آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع الاجتماعية خاص بالمواضيع الاجتماعية والاسريه

كتب في الخدمة الإجتماعية

ملتقى المواضيع الاجتماعية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-16-2009, 02:27 AM
صحي نشط
 


نوره2009 will become famous soon enough


[align=center]


اسعد الله اوقاتكم بكل خير
احببت ان اقدم لكم مجموعة من الكتب لكي تعم الفائدة للمهتمين ومحبي القراءة




تكنولوجيا الخدمة الإجتماعية (التعليم - الممارسة - الدولية)
تأليف:
ابو الحسن عبدالموجود ابراهيم
دار النشر:

المكتب الجامعي الحديث 2007
محتوى الكتاب:
تكنولوجيا المعلومات في التعليم والممارسة والكفاءة الثقافية للاخصائى الاجتماعى ودمج علم الجينات فى الخدمة لاجتماعية والخدمة الاجتماعية الدولية ويعتبر هذا الانتاج الاول فى هذا الصدد فى الخدمة الاجتماعية على المستوى العربي فى حدود اطلاعى المحدود، فاعتمدنا على رؤية المتخصصين والعلماء الاجانب ويمثل بداية الطريق لسلسلة تكنولوجيا الخدمة الاجتماعية ونامل ان نقدم رؤية معاصرة عن التكنولوجيا فى الخدمة الاجتماعية تسهم فى تعزيز التنمية المهمنية وتقويتها وفقا لقيم وسياسة مجتمعنا.



الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الجماعة والمؤسسة والمجتمع
تأليف:
حسين حسن سليمان، هشام سيد عبد المجيد، منى جمعة البحر

دار النشر
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
محتوى الكتاب:
يعرض هذا الكتاب أسس واستراتيجيات ومهارات وأساليب وخطوات التدخل المهني على مستوى (الجماعة والمؤسسة والمجتمع)، من أجل أن نوفر للدارس والمتخصص والباحث مجموعة متناسقة من المهارات المتكاملة التي تساعده في التعامل على كافة المستويات وصولاً إلى تحقيق الأهداف التي تسعى إليها مهنة الخدمة الاجتماعية.

وفي إطار الحرص على استفادة القارئ، فقد تم إعداد فصول هذا الكتاب بشكل علمي منظم، يوفر بقدر الإمكان الترابط المعرفي والمنهجي للحقائق العلمية، مما يساعده على استيعابها والاستفادة منها بشكل فعال. كما تم وضع مجموعة من الأسئلة والتطبيقات العملية عند نهاية كل فصل لمساعدة القارئ على مراجعة المعلومات التي تم عرضها، ويمكن اعتبار هذه الأسئلة والتطبيقات العملية مخرجات تعليمية لقياس مدى فهم القارئ للأهداف التطبيقية التي تم تحديدها في بداية كل فصل.

وحرصاً على أن تتناسب موضوعات هذا الكتاب مع طبيعة مجتمعاتنا العربية والإسلامية، فقد راعينا أن تكون المادة العلمية التي يتضمنها نابعة من تجاربنا وثقافتنا وقيمنا العربية بالرغم من اعتماد الكتاب الكثير من المعطيات العلمية والمؤلفات الأجنبية المتوافرة بحيث تكون صالحة للتعامل مع مشكلات مجتمعاتنا العربية. إن فكرة التأصيل العلمي لمحتويات الكتاب، بصورة تتناسب مع طبيعة المجتمع العربي بوجه خاص، كانت هي الشاغل الرئيسي والتحدي الذي واجه مؤلفي هذا الكتاب


الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الفرد والأسرةتأليف:

: حسين حسن سليمان، هشام سيد عبد المجيد
دار النشر:
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
المحتوى:
إن الهدف من إصدار هذا الكتاب الذي يمثل الجزء الأول للمارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في الآتي:
1-تزويد المكتبة العربية بالنظريات والنماذج العلمية والمعارف الحديثة المرتبطة بأساليب ومناهج ممارسة الخدمة الاجتماعية بشكلها الحديث والمتطور.
2-المساهمة في دعم البرامج التعليمية للخدمة الاجتماعية في سياق إعداد طلاب الخدمة الاجتماعية وتزويدهم بالمعارف والنماذج المهنية الحديثة.
3-المساهمة في تزويد الممارسين للخدمة الاجتماعية بالأساليب المتطورة لممارسة الخدمة الاجتماعية من خلال المعارف التي تم تجريبها، ونماذج تطبيق التدخل المهني، وأساليب تقييم التغيير.
4-توفير مرجع علمي حديث يحتوي على أساليب مهنية متطورة من خلال نماذج للمارسة المهنية الفعالة.
5-ربط الأخصائيين الاجتماعيين في العالم العربي بالقضايا والمفاهيم الحديثة التي تشغل مهنة الخدمة الاجتماعية والتوجهات المهنية المعاصرة في إطار النماذج العلمية المتطورة.
6-تشجيع الأخصائيين الاجتماعيين والدارسين لمهنة الخدمة الاجتماعية على استخدام نماذج التدخل المهني بأشكالها المتعددة، واختبار مدى ملاءمتها مع المجتمعات العربية من خلال تطبيق الدراسات العلمية التي تعتمد على مناهج البحث العلمي.

وقد ركزتا اهتمامنا خلال فصول الكتاب على توفير نماذج وأمثلة تطبيقية شاملة ومبسطة تسهل للقارئ فهم المادة العلمية والتطبيقية، كما توفر للطالب وللأخصائي الاجتماعي إمكانيات تطبيق أساليب وفنيات الممارسة العامة في جميع مراحلها وفي كل العمليات التي تتضمنها، حتى يتحقق الهدف الرئيسي من الكتاب وهو تطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين في مجالات الممارسة المهنية كافة، وكذلك لطلاب الخدمة الاجتماعية.

ونعرض في الجزء التالي محتويات فصول الكتاب لتزويد القارئ بفكرة مبدئية عن الحقائق والمفاهيم المتعلقة بكل فصل. ويتناول الفصل الأول من الكتاب مفهوم الممارسة العامة وأصولها التاريخية، بالإضافة إلى تحديد العوامل والأبعاد التي تميز الخدمة الاجتماعية عن المهن الأخرى التي تشترك معها في مجالات العمل المختلفة، وكذلك الاختصاصات المميزة للأخصائي الاجتماعية في إطار الممارسة العامة.

أما الفصل الثاني فقد تناول مجموعة النظريات والنماذج العلمية المتنوعة التي تشكل الإطار العلمي للممارسة العامة. وعرض في الفصل الثالث المساعدة المهنية في الخدمة الاجتماعية في إطار الممارسة العامة. بينما ركز الفصل الرابع على مناقشة مهارات الأخصائي الاجتماعي في إطار الممارسة العامة وأدواره المهنية.

وتناول الفصل الخامس عمليات وخطوات الممارسة العامة على المستوى الأصغر (الميكرو). حيث تناول هذا الفصل التقدير من حيث مفهومه وخصائصه والفرق بينه وبين التشخيص في الممارسة التقليدية. كذلك تناول الجوانب المتعددة للتقدير مثل الجوانب الشخصية، والبيئية، وتاريخ المشكلة، وتحديد المشكلات، وأولوياتها، وجوانب القوى في العميل والبيئة المحيطة به، وكيفية تحليل البيانات، وصولاً إلى تحديد المشكلات وجوانب القوى.

وتناول الفصل السادس عملية التخطيط كمرحلة وسيطة في الممارسة العامة، من حيث مفهومها والخطوات التي تتضمنها هذه العملية. أما الفصل السابع فقد تناول مرحلة التدخل المهني للممارسة العامة على مستوى الميكرو. أم الفصل الثامن فقد تضمن التقدير والتدخل على مستوى الأسرة، حيث تناول مفهوم الأسرة في الخدمة الاجتماعية، والأسرة كنسق اجتماعي، وأهداف الأسرة. كما تناول عملية التقدير وتطبيقاتها على الأسرة من خلال أساليب متطورة مثل الجينوجرام، والخريطة الأيدلوجية. كذلك تناول عملية التخطيط على مستوى الأسرة وأيضاً عملية التدخل المهني.

وأخيراً تناول الفصل التاسع عمليات التقييم والإنهاء والمتابعة، حيث تناول مفهوم وأهداف عملية التقييم، وكذلك مفهوم المحاسبية كمفهوم معاصر في الخدمة الاجتماعية، وأنواع التقييم والمهارات اللازمة له، والتصميمات المستخدمة في عملية

والعديد من الكتب ومن امثلتها
مدخل إلى الخدمة الاجتماعية نماذج لمجالات الممارسة



المشكلات الاجتماعية منظور الممارسة فى الرعاية والخدمة الاجتماعية



الخدمة الاجتماعية والتغير الاجتماعي





مقدمة فى الخدمة الاجتماعية سعر الكتاب $4.75 تأليف: أ.د. عبد الحليم رضا عبد العال
أ.د. عبد الفتاح عثمان
أ.د. محمد نجيب توفيق
أ. محمد حسين إسماعيل

الناشر: مكتبة الانجلو المصرية سنة النشر:2003 عدد الصفحات:303 ص الترقيم الدولى : 977-05-1981-2 رقم الأيداع : 7172 المضمونيتناول الكتاب مفهوم ونشأة وتطور الخدمة الاجتماعية المعاصرة فى المجتمع المصرى .





ممارسة الخدمة الاجتماعية الطبية والنفسية سعر الكتاب $4.75 تأليف: أ.د. عبد الرحمن عبد الرحيم الخطيب الناشر: مكتبة الانجلو المصرية سنة النشر:2006 عدد الصفحات:190 ص الترقيم الدولى : 977-05-2238-4 رقم الأيداع : 9682


اسم الكتاب
الخدمة الإجتماعية الطبية (العمل الإجتماعي من أجل صحة الإنسان)
المؤلف
الدكتور فيصل محمود غرايبة, , , , , , , ,



سنة النشر
2008
عدد الطبعات
الأولى



$12.5

دخلت الخدمة الاجتماعية الطبية المؤسسة الطبية بمختلف أجنحتها ودخلت القطاع الصحي بتعدد أجهزته ، لتكون الوسيط المثابر بين مصدر المرض والمصاب بالمرض ، والوسيط النشط بين مصدر الخدمات ومتلقي الخدمات ، وتوجه هذه المثابرة وهذا النشاط وفقا لإطار مهني يضمن التوصل الى تحقيق التكيف وتحسين الأداء ، وهذا هو أساس مهنة الخدمة الاجتماعية في مختلف مجالاتها و تعدد طرائقها وأساليبها . لذلك فقد عمد المؤلف الى تأليف هذا الكتاب والذي يقع في سبعة فصول . تحدث الفصل الأول عن البعد الاجتماعي للحالة المرضية . وتناول في الفصل الثاني التدخل الاجتماعي المهني تجاه المرض . وفي الفصل الثالث موضوع البعد النفسي للحالة المرضية . أما في الفصل الرابع فتحدث المؤلف عن موضوع البعد الذهني للحالة المرضية. بينما في الفصل الخامس فتحدث عن التدخل المهني من أجل الصحة النفسية. بينما في الفصل السادس تحدث عن التعامل الطبي الاجتماعي في الحالات المستعصية. وفي الفصل الأخير والسابع تحدث المؤلف عن البعد الوقائي للصحة الشخصية والعامة.


الوكيل بالمملكة : مكتبة جرير




مجالات العمل الاجتماعي وتطبيقاته


اسم الكتاب مجالات العمل الاجتماعي وتطبيقاته
المؤلف الدكتور فيصل غرايبة, الدكتور فاكر غرايبة,



سنة النشر 2009


عدد الطبعات الأولى







يأتي تأليف هذا الكتاب، ليفصل الحديث في خصوصيات كل مجال من مجالات العمل الاجتماعي، تبعاً لاهتمامات المجال وانشغالاته وأهداف الخدمة الاجتماعية في ممارستها في ذاك المجال، في الوقت الذي تحافظ فيه على إطارها العلمي التطبيقي الواحد، والذي يعمل الأخصائيون الاجتماعيون ضمنه ليؤدوا دور مهنتهم في المجتمع، وليقوموا بواجباتهم في مختلف القطاعات التي تفسح المجال لهم، ليساهموا في أداء دورها وتعميق فاعلتها في خدمة الوطن والمواطن من أجل الإنسان. نأمل أن يكون في هذا الكتاب ما يعين الأخصائي الاجتماعي على القيام بمهامه في المؤسسة التي أوكلت إليه المهمة النبيلة في خدمة المتعاملين معها والمستفيدين من خدماتها، وأن يعطي هذا الكتاب لدراسي الخدمة الاجتماعية (العمل الاجتماعي) وطلبتها صورة جلية عن الأصول والقواعد المهنية في ممارسة المهنة في المجالات المتعددة، وأن يتعرفوا على الآفاق الجديدة لمجالات الممارسة.






اسم الكتاب:

مصطلحات و مفاهيم إنجليزية فى الخدمة الاجتماعية


نبذة:

مهنة الخدمة الاجتماعية مهنة إنسانية سامية ، والاهتمام بها من الأمور التي توليها الدولة عنايتها ، لكن اللافت للنظر وجود نقص في المراجع العلمية العربية المتخصصة في هذ المجال ، مما حدا بالكثير إلى عدم فهم بعض المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بهذه المهنة ، ومن هنا كان لا بد من ولوج باب الترجمة وتعريب العلوم. [/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : نوره2009
التعديل الأخير تم بواسطة سطام الحارثي ; 02-17-2009 الساعة 02:24 AM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-16-2009, 06:26 PM
صحي جديد
 

داغش will become famous soon enough
افتراضي

thankyo جزيلا
من مواضيع : داغش
داغش غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-16-2009, 06:30 PM
أخصائي اجتماعي طبي
 

عبدالله الحجاجي will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]نوره مشكوره على جهدك

لكن للأسف الموضوع منقول من منتدى آخر وكنت أحد المشاركين به

نرجو منكم الحفاظ على حقوق الآخرين بذكر المصدر على أقل تقدير

تحياتي وتقديري لكم[/align]
من مواضيع : عبدالله الحجاجي
عبدالله الحجاجي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 02-16-2009, 08:35 PM
صحي نشط
 

نوره2009 will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]
اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داغش
thankyo جزيلا

لا شكر على واجب


اسعدني مرورك









لك مني



خالص



تحياااااااااتي[/align]
من مواضيع : نوره2009
نوره2009 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 02-16-2009, 08:37 PM
صحي نشط
 

نوره2009 will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]
اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحجاجي
[align=center]نوره مشكوره على جهدك

تحياتي وتقديري لكم[/align]




اشكر تفاااااعلك






لك مني عظم


تقدير






ولك مني
خالص


تحياتي[/align]
من مواضيع : نوره2009
نوره2009 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 02-16-2009, 10:16 PM
صحي نشط
 

نوره2009 will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]
اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داغش
thankyo جزيلا

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور[/align]
من مواضيع : نوره2009
نوره2009 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 02-17-2009, 02:21 AM
صحي نشط
 

نوره2009 will become famous soon enough
افتراضي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
من مواضيع : نوره2009
نوره2009 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 03-14-2009, 03:12 PM
صحي جديد
 

ممرضة مغتربة will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافية
من مواضيع : ممرضة مغتربة
ممرضة مغتربة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 03-14-2009, 03:41 PM
صحي نشط
 

حياة أسهل .. will become famous soon enough
افتراضي

,



[align=right]شكرا" جزيلا" لك على جهدك ويعطيك ألف عافيه ياأختي نوره ....[/align]





.
حياة أسهل .. غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 03-14-2009, 06:03 PM
صحي نشط
 

نوره2009 will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممرضة مغتربة
يعطيك العافية

تسلمي اختي
من مواضيع : نوره2009
نوره2009 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الخدمة, الإجتماعية, كتب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة طرق تطبيق الجودة حسب النظام الدولي jCI في الخدمة الإجتماعية الطبية . أخصائية إجتماعية ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 3 04-07-2011 02:19 PM
التبادل لوزارة الشؤون الإجتماعية أو وزارة التعليم ديمة222 تخصصات إدارية 1 04-22-2009 10:11 AM
فعاليات اليوم العالمي للخدمة الإجتماعية بصحة جدة أخصائية إجتماعية ملتقى المواضيع الاجتماعية 19 10-25-2007 01:44 PM
وسائل التعامل مع الطفل من الناحية الإجتماعية و النفسية أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 4 06-26-2007 11:15 AM
الخدمة الإجتماعية بالشئون الصحية بجدة تحتفل باليوم العالمي للخدمة الإجتماعية أخصائية إجتماعية ملتقى المواضيع الاجتماعية 5 04-09-2007 09:23 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:06 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط