آخـر مواضيع الملتقى

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

موسوعة ghadoo &nadoo الطبية

الصداع النصفى ( الشقيقة ) ما هى الشقيقة ؟؟ الشقيقة هى الم فى الرأس متوسط الى حاد ، على شكل نبضات او خفقان ، يكون

ملتقى الأمراض
إضافة رد
  رقم المشاركة : [ 31 ]
قديم 05-29-2007, 02:47 AM
أخصائي صحي
 

نادرالعدني will become famous soon enough
افتراضي الصداع النصفي واعراضه وادوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الصداع النصفى ( الشقيقة )

ما هى الشقيقة ؟؟

الشقيقة هى الم فى الرأس متوسط الى حاد ، على شكل نبضات او خفقان ، يكون فى طرف واحد من الرأس ، يسوء مع ممارسة اى نشاط ، ويمكن ان يتصاحب مع غثيان وقئ وانزعاج من الضوء .

هل تقتصر الاصابة بالشقيقة على فئة عمرية محددة او جنس دون اخر ؟؟

من الممكن ان تصيب الشقيقة كل الاعمار ، ولكنها اكثر حدوثا فى الاعمار بين 25-55 سنة ،وتصاب الاناث بالشقيقة اكثر من الذكور بمرتين الى ثلاث مرات .

ما هو سبب الشقيقة ؟؟

الى الان لم يحدد سبب واضح ولكن هناك عوامل قد تؤدى الى احداث النوبة كالنوم القليل او الكثير ..النور المبهر ...تغير الطقس او بعض انواع الاطعمة ...او التغير الهرمونى عند النساء فى سن معينة او عند بداية الدورة الشهرية .

اقرت النظريات بان الشقيقة قد تحدث بسبب انطلاق عامل او عدة عوامل فيسيولوجية تؤدى الى تمدد الاوعية الدموية فى الجمجمة والتى تحرض بدورها نهايات العصب المثلث التوائم فى الدماغ .

ما هى اعراض الشقيقة ؟؟


تبدأ نوبة الشقيقة عادة باحساس خاص يسبق حدوثها وهو عبارة عن اعراض منشأها الدماغ ويشعر بها المريض عادة قبل النوم بفترة تتراوح بين العشرين دقيقة الى الساعة وتتضمن هذه الاعراض مشاكل فى الرؤية او السمع او الكلام وتشوش وعدم ارتياح واحساس بوخز الابر فى كافة انحاء الجسم وعادة ما تتوقف اعراض المقدمات هذه قبل بداية نوبة الم الرأس او قد تتأخر لتستمر معها .
والم الرأس فى حالة الشقيقة عادة ما يكون نابضا ومؤلما ويكون فى طرف واحد من الرأس ويشعر الكثير من المصابين بالغثيان ومنهم من يتقيأ اثناء نوبة الشقيقة وهناك من بعض الاعراض الاخري تتضمن الحساسية للضوء والصوت والروائح .

ماذا يجب على المريض معرفته عن الادوية التى تستعمل لنوبة الشقيقة الحادة ؟؟

تصمم اكثر ادوية الشقيقة لتعمل على انقباض الاوعية الدموية لذا فعلى المريض ادراك التغيرات التى ستصيب الحركة الدموية لديه ..






الادوية التالية هى الاكثر شيوعا فى معالجة نوبات الشقيقة الحادة وعلى المريض استشارة طبيبه الخاص للتأكد من انه يتناول الافضل لحالته ..


. المسكنات البسيطة : تعمل المسكنات على تقليل الاحساس بالالم وذلك برفع مستوى عتبة الالم ، ويمكن للمسطنات البسيطة مثل الباراسيتامول او الاسبرين ان تكون فعالة فى النوبات المتوسطة الشدة والنوبات التى لا تتكرر بكثرة .

. المسطنات المركبة : تشتمل على المسكنات البسيطة مضافا اليها الكودايين او الكافيين او مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية .

. مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية : مثل الايبوبروفين والفولتارين وغيرها ، حيث توصف لعلاج نوبات الشقيقة المتوسطة وقد يضاف الكودايين او الكافيين مع هذه المجموعة من الادوية .

مشابهات 5- اتش تى 1: هى ادوية صممت خصيصا لعلاج الشقيقة الحادة حيث تصرف بموجب وصفة طبية وتشمل Naratriptan : Rizatriptan : Sumatriptan : Zolmitriptan >> وغيرها .....
تعمل هذه المجموعة على تثبيط توسع الاوعية الدموية وخصوصا الاوعية الدموية داخل الجمجمة والمحيطة بالدماغ وتمنع النقل العصبي المؤلم .

قد تصحب استعمال هذه الادوية بعض التأثيرات الجانبية كالاحساس بوخز فى الجلد والنوبات الحرارية والم فى الصدر او الاحساس بالضيق والدوخة والدوران والغثيان والقئ ..



. الارجوتامين : من مشتقات الارجوت ويعمل على تقليص الاوعية الدموية ويستعمل هو ومشتقاته فى علاج نوبات الشقيقة التى تتراوح بين المتوسطة والحادة ..
له بعض التأثيرات الجانبية مثل الغثان والقئ والشعور بضعف عام متوسط وتنميل فى الاطراف ..



كيفية الوقاية من الشقيقة ؟

يمكن البدء باستعمال العلاج الوقائي فى الحالات التالية ..
. عند فشل العلاج اثناء النوبة
. عندما يتكرر حدوث النوبات من 2-3 مرات فى الشهر
. فى حال كون نوبة الشقيقة من النوع الذى يمكن التبؤ بحدوثه


وهناك انواع من الادوية المتداولة كعلاج وقائي وتتضمن مضادات الاكتئاب مثل Amitriptylline ومضادات التشنج مثل sodium valproate ومثبطات بيتا مثل propranolol ومثبطات قناة الكالسيوم



ما هى العادات التى يمكن للمريض ان يغيرها لتقليل حدوث نوبات الشقيقة ؟؟

. تنظيم النوم .
. القيام بالتمارين الرياضية بانتظام .
. تنظيم وجبات الطعام .
. الابتعاد عن الاطعمة التى يعتقد بانها تسبب حدوث نوبة الشقيقة كالجبن والشوكولاتة وملح المونو صوديوم جلوتاميت والذى يستعمل كثيرا فى المطبخ الصينى كمنكه .
. الابتعاد عن الاستعمال المكثف للادوية مزيلة الالم والتى تباع بدون وصفة .
. الابتعاد عن الضغوط النفسية .
. تحديد استهلاك الكافييين (القهوة - الشاى - المشروبات تاغازية )
. الامتناع عن تناول الكحول .





اتمنى ان اكون قد قدمت معلومة مفيدة ....


اتمنى دوام الصحة والعافية للجميع .......
من مواضيع : نادرالعدني
نادرالعدني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 32 ]
قديم 05-29-2007, 02:53 AM
أخصائي صحي
 

نادرالعدني will become famous soon enough
افتراضي ............ الشلل الدماغي ............

[frame="6 80"]

يؤثر الشلل الدماغي على الحركة والجلسة او الوقفة وهو يسبب بأذىً للمخ قبل الولادة او خلالها او بعدها.لا يمكن عكس الاذى الدماغي الذي هو أساس الشلل وهو ينتج عجزاً في طوال العمر. على الرغم من التقدم المحسوس في مجال الطب فلم ينتج هذا هبوطاً في نسبة حدوث الشلل الدماغي ويحدث هذا المرض عند الاطفال في نسبة واحد من خمسمئة . تختلف طرق معالجة الشلل الدماغي من مريض الى آخر وتوجد خيارات متعددة للمعالجة. وقد يصعب على الوالدين إختيار المعالجة الطبية المناسبة لاولادهم. من المهم جداً أن يستشير الولدان او المرضى فريقهم الطبي بكليته وهذا يضم طبيب المعالجة الفيزيائية وطبيب الاطفال وطبيب إعادة التأهيل (physiatrist) وطبيب الامراض العصبية وجراح الاعصاب وجراح العظام. وقد تساعد أيضاً إستشارة الدراسات الطبية والمعلومات التي نوفرها في هذا الموقع
ألتشنج
سبب التشنج
يشير التشنج إلى إزدياد في التوتر اوالاشتداد في العضلات. تحتاج العضلات عادة لتوتر او اشتداد كاف للعمل ضد قوة الجاذبية من أجل الحفاظ على الوقفة او الجلسة او الحركة وفي نفس الوقت من اجل توفير المرونة والسرعة في الحركة. يذهب الامر الذي يصدر من اجل توتير العضلات او شدها من الاعصاب الموجودة في العضلات إلى الحبل الشوكي. وتسمى هذه الاعصاب ألياف الاعصاب الحسية لانها تُعلم الحبل الشوكي بدرجة التوتر في العضلات. تذهب الاوامر التي تصدر من أجل تحقيق المرونة او تهبيط التوتر في العضلات من أعصاب في الدماغ إلى الحبل الشوكي. على الاوامر التي تصدر من العضلات والاوامر التي تصدر من الدماغ أن تكون متناسقة في الحبل الشوكي لكي تعمل العضلات برفق


وسهولة وللحفاظ على القوة في نفس الوقت. إذا كان الشخص يعاني من الشلل الدماغي، هذا يعني انه قد حدث ضرر في الدماغ. لاسباب غير واضحة حتى الان، يكون الضرر عادة في منطقة الدماغ التي تتحكم في توتر العضلات والحركة في الايدي والارجل. لا يستطيع دماغ الشخص الذي يعاني من الشلل الدماغي أن يؤثر على مدى المرونة في العضلات. ويسيطر عندها الأمر الذي يصدر من العضلات في الحبل الشوكي وهذا ما ينتج توتراً شديداً في العضلات او تشنجاً.
تفشّ التشنج
يعاني ثمانون بالمئة من المصابين بالشلل الدماغي من درجات مختلفة من التشنج. يرتبط التشنج بالشلل الدماغي في النصف الاسفل (diplegic) او الشلل النصفي على جانب واحد (hemiplegic) او الشلل الرباعي (quadriplegic). يظهر التشنج بوضوح في السنة الاولى من العمر إذا كان المريض يعاني من شلل دماغي شديد ولكن في أكثر الاحيان يظهر التشنج في السنوات اللاحقة من الحياة. من المهم أن نلاحظ انه إذا ظهر التشنج فلا يمكن ان يحصل الشفاء منه بطريقة تلقائية.
نتائج التشنج
لا ينفع التشنج بأي شكل من الاشكال الاطفال او الراشدين المصابين بالشلل الدماغي. يؤثر التشنج بطريقة معادية على الايدي والارجل والمفاصل ويسبب حركات شاذة وبشكل خاص فهو يشكل ضرراً على نمو الاطفال. إن بعض النتائج المعادية التي نحن على علم بها هي الآتية:
1. منع القدرة على الحركة.
2. الكبح الطولي لنمو العضلات.
3. منع تركيب البروتين في خلايا العضلات.
4. إمتداد محدود للعضلات في سياق النشاط اليومي.
5.تشوه في نمو العضلات والمفاصل.
من المهم أن نذكر هنا ان التشوه في الايدي والارجل عند المرضى التي تعاني من الشلل الدماغي التشنجي لا يظهر عند الولادة وإنما تدريجياً في مراحل لاحقة من النمو. يشكل التشنج في العضلات ومحدودية تمديدها واستعمالها في النشاط اليومي سبباً مهماً للتشوه.
طرق المعالجة الحالية للشلل الدماغي التشنجي
في الوقت الحالي، يُستعمل الدواء المعطى عن طريق الفم وحقن البوتكس(Botox, botulinum A toxin) وتشريب الباكلوفن(baclofen) والجراحة العظمية وجراحة القطع الانتقائي لجذور الاعصاب الفقرية والمعالجة الفيزيائية والمقوم لمعالجة الشلل الدماغي التشنجي والمسائل المتعلقة به.
لا تزال تستعمل الادوية التي تأخذ بالفم كالفليوم والباكلوفن ولكن يوجد إجماع في الرأي أن هذه الادوية لا تهبط التشنج.
وقد شاع استعمال حقن البوتكس في العضلات في السنوات الاخيرة. يسبب البوتكس ضعفاً في العضلات لمدة ثلاثة او اربعة اشهر بعد الحقنة وهو يخفف التشنج في مجموعة محدودة من العضلات. وما يشكل غاية الاهمية ان نتائج هذه المعالجة هي مؤقتة. ولكن يبدو ان المفعول الجانبي خفيف.
يشكل تشريب الباكلوفن بواسطة مضخة تغرز في جدار البطن طريقة فعالة لتهبيط التشنج المسبب بجرح للحبل الشوكي وأيضاً لتهبيط تشنج الشلل الدماغي. ولكن تشريب الباكلوفن لا يؤدي الى حل نهائي لان التشنج يعود عند توقيف التشريب. وقد يؤدي تشريب الباكلوفن الى خطر الاصابة بالجرعة المفرطة والتهاب السحايا وتعقيدات اخرى تتطلب تكرار دخول المستشفى للمعالجة. وبما ان تشريب الباكلوفن أستعمل لسنوات قليلة نسبياً فنحن لا نعرف نتائجه الطويلة الامد.
تستعمل الجراحات التجبيرية وبما فيها جراحة إطلاق العضلات وجراحة تطويل الاوتار من أجل معالجة التشوه المسبب بالشلل الدماغي التشنجي. وبالتأكيد فإن الجراحة التجبيرية تحسن نطاق الحركة في المفاصل وتجعل من السهل تحريك الارجل عند الاطفال. ولكن أحد المفاعيل الجانبية الرئيسية لهذه الجراحة هو ضعفاً دائماً في العضلات ووقفة او قعدة شاذة وتشوه. بالاضافة الى ذلك، لا تهبط الجراحة التجبيرية التشنج بطريقة مباشرة وإنما تعالج نتائج التشنج. [/frame]
من مواضيع : نادرالعدني
نادرالعدني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 33 ]
قديم 05-29-2007, 11:17 AM
صحي مبدع
 

ghadoo will become famous soon enough
Lightbulb التهابات الحوض

التهابات الحوض
تعريف:
التهابات الحوض هي تلك الالتهابات التي تشمل الرحم وقناتي فالوب (أو البوقين) والمبيضين والأنسجة المحيطة بها والغشاء البريتوني المبطن لها والأعضاء الحشوية الأخرى. تكون
التهابات الحوض مزمنة أوو حادة أو ما تحت الحادة.
المسببات:
جرثومية بالدرجة الأولى وقد تتعدد الجراثيم المسببة في الإصابة نفسها، ومنها المكورات التي تسبب ما يسمى بالسيلان أو جراثيم الكلاميديا. وقد تكون الأسباب فطرية أو فيروسية أو طفيلية وقد تشترك معا.
قد يكون السبب إصابة أحد الزوجين من خلال العلاقات الجنسية مع شخص مصاب أو بسبب انتشار التهاب من منطقة مجاورة (الانتقال من التهاب الزائدة الدودية) أو من التهاب بسبب وجود لولب داخل الرحم وانتقاله من التهاب الرحم وما حوله إلى المناطق المجاورة أو بسبب عملية جراحية أجريت في منطقة مجاورة مثل عملية قيصرية
أو عملية تجريف لمخلفات حمل بعد الاسقاط الناقص أو في مرحلة النفاس بعد الولادة حيث تقل مناعة الجسم ويسهل انتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة.
هذا الالتهاب قد يتوضع في عضو ما مثل البوق أو البوقين فيؤدي إلى تجمع مصلي يتحول إلى قيحي وبالتالي قد ينتشر إلى المبيضين ويكون ما نسميه بالخراج البوقي المبيضي أو قد ينتشر أكثر فيؤدي إلى التهاب حوضي معمم وبالتالي إلى خراج حوضي.
وفي هذه الحالات المتقدمة تكون المرحلة الحادة قد تحولت مرحلة مزمنة إذا لم تعالج كما يجب. كما قد تؤدي إلى التصاقات في المنطقة منها التصاقات وانسدادات على مستوى البوقين (الأنابيب) مما يؤثر على الإنجاب مستقبلا ويؤهب إلى حدوث حمل خارج الرحم في حال الانسدادات الجزئية
الأعراض:
1. آلام بطنية في المنطقة ما فوق العانية والمنطقتين الخذليتين أيضا (جانبي أسفل البطن) تختلف في شدتها حسب العضو المصاب وشدة الالتهاب
2. ارتفاع في درجة الحرارة
3. وجود إفرازات مهبلية قد تكون صفراء وكريهة الرائحة
4. آلام شديدة بالكشف السريري عند تحريك العضو المصاب (خاصة عنق الرحم)
5.ارتفاع في الكريات البيض وسرعة التثقل في الدم.
وقد تتطور الحالة إلى حالة بطن حادة في الحالات الشديدة ووجود التهاب بريتوني حوضي أو وجود خراج.
العلاج
العلاج يكون بالمضادات الحيوية القوية عن طريق الحقن أو عن طريق الفم حسب شدة الاصابة . وقد تحتاج الحالة إلى فتح بطن لتفريغ الخراج وأخذ عينة من القيح
والافرازات للزرع وتحديد الجرثومة المسببة وبالتالي علاجها بما يتناسب معها أما عملية فتح الأنابيب التي سدت بفعل الالتهاب هذا لا يتم إجرائها إلا بعد
علاج الالتهاب الحاد أو البؤرة الحادة لالتهاب مزمن . وبعدها يمكن إجراء عملية غالبا مجهرية لفتح الأنابيب والتي تختلف طريقتها حسب مكان الانسداد ، في
النهاية الحرة القريبة من المبيضين أم في وسط الأنبوب أم عند مخرجه من الرحم. والصور التالية توضح كيفية عمل هذا الفتح حسب المنطقة المصابة من الأنبوب حيث
يتم قطع المنطقة المصابة المسدودة ويعاد مفاغرة الجزء السليم من الأنبوب مع الجزء التالي ، سواء كان الرحم أو الأنبوب أو النهاية الحرة القريبة من المبيض
من مواضيع : ghadoo
ghadoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 34 ]
قديم 05-29-2007, 11:21 AM
صحي مبدع
 

ghadoo will become famous soon enough
افتراضي الولادة والمخاض

الولادة والمخاض:
ما هو المخاض؟
عندما يبلغ الجنين أجله داخل الرحم يبدأ الرحم بالأنقباض لدفع الجنين إلى الحياة الخارجية وللمخاض علامات معينة ولكن يصعب تحديد وقته بدقة.
هناك ثلاثة مراحل للمخاض:
المرحلة الأولى:
وفترتها من 8 *12 ساعة في البكر، من 4 * 6 ساعات في ( متعددة الاطفال) وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10 سم ( مما يسمح بخروج قطر رأس الجنين.
المرحلة الثانية:
الولادة الفعلية : ومدتها من 10* 30 دقيقة أو أكثر في البكر 42 دقيقة وهي مرحلة خروج الجنين.
المرحلة الثالثة:
ومدتها من 10 &20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة (الخلاصة) .لاحظي سيدتي أنه في الاسابيع الاخيرة قد تحدث بعض التقلصات الرحمية ألمها بسيط
ومحتمل وغير منتظمة ولا تبدأ عملية الولادة الحقيقية إلا عندما تصبح هذه التقلصات أقوى وأطول مدة وبفترات متقاربة أكثر ويبدأ الاحساس بألم الولادة
الحقيقية غالبا بالآم في الظهر يتبعها ألم أسفل البطن ثم في البطن، في ذلك الوقت تحصل التقلصات بمعدل 5 دقائق تقريبا . وعندما تبدأ مرحلة الولادة الثانية
أي عندما يصبح توسع عنق الرحم كاملا تحس السيدة الحامل بشد اسفل منطقة العجان والمقعدة وتحس برغبة لا تستطيع السيطرة عليها لدفع الجنين خارج . إن الألم الذي
تسببه الولادة بمراحلها المختلفة يختلف من سيدة الى أخرى لأن الاحساس بالألم مسألة نسبية، أحيانا تختلف من سيدة الى اخرى، فبعض السيدات الحوامل لا يحتملن
الالم حتى وإن كان بسيطا والاخريات عكس ذلك . وهذه مسألة معقد شرحها تعتمد على احساس الانسان المركزي بالألم .
واختصارا الى ما تقدم فانه بشكل عام يكون سبب الألم هو الضغط على الاعصاب المتصلة بالرحم والمنتشرة في هذه المناطق
أسباب الألم عند الولادة :
-التوسع في عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية
-التقلص والانبساط في اسفل الرحم عند بداية عملية الولادة استعدادا لفتح عنق الرحم.
-التقلص والانبساط في عضلات الرحم يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود العضلات وتؤدي بالتالي الى تجمع مواد ****bolites تؤدي الى الألم
-عند حدوث التقلصات الرحمية أثناء عملية الولادة تؤدي هذه التقلصات الى شد الانسجة الرابطة للرحم مما يسبب الاحساس بالألم.
أين يمكن أن يكون موضع الألم؟
يتركز الألم عموما في اسفل البطن، وعلى جانبي اسفل عظم الحوض، ومن السرة الى اسفل المنطقة التناسلية أيضاً اسفل الظهر .
علامات المخاض:
آلام تقلصية في الرحم منتظمة ومتزايدة لا تزول مع المسكنات وعلى فترات قصيرة (الطلق ).
ظهور العلامة Show وهو مخاط ممزوج بالدم.
لا تنسي السيدة البكر أن هناك ما يسمى ( بالطلق الكاذب ) وهي:الام الظهر واسفل البطن غير منتظمة على فترات متباعدة كل 1/2 أو ساعة تزول مع المسكنات .
متى تذهبين الى المستشفى؟
-عند ظهور علامات المخاض.
-نزيف مفاجئ .
-نزول ماء صافي يبلل الملابس من غير دم.
-نزول ماء ممزوج باللون الاخضر .
المطلوب من السيدة الحامل والتى ظهرت عليها أعراض المخاض:
-في المرحلة الأولى أي مرحلة توسع عنق الرحم:
عدم الشد لأسفل البطن.
التنفس بصورة عميقة.
النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر.
يفضل عدم الصراخ أو الشتم لأن ذلك لا يخفف الألم بل يزعج الآخرين ويرهق الحامل.
-في المرحلة الثانية أي مرحلة الولادة الفعلية :
إتباع ارشادات الطبيب وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفع الى أسفل أثناء التقلصات الرحمية مثل : الشد عند حمل شيء ثقيل او التبرز، ثم اخذ نفس عميق بين التقلصات
. فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة او شد الشعر او التقلب المستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح . قد يحتاج الطبيب لشق العجان لمساعدة خروج الجنين
وخاصة في البكر وذلك تحت تأثير البنج الموضعي .
-في المرحلة الثالثة أي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاص ):
افراغ المثانة اذا احسست بالتبول.
عند ظهور آثار انفصال المشيمة تدفق سريع بالدم يقوم الطبيب او الطبيبة بسحب الحبل السري، فالرجاء الشد الى اسفل لمساعدتهما ثم يقوم الطبيب بمساج للرحم
لمساعدته على الانقباض . وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد يقوم الطبيب او الطبيبة بخياطة العجان تحت تأثير البنج الموضعي .
في حالات الولادة المتعسرة قد يحتاج الطبيب الى :-
استعمال آلة الشفط لسحب الجنين . ( Vaccum)
سحب الجنين بالملقط ( Forceps )
كيف يخفف الألم أثناء الولادة :
1-الولادة الطبيعية بدون استعمال أدوية مهدئة للألم:
عن طريق رفع الروح المعنوية للسيدة الحامل وتدريبها على الاسترخاء والتنفس بعمق اثناء حدوث الطلق . وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار الى انه اذا كان للسيدة تجربة
حمل سابقة مؤلمة، المحيط الذي تعيش فيه وتأثير روايات الاخرين عن الولادة خصوصا للحامل البكر وحتى المعتقدات الدينية في بعض الاحيان . إن ايضاح كل ذلك للسيدة
الحامل قبل ان تبدأ الولادة ايضاحا علميا صحيحا يؤثر على مدى احتمال الحامل للألم اثناء عملية الوضع وان توضيح ما سيحدث اثناء عملية الولادة يساعد بشكل
كبير على تعود تحمل الألم بشكل افضل .
الأدوية المهدئة للألم :
تعطى عادة عن طريق الحقن العضلي وفي بعض الاحيان الحقن الوريدي ويعتمد نوع الدواء المستخدم وكيفية اعطائه والكمية المطلوبة على حالة السيدة اثناء عملية
المخاض والوضع وتقرر من قبل الطبيب المعالج .
الولادة من دون ألم :
تعطى المادة المخدرة من خلال ابرة توضع بين فقرات الظهر في العمود الفقري بعد تخدير المنطقة موضعيا .
ما هو تأثير هذا النوع من التخدير على عملية الولادة؟
بشكل عام ليس له تأثير مباشر، فقد تطول عملية الولادة أو تقصر او لا تتأثر اطلاقا وعند حدوث التغيرات فانها غالبا ما تعود الى عامل مؤثر في عملية الولادة ذاتها كتعسر الولادة مثلا .
متى نحتاج الى هذا النوع من التخدير وتخفيف الألم؟
إن كل سيدة حامل في مراحل الطلق ( المخاض ) والوضع يمكن أن يجرى لها التخدير وتكون الحاجة ماسة اليه في الحالات التالية :
-الولادة المبكرة Preterm Labour
-اصابة الأم الحامل بمرض القلب.
-ارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول ووجود البروتين في البول مع الحمل PET .
-تحفيز المخاض Induction Labour.
-توأم أو أكثر Multiple Pregnancies .
-الولادة المقعدية.
-الحاجة الى تداخل جراحي بسيط في مرحلة الولادة الثانية ( الوضع ) كالحاجة الى السحب او الشفط .
-اصابة الحامل بمرض السكري.
-تأخر نمو الجنين داخل الرحم . I.U.G.R
-اختلاف نوع دم الأم والأب . Rh-ve
-اصابة الأم بمرض ارتفاع الضغط .
-النزيف : يمكن ان تدل على انفصال المشيمة .
-تمزق الغشاء ( ماء الرأس ) : تدفق الماء من المهبل، فربما يكون تمزقا مبكرا وعليك الحث للولادة اذا لم يتطور الانجاب بسرعة .
-تقلصات الرحم الزائدة في تكرارها وقوتها ومدتها . في المرحلة المبكرة تدوم التقلصات من 15 الى 20 ثانية، وفي المرحلة اللاحقة، ستزداد الى 40
ثانية من 2 الى 3 مرات كل 5 دقائق، في هذا الوقت عليك التركيز على تقنيات التنفس ( اسلوب لاميز ) لتبسيط الألم والاسترخاء . إذا اصبح الألم قويا، يمكنك
طلب دواء مسكن للألم .
قبل ذهابك للمستشفى :
خذى حمام دافئ .
حلق شعر العانة .
خلع اي ذهب او مجوهرات .
لا تنسي بطاقة زيارة الطبيب وكل ما هو متعلق بحملك .
تفريغ المثانة واذا استطعت اخذ حقنة شرجية للتخلص من الفضلات .
3) بعد الولادة :
سوف يقوم الطاقم الطبي بالعناية بتنظيف انف الطفل حديث الولادة وفمه من المخاط، وتغطية جسم الطفل، يثبت الحبل السري ويقطع حيث ان الطفل يستطيع الآن التنفس
وحده من خلال فمه وانفه . تأتي الانقباضات القوية في الرحم مرة اخرى لطرد المشيمة . انت الان تحملين طفلك بفخر بين ذراعيك . وسيقاس الطفل من حيث طوله
ووزنه .
من مواضيع : ghadoo
ghadoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 35 ]
قديم 05-30-2007, 10:57 AM
صحي مبدع
 

ghadoo will become famous soon enough
Exclamation الامراض الجلدية التي تحدث اثناء الحمل

الأمراض الجلدية التي تحدث أثناء الحمل
توجد أمراض جلدية ترتبط بشكل خاص مع الحمل وهي:
-العقبول الحملي:
يتطور عادة في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل حيث يبدأ بحدوث آفة شروية تبدأ بشكل فجائي خصوصا حول السرة مع تقدم سريع ومتعدد متحولة إلى فقاعات، ولا يصيب المرض الوجه والأغشية المخاطية والراحتين والأخمصين حيث يبقوا سليمين ويمكن للمرض أن يثبت في الثلث الأخير من الحمل أو يشتد فقط أثناء الولادة أو بعد الولادة ثم يتحسن بشكل تلقائي بعد عدة أسابيع إلى عدة أشهر من الولادة، ويكون تأثيره على الحمل بحدوث الولادات المبكرة مع نقص وزن الوليد ولا توجد خطورة على الأم.
الحكة الشروية الحطاطية الصفيحية للحمل:
وتسمى أيضا بالطفح الانسمامي الحملي، وهي شائعة نسبيا بمعدل حدوث 240/1 حالة حمل وتظهر خصوصا في الثلث الأخير من الحمل وغالبا ما تلد الحامل بعد عشرة أيام من ظهور المرض، تظهر الحطاطات الشروية غالبا ضمن الفزر الحملية على البطن والفخذين ولكن لا تصيب المنطقة حول السرة خلافا للمرض السابق ولا تصيب أيضا الوجه والراحتين والأخمصين . ويمكن أن تختلف الأفة بشكل كامل بامظهر وأحيانا تظهر على شكل حويصلات، حيث تتطور الآفات إلى الحكة الشروية الحطاطية الصفيحية وتظهر غالبا في الحمل الأول وتتكرر في الحمول التالية .ويعتقد بأن التبدلات على الاستروجين والبروجستيرون أثناء الحمل تكون مسئولة عن ظهور المرض
ولا يشكل المرض خطر على الأم أو الجنين ما عدا الحكة ويزول بعد الولادة.
الركودة الصفراوية الكبدية أثناء الحمل:
تحدث الركودة الصفراوية الكبدية أثناء الحمل وتتظاهر بحكة دون آفات جلدية وظهور مختلف لليرقان وتبدي التحاليل الدموية علامات الركودة الصفراوية وتتحسن بعد الولادة. وتحدث معظم الحالات في الثلث الأخير للحمل ويجب أن يتضمن التشخيص التفريقي التهابات الكبد الفيروسية المنشأ والتهاب الكبد من منشأ دوائي والحالات الأخرى لليرقان. مع أن الحكة الشديدة هي العرض الأكثر شيوعا في الركودة الصفراوية الكبدية أثناء الحمل مع امكانية حدوث خطر نقص فيتامين K عند الأم واحتمال زيادة تشكيل الحصيات الصفراوية، أما بالنسبة للجنين فهي حدوث ولادات مبكرة أو موت للجنين.
من مواضيع : ghadoo
ghadoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 37 ]
قديم 06-02-2007, 12:52 AM
أخصائي صحي
 

نادرالعدني will become famous soon enough
افتراضي الـــجـــهـــاز الـــبـــولــــي و عـــمـــلـــه


الـــجـــهـــاز الـــبـــولــــي و عـــمـــلـــه
Urinary System Anatomy and Functions
لكل إنسان كليتنان Kidney (عدد 2 من الكلى ) يُمنى و
يُسرى , و الكلى تقع في الجزء الخلفي من البطن في حيز
(فضاء) يُسمى بحيز ما وراء البيروتوان (الصِفاق)
Retroperitoneal space مُقابل الفقرة الثانية عشرة
الصدرية ( Thoracic Vertebra 12 ) و الفقرات القطنية
الأولى و الثانية و الثالثة ( Lumbar Vertebrae 1 ,2 , 3
) من العمود الفقري.
و من الخلف يحيط بالجزء العلوي من الكليتين الأضلاع
العاشر و الحادي عشر و الثاني عشر من القفص الصدري
( Thoracic Ribs 10 , 11 , 12 ) . و تأخذ الكلية شكل حبة
اللوبيا و يكون إتجاه أعلى الكلوة نحو الداخل (أي نحو
العمود الفقري).
الكلوة اليُسرى أعلى من الكلوة اليُمنى بنصف (In 1 /2)
بوصة أي حوالي ( Cm 11/ 2 ) سنتيميتر , و ذلك لوجود
الكبد في الناحية اليمنى من البطن حيث تدفع الكلوة
اليُمنى إلى الأسفل قليلاً.
يقع فوق كل من الكليتين اليمنى و اليسرى غدة صماء تُسمى
بالغدة الكظرية Adrenal Gland , و أهم الهرمونات التي
تفرزها الغدة الكظرية هي الكورتيزول Cortisol و هرمون
الألدستيرون Aldesterone و هرمون الأدرينالين Adrenaline
و هرمون النورأدرينالين NorAdrenaline و هرمونات جنسية
ضعيفة Androgens.
يبلغ طول الكلوة من القطب العلوي إلى القطب السفلي حوالي
(Cm 12 ) سنتيميتر , و عرضها حوالي (Cm 6 ) , و سمكها
حوالي (Cm 3 ) سنتيميتر , و يبلغ وزن الكلوة في الذكور
البالغين من ( 125 gm ) إلى ( 170 gm ) جرام , و في
الإناث البالغات من ( 115 gm ) إلى ( 155 gm ) جرام .
يدخل (يروي) كل من الكليتين اليُمنى و اليُسرى شريان
يُسمى بالشريان الكلوي Renal Artery شريان أيمن و شريان
أيسر , و الشريان الكلوي يتفرع من الشريان الأبهر في
البطن Abdominal Aorat و يخرج من كل كلوة وريد كلوي
Renal Vein و الحالب Ureter و الحالب عبارة عن أنبوبة
تصل ما بين الكلوة و المثانة البولية.
و تنقسم الكلوة إلى جزء خارجي و هو قشرة الكلوة Renal
(Kidney) Cortex و جزء داخلي و هو لُب الكلوة Renal
(Kidney) Medulla.
الوحدة الفاعلة و التي تتكون الكلوة منها أصلاً هي
النفرون Nephron , و يبلغ عددها من 300,000 إلى أكثر من
المليون (سوف نشرح النفرون لاحقاً) , و تتجمع هذه
النفرونات لتُشكل أهرام الكلوة Renal (Kidney) Pyramids
و هي عبارة عن أهرام منكوسة حيث تكون قمتها مُتجهة صوب
حوض الكلوة (مركز الكلوة) , و يمكن إعتبار هذه الأهرام
هي الوحدة الفاعلة الكبيرة في الكلوة , و تصب في الكؤوس
الثانوية Minor Calices و التي تتحد لتكون الكؤوس
الرئيسية Major Calices , التي بدورها تتحد لتكون حوض
الكلوة Renal (Kidney) Pelvis , و حوض الكلوة يُشكل
الحالب Ureter الذي يصل الكلوة بالمثانة البولية. و
تُعتبر هذه الكؤوس مجامع لنتاج ترشيح الدم من خلال
النفرونات و الذي يُشكل البول Urine لتصب في حوض الكلوة
و عبر الحالب إلى المثانة البولية ليطرح خارج الجسم.
الـنـفــرون تسـلـسـلـيـاُ يـتـكـون مـن :
الكُبيبة الكلوية Glomerulus و هي عبارة عن حُزمة من
الشعيرات الدموية و التي تتكون من الشُرين الوارد
Afferent Arteriole (الشُرينات الواردة تتكون من
"تفرعات" إنقسام الشريان الكلوي الذي يدخل الكلوة) ,
تتحد الشعيرات عندما تخرج من الكبيبة لتكون الشُرين
الصادر Efferent Arteriole , و الشُرينات الصادرة تتحد
لتكون الوريد الكلوي الذي يخرج من الكلية ليصب في الوريد
الأجوف السُفلي Inferior Vena Cava في البطن و منه ينتقل
الدم إلى القلب.
كبسولة بومان Bowman's Capsule , عبارة عن خلايا مُتخصصة
تُحيط بالكُبيبة و تسمح بترشيح الماء و مواد أخرى من
الدم خلالها ما عدا كريات الدم الحمراء و البيضاء و
الصفيحات و جزيئات البروتين كبيرة الحجم.
الأنبوب الملتوي الداني (القريب) Proximal Convuluated
Tubule من كبسولة بومان و هذه الأنابيب تمتص بعض المواد
مثل الجلوكوز و البروتينات صغيرة الحجم التي ترشحت خلال
كبسولة بومان , و كذلك تفرز بعض المواد مثل الكلوريد و
ذرات الهيدروجين و البيكربونات حسب حاجة الجسم.
عروة هنلي Henle's Loop , يتم خلال هذه العروة إمتصاص و
إفراز الأملاح المختلفة مثل الصوديوم و الكلوريد و ذرات
الهيدروجين حسب حاجة الجسم. و يتكون من جزء نحيف هابط و
جزء سميك صاعد.
الأنبوب الملتوي القاصي (البعيد) Distal Convuluated
Tubule , هذه الأنابيب لها دور هام في إمتصاص و إفراز
البوتاسيوم تحت تأثير هرمون الألدوستيرون و تصب في في
الأنبوب (الأنابيب) الجامعة Collecting Tubules.
الأنابيب الجامعة Collecting Tubules تجمع نتاج ترشيح
الدم (البول) خلال النفرونات و تنتقل خلال قشرة الكلوة و
لُبها لتصب في الكؤوس الثانوية عبر حُليمات. الأنابيب
الجامعة لها دور أساسي في إمتصاص الماء من البول لزيادة
تركيزة تحت تأثير الهرمون المضاد للإدرار Anti-Diuretic
Hormone ADH و الذي يُفرز من الغدة النخامية Pituitary
Gland الصماء في الرأس.
الكبيبة و كبسولة بومان و الجزء الأكبر من الأنبوب
الملتوي القريب و الجزء العلوي للذراع الصاعد من عروة
هنلي و الأنبوب الملتوي البعيد و جزء من الأنابيب
الجامعة تقع في قشرة الكلوة و الذراع الهابط من عروة
هنلي و الجزء الكبير من الأنابيب الجامعة تقع في لب
الكلوة.
من مواضيع : نادرالعدني
نادرالعدني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 38 ]
قديم 06-03-2007, 11:49 AM
صحي مبدع
 

ghadoo will become famous soon enough
Lightbulb الامراض الحويصلية الفقاعية

الفقاع الحمامي
Pemphigus erythematosus
تبدأ الآفات على الوجه (منطقة طفح الفراشة) والصدر. بشكل آفات حمامية متقشرة.
تشبه آفات التهاب الجلد الدهني أو الذئبة الحمامية.
التشريح المرضي للفقاع:
انحلال شواكي: انفصال الجسور والتواصل ما بين الخلايا.
فرط تقرن.
تسفنج.
خراجات دقيقة بالخلايا في البشرة مع انحلال داخل البشرة.
الأدمة تبدي ارتشاح التهاب خفيف باللمفاويات والحمضات والمصوريا .
علاج الفقاع:
1 ـ الأدوية الجهازية:
تعتبر الستيرويدات الجهازية الخط الرئيسي في معالجة الفقاع.
البردنيزولون فموياً 3 ـ 6ملغ / كغ يومياً قد تزداد حتى 5 ـ 8 ملغ / كغ/ يوم حتى يتم السيطرة على الآفات ثم تقلل الجرعة ويستمر بالجرعات الصغيرة إذ يبقي المريض مستمراً على أقل جرعة ممكنة.
2 ـ فصل البلاسما Plasmophoresis
السيكلوفوسفاميد والآزاثيوبيرين في الأعمار الكبيرة وتستعمل للمعالجة المرافقة لأنواع أخرى من العلاجات، لكن التأثيرات الجانبية السمية تحد من استعمالها في معالجة الفقاع.
3 ـ الأدوية الموضعية:
الآفات الرطبة: المحاليل المجففة مثل برمنغنات البوتاسيوم 1/9000 بالإضافة إلى كريم مضاد حيوي مثل (Muperacin ) إذا كان هناك انتان جرثومي ثانوي أو كريم مضاد حيوي مع الستيرويدات القشري( Decoderm or diprogenta cream).
الآفات الجافة: مستحضرات الستيروئيد الفلور (مرهم) أو الخفيف يمكن استخدامه أولاً قبل استعمال الستيرويدات الفموية في الآفات الموضعية.
من مواضيع : ghadoo
ghadoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 39 ]
قديم 06-03-2007, 11:51 AM
صحي مبدع
 

ghadoo will become famous soon enough
Lightbulb داء الفقاع المزمن العائلي السليم

داء الفقاع المزمن العائلي السليم
مرض هيلي ـ هيلي
Benign familial chronic pemphigus
هو مرض وراثي نادر لاعلاقة له بالفقاع الشائع رغم أن لهما نفس الصورة التشريحية المرضية.
المظاهر السريرية:
تظهر الآفات أولاً على المناطق المعرضة للإحتكاك مثل جانبي العنق والإبطين والخاصرة، وأقل شيوعاً يصيب الفروة والأطراف.
الآفات الجلدية تتصف باندفاعات متكررة من حويصلات رخوة تحوى سائل رائق أو عكر على جلد طبيعي أو حمامي. تمتد الآفات محيطاً وقد يشفى المركز أو يبدي تنبتات رطبة ـ مسطحة ـ رخوة.
الهجوع العفوي يحدث في الجو البارد ومعظم المرضي يجدون إن الحرارة والتعرق يثيران الحالة. إصابة الأغشية المخاطية غير شائعة.
التشخيص التفريقي:
داء المبيضات
السعفة الآربية
الفقاع النبتي للنواحي المغبنية
داء داريير.
طرق المعالجة:
صادات حيوية: داء هيلي ـ هيلي يستجيب بشكل مميز للصادات الحيوية موضعياً وجهازياً.
مستحضرات مضادة للفطور: يمكن إعطاؤها إذا تواجدت الآفات الفطرية.
الستيرويدات الموضعية: بالمشاركة مع مضاد جراثيم أو مضاد فطري موضعيا(ً Kenacomb, Lotriderm , Decoderm Trivalent) قد تسبب صفاء آفات الجلد.
الستيرويدات الجهازية نادراً ماتستطب على عكس الفقاع حيث أنها تعتبر الخط الرئيسي للمعالجة.
من مواضيع : ghadoo
ghadoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 40 ]
قديم 06-05-2007, 12:18 PM
صحي متميز
 

كاسر الاحتكار will become famous soon enough
افتراضي

شعار الامتياز لمن اعتادوا عليه شكر للاعضاءالمميزين
من مواضيع : كاسر الاحتكار
كاسر الاحتكار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
andnadoo, موسوعة, الطبية, ghadoo


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة النباتات الطبية و النباتات السامة و المسرطنة – 2 طلال الحربي ملتقى الطب البديل 1 02-08-2011 03:37 AM
موسوعة النباتات الطبية و النباتات السامة و المسرطنة1 طلال الحربي ملتقى الطب البديل 1 02-08-2011 03:18 AM
موسوعة علم الادوية ياهم لـي ربً كبير ملتقى الرعاية الصيدلية 7 01-20-2009 08:48 AM
****** موسوعة nadoo لعلم التشريح ******* نادرالعدني ملتقى الأمراض 17 07-07-2007 02:28 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:07 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط