آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

۩۞۩๑ عندما يصبح النسيان شيئاً خطيراً (الزهايمر) ๑۩۞۩‏

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 11 ]
قديم 08-02-2009, 10:57 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك لنا ولكم بشعبان وبلغنا واياك رمضان

ونستكمل موضوع الزهايمر مع
أد/ علي جابر الســـلامه
جزاه الله خير
الزهايمرمرض هو أهم وأكثر أسباب الخرف (العته) شيوعا حيث يشكل 60% من أسباب الخرف(Dementia). سمي بهذا الاسم تبعا لإسم الباحث الذي عمل على مثل هذه الحالات من الخرف وصفها وهو ألوي ألزهايمر (Alois Alzheimer) وذلك في العام 1907م. يصيب مرض ألزهايمر حوالي 0.8 % من الناس بعد سن الــ 65 وتزداد النسبة إلى أكثر من 20% بعد سن التسعين.

يعرف الخرف على أنه التدهور التدريجي في قدرات الإنسان الإدراكية وبالذات الذاكرة مع احتفاظه بدرجة الوعي واليقظة الطبيعية تقريبا. يفشل الإنسان مع بداية الخرف في قدرته على تعلم أو الاحتفاظ بالجديد من المعلومات مما يؤدي لعدم القدرة على القيام بشئونه الحياتية اليومية. يجب أن يترافق النقص الإدراكي مع واحدة من خصائص الدلائل على الخلل العضوي في الوظائف العقلية الأخرى (اللغة والحركة). يترافق مع العناصر الأساسية في الخرف تدهور في القدرة على الحكم على الأشياء وكذلك لمهارات الاجتماعية والكثير من التغيرات في المزاج والسلوك الغير طبيعي كالصراخ والتصرفات الطفولية كما يفقد القدرة على التخطيط ووضع أهداف لسلوكه الحالي وكذلك لمستقبله.

الأسباب:

أسبابه غير معروفة لحد الآن على وجه الدقة.

عوامل الخطورة:

العمر: كلما تقدم العمر كلما زادت نسبة الاصابة بهذا المرض.

الوراثة: وجود تاريخ أسري. فكلما كان الأقارب من الدرجة الأولى مصابون زادت نسبة الاصابة لدى الفرد. حوالي 40 إلى 50% من المصابين لديهم تاريخ أسري وتزداد نسبة الاصابة بقوة في التوائم وخاصة التوائم المتطابقة.

الجنس: الإناث أكثر إصابة بهذا المرض.

إصابات الرأس.

متلازمة داون (Down Syndrome).

التغيرات في الدماغ

http://www.salamapsych.net/UserFiles/Image/alz5.gif

تظهر الأشعة المقطعية لدماغ المريض ضمورا عاما وتوسع في تجاويف الدماغ. وتظهر الفحص المجهري ظهور علامات الانحلال لخلايا الدماغ ودمار بطيء لمكوناتها ووجود مواد كيميائية تتراكم في هذه الخلايا (أمايلويد Amyloid).

http://www.salamapsych.net/UserFiles/Image/alz1.jpg

http://www.salamapsych.net/UserFiles/Image/alz3.jpg

أهم النواقل العصبية التي تحدث بها تغيرات في مرض ألزهايمر هي الأسيتايلكولين (Acetylcholine) والنورإبينيفرين(Norepinephrine) حيث يلاحظ هبوط في تركيزها ونشاطها ويدل ذلك على نقص عدد الخلايا المنتجة للنواقل العصبية.


الصورة الإكلينيكية:

اعتلال الذاكرة هي أهم سمات المرض ومن أولها ظهورا ولكنها تكون بطيئة التطور وقد لا تتضح الصورة إلا بعد أن تمر فترة قد تصل لسنة أو سنتين حين تظهر بعض الأعراض الأخرى غير النسيان حيث يبدأ المحيطون بالمصاب بطلب المساعدة الطبية. يكون التدهور بطيئا وتظهر على شكل نسيان تدريجي لأشياء بسيطة فمثلا يضيع المريض أشياءه الخاصة وينساها بعد دقائق. ثم يبدأ في نسيان أشياء أكثر أهمية حتى يصل الأمر لنسيان أسماء الأشخاص كالأطفال والأماكن وأرقام الهاتف والعناوين وأحداث اليوم مثل ما تناوله من طعام أو من يزوره وفي نهاية الأمر قد لا يتذكر إلا أشياء مهمة في حياته كزواجه ومكان ولادته. يبدأ الحديث عن أشياء حصلت في السابق ومن فترات بعيدة وكأنها تحصل اليوم ويسأل عن أشخاص قد يكونون ماتوا من عشرات السنين.

قد يضل طريقه داخل المنزل فلا يستطيع العودة لغرفته بعد ذهابه لدورة المياه.

التغير المفاجئ في مزاج المريض بين الرضا والغضب والفرح وطرح النكات والتعليقات الساخرة هي تغيرات تظهر على شخصية المريض بعد فترة من بداية المرض. وقد يكون التغيير على شكل انطواء كامل عن الآخرين بما فيهم أفراد الأسرة المحيطين به.

تظهر بعض التغيرات في سلوك المريض مثل التصرفات الطفولية والغير مسئولة مثل السرقة والكذب واختلاق القصص وتداخل الأحداث بشكل غريب.

قد تظهر عليه تصرفات عدوانية وخاصة لو كان الخرف مصحوبا بالهلاوس والضلالات (أعراض ذهانية). أو تم الضغط عليه لعمل أو قول شيء معين أو شعر بالاهانة والتحقير من الآخرين. الأعراض الذهانية تكون موجودة في نسبة لا بأس بها من مرضى ألزهايمر وغالبا ما تكون مضامينها الشعور بالاضطهاد من الآخرين حتى المقربين منه أو من يقدمون له الرعاية.

تظهر تغيرات أيضا على القدرات اللغوية للمريض كون مرض الألزهايمر يؤثر على قشرة الدماغ أساسا ويؤدي لانحلالها ببطء. فتجد كلام المريض أحيانا يتسم بالغرابة والغموض وعدم القدرة على تسمية الأشياء من حوله أو إيضاح ما يريده بسهولة.

يتضايق المريض كثيرا عند تنبيهه بتكرار عن مشكلة الذاكرة لديه ويحاول إخفاءها قدر الإمكان.

بالرغم من أن مريض الألزهايمر يحتفظ بوعيه كاملا ولكنه قد يصاب المريض بحالات من الهذيان (Delirium) التي تتميز باختلال درجة الوعي وقد يكون المريض خلالها متهيجا وعدوانيا أو خائفا بدرجة كبيرة. تزداد الهلاوس بشكل كبير خلالها ويلاحظ أن شدة الأعراض تتفاوت من وقت لآخر فتزداد عادة ليلا وتقل صباحا.

لا يأتي الخرف كمرض مستقل لوحده بحكم أنه يصيب كبار السن فتجده يترافق مع أمراض مزمنة أخرى وما هو ضروري من الأدوية لعلاجها وكل ذلك يضيف أكثر للحالة المرضية وتنوع أعراضها وشدتها.

العلاج:

لا يوجد علاج قطعي للمرض ولكن توجد بعض الأدوية التي تساعد في تحسين القدرات العقلية وتجعل المريض يقوم باحتياجاته اليومية لفترة أطول من الزمن. تكون فائدة هذه الأدوية في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة وتزيد فائدتها كلما شخص المرض مبكرا وأعطيت هذه الأدوية مبكرا أيضا وبانتظام. أمثلة على هذه الأدوية: أريسبت, إكسيلون, رامينيل, ناميندا, كوجنيكس.

تعطى أيضا أدوية أخرى تساعد على التحكم في الأعراض المصاحبة للخرف كاضطراب النوم والمزاج والذهان مثل مضادات الذهان والمطمئنات الصغرى وكذلك أدوية مساندة للحالة الغذائية للمريض كالفيتامينات.

مسار المرض ومآله:

مرض الألزهايمر مرض يتسم بالتطور للأسوأ مع مرور الوقت والتدهور في الذاكرة والإدراك والقدرات العقلية الأخرى هو السمة الغالبة.

مآله المحتوم هو الموت وتتراوح الفترة بين التشخيص والموت ولكنها غالبا تكون خلال 8 إلى 10 سنوات.

نصائح لأقارب المصابين بالخرف ولمقدمي الرعاية عموما:

http://www.salamapsych.net/UserFiles/Image/alz7.jpg

1) رغم سهولة تشخيص الخرف (Dementia) بشكل عام ولكن تصنيفه بسبب معين كألزهيمر أو غيره من الأسباب يقتضي عمل الفحص السريري وبعض الفحوص المخبرية والإشعاعية ولذا لا تقبل بتشخيص الطبيب إذا اكتفى بأخذ التاريخ المرضي دون إجراء الفحص السريري وبعض التحاليل الروتينية على الأقل. لا يمكن تشخيص الألزهايمر إلا بعد استبعاد بعض الأسباب الأخرى للخرف. نسبة لا باس بها (15 إلى 20%) من حالات الخرف (غير الألزهايمر) قابلة للعلاج.

2) بعد التأكد من التشخيص تقبل الأمر برحابة صدر وتقبل نتائج المرض وتبعاته فلا يوجد حل آخر.

3) ينبغي أن يعلم أن الرعاية التي تقدم لمريض الزهايمر هي مساعدته في القيام على شئون حياته اليومية البسيطة كالأكل والشرب والنوم بشكل مريح وبعيدا عن الإزعاج.

4) الأدوية المصروفة للمريض تساعد على توفير هدوءه ونومه وتأمين جزء من ضروراته الغذائية وليست علاجا قطعيا للمرض وان ساعدت على إبطاء التدهور إلى حد ما.

5) التلطف معه قدر الإمكان في المعاملة مع بقاء الأشخاص الأقرب إلى نفسه في خدمته.

6) يفضل استعمال فرشاة ومعجون الأسنان الخاص بالأطفال للعناية بأسنان كبار السن والمصابين بالألزهايمر. قد يبتلع المريض معجون الأسنان وإذا كان من النوع المخصص للأطفال فهذا يقلل من المخاطر.

7) دع المريض يقوم بارتداء ملابسه بنفسه حسب قدراته أو لاحظت تضايقه من مساعدتك. حتى إذا رفض المساعدة شفهيا فينبغي ملاحظته على الأقل.

8) في الحالات التي يكون فيها المريض لا يثق بمن حوله كثيرا أو يفزع بسهولة فينبغي ممن يتحدث معه ألا يغطي وجهه عن المريض لأن ذلك مما يخيفه ويثير فزعه.

9) تذكيره بالوقت والتاريخ والمكان وتعريفه بالأشخاص من حوله بين فترة وأخرى بطريقة غير مباشرة أثناء الحديث معه.

10) بالرغم من أن الحركة الخفيفة كالمشي ضرورية للمريض إلا إنه ينبغي تجنب إجهاده في التمارين وبالذات في فترة المساء إذ أن ذلك قد يزعج نومه كثيرا.

11) التمارين الخفيفة التي يمكن يمارسها وتسليه كثيرا مثل تدوير كرة صغيرة مثلا حول جسمه ببطء, رمي كرة في سلة أمامه بشكل متكرر, رفع الذراعين فوق الرأس برفق ثم إنزالهما ويكرر ذلك.

12) غرفته يجب أن تكون مهيأة بطريقة تحافظ على سلامته كإبعاد الأشياء الحادة والسامة والغير ثابتة (التي من الممكن أن تسقط عليه). كما يجب إنارتها بطريقة هادئة بعيدة عن الأضواء المبهرة والملونة.

13) فراشه يجب أن يكون مهيئا بطريقة مريحة بحيث تتعدد المخدات الصغيرة على الفراش لتوضع تحت مفاصلة أثناء نومه بشكل يريحه ويمنع تصلب مفاصله والآلام المبرحة.

14) قد لا يتنبه المريض نفسه لوجود تقرحات أو جروح أو خدوش في جلده وغالبا ما تظهر على شكل تغير في السلوك أو الصراخ ولذا ينبغي التنبه لذلك.

15) التغير المفاجئ في درجة الوعي أو أي سلوك عدواني مفاجئ قد يدل على المريض يعاني من الألم أو الالتهابات (الجهاز البولي مثلا) أو التقرح في الجلد أو احتباس البول أو ما شابه.

16)الطريق من غرفته إلى الأماكن التي يتردد عليها داخل البيت كدورة المياه يجب أن تضل مضاءة طوال الليل.

17) معرفة ما يناسبه وما يدخل السرور عليه وكذلك ما يزعجه وينفر منه. فما يريحه مثل الهدوء أو اللعب مع أطفاله.

18) يطلب أحيانا أشياء غريبة وقد تكون ضارة له. يجب عدم توفيرها بالتأكيد ولكن طريقة رفضها يجب أن تكون لطيفة ودون تجريح له. يتم صرف انتباهه لموضوع آخر وهذا يكون سهل غالبا إذ يبدأ من يحدثه بالكلام عن موضوع سبق أن عرف أنه يحبه.

19) قد يواجه ذووه الإحراج مع ضيوفهم من طريقة حديثه معهم أو أحيانا التعدي عليهم أو الحديث معهم بطريقة صريحة وجارحه وهنا ينبغي التوضيح للضيوف عن طبيعة حالته قبل الدخول عليه.

20) ينبغي عدم السماح له بالخروج لوحده إذ قد يضل طريقه ويتوه بسهوله وإذا أصر على الخروج لمسافة قريبه فينبغي عدم التعنت معه ولكن يجب ملاحظته.

21) من الأفضل إقامة قيم على شئونه المالية والحياتية المهمة إذ أنه أصبح غير قادر على التصرف في مثل هذه الأمور التي من الممكن أن تكون خطيرة أحيانا. لا ينطبق ذلك على كل من تقدم به العمر مع بقاء ذاكرته وحكمه على الأمور وقدراته العقلية سليمة.

22) لا ينبغي الضغط عليه عند إغفاله لأشياء مهمة فيما يخص الأمور الدينية كالصلاة أو الصوم أو ما شابه.

مع تمنياتي للجميع بالصحة والسعادة الدائمة.




ربي استغفرك لوالدي وللمسلمين بعدد زخات المطر منذ بداية الخلق الى نهايته

الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء
كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثر من الإستغفار
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا ؟
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 12 ]
قديم 09-12-2009, 06:33 AM
صحي جديد
 

om ramy will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خيرا الموضوع في منتهى الاهمية
om ramy غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 13 ]
قديم 09-12-2009, 11:05 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
اخي
ام رامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك وبياك
كأول مشاركه لك ردا على موضوعي
مرورك اسعدني
إن الله حيي كريم يستحيي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا
اسأله سبحانه بمنه وكرمه وجوده ان يوفقنا واياكم لما يحبه ويرضاه
وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعلنا وإياك
ممن يتقبل منهم الصيام والقيام
وأن يجعلنا والمسلمين من عتقائه من النار
وأن لا يجعل هذا العام آخر عهدنا برمضان
إنه ولي ذلك والقادر عليه .
الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء
كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثري من الإستغفار
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا ؟
۩۞۩๑ المكينزي ๑۩۞۩
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 14 ]
قديم 09-12-2009, 11:10 AM
بروفيسور صحي
 

mohd991 will become famous soon enough
افتراضي

الان يوجد جمعية الالزهايمر السعودية لدعم وتطوير الخدمة المقدمة لمن يعانون هذا المرض وتدريب عوائلهم على الوقوف بجانبهم
من مواضيع : mohd991
mohd991 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 15 ]
قديم 09-12-2009, 12:31 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخي
mohd991
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
مرورك اسعدني
بارك الله بك

الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثرمن الإستغفار
منذ ولدنا ونحن تفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 16 ]
قديم 09-13-2009, 01:30 PM
مشرف سابق
 

الرسام will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]شكر ا لك مشرفتنا على المشاركة العلمية
جزاك الله خير على هذة المعلومه

بصراحه نسئيت عنوان ومضمون الموضوع
والكن ابدعتي الاختيار
[/align]
من مواضيع : الرسام
الرسام غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 17 ]
قديم 09-13-2009, 02:39 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
اخي
قطرة ماء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
سلامات وانت بعد ياقطرة ماء تنسا هذه بوادر اصابه بالزهايمر
ارجع واقرأ الموضوع
اسعدني مرورك
بارك بك

إن الله حيي كريم يستحيي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا
اسأله سبحانه بمنه وكرمه وجوده ان يوفقنا واياكم لما يحبه ويرضاه
وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعلنا وإياك
ممن يتقبل منهم الصيام والقيام
وأن يجعلنا والمسلمين من عتقائه من النار
وأن لا يجعل هذا العام آخر عهدنا برمضان
إنه ولي ذلك والقادر عليه .
الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء
كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثري من الإستغفار
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا ؟

۩۞۩๑ المكينزي ๑۩۞۩
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 18 ]
قديم 10-03-2011, 05:04 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

مرض الزهايمر ينتقل من الأم الى الأبناء




كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص البالغين الذين تعرضت أمهاتهم للإصابة بمرض الزهايمر في الكبر يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الأشخاص الذين أصيب آباؤهم بالمرض.
وقد أوضحت هذه الدراسة التي أجريت بمركز صحة المخ بجامعة نيويورك أن أبناء وبنات الأمهات اللاتي أصبن بمرض الزهايمر في مراحل متقدمة من العمر أظهرت صور الأشعة لديهم وجود دليل قوي على حدوث تغيرات بالمخ، كتلك التي تصيب مرضى الزهايمر.
وقد أجريت الدراسة على 47 شخصاً في منتصف العقد السابع ممن لا يعانون علامات للتراجع المعرفي، وقد تم تقسيمهم لثلاث مجموعات؛ الأولى ضمت الأشخاص الذين ليس لأسرهم تاريخ معلمرض الزهايمر، والمجموعة الثانية ممن لديهم تاريخ مع المرض من جانب الأب، أما المجموعة الأخيرة فقد ضمت الأشخاص الذين عانت أمهاتهم من المرض في مراحل متقدمة من العمر.
خضع المشاركون في الدراسة لنوعين من صور أشعة، الصورة الأولى تم فيها قياس تمثيل الجلوكوز في المخ؛ لأن المخ "يعمل بالسكر، لهذا فعندما لا يحدث ذلك بشكل جيد يتم تمثيل الجلوكوز بمعدل بطئ"، وذلك حسبما جاء في نتائج الدراسة كما نشرها موقع قناة العربية، أما صورة الأشعة الثانية فتم من خلالها الكشف عن وجود البقع التي تصاحب ظهور المرض في المخ. فإذا كان هناك مثل تلك البقع فإن المريض يواجه مخاطر متزايدة للإصابة بمرض الزهايمر.
أظهرت النتائج انخفاضاً ملحوظاً في تمثيل الجلوكوز في المجموعة الثالثة (وهم الأشخاص الذين كانت أمهاتهم يعانين من الزهايمر في مرحلة متقدمة من العمر - وذلك المقارنة بالمجموعتين الأولى والثانية. وكذلك الأمر في البقع التي تظهر في مخ الأفراد في المجموعة الثالثة التي أصيبت أمهاتهم بالزهايمر في الكبر.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 19 ]
قديم 10-02-2012, 02:55 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: ۩۞۩๑ مرض الزهايمر - الخرف المبكر Alzheimer’s disease ๑۩۞۩‏

مرض الزهايمر - الخرف المبكر Alzheimer’s disease
منقول


سمي لمرض مرض الزهايمر - الخرف المبكر باسم العالم الألماني ألويس الزهايمرAlois Alzheimer الذي اكتشفه عام 1906 , وأشهر من أصيب به هو الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجين . وهناك 4.5 مليون مصاب بهذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية , وعادة ما يتوفي المريض في فترة 8 سنوات من تشخيص المرض و في بعض الحالات عاش المرضي حتى 20 عاما من بعد التشخيص .

تولد مرض الزهايمر - الخرف المبكر
وقد وصف مكتشف المرض وجود رقع أو لويحات plaques حول خلايا المخ ، وتشابكات أو كتل tangles داخل خلايا المخ وذلك عند الفحص المجهري لأنسجة المخ , ومازال هذا الوصف حتى الآن كأنه هو السمة المميزة لهذا المرض.

وتتكون اللويحات من نوع من البروتين الموجود بالمخ يسمى بيتا أميلويد beta-amyloid، بينما تتكون الكتل داخل الخلايا العصبية كخيوط ملتوية بفعل تشوه يصيب بروتينا آخر يسمى تو tau, وقد لاحظ العلماء أن هذه البروتينات تزيد ضمن نظام معين - حيث تبدأ بالتواجد بمناطق المخ المسئولة عن الذاكرة والتعلم ثم بقية المناطق - كلما تقدمنا في العمر ولكنها تكون أكثر بكثير عند مرضى الزهايمر, والعلماء لم يتوصلوا تحديدا لدور هذه البروتينات ولكن الخبراء يعتقدون أنها تمنع توصيل الإشارات بين الخلايا العصبية وتعرقل الأنشطة اللازمة لاستمرار حياة الخلية . وما هو مؤكد لدي العلماء هو أنه بمجرد ظهور المرض يكون قد سبقته عملية موت وتحلل طويلة - تمد لسنوات - لخلايا المخ التي تقوم بحفظ المعلومات واسترجاعها. وبموت الخلايا العصبية ، يتقلص المخ ويحدث به ضمور ، ويفقد شكله المتجعد.


وتبين الصور أسفل قطاع لمخ طبيعي لليمين ثم قطاع لحالة الزهيمر بسيطة ثم قطاع لحالة شديدة.




سبب مرض الزهايمر - الخرف المبكر
لم يتمكن العلماء من التعرف حتى الآن علي السبب الواضح والمباشر لهذا المرض، و لكن نتيجة للأبحاث المستمرة لما يقرب من 15 عاما تمكنوا من التعرف علي مجموعة من العوامل التي من الممكن أن تتضافر لتؤدي في النهاية إلى مرض الزهايمر.

وأهم هذه العوامل:
  • التقدم بالعمر: وهو أكثر العوامل المشجعة لظهور المرض، حيث أن غالبية المرضي يصابون به بعد سن الخامسة و الستين , و تزداد فرصة المرض بنسبة الضعف كل خمسة أعوام تالية لهذا السن حتى تصل إلى نسبة 50% عند سن 85.
  • العوامل الوراثية: حيث أن فرصة حدوث المرض تزيد عند الذين أصيب أحد والديهم أو أجدادهم بهذا المرض مقارنة بالأشخاص الطبيعيين.
  • الأمراض التي تؤثر علي الأوعية الدموية الموجودة في المخ .
  • إصابات الرأس الخطيرة تزيد من فرص الإصابة بالمرض .
أعراض و علامات مرض الزهايمر - الخرف المبكر
في الشخص السليم تنتقل الإشارة العصبية خلال الخلايا العصبية السليمة ومن خلية إلى أخرى من خلال الموصلات العصبية الكيمائية.

بينما في مرض الزهايمر فإن مناطق من نسيج المخ يحدث بها تلف وبالتالي فإن بعض الإشارات لا تصل مما يسبب ظهور أعراض المرض.

وتبدأ الأعراض بتناقص في الذاكرة مع عدم القدرة على القيام بالوظائف اليومية ثم اضطراب في الحكم على الأشياء و أحيانا التوهان وأيضا بعض التغيرات في الكلام (مثل صعوبة استدعاء الكلمة مع القدرة على ترديدها وإدراك معناها و الفقدان المتزايد للقدرة على الكلام progressive aphasia. و الصورة لأسفل على اليمين تبين مواقع مراكز الذاكرة واللغة بقطاع في المخ والتي تتأثر بالمرض بالمقارنة إلى قطاع في الشخص السليم إلى اليسار.

كما يوضح الشكل التالي التشابك العصبي synapse في الشخص السليم والموصل العصبي الكيمائي الأستيل كولين Acetylcholine والتي تتأثر في مرض الزهايمر في هذه المراكز العصبية.

كما تحدث بعض التغيرات في الشخصية وهذه التغيرات تختلف في سرعة ظهورها وتقدمها من شخص لآخر، ويفقد المصابون بالزهايمر القدرة على التعرف على الأماكن ، أو من يحبونهم ، ولا يستطيعون الاهتمام بأنفسهم كما أن المرض يستمر بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من أن بعض المصابين به قد يموتون في مرحلة مبكرة ، أو قد يعيشون لفترة 20 عاما.




وفى العادة فإن الأطباء يتحدثون مع المريض للتعرف والتأكد من وجود خلل في الإدراك cognitive impairment أو تغيرات في الكلام language dysfunction , كذلك فإنهم يتحدثون مع الملاصقين للمريض كما يهتمون بالتعرف على أي خلل بالذاكرة و المشاكل المتعلقة بالنشاط اليومي مثل الطبخ و التنظيف و التصرف في النقود و الضياع و الحيرة أو تشوش الذهن و العناية بالأمور الشخصية.



ويعتبر هذا المرض أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بخلل عقلي شديد dementia ويسبب خللا شديدا بالإدراك والتصرفات مما يؤثر على التواصل الاجتماعي وقدرات العمل .

تشخيص مرض الزهايمر - الخرف المبكر
يعتمد التشخيص على الأعراض والعلامات . وقد يحتاج الأطباء لبعض التحليل المعملية . كما يطلب الأطباء صور الأشعة المقطعية وصور الرنين المغناطيسي للمخ brain MRIs or CT scans والتي تظهر ضمور المخ في هذه الحالات ( والصور من أعلى إلى أسفا تبين صور الأشعة للمخ الطبيعي ثم إصابة خفيفة بالالزهايمر ثم إصابة متوسطة إلى إصابة شديدة)







علاج مرض الزهايمر - الخرف المبكر
للآن لا يمكن للعلاج أن يساعد على إبطاء تطور مرض الزهايمر - الخرف المبكر، أو الشفاء من المرض بصورة قطعية ولكن العلاج يلطف من الأعراض علاوة على أن توفير الخدمة الجيدة للمريض و دعمه يجعل الحياة أحسن . ومع أن أغلب ما عرف عن هذا المرض كان خلال الخمسة عشر عاما الأخيرة إلا أنه هناك جهود متسارعة و موسعة لمعرفة المزيد عن المرض ومتابعة الأبحاث لإيجاد طرق أحسن لعلاجه وتأخير ظهوره ومنع تطوره .

ممارسة الرياضة تقي من مرض الزهايمر أو الخرف المبكر
نشرت مجلة لانسيت لأبحاث الأعصاب بحثا يحث الناس في أواسط العمر على ممارسة الرياضة للوقاية من الإصابة بالخرف عند تقدم العمر بهم. وقال البحث إن ممارسة الرياضة لنصف ساعة مرتين أسبوعيا يمكن أن يؤدي إلى تحسن كبير. وقالت المجلة إن الأشخاص في الأربعينات من العمر يمكن أن يقللوا احتمالات الإصابة بالخرف إلى النصف بهذه الطريقة. أما الأشخاص المعرضون للإصابة بالمرض فيمكن أن تؤدي الرياضة إلى تحسن احتمالات عدم الإصابة لديهم بنسبة 60 %.

وقال العلماء إن الأشخاص الذين ينشطون في مقتبل ومنتصف العمر، يمكن أن يتمتعوا بصحة ولياقة ومرونة أكثر في خريف أعمارهم. وكانت الدراسات السابقة قد أشارت إلى فضل الرياضة بالنسبة لوقاية الإنسان من مرض الخرف، ولكن هذه الدراسة هي الأولى التي تفحص نماذج على فترة زمنية طويلة بلغت عقدين من الزمان. وقال الباحثون إن لهذا الأمر أهميته نظرا لأن مرض الخرف يستغرق وقتا طويلا للظهور على الإنسان.

وقد أجريت الدراسة على 1500 رجل وامرأة، أصيب 200 منهم بالخرف في سن يتراوح بين 65 و79. ودرس العلماء أسلوب حياة المصابين بالمرض قبل أكثر من 20 عاما في حياتهم عندما كانوا في أواسط العمر. واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض كانوا أقل نشاطا وممارسة للرياضة عن نظرائهم.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
۩۞۩๑, ๑۩۞۩‏, الزهايمر, النسيان, حسبي, خطيراً, شيئاً, عندما


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ أطباء يحذرون : مكيفات الهواء تشكل خطرا يهدد الصحة ۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ المكينزي ملتقى المواضيع العامة 29 02-09-2015 09:42 AM
۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ إختبار تحدد مدى حاجتك لإجازة +مهرجانات سياحة السعوديهـ‎ ۩۞۩๑ ๑۩۞ المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 5 07-15-2014 01:22 PM
تجرأت وطلبت منهم أن يخرجوا جوالاتهم ويكتبوا كلمة (احبك) ۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 18 07-15-2014 12:09 AM
۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ اسعد الله صباحكم وجعله مليئا بالخير والسعادة أمة لا تقرأ تموت ۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 5 07-15-2014 12:08 AM
๑۩۞۩‏๑۩۞۩‏ اكتشف أسرار كتابة سيرة ذاتية تقودك إلى العمل..بأذن الله ๑۩۞۩‏๑۩۞۩‏ المكينزي ملتقى تبادل الخبرات 4 05-06-2009 09:35 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:59 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط