آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

اليوم نتكلم عن فحص (ivp) اوivu

ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة )
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-11-2009, 08:49 PM
فني أشعة
 





نواف العطوي will become famous soon enough


ما هو الوريد Pyelogram (IVP)؟
في الوريد pyelogram (ivp) هي أشعة فحص الكلى ، الحالب البولي والمثانة ومعالجتها باليود التي تستخدم المواد على النقيض من حقن الأوردة.
تعمل بالأشعة السينية (صورة بالأشعة) هو اختبار noninvasive الطبية التي تساعد الأطباء في تشخيص وعلاج الحالات الطبية. التصوير بالأشعة السينية ويشمل الكشف عن جزء من الجسم لجرعة صغيرة من الإشعاع المؤين على إنتاج الصور من داخل الجسم. الأشعة السينية هي أقدم والأكثر استخداما من أشكال التصوير.
على العكس عندما مواد حقن الوريد في ذراع المريض ، وتنتقل من خلال مجرى الدم ، وتجمعها في الكلى والمسالك البولية ، وتحويل هذه المناطق بيضاء مشرقة. وهو يسمح للIVP أشعة لمشاهدة وتقييم التشريح ووظائف الكلى والحالب والمثانة.
ما هي بعض الاستخدامات عام الإجراء؟
وهو يساعد في الوريد pyelogram فحص الطبيب تقييم شذوذ في الجهاز البولي ، فضلا عن مدى سرعة وكفاءة المريض النظام قادر على التعامل مع النفايات.
الامتحان وتستخدم للمساعدة في تشخيص أعراض مثل الدم في البول أو ألم في أسفل الظهر أو الجانب.
فإن امتحان IVP تمكن أشعة للكشف عن المشاكل داخل المسالك البولية الناتجة عن :
 حصى الكلى
 توسيع البروستات
 أورام في الكلى ، الحالب أو المثانة البولية.
كيف أقوم بإعداد؟
طبيبك سوف يعطيك تعليمات مفصلة عن كيفية التحضير لIVP الدراسة الخاصة بك.
هل من المرجح أن تكون تعليمات بعدم تناول الطعام أو الشراب بعد منتصف ليل قبل الامتحان الخاص بك. يمكنك ايضا ان يطلب منها أن تتخذ خفيف ملين (سواء في شكل حبوب أو سائل) مساء قبل الإجراء.
يجب عليك إبلاغ طبيبك عن أي أدوية ، وأخذ انك إذا كان لديك أي حساسية ، وخاصة لمعالجتها باليود على النقيض من المواد. كما أبلغ طبيبك عن الأمراض الأخيرة الطبية أو غيرها من الشروط.
قد يطلب منك لإزالة بعض أو كل ملابسك وارتداء ثوب أثناء الامتحان. يمكنك أيضا أن يطلب إلى إزالة مجوهرات ، نظارات ، وأية أشياء معدنية أو الملابس التي قد تتداخل مع صور الأشعة السينية.
المرأة دائما إبلاغ الطبيب أو الأشعة السينية الفني اذا كان هناك أي احتمال أن تكون حاملا. تصوير العديد من الاختبارات لم تنجز خلال فترة الحمل حتى لا تعرض الجنين للإشعاع. إذا الأشعة السينية ضروريا ، سيتم اتخاذ الاحتياطات للتقليل من التعرض للإشعاع لطفل رضيع. انظر الصفحة السلامة لمزيد من المعلومات عن الحمل والأشعة السينية.
ماذا تبدو مثل هذه المعدات؟
المعدات التي تستخدم عادة لهذه الدراسة تتألف من طاولة التصوير بالأشعة ، والأشعة السينية وجهاز تلفزيون أنبوب يشبه رصد يقع في دراسة الغرفة أو في غرفة مجاورة. عند استخدامها لعرض الصور في الزمن الحقيقي (يسمى الكشف الفلوري) ، والصورة (التي تحول الأشعة السينية الى شريط فيديو صور) معلقة فوق الطاولة التي تقع على المريض. عندما تستخدم لاتخاذ ما زالت صور ، صورة القبض إما إلكترونيا أو عن الفيلم.
كيف يمكن لهذا الإجراء؟
الأشعة السينية هي نوع من الإشعاع ، مثل الضوء أو موجات الراديو. تمر الأشعة السينية خلال معظم الأشياء ، بما في الجسم. حالما يتم بعناية تهدف إلى جزء من جسم يجري بحثها ، وجهاز للأشعة السينية وتنتج صغيرة انفجرت الإشعاع الذي يمر في الجسم ، وعلى تسجيل صورة فوتوغرافية أو فيلم خاص لوحة تسجيل الصور الرقمية.
الكشف الفلوري مستمرة ويستخدم الأشعة السينية الحزم لخلق سلسلة من الصور التي من المتوقع أن الصعود الفلورية شاشة التلفزيون أو على غرار مراقبة. عند استخدامها مع مواد النقيض ، الذي يحدد بوضوح المناطق التي يدرسها مما يجعلها تبدو مشرقة من البيض ، خاصة في هذه الأشعة السينية تقنيات تجعل من الممكن للطبيب للاطلاع على الأعضاء الداخلية في الحركة. ولا تزال الصور وتخزينها كما استولت على الفيلم إما إلكترونيا أو على جهاز الكمبيوتر.
IVP في الامتحان ، والتي تحتوي على اليود على النقيض من المواد عن طريق حقن الوريد في الذراع ويجمع في الكلى والحالب والمثانة ، وإعطاء هذه المناطق مشرق بيضاء حادة ومحددة على ظهور صور الأشعة السينية.
صور الأشعة السينية ويحتفظ بنسخة الفيلم الصعبة (مثل صور سلبية) أو ، على الأرجح ، والصور الرقمية التي يتم تخزينها إلكترونيا. هذه الصور المخزنة ويسهل الوصول إليها في بعض الأحيان مقارنة الحالية صور الأشعة السينية لتشخيص وعلاج المرض.
كيف يقوم هذا الإجراء؟
هذا الفحص يتم عادة في العيادة الخارجية.
وضع المريض على طاولة المفاوضات لا تزال والأشعة السينية الصور. التناقض ثم حقن المواد عادة في هذا السياق في ذراع المريض ، ثم لا تزال صور إضافية.
يجب عليك أن تعقد للغاية ولا تزال ، ويمكن للحفاظ على طلب من التنفس لبضع ثوان في حين أن الأشعة السينية الصورة التي اتخذت للحد من إمكانية وجود وضوح الصورة. فإن التقني سوف يسير خلف جدار أو في الغرفة المجاورة لتفعيل جهاز الفحص بالاشعة السينية.
إذ على العكس من المواد التي تجهزها الكلى سلسلة من الصور التي تتخذ لتحديد الحجم الفعلي للكلى والمسالك البولية القبض في العمل ، إذ ستبدأ فارغة. فإن التقني يمكن تطبيق ضغط النطاق في جميع أنحاء الجسم على نحو أفضل تصور البولية من الهياكل التي تؤدي الكلى.
عند دراسة كاملة ، وسوف يطلب منك الانتظار حتى أشعة أن كل ما يلزم من الصور قد تم الحصول عليها.
وهو IVP الدراسة عادة في غضون ساعة. ومع ذلك ، لأن بعض فارغة الكلى بمعدل أبطأ الامتحان ، وقد تستغرق مدة تصل إلى أربع ساعات.
ماذا كنت الخبرة وأثناء وبعد الإجراء؟
فإن IVP عادة مريحة نسبيا الإجراء.
ستشعر قاصر اللدغة كما هو على النقيض من حقن المواد يدك خلال إبرة صغيرة. يعاني بعض المرضى من الدفء دافق ، ومثيرة للحكة خفيفة طعم معدني في الفم ، لأنه يبدأ تداولها في جميع أنحاء جسده. هذه الآثار الجانبية عام وعادة ما تختفي في غضون دقيقة او دقيقتين وغير ضارة. إلا نادرا ، وسوف تشهد بعض مرضى الحساسية. حكة مستمرة ، ، يمكن بسهولة التعامل مع الأدوية. في حالات نادرة ، يمكن أن يصبح المريض القصير في التنفس أو الخبرة تورم في الحلق أو أجزاء أخرى من الجسم. هذه المؤشرات يمكن أن تكون أكثر جدية من رد الفعل على العكس من المواد التي ينبغي أن تعامل على الفور. نقول للأشعة على الفور إذا كنت تجربة هذه الأعراض.
أثناء عملية التصوير ، قد يطلب منك بدوره من جهة إلى أخرى ، وعقد العديد من المواقف المختلفة لتمكين أشعة للقبض على وجهات النظر من عدة زوايا. قرب نهاية الامتحان ، قد يطلب منك لتفريغ المثانة الخاص بك حتى إضافي الاشعة التي يمكن اتخاذها من المثانة البولية الخاصة بك بعد أن يصب.
على العكس فإن المواد المستخدمة في IVP دراسات لن تغير اللون الخاص بك البول أو أي سبب عدم الارتياح عند التبول. إذا كنت بتلك الأعراض بعد IVP الامتحان الخاص بك ، عليك أن تعرف اسمحوا طبيبك فورا.
الذي تفسر النتائج وكيف أحصل عليها؟
طبيب أشعة وطبيب مدربة خصيصا للاشراف على امتحانات وتفسير للأشعة ، وتحليل الصور التي وقعت ، وإرسال التقرير الخاص بك الرعاية الأولية أو يشير الطبيب ، والذي سيناقش النتائج معكم.
ما هي فوائد مقابل المخاطر؟
الفوائد
 التصوير من المسالك البولية مع IVP هو الغازية الحد الأدنى من الإجراءات.
 صور IVP قيمة ، معلومات مفصلة لمساعدة الأطباء في تشخيص وعلاج المسالك البولية من الشروط لحصى الكلى والسرطان.
 وهو IVP يمكن في كثير من الأحيان توفر معلومات كافية عن حصى الكلى والعراقيل المباشرة لعلاج ودواء الغازية تجنب وقوع المزيد من العمليات الجراحية.
 لا الإشعاع لا يزال في جسم المريض بعد اجراء فحص بالاشعة.
 الأشعة السينية عادة أي آثار جانبية في نطاق التشخيص.
المخاطر
 هناك دائما فرصة ضئيلة للسرطان من الإفراط في التعرض للإشعاع. ومع ذلك ، فإن الاستفادة من التشخيص الدقيق الآن تفوق المخاطر.
 الفعال جرعة الاشعاع من هذا الاجراء هو نحو 1.6 مليسيفيرت ، وهي عبارة عن نفس الشخص العادي الذي تتلقاه من خلفية الاشعاع في ستة أشهر..
 على النقيض من المواد المستخدمة في الدراسات IVP سلبية يمكن أن تسبب حساسية لدى بعض الناس ، وأحيانا تحتاج إلى علاج طبي.
 المرأة دائما إبلاغ الطبيب أو الأشعة السينية التقني اذا كان هناك أي احتمال أن تكون حاملا السينية.
كلمة واحدة عن التقليل من التعرض للإشعاع
وتولى عناية خاصة خلال فحوص بالأشعة السينية لاستخدام أقل جرعة الاشعاع الممكنة في الوقت الذي تنتج أفضل الصور للتقييم.

ما هي حدود IVP الدراسات؟
وهو يظهر IVP تفاصيل الداخل من المسالك البولية بما في الكلى والحالب والمثانة. المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغنطيسي (قد تضيف معلومات قيمة عن أداء الكلى من الأنسجة المحيطة بها والقريبة الهياكل الكلى ، الحالب والمثانة.
IVP الدراسات المشار إليها ليست عادة للنساء الحوامل.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : نواف العطوي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
اليوم, اوivu, ivp, فحص, وتكلم


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من صحيفة اليوم هذا اليوم الاثنين11 / 7 / 1432هـ مقال بعنوان قرار عاجل للكاتب المسند ابووسامم ملتقى الخريجين 6 06-13-2011 11:14 PM
جريدة اليوم 25-6-1432هـ اليوم - غياب لائحة النقل .. يؤرق موظفي الصحة trq1984 ملتقى حقوق منسوبي وزارة الصحة 8 05-30-2011 05:04 AM
أنطلاقية اليوم الأول لمعرض اليوم العالمي للسكر دمعــة..! ملتقى أخبار منسوبي وزارة الصحة 5 01-27-2011 10:00 PM
صحة جازان تفتتح فعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية «صحة متكاملة» ..اليوم إيثـــآر ملتقى المواضيع النفسية 0 10-10-2009 03:50 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:01 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط