آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منظمة الصحة العالمية: نصف مليار شخص في العالم يُعانون من الاكتئاب

ملتقى المواضيع النفسية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-09-2007, 01:56 AM
مشرفة سابق
 



أخصائيه نفسية will become famous soon enough


[align=right]د.ابراهيم بن حسن الخضير
من المعروف أن أعراض القلق دائماً ما تكون مرافقة لمرض الاكتئاب، غير أن أعراض الاكتئاب تُغطي على أعراض القلق فينتبه الطبيب إلى أعراض الاكتئاب ويُركّز على علاجها بينما تبقى أعراض القلق دون تحسن، ويعاني منها المريض حتى بعد تحسّن الاكتئاب عنده.
لذلك قام مجموعة من الباحثين في كندا بدراسة بقايا أعراض القلق بعد علاج مرضى الاكتئاب في العيادات الأولية (أطباء العائلة) وقاموا بمراجعة 47مركزاً للرعاية الصحية الأولية، وانتقوا جميع المرضى الذين تنطبق عليهم خصائص الاكتئاب الشديد حسب التصنيف الأمريكي للأمراض النفسية والعقلية الطبعة الرابعة. وجدوا أن ما مجموعه 454مريضاً تنطبق عليهم هذه الأعراض كي يتم تشخيصهم بالإكتئاب الشديد. وبعد أن تم عمل مقياس هاملتون للإكتئاب لهؤلاء المرضى وتم علاجهم بأدوية مضادة للإكتئاب لمدة ثمانية أسابيع وجد أن هناك تحسناً ملحوظاً في أعراض الاكتئاب ولكن بعض أعراض القلق مثل : القلق النفسي، القلق الجسدي، اضطرابات الجهاز الهضمي، الإجهاد وسرعة التعب، الآلام المتفرقة في الجسم والتي لا تتوافق مع الأعراض العضوية لأي مرضٍ موجودة، وأخيراً استبصار المريض بحالته الصحية والنفسية لم تتحسن.

هذه الدراسة تُلقي الضوء على أكثر اضطرابين نفسيين يُعاني منهما عامة الناس وهما الاكتئاب والقلق. فالاكتئاب يُعتبر المرض الأول في الولايات المتحدة الأمريكية وعام 2006صُرف ما يُقارب 60مليون وصفة من الأدوية المضادة للإكتئاب بينها 11مليون وصفة كانت للأطفال. وهذا يدل على اإنتشار هذا المرض المزعج بين الناس، وتُقّدر منظمة الصحة العالمية بأنه يوجد ما يُقارب من نصف مليار شخص في العالم يُعانون من مرض الاكتئاب، ولكن أكثرهم لا يستطيعون الوصول إلى الأماكن المتخصصة للعلاج، خاصةً في الدول الفقيرة حيث لا يعرف الناس الاكتئاب، ويُعالجونه بعلاجات بدائية، وإذا كان الاكتئاب شديداً فإنه ينُسب إلى الجن، ويتعرض المريض أو المريضة إلى الضرب المُبرح كي يتم إخراج الجن من جسد المريض، ولكن حقيقة الأمر أن الذي يتعرض للأذى البدني هو الشخص نفسه. فالضرب لا يكون في جسد الجن المزعوم وإنما في المريض أو المريضة، وقد شاهدت ذلك كثيراً في عيادتي خاصةً بين السيدات حيث يأخذهن أقاربهن إلى المعُالجين الشعبيين الذين لا يعرفون في الأمراض النفسية أو العقلية شيئاً وكل ما لديهم إما عين أو سحر أو جن. وأغلب هؤلاء المُعالجين الشعبين جهلة لا يفقهون شيئاً في الأمراض أياً كان نوعها، فليس لديهم أسلوب مُقنن للتشخيص والعلاج وكل الأمور تستوي عندهم.. سواء كانت الأمراض النفسية أو العقلية أو العضوية. والآن أصبحنا نرى إعلانات في الفضائيات عن من يُطلقون على أنفسهم شيوخاً ويعالجون السرطان والإيدز وتليف الكبد الفشل الكلوي والفُصام الاكتئاب والقلق والوسواس القهري وجميع الأمراض الموجودة على ظهر البسيطة..!! وتستغرب كيف لشخص لم يدرس الطب ولا يعرف أبجدياته يعالج كل هذه الأمراض. بل رأينا من يعالج وهو في التلفاز، حيث يتصل به المريض ويقوم المدّعي بتشخيص الحالة ويطلب من المريض أن يُمسك بشاشة التلفاز ثم يقرأ عليه ويقول له بأنك شُفيت، هذا طبعاً بعد أن يستلم من يُطلق على نفسه الشيخ المبلغ المطلوب سواءً عن طريق بطاقات الاتئمان أو أن يُرسلها حوالة على أحد البنوك.. وللآسف الشديد تجد أن هؤلاء الدجالين لهم سوقٌ رائجة ويُؤمن بهم خلقٌ كثيرون.

لقد حضر إلى عيادتي قبل سنوات سيدة مُتعلمة برفقة شقيقها أيضاً المُتعلم، وكانت السيدة تُعاني من اكتئاب شديد وأخذها شقيقاها إلى أحد المعالجين الشعبين الذي قرر أنها ممسوسة وتحتاج لإخراج الجن منها وطلب من شقيقها ضربها حتى يخرج الجني..! وصدق الشقيقان المُتعلمان بما قاله لهم هذا الرجل الجاهل. وفعلاً بدىء الضرب في المرأة بصورة وحشية، وكانت تصرخ وتقول إن الضرب بها وإنها سوف تموت إذا استمروا في ضربها وقالت بأن ليس بداخلها جني وإنها تُعاني من مرض نفسي وطلبت منهم أن يأخذوها إلى طبيب وعندما رأيت آثار الضرب لم أصدّق ما فعله الأهل بابنتهم جراّء نصيحة في غير موقعها. وهذه كانت محظوظة لأن سيدتان آخريتان توفيتا تحت الضرب لإخراج الجن منهما وتندّم الأهل في وقتٍ لا ينفع فيه الندم..!

الاكتئاب مرض خطير ومزعج للمريض ولأهله وللمجتمع.. فمرض الاكتئاب حسب تقارير الأمم المتحدة يُكلف سنوياً أكثر من 92مليون يوم غياب عن العمل ومليارات الدولارات تخسرها أماكن العمل من جراّء تغّيب مرضى الاكتئاب عن أعمالهم.

لذلك ليس مُستغرباً بأن خط الدفاع الأول في الرعاية الصحية هم أطباء الأسرة والمجتمع ولكن لا يستطيعون أحياناً علاج الاكتئاب بصورةٍ جيدة، وربما يكون ذلك نتيجة أن أطباء الأسرة والمجتمع لا يتلقّون تدريباً كافياً في الطب النفسي، ولكن لا شك فهم يُعالجون أكثر حالات الأمراض النفسية والعقلية بإتقان وكفاءة ولكن ثمة أمراض تحتاج إلى أشخاص مُتخصصين لعلاجهم، لذلك ليس نقصاً في حق أطباء الرعاية الصحية الأولية وأطباء الأسرة والمجتمع عندما لا يستطيعون علاج بعض اضطرابات الاكتئاب الشديدة لأن الاكتئاب الشديد قد يكون مقاوماً للأدوية التقليدية ويحتاج شخص مُتخصص على دراية بالعلاجات الفعاّلة لعلاج مرض الاكتئاب المزمن والشديد الذي لا يستجيب إلى الأدوية التقليدية، خاصةً إذا علمنا بأن الذين يستجيبون للعلاج التقليدي لمضادات الاكتئاب لا يتجاوز 50% فقط..!!. إضافةً إلى أن وقت طبيب الأسرة والمجتمع ليس لديه الوقت الكافي لسبر أغوار الأمراض النفسية بالطريقة التي يقوم بها الطبيب النفسي الذي تدرّب على مثل هذه الأمور.

الاكتئاب مرض شرس حقيقةً، وهو السبب الخامس للوفيات في الوقت الحاضر وتقول تقارير وتوقعات منظمة الصحة العالمية بأن الاكتئاب سوف يُصبح المرض الثاني للوفيات في عام 2020بعد أمراض القلب.

يجب عدم الإهمال في علاج الاكتئاب وما يترتب عليه من اضطرابات نفسية أخرى مثل اضطراب القلق والذي قد لا يكون واضحاً عندما يكون الشخص يُعاني من أعراض الاكتئاب. إن علاج الاكتئاب البسيط والمتوسط قد يكون سهلاً ولا يحتاج إلى طبيب نفسي، بل إن طبيب الأسرة والمجتمع يستطيع علاجه بكل سهوله.[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أخصائيه نفسية
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-10-2007, 12:44 AM
صحي نشط
 

ahmadz will become famous soon enough
افتراضي

[align=center] يالله يالله

نسبه عاااااااااااااليه

بسبب ضغوط الحياة والاحباط والاخباااااار في القنوات تقهر بعض المرات وترفع الضغط لها تأثير

اختي اخصائيه بااااااارك الله فيك وجزيتي خيرا [/align]
من مواضيع : ahmadz
ahmadz غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مليار, أنظمة, الاكتئاب, الصحة, العالم, العالمية, يُعانون, شخص, نصف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منظمة الصحة العالمية تعتمد فحصاً جديداً للدرن المكينزي ملتقى الأمراض 4 03-02-2011 08:58 AM
كتاب medical records manual الصادر من منظمة الصحة العالمية .. hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 17 02-14-2011 01:08 PM
منظمة الصحة العالمية: المملكة سيطرت على الملاريا بالكامل إيثـــآر منتدى وزارة الصحة 0 12-18-2009 11:59 PM
كابوس مروع – أسرار منظمة الصحة العالمية sabrin001 ملتقى المواضيع العامة 13 09-25-2009 08:06 AM
قائمة الأدوية الأساسية حسب منظمة الصحة العالمية بدر البريكي ملتقى الرعاية الصيدلية 2 05-08-2009 10:25 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:48 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط