات أو الكحول) ليست صرعية حتى ولو كانت الأحداث التي تتعلق بها تمثل نوبات حقيقية. وهناك أنواعٌ عديدة جدا من النوبات غير الصرعية. وتختلف النوبات غير الصرعية عن النوبات الصرعية من حيث عدم توفر الدليل على وجود نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ بعد النوبة وكذلك من حيث عدم حدوثها بشكل متكرر. ومن بعض الأسباب الأخرى الأكثر انتشارا للنوبات غير الصرعية:
تدني نسبة السكر في الدم، أمراض القلب، نزيف أو جلطة المخ، الشقيقة، التواء الأوعية الدموية، مرض عدم القدرة على مقاومة النوم "السِّنة"، الانقطاع عن تعاطي المخدرات والقلق.



كيف تحدث نوبات الصرع؟



تختلف طبيعة النوبات تبعاً لنوع الصرع الذي يعاني منه الشخص، فبعض النوبات يمكن الانتباه إليها بسهولة بينما قد لا يكون بالإمكان معرفة بعضها الآخر نهائيا. ويصاحب أكثر أنواع النوبات انتشارا فقدان الوعي إلا أنه في بعضها الآخر ربما لا يصاحبها سوى حركات بسيطة للجسم أو مشاعر غريبة. إن الأنواع المختلفة للنوبات تتصف بصفات معينة تصاحبها.



ما هو الشعور عند التعرّض للنوبات؟


الصرع عبارة عن تصنيف واسع لعدد متنوع من النوبات ولذلك فإن النوبات تختلف باختلاف.الأشخاص.
ومن المشاعر العامة التي تتصل بالنوبات والقلق والخوف والإنهاك الجسماني والذهني والارتباك وفقدان الذاكرة. وقد تولد بعض أنواع النوبات ظواهر بصرية وسمعية في حين أن بعضها قد لا يترك شعورا. فإذا كان الشخص في حالة من اللاوعي أثناء النوبة فإنه قد لا يكون لديه أي شعور بالنوبة إطلاقا، كما أن كثير من الأشخاص يمر بمرحلة النسمة قبل النوبة نفسها.



ما هي المدة التي تستغرقها النوبات؟

تتوقف مدة النوبة على نوعها، فهي قد تستمر من بضعة ثواني إلى عدة دقائق وفي حالات نادرة ربما تستمر لعدة ساعات. فمثلا، تستمر النوبة التوترية الارتجاجية من 1-7 دقائق أما نوبات التغيب فإنها قد لا تستمر سوى لبضعة ثواني في حين قد تستمر النوبات الجزئية المركبة من 30 ثانية إلى ما بين دقيقتين وثلاث دقائق. أما "النوبات الصرعية الارتجاجية المستمرة" فهي نوبات ربما تستمر لعدة ساعات وهذا قد يشكل حالة طبية خطيرة. وعلى العموم، فإن النوبات في معظمها قصيرة المدة وتتطلب إسعافا أوليا.

التشخيص

كيف يتم تشخيص الصرع؟



لتقييم وتشخيص حالة الصرع فإن الطبيب يحتاج لمعرفة كل ما يمكن معرفته عن النوبات: متى بدأت، حالة المصاب قبل بدء وبعد حدوث نوبة التشنّج، وأية تصرفات غير اعتيادية يقوم بها المصاب. كما يفيد الطبيب معرفة التاريخ الصحي للعائلة. وكذلك إجراء التخطيط الكهربائي للدماغ قد يحدّد بؤرة أو

موضع النشاط الكهربائي المسبّب للنوبات.



أي نوع من الأطباء يمكنهم تشخيص وعلاج الصرع؟


إن أي طبيب مرخص له يعتبر مؤهلا لعلاج الصرع. يوجد أطباء متخصصون في طب أمراض المخ والأعصاب. ويمكن الوصول إلى هؤلاء الأخصائيين في العديد من المستشفيات.والعيادات.الخاصة
وغالبا ما يكون طبيب العائلة أول من يشخّص الصرع نظرا لوجود خبرة لدى معظمهم في مثل هذه الحالات وبذلك فإن طبيب العائلة هو الجهة التي تحول الشخص إلى أخصائي الصرع. وكذلك فإن أخصائي طب الأطفال على دراية بالصرع نظرا لأن حوالي ثلثي حالات الصرع تحدث قبل سن الرابعة عشرة. ولدى طبيب الأعصاب تدريب متخصص في الأمراض النفسية المنشأ. كما يمكن لطبيب الأمراض النفسية التدخل إذا تطلبت منه الظروف ذلك.



هل من الممكن أن تظهر صورة التخطيط الكهربائي للدماغ سليمة لدى الشخص المصاب بالصرع؟


إن التخطيط الكهربائي للدماغ يقيس النشاط الكهربائي لقشرة الدماغ وقد تظهر صورة التخطيط الكهربائي للدماغ طبيعية أو سليمة إذا كانت الأنشطة الكهربائية غير الطبيعية تحدث على بُعد عميق أو أعمق في الدماغ.


هل يمكن أن تكون نتيجة التخطيط الكهربائي غير سليمة لشخص غير مصاب بالصرع؟

إن كثير من الأشخاص الذين ليس بهم صرع تظهر لديهم أنشطة صرعية الشكل عند إجراء التخطيط الكهربائي للدماغ وهذا لا يعني بالضرورة أن لديهم صرع. إن قراءة وفهم التخطيط الدماغي الكهربائي أمر يحتاج إلى مهارة، وكذلك تشخيص الصرع يعتمد على الفحص السريري ، بالإضافة إلى تخطيط الدماغ الكهربائي. وهنالك فحوصات أخرى يتم أجراؤها للتأكد من المرئيات أو الاستنتاجات مثل الفحوصات الطبقية الإشعاعية والمغناطيسية للدماغ.



هل يعاني الطفل من نوبات تغيب أم أن الأمر مجرد أحلام يقظة؟


إن الطفل الذي يعاني من نوبات التغيب قد يبدو لناظره وكأنه يحلم أحلام اليقظة أو أنه يحملق في الفضاء، وما يحدث في هذه الحالة هو فترة تغير مفاجئ في الوعي. حتى يمكنك إعطاء الفرق بين الحالتين ينبغي المراقبة عن كثب. قد تحتوي الخصائص السلوكية لنوبة التغيب على: تطرف العينين، مضغ وتحريك للفم، وربما تحدث حركات بسيطة لعضلات الوجه والرأس والذراعين. قد لا يستجيب الطفل للتنبيه الشفهي أو الحركي الحسي أثناء حدوث النوبة، إلا أن الطفل يستطيع مباشرةً بعد انتهاء النوبة ممارسة واستئناف نشاطه بشكل طبيعي اعتيادي. فإذا لاحظت تصرفاً غير اعتيادي لدى طفلك، فإنه ينبغي الترتيب لزيارة أخصائي المخ والأعصاب.



ما هي الظروف التي يحدث فيها أحيانا خطأ في تشخيص الصرع؟


يمكن الوقوع في خطأ تشخيص الصرع عند حدوث نوبات ناجمة عن توقف تعاطي الكحول أو الحرارة المرتفعة أو نقص سكر الدم فينظر خطأ إلى تلك النوبات على أنها صرعية ومن الأسباب الأخرى للنوبات والتي لا تعتبر أو تدل على الصرع، السكتة الدماغية والسِّنة (نوم لا يقاوم) والنوبات الكاذبة أو النفسية المنشأ.



هل يمكن أن تحدث النوبات بدون أن تتم ملاحظتها؟أعراض النوبات لا تُلاحظ دائما من قِبَل المشاهدين أو حتى لدى الشخص الذي يعاني من النوبات. وقد تتسبب النوبة في تصلب الجسم وفي حدوث تشنجات ومضغ الفم وتصرفات غير اعتيادية أو فقدان الوعي. ولكن قد تكون هناك بعض الأعراض الأقل ظهوراً مثل التيهان أو الأحاسيس غير الاعتيادية. لا يعني عدم شدة الأعراض أن النوبات قليلة الأهمية.

علاج الصرع

هل هناك احتمالات للشفاء من الصرع؟

لا يوجد علاجاً شافياً حتى الآن للصرع. إن الأدوية قد تساعد في أغلب الأحيان في السيطرة على النوبات. بعض أنواع الصرع لا تحدث إلا في فترة الطفولة ويُقَال بأن الشخص قد تجاوز بالسن مرحلة النوبات. وفي بعض الحالات قد يكون هناك خمود عفوي للنوبات وتؤدّي أحياناً جراحة الصرع إلى

توقّف تام ودائم للنوبات الصرعية بعد إزالة بؤرة الصرع في الدماغ.



هل الصرع يؤدّي إلى الوفاة؟

إن الصرع بحد ذاته قد يؤدي إلى الوفاة إذا تكررت أو استمرت التشنجات الصرعية لأكثر من ثلاثين دقيقة ما لم يتم إسعاف المصاب بالعلاج المناسب، إلا أن مثل هذه الوفيات نادرة الحدوث. أما حالات الوفاة الأكثر حدوثا فهي تلك الناجمة عن الأخطار أو الحوادث التي تتم عندما تحدث النوبة لشخص في وقت غير متوقع فيه حدوثها وفي وضع شديد الخطورة.



ما هي أنواع العلاج المتوفرة؟
عندما يُشخّص الطبيب حالة الصرع فإنه يَصِفُ علاجاً محدداً، الهدف منه التحكّم بالنوبات ومساعدة المريض لمواصلة حياته بطريقة سليمة والمشاركة في كافة الأنشطة الاعتيادية بما فيها معظم الألعاب الرياضية. أما أهم نوعين من العلاج فهما، العلاج بالعقاقير المهدِّئة للصرع، والجراحة.



هل توجد أدوية خاصة بالصرع؟يتم علاج الصرع بشكل رئيسي من خلال استعمال عقاقير خاصة مقاومة للصرع وتوجد أنواع عديدة من هذه العقاقير ، يتوقف وصف كل نوع منها على حالة أو نوع الصرع وملائمة الدواء للشخص المصاب. وتُوصف العقاقير بشكل منفرد أو بإضافة دواء أو أدوية أخرى. وتقوم العقاقير المختلفة بالسيطرة

على أنواع مختلفة من النوبات.



كيف تعمل الأدوية على التحكم بالنوبات؟
تُعرف الأدوية المستعملة للسيطرة على النوبات، بالأدوية المقاومة للصرع. أما كيف تعمل هذه العقاقير على إيقاف النوبات وتغيير الحد الأدنى لحدوثها أو منع التفريغ الكهربي من الحدوث، فإن تلك أمورٌ لا تزال مجهولة وغير معروفة تماماً. كما أن الأسس العصبية الكيميائية لطريقة عملها غير معروفة هي الأخرى. وقد أثبت الفحص والبحث أن بعض أنواع العقاقير تستطيع سد أو منع انتشار النبضات العصبية السريعة غير الطبيعية في الدماغ في حين يمكن لبعض هذه العقاقير تغير تدفّق بعض الأيونات التي لها علاقة بمقاومة حدوث نوبات التشنّج.



ما مدى فعالية العلاج بالأدوية؟
يتم السيطرة على معظم النوبات الصرعية نتيجة استعمال الأدوية المقاومة للصرع. حوالي (50) بالمائة من الذين يتناولون هذه الأدوية تنتهي النوبات لديهم وحوالي (30) بالمائة منهم تقلّ درجة تكرارها لديهم لدرجة يمكنهم معها العيش والعمل بشكل اعتيادي، أما الـ (20) بالمائة المتبقية فهي إما حالات مستعصية للعلاج، أو أنها بحاجة إلى جرعات أكبر للسيطرة على النوبات.



هل توجد آثار جانبية لهذه الأدوية؟
إن للعديد من أدوية الصرع آثارٌ جانبية تتراوح من البسيطة إلى الشديدة وتختلف باختلاف العقار والجرعة، ومن بعض الآثار الجانبية الشائعة: عدم الاتزان، النعاس، الغثيان، سرعة التهيج وفرط النشاط.



ما هو "مستوى الدواء في الدم"؟
يقصد بمستوى الدواء في الدم كمية المادة المقاومة للصرع في الدم والتي يتم قياسها من خلال فحص بسيط للدم والتي تساعد في تحديد ما إذا كانت الأعراض لدى المريض ناجمة عن تسمم أو نتيجة آثار جانبية للعلاج. كما تستخدم لتحديد إذا كان المريض يتناول قدرا كافيا من العلاج لمنع حدوث النوبات. يتم تحديد المجال العلاجي لمختلف الأدوية المقاومة للصرع من خلال إجراء الفحوصات على مستوى الدم لآلاف المرضى الذين يجري التحكم بنوباتهم والذين لا يعانون من آثار جانبية.



ما هي أعراض الارتفاع الشديد في مستوى الدواء في الدم؟
إن الارتفاع الشديد لمستوى كمية العلاج قد يسبب للشخص آثاراً جانبية مثل الخمول وعدم الاتزان، وزيادة عدد النوبات وغثيان. قد يتطلب هذا الوضع تقليل أو إنقاص الجرعة أو التحول إلى علاج آخر.



كم تكلف هذه الأدوية؟
إن سعر العقاقير المقاومة للصرع يتوقف على مستوى الجرعات وعلى نوع العقار وعلى الكمية التي يوصي بها في الوصفة الطبية. ويوجد عادة اختلاف في السعر بين ماركة عقار ما وبين علاج آخر مماثل، وما عليك إلا أن تسأل طبيبك المعالج أو الصيدلاني فيما إذا كان هنالك مماثلاً لذلك الذي تتناوله وملائماً أيضا.



هل من الضروري بأن يخضع جميع الأشخاص المصابون بالصرع للعلاج ؟
يتم العلاج بشكل أساسي من خلال استعمال الأدوية المقاومة للصرع والتي يوجد أنواع عديدة منها. وتتوقف عملية وصف استخدامها على نوع النوبة وعلى الشخص نفسه، فإذا كان الشخص المصاب لم يتعرض للنوبات طوال سنين عديدة فإنه يمكن للطبيب إيقاف استخدام العلاج تدريجياً.



متى نلجأ إلى العمليات الجراحية كعلاج للصرع؟
يتم اللجوء إلى الجراحة فقط عندما يفشل العلاج الدوائي، وفي نسبة قليلة جدا من الحالات التي يتحدد فيها الجزء الدماغي المصاب والمسبب للنوبات وتكون إزالته مأمونة ، وبدون أن تترك خللاً أو ضرراً بوظائف المخ.



ما هو احتمال تجاوز طفلي لنوبات الصرع؟
من الصعب الإجابة على إمكانية تجاوز الطفل للنوبات. ففي بعض الأحيان يتجاوز الأطفال الصرع مع تقدم السن بينما يستمر الصرع مع البعض الآخر أو ربما يزيد كلما تقدّم بهم العمر. هنالك أنواع من الصرع حميدة تتوقف دائماً مع تقدّم عمر الطفل مثل صرع رولاند، ونوع آخر معروف بأنه عادة يخمد أو يتوقف مع تقدم عمر الطفل مثل صرع التغيب الطفولي (Childhood Absence). كذلك هناك نوعٌ ثالث مثل الصرع الارتعاشي أو الارتجاجي العضلي الصبياني (Juvenile myclonic Epilepsy). لا يستطيع الطبيب التنبؤ بشأن من سيستمر الصرع معه ومن سيختفي منه إلا أن التوصيات الطبية ترى أنه

كلما كان تشخيص الصرع أسرع كلما كان التحكم به أفضل.



هل تساعد الوسائل غير التقليدية أو المتفق عليها في علاج الصرع؟
لقد جرب بعض الأشخاص المصابين بالصرع مختلف أنواع الوسائل لتحسين سيطرتهم على النوبات. وفي بعض الحالات كان يشعر بعضهم بأنه حصل تحسن. وعلى أية حال فإن الدراسات العلمية لم تتم على معظم تلك الوسائل. وقد تكون الوسائل المتبعة في تخفيف القلق والضغط النفسي أو تحسين الصحة العامة مفيدة لدى البعض. ومن الوسائل الأخرى التي تمت تجربتها Biofeedback، الحمية، والوخز بالإبر.



هل تفيد التغذية الاسترجاعية الحيوية (biofeedback)؟
التغذية الاسترجاعية الحيوية هي عملية تنظيم وتحديد وتغيير وظائف فسيولوجية معينة كان يعتقد في الماضي بأنها غير إرادية مثل معدل ضربات القلب، ضغط الدم، الموجات الدماغية ... الخ. وفيما يتعلق بالصرع، فإنه يمكن تدريب الشخص وإعطائه تدريبا مكثفا على التغذية الاسترجاعية الحيوية وتعليمه على وسائل تعديل السلوك ليتمكن من خلالها من السيطرة على وظائف فسيولوجية معينة تتعلق بالنوبات. وهذا بحد ذاته يمكن أن يخفض درجة تكرار النوبات لدى بعض الأشخاص. وتدعو الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات للتأكّد من قيمة التغذية الاسترجاعية الحيوية في علاج الصرع. وقد تعمل الأساليب غير الطبية على تحسين التحكم بالنوبات لدى بعض الأشخاص إلا أنه يجب عدم الخضوع لها بدون علم الطبيب الذي يصف المضادات للتشنج. ويجب عدم التوقف عن استخدام المضادات للتشنج فجأة تحت أي ظرف من الظروف نظرا لأن ذلك قد يعجل في تحويل النوبات إلى نوبات مزمنة وخطيرة تهدد حياة الشخص.



هل هناك نظام غذائي خاص للمصابين بالصرع؟
إن اتباع نظام تغذية جيدة وأسلوب حياة صحي قد يساعد في الحفاظ على تحكم أفضل للنوبات، فحدوث تغير حاد في الوزن قد يسبب عدم توازن كيميائي أو استقلابي وهذا يستلزم استشارة الطبيب. مع أن بعض الأدوية المقاومة للصرع قد تؤدي إلى نقص غذائي لدى بعض الأشخاص إلا أن اتباع نظام غذائي جيد يحول عادة دون ذلك.



ما هو النظام الغذائي الخاص المسمى بمولِّد الكيتونات؟
هو نظام غني جدا بالدهنيات والزيوت إلا أنه يفتقر للبروتينات والكربوهيدرات وأن تناول كمية كبيرة من الدهنيات والزيوت يؤدّي إلى زيادة الأجسام الكيتونية في الدم وهو عامل يقلّل من حدوث النوبات. إن هذا النظام يقوم على تحديد السعرات الحرارية والسوائل، وهو نظام فعَّال للأطفال ولكنه يحتاج إلى إعداد دقيق وإلى تقيد صارم به. ومع أن هذا النظام يتطلب التزاما فعالا لكي ينجح إلا أن كثيرا من الأطفال تمكنوا من السيطرة بقدر كبير على النوبات من خلاله. وقد يتمكن البعض من تخفيض أو التخلص من العقاقير المقاومة للصرع. عند استخدام هذه النظام كعلاج يجب أن يكون تحت إشراف طبي.



ما هي الأدوية المستخدمة في علاج الصرع؟
توجد أنواع عديدة من العقاقير المستخدمة في علاج الصرع من أكثرها شيوعاً وانتشاراً



اسم الدواء العلمي
الاسم التجاري
1توبيراميد (Topiramide) توباماكس (Topamax))
2 لاموتريجين (lamotrigine) لاميكتال(lamictal)
3 حمض الفالبوريك
(valproic acid) ديباكين\إيبيفال
(depakene - epival)
4 جابابنتين (gabapentin) نيرونتين (neurontine)
5 فينوباربيتال (phenobarbitol) فينوباربيتال (phenobarbitol)
6 فينيتوين (phenytoin) ابا نيوتن
(epanutin-dilantin)
7 كاربامازبين
(carbamazepine) تجريتول (tegretol)
8 فيجاباترين (vigabatrin) سابريـل (sabril)
9 كلونازيبـام (clonazepam) كلونوبين - ريفوتريل
(clonobin-revotril)
10 ديازبـام (diazepam) فاليـوم (valium)
11 بريميـدون (primidone) مايسوليـن (mysoline)
12 إيثوسكساميـد
(ethosuximide) زرانوتين (zarontin)
13 توبيراميد (Topiramide) توباماكس (Topamax)

كما توجد عقاقير جديدة أخرى جاري تطويرها.
ويتحدد اختيار العقار بناء على نوع النوبة وعلى الآثار الجانبية له وعلى سن الشخص المُصاب.

(Topriamide)- اسم الدواء العلمي: توبيراميد
الاسم التجاري: توباماكس


دواعي الاستعمال:
يستخدم مع غيره من الأدوية المضادة للصرع للتحكم في حالات الصرع و خاصة الصرع الجزئي.
التعليمات الواجب اتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:

g عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك.

g إبلاغ الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل و الرضاعة أو في حال تناول حبوب منع الحمل لأن هذا الدواء قد يقلل من فعلية هذه الحبوب.

g إبلاغ الطبيب أو الصيدلاني عن كل علاج قيد الاستعمال.

g إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.

g يجب أخذ الحيطة عند تناول أي أدوية أخرى و خاصة الأدوية المنومة و المهدئة و الأدوية النفسية و المضادة للاكتئاب أو أدوية الزكام و الحساسية لأن مثل هذه الأدوية تزيد من الميل إلى النوم الذي يحدثه ميل هذا العلاج.

g مثل جميع الأدوية المضادة للصرع, إيقاف العلاج بطريقة مفاجئة قد يتسبب في حدوث نوبات ارتدادية.



التأثيرات الجانبية:

قد يحدث هذا الدواء بعض الأعراض المزعجة و خاصة في أوائل العلاج مثل دوخة - ارتباك و اختلاط ذهني و عدم القدرة على التركيز و بصفة عامة غالبا ما تهدأ هذه الأعراض خلال بضعة أيام من بداية العلاج.
قد يتسبب أيضا هذا الدواء و في حالات نادرة جدا في تكوين حصى بالكلية لذلك ينصح بشرب كمية كافية من السوائل لتفادي تكوين مثل هذه الحصى.



ما الذي يجب عمله عند نسيان أحد الجرعات:


إذا نسيت تنول جرعة معينة فعليك أن تأخذها فور تذكرها إلا إذا تذكرتها في وقت قريب من الجرعة التالية فعليك أن تأخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معا.


(lamotrigine)اسم الدواء العلمي: لاموتريجين
(lamictal)الاسم التجاري: لاميكتال


دواعي الاستعمال:



يستخدم مع غيره من الأدوية المضادة للصرع لمعالجة نوبات الصرع المستعصية والتي لم يكن في الإمكان السيطرة عليها باستكمال الأدوية المضادة للصرع.



التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:



g عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك.

g أبلغي الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل والرضاعة.

g أبلغ الطبيب أو الصيدلي عند كل علاج قيد الاستعمال.

g إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.

g مثل جميع الأدوية المضادة للصرع إيقاف العلاج بطريقة فجائية قد يتسبّب في حدوث نوبات ارتدادية.

g يحتاج الطبيب إلى زيادة الجرعة بالتدريج حسب جدول علاجي معيّن للوصول إلى الجرعة العلاجية الكاملة ولتجنّب حدوث أي مضاعفات جانبية مثل الحكّة أو الطفح الجلدي.



التأثيرات الجانبية:



قد يحدث هذا الدواء عند بعض الأشخاص وفي حالات نادرة عند أخذ جرعة عالية في بدء المعالجة طفح جلدي يستوجب وقف المعالج.

وهناك أيضاً بعض التأثيرات الأقل حدوثاً مثل: ازدواج الرؤية، دوخة، صداع وشعور بالتعب واضطرابات عصبية.



ما الذي يجب عمله عند نسيان إحدى الجرعات؟



إذا نسيت تناول جرعة معينة، فعليك أن تأخذها فور تذكّرها، إلا إذا تأخرت في تذكّرها إلى وقت قريب من موعد الجرعة التالية فعليك أخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معاً.


(valproic acid )اسم الدواء العلمي: حمض الفالبوريك
(‎depakene-epival )الاسم التجاري: ديباكين\إيبيفال


دواعي الاستعمال:



يستخدم منفرداً أو مع غيره من الأدوية المضادة للصرع للتحكّم في نوبات التشنج ومعالجة مختلف حالات الصرع.



التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:



g عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك.

g أبلغي الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل والرضاعة.

g أبلغ الطبيب أو الصيدلي عند كل علاج قيد الاستعمال.

g إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.

g أخذ الحيطة عند تناول أي أدوية أخرى وخاصة الأدوية المنوّمة والمهدئة والأدوية النفسية والمضادة للاكتئاب أو أدوية الزكام والحساسية لأن مثل هذه الأدوية تزيد من الميل إلى النوم الذي يحدث هذا العلاج.

g إذا كنت تعاني من مرض السكر، فأعلم أن هذا الدواء قد يسبب نتائج غير صحيحة لتحليل الكيتونات في البول.

g مثل جميع الأدوية المضادة للصرع إيقاف العلاج بطريقة فجائية قد يتسبّب في حدوث نوبات ارتدادية.



التأثيرات الجانبية:



ككل مادة فعّالة قد يسبب هذا الدواء عند بعض الأشخاص تأثيرات مزعجة نوعاً ما: غثيان - قيئ - زيادة في الشهية، فمن الأفضل تناوله مع الطعام للتقليل من هذه الأعراض.

قد يسبب أيضاً في أوائل المعالجة ارتعاش خفيف في اليدين وسقوط عابر للشعر.



ما الذي يجب عمله عند نسيان إحدى الجرعات؟



إذا نسيت تناول جرعة معينة، فعليك أن تأخذها فور تذكّرها، إلا إذا تأخرت في تذكّرها إلى وقت قريب من موعد الجرعة التالية فعليك أخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معاً.



(gabapentin) اسم الدواء العلمي: جابابنتين
(neurontine) الاسم التجاري: نيرونتين

دواعي الاستعمال:



يستخدم مع غيره من الأدوية المضادة للصرع للتحكّم في نوبات التشنج ومعالجة مختلف حالات الصرع.



التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:



g عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك.

g أبلغي الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل والرضاعة.

g أبلغ الطبيب أو الصيدلي عن كل علاج قيد الاستعمال.

g إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان، فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.

g إذا كنت تستعمل دواء ضد الحموضة، فإننا ننصح بأخذ هذا الدواء بعد ساعتين من أخذ دواء الحموضة، ويمنع تناولهما معاً وذلك لأن أدوية الحموضة تؤثّر على امتصاص الجابابنتين.

g مثل جميع الأدوية المضادة للصرع إيقاف العلاج بطريقة فجائية قد يتسبّب في حدوث نوبات ارتدادية.



التأثيرات الجانبية:



قد يحدث هذا الدواء بعض الأعراض المزعجة مثل الصداع، التعب، اضطراب في الرؤية، رعشة في الأطراف وبصفة عامة غالباً ما تهدأ هذه الأعراض خلال بضعة أيام من بداية العلاج.


ما الذي يجب عمله عند نسيان إحدى الجرعات؟



إذا نسيت تناول جرعة معينة، فعليك أن تأخذها فور تذكّرها، إلا إذا تأخرت في تذكّرها إلى وقت قريب من موعد الجرعة التالية فعليك أخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معاً.



(phenobarbitol )اسم الدواء العلمي: فينوباربيتال
(phenobarbitol)الاسم التجاري: فينو باربيتال

دواعي الاستعمال:



يوصف للتحكّم في النوبات العصبية التشنجية لما له من تأثير مباشر على المخ والجهاز العصبي، كما أن له تأثير مهدّئ لتخفيف القلق.



التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:



g عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك.

g أبلغي الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل والرضاعة، أو كنت تتناولين حبوب منع حمل لأن هذا العلاج يقلّل من فعالية هذه الحبوب.

g أبلغ الطبيب أو الصيدلي عن كل علاج قيد الاستعمال.

g يجب أخذ الحيطة عند تناول أي أدوية أخرى وخاصة الأدوية المنوّمة والمهدئة والأدوية النفسية والمضادة للاكتئاب أو أدوية الزكام والحساسية لأن مثل هذه الأدوية تزيد من الميل إلى النوم الذي يحدثه مثل هذا العلاج.

g لا تتوقّف عن أخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك لأن إيقافه فجأة يؤدي إلى حدوث نوبات ارتدادية.

g إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان، فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.



التأثيرات الجانبية:



قد يحدث هذا الدواء بعض الأعراض المزعجة وخاصة في أوائل العلاج مثل دوخة، صداع، دوار في الرأس، شعور بالاكتئاب، قلق، وبصفة عامة غالباً ما تهدأ هذه الأعراض خلال بضعة أيام من بداية العلاج.

قد يحدث أيضاً أعراض أخرى مثل القيء، غثيان، سوء هضم، إسهال أو إمساك. فمن الأفضل تناوله مع الطعام للتقليل من هذه الأعراض.


ما الذي يجب عمله عند نسيان إحدى الجرعات؟



إذا نسيت تناول جرعة معينة، فعليك أن تأخذها فور تذكّرها، إلا إذا تأخرت في تذكّرها إلى وقت قريب من موعد الجرعة التالية فعليك أخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معاً.


(phenytoin) اسم الدواء العلمي: فينيتوين
(epanutin-dilantin) الاسم التجاري: ابا نيوتن


دواعي الاستعمال:



يستخدم منفرداً أو مع غيره من الأدوية المضادة للصرع للتحكّم في نوبات التشنج ومعالجة مختلف حالات الصرع.



التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:



g عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك

g أبلغي الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل والرضاعة.

g أبلغ الطبيب أو الصيدلي عن كل علاج قيد الاستعمال.

g إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان، فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.

g يجب أخذ الحيطة عند تناول أي أدوية أخرى وخاصة الأدوية المنوّمة والمهدئة والأدوية النفسية والمضادة للاكتئاب أو أدوية الزكام والحساسية لأن مثل هذه الأدوية تزيد من الميل إلى النوم الذي يحدثه مثل هذا العلاج.

g إذا كنت مريضا بالسكري فأعلم أن هذا الدواء قد يسبّب نتائج غير صحيحة لتحليل الكيتونات في البول.

g إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل لأن هذا العلاج يقلّل فعالية هذه الحبوب.

g مثل جميع الأدوية المضادة للصرع إيقاف العلاج بطريقة فجائية قد يتسبّب في حدوث نوبات ارتدادية.



التأثيرات الجانبية:



قد يحدث هذا الدواء بعض الأعراض المزعجة مثل الدوخة، صداع، عدم وضوح الرؤية، اضطراب في حركة العين، وفي حالات نادرة قد يتسبّب في تقرّحات، نزيف، أو انتفاخ في اللثة وقروح في الفم. لذلك يجب العناية بنظافة الفم والأسنان..

قد يحدث أيضاً أعراض أخرى مثل الغثيان، قيئ سوء هضم، إسهال أو إمساك، فقدان الشهية، مغص شديد، في هذه الحالة يفضّل تناوله مع أو بعد الأكل.


ما الذي يجب عمله عند نسيان إحدى الجرعات؟


إذا نسيت تناول جرعة معينة، فعليك أن تأخذها فور تذكّرها إلا إذا تأخرت في تذكّرها إلى وقت قريب من موعد الجرعة التالية فعليك أخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معاً.


(carbamazepine )اسم الدواء العلمي: كاربامازبين
(tegretol)الاسم التجاري: تجريتول


دواعي الاستعمال:



يوصف هذا الدواء منفرداً أو مع غيره من الأدوية في معالجة الصرع والتحكّم في نوبات التشنج ويُوصف أحياناً لبعض الحالات النفسية.



التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:



g عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك.

g أبلغي الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل والرضاعة.

g أبلغ الطبيب أو الصيدلي عن كل علاج قيد الاستعمال.

g إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان، فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.

g يجب أخذ الحيطة عند تناول أي أدوية أخرى وخاصة الأدوية المنوّمة والمهدئة والأدوية النفسية والمضادة للاكتئاب أو أدوية الزكام والحساسية لأن مثل هذه الأدوية تزيد من الميل إلى النوم الذي يحدثه مثل هذا العلاج.

g لا تتوقّف عن أخذ الدواء من تلقاء نفسك لأن إيقافه فجأة يؤدي إلى حدوث نوبات ارتدادية.



التأثيرات الجانبية:



قد يحدث هذا الدواء بعض الأعراض المزعجة وخاصة في أوائل العلاج مثل الدوخة، عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، الشعور بالتعب ، الأرق والصداع وبصفة عامة غالباً ما تهدأ هذه الأعراض خلال بضعة أيام من بداية العلاج.

قد يحدث أيضاً أعراض أخرى مثل القيء المغص، فقدان الشهية، إسهال أو إمساك، لذلك يراعى تناوله مع الأكل لتفادي حدوث مثل هذه الأعراض.



ما الذي يجب عمله عند نسيان إحدى الجرعات؟



إذا نسيت تناول جرعة معينة، فعليك أن تأخذها فور تذكّرها إلا إذا تأخرت في تذكّرها إلى وقت قريب من موعد الجرعة التالية فعليك أخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معاً.

(vigabatrin)اسم الدواء العلمي: فيجاباترين
(sabril)الاسم التجاري: سابريـل

دواعي الاستعمال:



يستخدم مع غيره من الأدوية المضادة للصرع للتحكّم في حالات الصرع المستعصية وخاصة حالات الصرع الجزئي.



التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:



g عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك.

g أبلغي الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل والرضاعة.

g أبلغ الطبيب أو الصيدلي عن كل علاج قيد الاستعمال.

g إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان، فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.

g يجب أخذ الحيطة عند تناول أي أدوية أخرى وخاصة الأدوية المنوّمة والمهدئة والأدوية النفسية والمضادة للاكتئاب أو أدوية الزكام والحساسية لأن مثل هذه الأدوية تزيد من الميل إلى النوم الذي يحدثه مثل هذا العلاج.

g مثل جميع الأدوية المضادة للصرع إيقاف العلاج بطريقة فجائية قد يتسبّب في حدوث نوبات ارتدادية.



التأثيرات الجانبية:



قد يحدث هذا الدواء عند بعض الأشخاص تأثيرات جانبية مثل النعاس والشعور بالتعب، الصداع، الدوار وزيادة في الوزن. وهناك أيضاً بعض التأثيرات أقل حدوثاً مثل الارتباك، اضطرابات في الذاكرة وازدواج في الرؤية. وإذا استمرت هذه الأعراض مدة طويلة فعليك مراجعة الطبيب المعالج.



ما الذي يجب عمله عند نسيان إحدى الجرعات؟



إذا نسيت تناول جرعة معينة، فعليك أن تأخذها فور تذكّرها إلا إذا تأخرت في تذكّرها إلى وقت قريب من موعد الجرعة التالية فعليك أخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معاً.


‎‎(clonazepam )اسم الدواء العلمي: كلونازيبـام
(clonobin-revotril )الاسم التجاري: كلونوبين - ريفوتريل


دواعي الاستعمال:



يوصف هذا الدواء للتحكّم في النوبات العصبية التشنجية الناتجة عن مرض الصرع أو غيره من الأمراض، كما يستخدم لتخفيف القلق النفسي.



التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:



عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك.

g أبلغي الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل والرضاعة أو كنت تتناولين حبوب منع حمل لأن هذا العلاج يقلّل من فعالية هذه الحبوب.

g أبلغ الطبيب أو الصيدلي عن كل علاج قيد الاستعمال.

g يجب أخذ الحيطة عند تناول أي أدوية أخرى وخاصة الأدوية المنوّمة والمهدئة والأدوية النفسية والمضادة للاكتئاب أو أدوية الزكام والحساسية لأن مثل هذه الأدوية تزيد من الميل إلى النوم الذي يحدثه مثل هذا العلاج.

g إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان، فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.

g إذا كنت مدخناً ينصح بعدم التدخين خلال استخدام هذا الدواء لأنه يقلّل من فعاليته.

g مثل جميع الأدوية المضادة للصرع إيقاف العلاج بطريقة فجائية قد يتسبّب في حدوث نوبات ارتدادية.



التأثيرات الجانبية:



قد يحدث هذا الدواء بعض الأعراض المزعجة مثل دوار في الرأس، عدم التحكّم في العضلات، عدوانية وزيادة في الحركة عند الأطفال.



ما الذي يجب عمله عند نسيان إحدى الجرعات؟



إذا نسيت تناول جرعة معينة، فعليك أن تأخذها فور تذكّرها إلا إذا تأخرت في تذكّرها إلى وقت قريب من موعد الجرعة التالية فعليك أخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معاً.



(diazepam) - اسم الدواء العلمي: ديازبـام
(valium) الاسم التجاري: فاليـوم

دواعي الاستعمال:



يوصف هذا الدواء مع غيره من أدوية الصرع للتحكّم في النوبات التشنجية ولتخفيف الضيق والقلق النفسي بما فيه الاضطرابات والقلق ولمعالجة تشنّج العضلات.



التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:



g عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك.

g أبلغي الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل والرضاعة أو كنت تتناولين حبوب منع حمل لأن هذا العلاج يقلّل من فعالية هذه الحبوب.

g أبلغ الطبيب أو الصيدلي عن كل علاج قيد الاستعمال.

g يجب أخذ الحيطة عند تناول أي أدوية أخرى وخاصة الأدوية المنوّمة والمهدئة والأدوية النفسية والمضادة للاكتئاب أو أدوية الزكام والحساسية لأن مثل هذه الأدوية تزيد من الميل إلى النوم الذي يحدثه مثل هذا العلاج.

g إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان، فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.

g إذا كنت مدخناً ينصح بعدم التدخين خلال استخدام هذا الدواء لأنه يقلّل من فعاليته.

g مثل جميع الأدوية المضادة للصرع إيقاف العلاج بطريقة فجائية قد يتسبّب في حدوث نوبات ارتدادية.



التأثيرات الجانبية:



قد يحدث هذا الدواء بعض الأعراض الجانبية المزعجة مثل الدوخة ، إعياء ، ضعف عام في الجسم ، ارتباك واختلاط ذهني ، مشاكل في النوم ، ارتعاش.
قد يحدث أعراض أخرى مثل الغثيان ، قيئ ، إمساك ، مغص. لذلك يفضّل تناوله بعد الأكل.



ما الذي يجب عمله عند نسيان إحدى الجرعات؟



إذا نسيت تناول جرعة معينة، فعليك عدم تناولها إذا مضت ساعة واحدة من موعد الجرعة الأصلية مع مراعاة عدم مضاعفة الجرعة التالية.



(primidone) اسم الدواء العلمي: بريميـدون
(mysoline )الاسم التجاري: مايسوليـن
دواعي الاستعمال:



يوصف هذا الدواء للتحكّم في نوبات التشنّج ومعالجة الصرع.

التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:



g عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك.

g أبلغي الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل والرضاعة أو كنت تتناولين حبوب منع حمل لأن هذا العلاج يقلّل من فعالية هذه الحبوب.

g أبلغ الطبيب أو الصيدلي عن كل علاج قيد الاستعمال.

g يجب أخذ الحيطة عند تناول أي أدوية أخرى وخاصة الأدوية المنوّمة والمهدئة والأدوية النفسية والمضادة للاكتئاب أو أدوية الزكام والحساسية لأن مثل هذه الأدوية تزيد من الميل إلى النوم الذي يحدثه مثل هذا العلاج.

g مثل جميع الأدوية المضادة للصرع إيقاف العلاج بطريقة فجائية قد يتسبّب في حدوث نوبات ارتدادية.

g إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان، فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.



التأثيرات الجانبية:



قد يحدث هذا الدواء بعض الأعراض المزعجة وخاصة في أوائل العلاج مثل دوخة، اضطراب في النظر وغالباً ما تهدأ هذه الأعراض خلال بضعة أيام من بداية العلاج.
قد يحدث هذا الدواء أيضا أعراض أخرى مثل القيء ، غثيان ، سوء هضم ، فقدان الشهية. لذلك يفضّل تناوله مع الأكل للتقليل من هذه الأعراض.



ما الذي يجب عمله عند نسيان إحدى الجرعات؟



إذا نسيت تناول جرعة معينة، فعليك أن تأخذها فور تذكّرها إلا إذا تأخرت في تذكّرها إلى وقت قريب من موعد الجرعة التالية فعليك أخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معاً.



(ethosuximide)اسم الدواء العلمي: إيثوسكساميـد
(zarontin)الاسم التجاري: زرانوتين

دواعي الاستعمال:



يستخدم هذا الدواء للتحكّم في نوبات التشنّجات العصبية والصرع.



التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:



g عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبي

g أبلغي الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل والرضاعة أو كنت تتناولين حبوب منع حمل لأن هذا العلاج يقلّل من فعالية هذه الحبوب.

g أبلغ الطبيب أو الصيدلي عن كل علاج قيد الاستعمال.

g يجب أخذ الحيطة عند تناول أي أدوية أخرى وخاصة الأدوية المنوّمة والمهدئة والأدوية النفسية والمضادة للاكتئاب أو أدوية الزكام والحساسية لأن مثل هذه الأدوية تزيد من الميل إلى النوم الذي يحدثه مثل هذا العلاج.

g مثل جميع الأدوية المضادة للصرع إيقاف العلاج بطريقة فجائية قد يتسبّب في حدوث نوبات ارتدادية. لذلك لا تتوقّف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب.

g إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان، فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.



التأثيرات الجانبية:



قد يحدث هذا الدواء بعض الأعراض المزعجة وخاصة في أوائل العلاج مثل تعب عام في الجسم ، صداع ، دوار في الرأس ، دوخة ، عدم التوازن ، حدوث مشاكل في الرؤية وبصفة عام غالباً ما تهدأ هذه الأعراض خلال بضعة أيام من بداية العلاج.
قد يحدث هذا الدواء أيضا أعراض أخرى مثل القيء ، الغثيان ، فقدان الشهية ، إسهال ، مغض. فمن الأفضل أخذ الدواء بعد الطعام أو مع كمّية كافية من الماء.



ما الذي يجب عمله عند نسيان إحدى الجرعات؟


إذا نسيت تناول جرعة معينة، فعليك أن تأخذها فور تذكّرها إلا إذا تأخرت في تذكّرها إلى وقت قريب من موعد الجرعة التالية فعليك أخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معاً.



(gabapentin) اسم الدواء العلمي: جابابنتين
(neurontine) الاسم التجاري: نيرونتين

دواعي الاستعمال:



يستخدم مع غيره من الأدوية المضادة للصرع للتحكّم في نوبات التشنج ومعالجة مختلف حالات الصرع.



التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام هذا الدواء:



عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك.

أبلغي الطبيب في حالة وجود حمل أو الرغبة في الحمل والرضاعة.

أبلغ الطبيب أو الصيدلي عن كل علاج قيد الاستعمال.

إذا كنت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان، فعليك أن تخبر الطبيب بأنك مريض بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله.

إذا كنت تستعمل دواء ضد الحموضة، فإننا ننصح بأخذ هذا الدواء بعد ساعتين من أخذ دواء الحموضة، ويمنع تناولهما معاً وذلك لأن أدوية الحموضة تؤثّر على امتصاص الجابابنتين.

مثل جميع الأدوية المضادة للصرع إيقاف العلاج بطريقة فجائية قد يتسبّب في حدوث نوبات ارتدادية.



التأثيرات الجانبية:



قد يحدث هذا الدواء بعض الأعراض المزعجة مثل الصداع، التعب، اضطراب في الرؤية، رعشة في الأطراف وبصفة عامة غالباً ما تهدأ هذه الأعراض خلال بضعة أيام من بداية العلاج.


ما الذي يجب عمله عند نسيان إحدى الجرعات؟



إذا نسيت تناول جرعة معينة، فعليك أن تأخذها فور تذكّرها، إلا إذا تأخرت في تذكّرها إلى وقت قريب من موعد الجرعة التالية فعليك أخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معاً
الإسعافات الأولية للنوبات

كيف أساعد شخصاً ما أثناء تعرضه للنوبة؟

يتوقف التصرف الملائم لمساعدة الشخص الذي يتعرض للنوبة على نوع النوبة أولا. ففي الوقت الذي يكون فيه الشخص يعاني من نوبة الصرع التوتري - الارتجاجي ويكون بحاجة إلى إسعاف أولي إلا أنه وفي معظم الحالات لا يمكن فعل سوى القليل إزاء ذلك.


النوبة التوترية - الارتجاجية (الصرع الكبير):


إن هذا النوع من الصرع هو من أكثر الأنواع إثارة وخطورة ولكن يجب أن نعلم أن الشخص الذي يكون تحت وطأة النوبة الصرعية يكون عادة فاقد لوعيه وهو بالتالي لا يحس بأي ألم. وقد تستمر النوبة لبضعة دقائق فقط وبذلك لا يحتاج الشخص إلى علاج أو رعاية طبية. وفيما يلي بيان بالإجراءات البسيطة التي ينبغي اتباعها:



1- التزام الهدوء. إنك لا تستطيع إيقاف النوبة متى بدأت. دع النوبة تأخذ مجراها
ولا تحاول إنعاش الشخص الذي يتعرض لها.

2- أترك الشخص على الأرض في وضعية يستريح بها وأرخي ملابسه.

3- حاول أن تبعد أية مواد صلبة أو حادة أو ساخنة قد تتسبب في إيذاء المصاب.
وقد يكون من الضروري وضع وسادة أو أي شيء ناعم تحت رأس المصاب.

4- ضع الشخص المصاب على جانبه لتسهيل تدفّق اللعاب من فمه.

5- لا تضع أي شيء في فم الشخص.

6- بعد انتهاء النوبة يجب إتاحة الفرصة للشخص لتناول قسط من الراحة أو للنوم
إذا لزم الأمر.

7- بعد انتهاء فترة الراحة يعود معظم مثل هؤلاء الأشخاص إلى ما كانوا عليه قبل
حدوث النوبة. وإذا لم يكن الشخص في بيته وكان لا يزال مترنحا وضعيفا أو
مرتبكا فإن من الأفضل مرافقته إلى بيته.

8- في حالة إذا كان الشخص المتعرض للنوبة طفلا فإن عليك الاتصال بوالديه أو
بولي أمره.

9- إذا استمر حدوث أو تكرار النوبات قبل أن يستعيد الشخص وعيه أو إذا
استمرت إحدى النوبات لأكثر من خمس دقائق يجب نقل الشخص المُصاب إلى
أقرب مستشفى.



التغيب "النوبة الصغرى": لا حاجة لإسعافات أولية لهذه الحالة.

النوبة الجزئية - المركبة:



1- لا تقيد الشخص ولكن تستطيع أن تحميه بإبعاد المواد الحادة أو الساخنة.

2- إذا بدأ الشخص بالتجول أجلس معه وتحدث معه بهدوء.



النوبة الجزئية - البسيطة (البؤرية):


لا تحتاج لإسعافات أولية.



ماذا أفعل لطفلي إذا تعرض للنوبة وهو نائم؟




إن الأطفال يستيقظون عادة إذا تعرضوا لنوبات وهم نائمون، وبذلك فإن والد أو والدة الطفل المصاب بالصرع عادة يعلمان بحدوث نوبة الصرع أثناء نومه. وليست هناك أية مبررات للقلق سوى في حالات نادرة وهي عندما يتقيأ الطفل أو يواجه متاعب أثناء حدوث النوبة.

الحمية مولدة الكيتون
الحمية المستخدمة فى علاج حالات الصرع المستعصية عند الأطفال

تعريفها


يقصد به غذاء يحتوى على نسبة عالية من الدهون, ونسبة كافية من البروتينات ونسبة قليلة من الكربوهيدرات.



بدايتها



بدأت فكرة هذا الغذاء فى العشرينات الميلادية ليشابه التغيرات الكيميائية الحيوية المصاحبة للجوع والحرمان من الطعام . حيث قد لوحظ أن الحرمان من الطعام والإعتماد فقط على الماء لمدة من عشرة إلى عشرين يوما يؤدى إلى تحسن كبير فى حالات الصرع المستعصى.

فمثلاً فى حالات مرض السكرى لا يستفيد الجسم من السكريات ويتم حرق الدهون والتى تنتج بدورها المركبات الكيتونية, ولهذا فقد صمم غذاء يحتوى على نسبة قليلة من الكربوهيدرات لا تكفى لمد الجسم بالطاقة فيلجأ الجسم إلى حرق الدهون فى الغذاء الكيتونى وتنتج مركبات كيتونية , ولقد ورد حديثاً أبحاث كثيرة تفيد أن مثل هذا النوع من الغذاء مفيد فى بعض حالات الصرع المستعصى عند الأطفال.



دور الغذاء الكيتونى فى علاج الصرع المستعصى


هناك دراسات عديدة سريريه أظهرت أن من 41% - 95% من الأطفال الذين عولجوا بهذا الغذاء تحسنت نسبة الصرع لديهم بنسبة أكثر من 50% هذا فيما بين عامي 1920 و 1930 م ولكن بعد ظهور دواء الفينوتوين قل وغيره استعمال الغذاء واعتمد الأطباء على أدوية الصرع. ثم عاد الاهتمام بهذا النوع من العلاج أى ( الغذاء الكيتونى) في السنوات الأخيرة ففي عام 1998م أجريت دراسة على مراكز متعددة لمئة وخمسين طفلاً يعانون من الصرع المستعصي وعولجوا بالغذاء الكيتونى وقلت لديهم التشنجات . أثبت أن الغذاء الكيتونى عندما يستعمل بطريقة صحيحة فإن له تأثير جيدا على نسبة تحسن التشنجات.



ماهو الغذاء الكيتونى بالتحديد؟


هذا الغذاء محسوب بدقة ومصمم بطريقة معينة وموزونة وهو يتكون من :



أربعة أجزاء من الدهون (زبدة , قشطة , زيوت نباتية )

جزء واحد بروتين وكربوهيرات ( لحم أو فول +أرز أو بطاطس ).

سعرات حرارية محددة حسب حاجة المريض ووزنه ويقصد بها زيادة أو نقص الوزن حتى يصل المريض إلى الوزن النموذجى لعمره .

فيتامينات وأملاح معدنية مضافة حتى يتجنب المريض فقدان هذه العناصر الهامة والإصابة بنقص الفيتامينان أو الملاح .


هل هذا الغذاء متقبل من الأطفال ؟


نعم وحتى الكبار يفضلونه لأنه سوف يسيطر على الصرع كما أنه جذاب ومشبع , الكيتونات عادة تسبب فقدان الشهية وقد استمر على هذا الغذاء العديد من الأطفال ونسبة من استمر لمدة عام كامل حوالى 83% .

أما أسباب عدم الإستمرار على هذا الغذاء فهى غالباً عدم حدوث سيطرة تامة أو مرضية على الصرع وهذاالغذاء عادة لا يوصف إلا الذين يعانون من الصرع المستعصى والذى فشلت فى علاجه جميع أنواع أدوية الصرع.

وقد تمت أيضاً صياغة غذاء مناسب للأطفال الرضع يحتوى على الغذاء الكيتونى , بل وحتى النباتيين تم عمل صيغة غذائية مناسبة لهم وكذلك الأطفال الذين يعانون من حساسية حليب البقر.



هل هناك خطر أن يعانى الأطفال من السمنة أو يصابوا بتصلب الشرايين ؟


حيث أن السعرات الحرارية محسوبة جيداً فإن الأطفال لن يتعدوا الوزن الطبيعى وإذا كان وزنهم فوق الطبيعى فسوف تكون السعرات الحرارية أقل بطبيعة الحال .

أما عن الكوليسترول وتصلب الشرايين فقد وجد أن هؤلاء الأطفال يعانون من إرتفاع الكوليسترول إلى معدل مستوى 210 ونتائج هذا الزيادة الطفيفة أقل من خطر التشنجات المتكررة.

ما هي آلية عمل هذا الغذاء في علاج الصرع المستعصي؟

الآلية الدقيقة غير معروفة حتى الآن ولكن وجد أن هناك نسبة طردية بين زيادة الكيتونات في الدم مثل بيتاهيدروكس وبيوتاريت ونسبة تحسن الصرع والحد الأدنى لهذه المادة في الدم ينبغي أن يكون على الأقل 4 مم , وهذا يحدث الحموضة والجفاف اللازمين للسيطرة على الصرع


إلى متى يلزم الاستمرار على هذه الحمية الغذائية ؟



أقل مدة 3 أشهر وإذا رغب الأهل ترك هذا الغذاء فيتم ذلك بالتدريج من القشدة إلى الحليب العادي , ثم إلى حليب منزوع الدسم وهكذا وأطول مدة استمر طفل على هذه الحمية الغذائية وصلت خمسة عشر شهرا وبدون اضرار تذكر.



هل سيتوقف الطفل عند أخذ العلاج لو استعمل الغذاء ؟


74% إلى أكثر من النصف من الأطفال استطاعوا تقليل الأدوية وبعضهم أستغني عن العلاج بالأدوية تماماً.

متى يستعمل الغذاء ؟

فقط في حالات الصرع المستعصي عندما تفشل الأدوية



ما هي الأضرار الناتجة عن استخدام هذا الغذاء ؟



تتلخص أهم الأثار السلبية للحمية الغذائية فى الأمور التالية علماً أنها لا تحدث عند كل الأطفال ومن الممكن تلافى هذه الأثار إذا إستعملت الحمية تحت إشراف طبيب مختص وفى حالات معينة وهى حالات الصرع المستعصى الذى لا يستجيب للعلاج الدوائى :



نقص الأملاح والفيتامينات والمعادن

حصى الكلى10% من الأطفال

السمنة عند الأطفال وزيادة الكوليسترول.

حموضة الدم

التشنجات الحرارية

ما المقصود بالتشنجات الحرارية؟
هي تشنج الجسم نتيجة ارتفاع درجة الحرارة يفقد خلالها الطفل الوعي وتتيبس أطرافه أو تنتفض عضلاته لعدة دقائق.



هل هذه التشنجات شائعة بين الأطفال؟

نعم هي شائعة جداً حيث يصاب بها طفل بين كل 52 طفلا و تصيب غالباً الأطفال بين عمر 6شهور و أربع سنوات.



هل تسبب التشنجات الحرارية تلف المخ أو الصرع؟
لا، فمع أن هذه التشنجات قد تكون مخيفة إلا أنها لا تسبب تلف المخ أو الصرع، حتى النوبات الطويلة نادرا ما تحدث تلفا.ومن بين كل الأطفال المصابين فإن 97% لا يحدث لهم صرع في المستقبل إذا فالغالب أن الطفل سوف يكون طبيعيا بإذن الله.



هل تتكرر النوبات؟


لسوء الحظ تتكرر التشنجات الحرارية تقريبا لدى نصف الذين يصابون بها لأول مرة ولا تعتبر النوبات المتكررة هذه صرعا كما أن الطفل سوف يجتاز مرحلة الاستعداد للتشنج مع بلوغه سن 3-4 سنوات.



ما الخطوات الواجب اتباعها عند حدوث نوبة التشنج؟

لا يوجد شئ يجعلك تقصر زمن النوبة ولكن هناك أمورا معينة يجب أن تضعها في الاعتبار وهي:



1- يجب أن تحتفظ برباطة جأشك ولا يفزعك المنظر. اطمئن فإن الطفل غير مشرف على الوفاة بإذن الله.

2- اجعل الطفل مستلقيا على سطح ناعم على الجانب الأيسر.

3- لا تربط الطفل ولا تضع شيئا في فمه لمنع الاختناق.

4- إذا كانت مدة نوبة التشنج لأكثر من عشر دقائق خذ الطفل فورا إلى أقرب طبيب أو مستشفى حيث أن هناك أدوية من الممكن أن توقف التشنجات .

5- لو طالت النوبة لأكثر من عشر دقائق خذ الطفل فورا إلى أقرب طبيب أو مستشفى حيث أن هناك أدوية من الممكن أن توقف التشنجات.

6- انتبه أثناء قيادة السيارة لأن تأخرك دقائق قليلة لن يضيع فرصة العلاج لكنه يؤمن لك السلامة.



هل يمكن منع حدوث النوبات؟


1- الانتباه المستمر لدرجة حرارة الطفل لن يكون مفيدا لمنع التشنجات حيث أنه في بعض الأحيان تكون التشنجات هي المؤشر الأول لارتفاع درجة الحرارة.

2- الأدوية الخافضة للحرارة تعطي الطفل مزيدا من الراحة.

3- سوف يخبرك الطبيب عن الجرعة المناسبة من علاج خافض الحرارة (أسبرين أو تايلينول) وعن كيفية استعمال كمادات الماء.

4- هناك فئة قليلة من الأطفال تحتاج إلى علاج يومي مستمر لمنع تكرار النوبات. إذا كان العلاج ضروريا سوف يبحث الطبيب ذلك معكم.

5- حاول دائما أن لا تترك هذه النوبات أي أثر في مجرى حياتك أو علاقتك بطفلك.



تذكر دائما أن طفلك لم يصب بأي تغير ،لذا دع حياتك تستمر كالمعتاد.[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
ابومحسن علي معجبون بهذا.


من مواضيعي : الفصيلي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-01-2013, 12:57 PM
كبار الشخصيات
 

الــدلــبــحــي will become famous soon enough
افتراضي رد: الصرع

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور
من مواضيع : الــدلــبــحــي
الــدلــبــحــي متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الصرع


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج الصرع بالتغذية محيي الدين بسيوني ملتقى التغذية 1 08-01-2013 12:59 PM
الاستقرار والطمأنينة لا تكون إلا في الشرع الاطـلال ملتقى المواضيع العامة 0 02-19-2011 10:01 PM
الصرع المكينزي ملتقى الأمراض 10 11-21-2010 12:30 PM
Epilepsy(الصرع) x-way ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة ) 5 10-30-2008 02:48 PM
الفرق بين الصرع والهستيريا ابراهيم الدريعي ملتقى المواضيع النفسية 2 01-04-2008 04:23 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:47 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط