آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

لا تغادروا المنزل من دون تناول وجبة الافطار!

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-09-2009, 12:53 PM
صحي متميز
 



الممرضة دودي will become famous soon enough





حذرت خبيرة تغذية بحرينية من اهمال وجبة الفطور مشيرة إلى أنها تعد الوجبة الاهم والاساس السليم للعادات الغذائية.

وقالت الدكتورة خيرية موسى رئيسة قسم التغذية بوزارة الصحة إن وجبة الفطور هي أول وجبة تستقبلها المعدة طوال اليوم حيث تنتقل المواد الغذائية المهضومة الى الكبد وتتحول الى دم يسرى في العروق ومنها الى جميع خلايا الجسم ومن هنا يجب الاهتمام بوجبة الفطور لامداد الجسم باحتياجاته لتجنيبه ما قد يصيبه من متاعب.

وتشير الدكتورة خيرية الى أن ضرورة تناول الفطور تكمن في أنها تهيئ الجسم لتقبل النشاط اليومي في العمل أو التعلم كونه يمنح الجسم القدرة على الحركة والانتاج كما أنه ينبه الذهن ويساعد على التركيز خلال فترة الدوام من خلال امداد الفرد بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة لذلك.

وقالت إن إهمال وجبة الفطور المتوازنة بالمنزل يزيد فرص تناول الاطفال للمأكولات المصنعة والمعلبة مثل المشروبات الغازية والحلويات والسكاكر أثناء تواجدهم في المدرسة كوجبة فطور مشيرة الى أهمية الامتناع عن تناول تلك الاطعمة وذلك لاحتوائها على كميات عالية جدا من الدهون والسعرات الحرارية العالية مما يؤدي الى الاصابة بالسمنة وكذلك زيادة فرص التعرض لامراض القلب نتيجة لاستهلاك كميات عالية جدا من الدهون وارتفاع كوليسترول الدم.

وأكدت الدكتورة خيرية أن تناول أطعمة تحوى القمح صباحا يعد مفيدا جدا لاحتواء تلك الاطعمة على الالياف الغذائية فقد أثبتت الدراسات العلمية أهمية الالياف لجسم الانسان حيث تقيه من الامراض السرطانية خاصة سرطان القولون وسرطان الثدي كذلك فانها تنظم مستوى السكر في الدم في معدله الطبيعي لذا ينصح مرضى السكر بتناول الالياف بكميات عالية لتخفيض مستوى السكر في الدم كما أن القمح غني أيضا بفيتامينات "ب" المركبة.

وأضافت أنه لا مانع من شرب الماء بمجرد الاستيقاظ بحيث لا يكون ذلك على حساب تناول المواد الغذائية المهمة للجسم مثل الحليب موضحة أنه ينبغي أن يكون الماء فاترا لان الماء البارد يمكن أن يسبب تقلصا في جدار المعدة مما يؤدي الى الشعور بالالم.

وتشير الدراسات إلى أن الاستيقاظ باكرا من الامور الشاقة على النفس لذلك فان كثيرا من الناس يحاولون تجنب هذه الفترة بكل ما فيها ويهملون وجبة الفطور على الرغم من تأكيد الاطباء والبحوث الطبية على أهمية هذه الوجبة لجميع الفئات العمرية.

وتؤكد الدكتورة خيريه ان وجبة الفطور تمثل ثلث الاحتياجات اليومية من الطاقة والعناصر الغذائية ولذلك فلابد أن تكون وجبة متوازنة صحية ومحتوية على جميع العناصر الغذائية من بروتين ونشويات وقليل من الدهون وخاصة الدهون المشبعة بالاضافة الى الفيتامينات الموجودة في الخضر والفاكهة والمعادن وأهمها الكالسيوم الموجود في الحليب ومشتقاته من الاجبان والتي تساعد على نمو وتقوية العظام.

وللحصول على وجبة غذائية كاملة في بداية اليوم تنصح بأن يشتمل الفطور على كوب من الحليب مع قليل من السكر اضافة الى شريحة من الخبز مع الجبن أو البيض وتشدد على أن الحليب يجب أن يرافق وجبة الفطور في جميع مراحل حياة الانسان من الطفولة المبكرة وحتى الشيخوخة.

ومن ناحية أخرى فان كثيرا من الامهات يشتكين بأن أطفالهن لا يقبلون على تناول الفطور .. توضح الدكتورة خيرية أن ذلك مرده اعتياد الطفل على السهر ليلا والاستيقاظ بوقت متأخر أو قبل موعد المدرسة مباشرة مما يسبب قلة الشهية وعدم الاقبال على الفطور وتشير الى أنه من المهم أن يتم تعويد الطفل على النوم والاستيقاظ مبكرا فيكون لديه الوقت الكافي لتناول الفطور مضيفة أن للاسرة دورا كبيرا في هذا التقويم.

وتؤكد الأبحاث الطبية أن العادات الغذائية التي يعتاد عليها المرء في فترة الطفولة هي المرشحة للاستمرار مدى الحياة وبهذا فان الاطفال الذين يميلون الى حذف وجبة الفطور فانهم على الارجح يستمرون في هذه العادة الغذائية في فترة الرشد وتخلص نتائج هذه الابحاث أنه لابد أن يعتاد الطفل على تناول وجبة الفطور وتقع هذه المسئولية على كاهل الابوين.

وفى كثير من الاحيان ينصح بتناول ملعقة من العسل عقب الاستيقاظ مباشرة.. وتؤكد رئيسة قسم التغذية بوزارة الصحة أن تناول العسل أو الحليب بالعسل عوضا عن تناوله مع السكر يعتبر مفيدا حيث أن للعسل فوائد كبيرة نظرا لاحتوائه على معظم الفيتامينات وخاصة فيتامين "أ" و "ب" وحمض الفوليك وكذلك يعتبر مصدرا غنيا بالطاقة لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات مثل الفركتوز والجلوكوز والسكروز لذلك لا ينصح باعطائه لمرضى السكر أو من يعانون من السمنة.

وقد أظهرت نتائج العديد من الدراسات في أنحاء العالم أن تناول الافطار يرتبط بتحسن القدرة على التحمل في بداية النهار والقدرة على الاستيعاب الدراسي والقيام بواجبات العمل حيث يساعد الافطار على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم صباحا وهذا أمر هام حيث أن الدماغ ذاته ليس لديه احتياطات من الجلوكوز ولا بد من تعويض النقص الحاصل من الجلوكوز فيه بصورة مستمرة.

ويقول أحد خبراء التغذية "أنه عندما تأخذ بعين الاعتبار بأنه مضى عليك ثمان الى تسع ساعات على تناولك وجبة العشاء فانه من الواضح أن التزود بالوقود من خلال الفطور سيجعلك تشعر بالراحة وتنجز أفضل خلال اليوم."

ويقر بهذا الباحثون في جامعة علوم الصحة في شيكاغو بعدما درسوا ما اذا كان لتناول وجبة الفطور تأثيرات مفيدة وايجابية على مزاج الانسان وأدائه المعرفي في فترة ما الظهيرة ووجدوا أن تناول الفطور يمنع العديد من الاثار الضارة ومنها الصداع والاجهاد والتوتر .

كما أن الدور المؤثر والفاعل للفطور في مساعدة الاطفال على افضل أداء صفى تم توثيقه قبل أكثر من ثلاثين عاما في كلية الطب بجامعة ايوا فقد اكتشف الباحثون أن الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشكلة التركيز في المدرسة ويصابون بالاعياء وعدم الانتباه في فترة الظهيرة وقد تم ربط ذلك بانخفاض مستوى السكر في الدم والذي لا يتم سد النقص فيه من خلال وجبة الفطور مما يسمح بالاصابة بالاعياء والاجهاد والتعب والضيق وبالتالي يتأثر التحصيل العلمي سلبا.

وينصح الاخصائيون من أجل تفادى اغراء تخطى اعداد وتناول وجبة الفطور أن تكون هذه الوجبة من المواد الغذائية المعدة مسبقا أو التي تحتاج الى وقت قصير لاعدادها.

والاهم مما سبق أنه لا يوجد دليل على أن اهمال وجبة الفطور يساعد في انقاص الوزن وتشير الدراسات الى أن من لا يتناولون الفطور يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام على وجبة الغداء لذلك فانه من غير المجدي الاستغناء عن هذه الوجبة بدعوى اتباع حمية لانقاص الوزن.


منقـــــــــــــــــــــول
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الممرضة دودي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-09-2009, 01:10 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه

بنيتي
دودي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير

موضوع مهم وخاصه للاطفال
بارك الله بك
استمعي للقرآن أثناء تصفحك
http://www.tvquran.com
۩۞۩๑ المكينزي ๑۩۞۩
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-09-2009, 03:23 PM
افتراضي

اسال الله العلي العظيم ان يمنحك الصحة والعافيه

على معلوماتك القيمه

دمتم بووووووووود
من مواضيع : الصحة تااااااااااج
الصحة تااااااااااج غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 02-09-2009, 06:08 PM
افتراضي

[align=center]مشكووورة عزيزتي دودي

وعني انا ماقصر فيها ^^

تقديـــري . [/align]
من مواضيع : الصيدلانية مها
الصيدلانية مها غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 02-09-2009, 09:02 PM
صحي متميز
 

الممرضة دودي will become famous soon enough
افتراضي



أستاذتي وأختي / المكينزي والصيدلانية / مها

وأختي العزيزة / الصحه تاج


شكرا على المرور الرائع والكلمات المتميزة الله يجازكم الجنة يارب


لاعدمناكم آمييييييييييييييييييين
من مواضيع : الممرضة دودي
الممرضة دودي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المنزل, الافطار, تغادروا, تناول, دون, وجثة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدير صحة جدة يهنىء القيادات والعاملين بصحة جدة ومرافقها خلال الافطار الجماعي moayad osama منتدى وزارة الصحة 2 08-17-2010 04:24 AM
أهمية وجبة الإفطار المسمسم ملتقى التغذية 2 04-30-2009 04:35 PM
اهمية الافطار ghadoo ملتقى التغذية 9 06-13-2007 02:15 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:16 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط