آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

كيف تستحدث اوعية دموية جديدة في قلبكـ..

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-17-2009, 03:08 AM
 





الممرضة ورد will become famous soon enough




مساعدة قلبك على إنماء اوعية دموية جديدة، وسيلة طبيعية لتجاوز الشرايين التاجية المغلقة تقريبا، بسبب الكوليسترول.
تخيل ما يلي: ما ان تأخذ في قيادة سيارتك عبر الطريق السريع للمدينة، حتى يتوقف السير. وها أنت ترى السير متوقفا، لمدى كيلومترات، بسبب اغلاق ممرين في الطريق نتيجة وجود اعمال إنشاء. ولمعرفتك بالمنطقة، فانك تأخذ مخرجا قريبا ثم تقود سيارتك في عملية التفاف عبر الطرقات المتوازية مع الطريق السريع. وما ان تجتاز عنق الزجاجة (أي موقع الازدحام)، حتى تأخذ بدخول الطريق السريع مرة اخرى.

وهذا الأمر مشابه لما يحدث عندما تبدأ اللويحات المليئة بالكوليسترول، بتضييق الشريان التاجي. وتستجيب الاوعية الدموية لعملية الهجوم البطيء والخفي لتصلب الشرايين المزدحمة هذه، بتوليد جملة من الاشارات الكيميائية والفيزيائية. ويتمثل العمل الفوري لهذه الاشارات في تحسين سريان الدم، الى منطقة ما بعد التضيّق. كما انها (الاشارات) تعبئ الاوعية الدموية الصغيرة جدا التي ظلت موجودة بلا عمل داخل القلب منذ الولادة.

وبعد ان تنمو هذه الاوعية الدموية الجانبية، بحيث تصبح اكبر واقوى واكثر تواصلا مع بعضها بعضا، فانها تقوم بإعادة تمرير بعض من الدم في ما حول المنطقة المسدودة. وعملية خلق مجازات طبيعية مثل هذه، يمكنها ان تبقي القلب مزودا بالدم الغني بالاوكسجين، كما هو الحال مع العمليات الجراحية التي تجرى لفتح مجازات في القلب.

وظل العلماء لسنوات يحاولون حفز الاوعية الدموية الجانبية collateral blood vessels كي تنمو وتزدهر، من دون نجاح كبير. وبإمكانك ان تفعل ذلك في بيتك من دون توظيف أي اداة تكنولوجية متطورة، سوى استخدام زوج من الاحذية المريحة.


* أوعية جانبية ليس من السهل قياس مدى سريان الدم في الاوعية الجانبية. وهذا هو احد الاسباب التي جعلت من الصعوبة توثيق تأثير، او انعدام تأثير، سريان الدم الجيد عبرها. ومع ذلك فان الدراسات التي اجريت منذ الخمسينات من القرن الماضي اكدت على إمكانات هذه الشبكة من الاوعية الدموية التي يمكن تشغيلها، اذ ان بمقدورها:

- تقليل اضرار النوبة القلبية: اظهر العلماء اليابانيون ان الاشخاص الذين تظهر لديهم دورة دموية متقدمة (في نموها) في الاوعية الدموية الجانبية، تحدث لديهم مناطق أصغر في العضلة المتضررة بعد حدوث النوبة القلبية، مقارنة بالآخرين الذين لديهم دورة دموية اسوأ في الاوعية الجانبية. - تؤمن زمنا اطول لعلاج النوبة القلبية في حالة الطوارئ: تعتبر عملية توسيع الشرايين بهدف فتحها، افضل طريقة لمنع النوبة القلبية. ومثاليا، فانه يجب اجراء مثل هذه العملية الطارئة قي غضون ساعتين الى ثلاث ساعات بعد ظهور اول اعراض النوبة القلبية. وقد اظهر فريق الماني ان هذه الفترة الزمنية يمكنها ان تطول اكثر لدى الاشخاص الذين يتمتعون بدورة دموية جانبية صحية.

- تحسن فرص البقاء: أظهرت دراسة نشرت عام 2007 لأكثر من 800 رجل وامرأة مصابين بمرض الشريان التاجي المستقر (ألم في الصدر مع شعور بالاجهاد)، ان 89 في المائة من اولئك الذين كانت لديهم دورة دموية جانبية جيدة، ظلوا احياء بعد 10 سنوات من المتابعة، مقارنة بـ 71 في المائة من الذين كانت لديهم تلك الدورة الدموية الجانبية ضعيفة.

* المجاز قبل العملية غالبية الاميركيين، ومن ضمنهم اولئك الذين لا تظهر عليهم علامات بيّنة على امراض القلب، لديهم شريان تاجي واحد متضيق، او شريانان. وهذا نتاج ثانوي عن العمل المكتبي، الاكثار في الطعام، التوتر، قلة التمارين الرياضية، وجملة من العوامل الاخرى.

ولو كان نمو الاوعية الدموية الجانبية، هو استجابة حمائية للجسم امام ظهور تصلب الشرايين، لوجدنا ان هناك نسبيا، عددا قليلا من الناس الذين يعانون من الذبحة الصدرية او من الاشكال الاخرى لأمراض القلب الناجمة عن نقص التروية الدموية. ومن سوء الطالع فانه ليس كل الناس مبرمجين جينيا كي تنمو لديهم، من دون أي جهد، الاوعية الدموية الجانبية. كما ان العادات غير الصحية تعيق ذلك.

وقد حاول الباحثون تحفيز الاوعية الدموية الجانبية بواسطة إغراقها ببروتين عوامل النمو، وباستهدافها بجينات مساعدة على النمو. وحتى الآن فان هذه العوامل لم تؤت ثمارها. ويمكن لك ان تنجح في الموضع الذي اخفقوا فيه.. وذلك بممارسة الرياضة.

* الرياضة والقلب عندما تمارس الرياضة فانك ترفع من شدة سريان الدم عبر الشرايين التاجية. وتستجيب بطانة الشرايين التاجية لهذا «الإجهاد» بمثل استجابتها لإجهاد تصلب الشرايين، وذلك بتحفيز الاوعية الدموية الجانبية الصغيرة جدا على الاستطالة، والتوسع عرضا، وعلى احداث توصيلات جديدة.

وقليل من الرياضة لن يؤدي الى حدوث ذلك، فعليك ان تجهد قلبك. وإن كنت غير معتاد على ممارسة التمارين الرياضية، فإن هذا يعني المشي بشكل سريع. وان كنت تتمشى، فعليك اضافة تمرين القفز او الهرولة. والسباحة، ركوب الدراجة الهوائية، المشي لمسافات طويلة، او أي نشاطات تجعل قلبك يدق بسرعة اكثر، سوف تؤمن ذلك، طالما كنت تمارسها لفترة تمتد بين 20 الى 30 دقيقة، وأن تؤديها عدة مرات في الاسبوع.

التمارين الرياضية وسيلة عظيمة لمنع امراض القلب. وتشير جملة من الدراسات ايضا الى ان التمارين يمكنها ان تساعد بعض الافراد الذين لديهم شرايين تاجية متضيقة ـ وفي ظل الحفاظ على سلامتهم ـ على عدم الخضوع لجراحة فتح المجازات الوعائية الدموية الموازية. وهي (التمارين) جيدة لصحة العظام، والمخ، ولكل عضو من اعضاء الجسم تقريبا.


والآن لماذا لا تمنح لنفسك مجازا دمويا طبيعيا قبل ان تظهر الحاجة لديك لجراح يجري عليك عملية مؤلمة وخطيرة؟

* خدمة هارفارد الطبية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الممرضة ورد
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-26-2009, 08:58 PM
صحي متميز
 

الممرضة دودي will become famous soon enough
افتراضي

[align=center][/align]

مشكووووووووووووووووووووووره ياأحلى وردة
من مواضيع : الممرضة دودي
الممرضة دودي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
اوعية, تستحدث, يمنية, جديدة, قلبكـ, كيف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يااارب تستجيب دعوتي ابونادر2011 تخصص تمريض 8 10-03-2012 03:04 PM
نظف قلبكـ ♥ ~ نسائم ملتقى ترفيه الأعضاء 10 02-15-2011 01:39 AM
يمنية تعذب طفلتها بالطائف وتحرق رأسها وجسده همسة حنين ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 1 01-04-2009 09:13 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:31 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط