آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

Galactography (Ductography

ملتقى التوعيه بسرطان الثدي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-11-2009, 08:26 PM
فني أشعة
 





نواف العطوي will become famous soon enough


ما هو Galactography (Ductography)؟

Galactography هو الأشعة السينية التي تستخدم فحص تصوير الثدي ، وجرعة منخفضة نظام الأشعة السينية لفحص الثدي ، وعلى النقيض من المواد للحصول على الصور ، ودعا galactograms من داخل الثدي 'sقنوات الحليب.
تعمل بالأشعة السينية (صورة بالأشعة) هو اختبار noninvasive الطبية التي تساعد الأطباء في تشخيص وعلاج الحالات الطبية. التصوير بالأشعة السينية ويشمل الكشف عن جزء من الجسم لجرعة صغيرة من الإشعاع المؤين على إنتاج الصور من داخل الجسم. الأشعة السينية هي أقدم والأكثر استخداما من أشكال التصوير.
الثدي وتتألف من ثلاثة هياكل رئيسية : الدهون ، شحمات الآذان (التي تجعل الحليب واللبن انابيب (التي تحمل فصيص من الحليب الى الحلمة. في حين أن فحص الثدي بالأشعة ، والموجات فوق الصوتية وصور الرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي (طرق ممتازة صورة الثدي ؛ أنها لا تصور داخل حليب الثدي انابيب ليست على درجة galactography.

ما هي بعض الاستخدامات عام الإجراء؟
الأكثر شيوعا هو استخدام galactography تقييم امرأة دموية واضحة أو تفريغها من صدرها الحلمة وعلى خلاف المعتاد .
Galactography عادة غير مطلوب في المرأة وفقا للشروط التالية :
 إبراء الذمة التي حليبي والأصفر والأخضر والأسود أو الرمادي وعادة ما لا يدعو إلى القلق ، خاصة إذا كان يأتي من قنوات متعددة في الثدي.
 إبراء الذمة هو أن كلا من الثدي في المرأة التي لم يكن لها أطفال قد يدل على وجود الآثار الجانبية من المخدرات ، أو قد تكون ذات صلة نخامي المشكلة الموجودة في الدماغ.
 وهناك حد أدنى من حليبي تفريغ الثدي في امرأة كان الأطفال ليس من غير المألوف ، ونادرا ما هو مدعاة للقلق.

كيف أقوم بإعداد؟
القليل جدا من الضروري التحضير لهذا الإجراء. والشرط الوحيد هو أن لا تكون الحلمة تقلص قبل الفحص ، وأحيانا لا يوجد سوى كمية صغيرة من السائل ، وأنه من الضروري أن نرى أين هي قادمة من السوائل لاداء الفحص.
يجب عليك إبلاغ طبيبك عن أي أدوية ، وأخذ انك إذا كان لديك أي حساسية ، وخاصة لمعالجتها باليود على النقيض من المواد. كما أبلغ طبيبك عن الأمراض الأخيرة الطبية أو غيرها من الشروط.
دائما إبلاغ الطبيب أو الأشعة السينية التقني إذا كان هناك أي احتمال لأنك حامل.
كما هو الحال في تصوير الثدي ، لا ترتدي مزيل العرق ، أو محلول بودرة تلك الأسلحة أو في ظل قيادتكم على الثديين على يوم الفحص. هذه يمكن أن تظهر على النحو ق الكالسيوم البقع.
وبالإضافة إلى ذلك ، قبل الفحص سوف يطلب منك إزالة جميع المجوهرات والملابس فوق الخصر ، وسوف يعطيك أ بثوب أو فضفاضة المواد التي تفتتح في الجبهة.

ماذا تبدو مثل هذه المعدات؟
هذا الفحص يتم استخدام وحدة تصوير الثدي.
ألف وحدة تصوير الثدي هو مستطيل المربع الذي يضم في أنبوب الأشعة السينية التي يتم إنتاجها. الوحدة تستخدم حصرا لأشعة الثدي للامتحانات ، مع الاكسسوارات التي تسمح فقط للثدي يكون عرضة لأشعة اكس. تعلق على وحدة جهاز الكمادات ويحمل الثدي وحتى المواقع التي كان يمكن الحصول على الصور في زوايا مختلفة.
والمعدات الأخرى اللازمة لهذا الامتحان قد تشمل أسلاك صغيرة تسمى dilators ، صغيرة القسطرة ، أنابيب بلاستيكية فارغة ، وصريحا مزودة برؤوس الإبر التي تضاف الى الحليب وريد في الحلمة ضخ كمية ضئيلة من المواد النقيض.

كيف يمكن لهذا الإجراء؟
الأشعة السينية هي نوع من الإشعاع ، مثل الضوء أو موجات الراديو. تمر الأشعة السينية خلال معظم الأشياء ، بما في الجسم. حالما يتم بعناية تهدف إلى جزء من جسم يجري بحثها ، وجهاز للأشعة السينية وتنتج صغيرة انفجرت الإشعاع الذي يمر في الجسم ، وعلى تسجيل صورة فوتوغرافية أو فيلم خاص لوحة تسجيل الصور الرقمية.
أجزاء مختلفة من الجسم امتصاص الأشعة السينية بدرجات متفاوتة. كثافة العظام ويمتص الكثير من الإشعاع بينما الأنسجة الرخوة مثل العضلات والدهون ، وأجهزة للسماح لمزيد من الأشعة السينية لتمر من خلالها. ونتيجة لذلك ، يبدو أن عظام بيضاء على الأشعة السينية ، والأنسجة الرخوة ويظهر في ظلال رمادية وسوداء ويبدو أن الجو.
في galactography ، وكمية صغيرة من المواد هو على النقيض من حقن وريد الحليب وق تتم حتى داخل الحليب وريد يمكن أن يرى.
إذا كان ثمة خلل شغل (المنطقة السوداء) في الحليب وأنابيب الهواء ، وكثيرا ما يشير صغيرة الورم. ومعظم هذه papillomas ، التي هي غير الاورام السرطانية للقنوات الحليب. قد تكون مرحلة ما قبل السرطانية ، وعادة ما تتم إزالتها. أقل من 10 في المئة من العيوب سيتم ملء السرطان.
فإن galactogram لن تجد ورم صغير ، ولكن أيضا حيث تبين أنه يقع في الثدي ، لمساعدة الجراح العثور على المنطقة.
في بعض الحالات ، لا توجد ملء العيوب. وبدلا من ذلك ، أن يؤدي إلى انابيب الخراجات في الثدي ، مما يدل على fibrocystic تغيير. هذه الخراجات قد يسبب دموية ، ولكن بصفة عامة لا تثير القلق.

كيف يقوم هذا الإجراء؟
هذا الفحص يتم عادة في العيادة الخارجية.
المريض جالسا أو وضعها على ظهرها مع تعرض الثدي. الحلمة هو تطهيرها ، وكمية ضئيلة من السائل هو عصره من الحلمة لتحديد مع قناة التصريف. الحليب أنابيب الهواء قد تكون متسعة للسماح قسطرة صغيرة (من البلاستيك ، أنبوب أجوف) أو إبرة حادة الرؤوس لتضاف الى الحليب وأنابيب الهواء. أحيانا منشفة دافئة توضع على الثدي لمساعدة وريد الحليب وتصبح أكثر وضوحا وسهولة الحصول على السماح لأنابيب الهواء الحليب. وهناك كمية صغيرة من المواد وبعد ذلك على النقيض من حقن ، ويتم الحصول ق. والثانية : حقن ق يمكن أداؤها.
يجب عليك أن تعقد للغاية ولا تزال ، ويمكن للحفاظ على طلب من التنفس لبضع ثوان في حين أن الأشعة السينية الصورة التي اتخذت للحد من إمكانية وجود وضوح الصورة. فإن التقني سوف يسير خلف جدار أو في الغرفة المجاورة لتفعيل جهاز الفحص بالاشعة السينية.
عند دراسة كاملة ، وسوف يطلب منك الانتظار حتى أشعة أن كل ما يلزم من الصور قد تم الحصول عليها.
الإجراءات تستغرق عادة ما بين 30 دقيقة وساعة.
ماذا كنت الخبرة وأثناء وبعد الإجراء؟
فإن للدم من الحليب وريد قد تكون أحيانا غير مريح ، ومع ذلك فإنه عادة ما لا يكون مؤلما. الحلمة يمكن الضغط لتحديد الحليب مع قناة التصريف.

الذي تفسر النتائج وكيف أحصل عليها؟
طبيب أشعة وطبيب مدربة خصيصا للاشراف على امتحانات وتفسير للأشعة ، وتحليل الصور التي وقعت ، وإرسال التقرير الخاص بك الرعاية الأولية أو يشير الطبيب ، والذي سيناقش النتائج معكم.
التقرير قد تعطى مباشرة إليكم في وقت الامتحان.
أعلى الصفحة
ما هي فوائد مقابل المخاطر؟
الفوائد
 Galactography يجد السرطانية الصغيرة وغير الاورام السرطانية التي لا يمكن التعرف على أي نحو آخر ، وذلك على أن يتم نقل في مرحلة مبكرة.
 وقال galactogram يحدد مكان للاورام الثدي في لجراح.
 لا الإشعاع لا يزال في جسم المريض بعد اجراء فحص بالاشعة.
 الأشعة السينية عادة أي آثار جانبية في نطاق التشخيص.
المخاطر
 هناك دائما فرصة ضئيلة للسرطان من الإفراط في التعرض للإشعاع. ومع ذلك ، فإن الاستفادة من التشخيص الدقيق الآن تفوق المخاطر.
 جرعة الاشعاع الفعال من galactogram نحو 0.7 مليسيفيرت ، وهي عبارة عن نفس الشخص العادي الذي تتلقاه من خلفية الاشعاع في ثلاثة أشهر. تصوير الثدي الاتحادية تقضي المبادئ التوجيهية التي يتم فحص كل وحدة على يد عالم الفيزياء الطبية كل عام للتأكد من أن الوحدة تعمل بشكل صحيح. انظر الصفحة السلامة لمزيد من المعلومات عن جرعة الاشعاع.
 فمن الممكن أن تضر أنابيب الهواء ، سواء من خلال عملية وضع قسطرة أو عن طريق الحقن ، بينما على العكس من المواد. هذا دائما تقريبا تشفى من تلقاء نفسه.
 ومن المحتمل ان يغيب مجال للقلق ، أو لوضع قسطرة في أنبوب غير صحيحة ، مما قد يؤخر التشخيص.
 المرأة دائما إبلاغ الطبيب أو الأشعة السينية التقني اذا كان هناك أي احتمال أن تكون حاملا. انظر الصفحة السلامة لمزيد من المعلومات عن الحمل والأشعة السينية.
كلمة واحدة عن التقليل من التعرض للإشعاع
وتولى عناية خاصة خلال فحوص بالأشعة السينية لاستخدام أقل جرعة الاشعاع الممكنة في الوقت الذي تنتج أفضل الصور للتقييم. على الصعيدين الوطني والدولي لحماية مجالس الأشعة باستمرار استعراض وتحديث المعايير التقنية التي تستخدمها الأشعة المهنيين.
للدولة من أحدث منظومات أشعة لها سيطرة أشعة الحزم مع جرعة كبيرة الترشيح والسيطرة على وسائل للتقليل من التشرذم شارد أو الإشعاع. وهذا يضمن أن تلك الأجزاء من جسم المريض لا يجري تصويرها في الحصول على الحد الأدنى من التعرض للإشعاع.

ما هي حدود Galactography؟
إذا لم يكن هناك التفريغ في وقت الامتحان ، وأنابيب الهواء لا يمكن تحديدها ، وذلك الاختبار لا يمكن أن يقوم به. وبالإضافة إلى ذلك ، بعض انابيب صغيرة جدا ، قد لا تكون قادرة على أن تكون متسعة. إذا كان غير صحيح هو ضخ أنابيب الهواء ، وغير صحيح ويمكن تشخيص. أورام الثدي ليست كلها تقع داخل انابيب ، وهذا الورم يمكن أن لا تحدد على galactogram.


تحيات لكم وارجو الدعاء لي ولي والدي
نواف سعيد العطوي
مستشفي الملك خالد المدني بتبوك
قسم الاشعه
ملحوضه منقول من RadiologyInfo
™ هو الإعلام وشبكة الانترنت وضعت بتمويل من الكلية الامريكية للالأشعة (ACR) وجمعية الطب الاشعاعي في أمريكا الشمالية (RSNA). It was established to inform and educate the public about radiologic procedures and the role of radiologists in healthcare, and to improve communications between physicians and their patients. أنشئت لتوعية وتثقيف الجمهور بشأن الإجراءات الإشعاعية ودور الأشعة في مجال الرعاية الصحية ، وتحسين الاتصالات بين الأطباء والمرضى
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : نواف العطوي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-16-2009, 06:59 PM
 

الجــ بنت ــود will become famous soon enough
افتراضي

الله يعطيك الصحة والعافية

وألف شكر على الطرح الراقي و الوافي
من مواضيع : الجــ بنت ــود
الجــ بنت ــود غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ductography, galactography


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:58 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط