آخـر مواضيع الملتقى

العودة  

دراسة عن لائحة الوظائف الصحية

بسم الله الرحمن الرحيم دراسة لائحة الوظائف الصحية الصادر بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/241 وتاريخ 28/3/1412هـ إصدار وزارة الخدمة المدنية طبعة 1422هـ الدراسة تمثل

ملتقى الرعاية الصيدلية
إضافة رد
  #1  
قديم 04-18-2009, 12:36 PM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 





aaturk will become famous soon enough


بسم الله الرحمن الرحيم




دراسة لائحة الوظائف الصحية

الصادر بقرار مجلس الخدمة المدنية
رقم 1/241 وتاريخ 28/3/1412هـ


إصدار وزارة الخدمة المدنية
طبعة 1422هـ



الدراسة تمثل قراءة متأنية للائحة مع التعليق.

أولاً: لقد أدرك القائمون من خلال الحكمة وبعد النظر الحاجة إلى تعريف الوظائف الصحية بأنها مادة 1/1 (الوظائف التي يؤدي شاغلوها خدمات صحية أو طبية في جميع المرافق الصحية) صفحة 17 من اللائحة.
وهنا نؤكد على الفرق ما بين الرعاية (الخدمات) الطبية وبين الرعاية (الخدمات) الصحية بالجدول المرفق من المرجع
Teaching Health - care workers by Fred Abbatt and Rosemary mcMahon
مدخل "الرعاية الصحية الأولية" نظام الرعاية الطبية
يعمل على خير وجه من خلال التعاون بين القطاعات . النظام الطبي "عامودي" أي أنه منفصل عن دوائر الدولة الأخرى.
وقائي ومُدعم ٍ صحي بشكل رئيسي. نظام علاجي يؤكد على المعالجة والأدوية والأطباء والمستشفيات أو المساعدين .
يؤكد على الماء والصحة العامة والتحصين والتغذية والتربية الصحية. يؤكد على التقنية المتطورة والتخصص .
يؤكد على الأحوال العامة وعلى المجموعات المعرضة للخطر وعلى تخفيض نسبة وفايات الأطفال. كما يساعد الأصحاء في المجتمع لمنع المرض بالإضافة إلى علاج المرضى. يعالج الأفراد المرضى .
المساعدون هم العوامل الأساسية في دعم الصحة والتغيير. ينظر إلى المساعدين كبدلاء للأطباء.
دعم الصحة نشاط عائلي وإجتماعي. ينظر إلى الصحة على أنها تقنية جلبت من الخارج.
يشجع النواحي الصحية الإيجابية للدواء التقليدي والثقافة المحلية. لا يشجع الدواء التقليدي ويتجاهل الثقافة المحلية.
أقل كلفة وذو ميل نحو التوزيع المتساوي للمناطق الريفية وفقراء المدينة. يدعمه جزئياً إعتماد المجتمع على الذات. مكلف وذو توجه نحو المدينة والمستشفيات. كثيراً ما تموله الحكومة المركزية.
يساعد الأفراد والمجتمعات كي يصبحوا أكثر قدرة على العناية بأنفسهم. يجعل المريض يعتمد على الطبيب والممرض أو الممرضة والخدمات الصحية.
فالطبيب والصيدلي والأخصائي «غير طبيب» (يسمى الآن بالاختصاصي حسب التسمية الحديثة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للأخصائي «غير الطبيب») والفني والمساعد الصحي والخادم الصحي كلهم مقدمي رعاية (خدمات) صحية Health - care workers (providers) بغض النظر عن مؤهلاتهم وتخصصاتهم الدقيقة وعليه فإن الموظف (العامل) الصحي هو ذلك الشخص المؤهل والمعد إعدادًا جيدًا لتقديم الخدمات الصحية المشمولة بلائحة الوظائف الصحية.
وانطلاقًا من هذا المبدأ فإن جميع المجموعات والفئات الصحية تشكل فريق صحي ذو بنية تكاملية وليست تفاضلية لتقديم خدمات صحية متميزة ورفيعة المستوى , لما يمثل ذلك بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/241 في 28/3/1412هـ. (...من الدعم الحضاري والفني الطويل المدى للمهنة الطبية "الصحية" ولما يوفره من إستقرار مهني ومعنوي للمشمولين بها وحرصًا من المجلس على توفير المناخ التنظيمي الملائم للطبيب السعودي " للعامل الصحي السعودي " وغيره من المشمولين بهذه القواعد واستقطابهم إلى هذه المهنة وتنمية التزامهم بها وفاعليتهم في أدائها) صفحة 13 من اللائحة.
وعليه فإن أي نظرة متميزة/ متحيزة لفئة دون أخرى بنظرة تفاضلية سوف يؤدي بالتأكيد إلى عدم الإلتزام وتدني مستوى الأداء والفاعلية وبالتالي تدني الخدمات الصحية إلى حد تذمر المواطن والمسؤول بل إلى الحد الذي لا يتحقق معه هدف المقام السامي بتوفير الرفاهية لجميع المواطنين والمقيمين بالمملكة.
ومما سبق تتضح الحكمة وبعد النظر في تسمية اللائحة بلائحة الوظائف الصحية.
ثانياً: التعاريف رقم 7 (المجموعة) ورقم 8 (الفئة) ورقم9 (المستوى) من المادة الأولى ص 17-18 مكررة في صفحة 31 تعريف رقم 1, 2, 3 على التوالي.
ثالثًا: التعريف 6/1 الإدارة والإشراف والتعريف 10/1 المؤهلات والتعريف 11/1 الخبرة المعتبرة تشير إلى ضرورة وجود هيكل تنظيمي ذو وصف وتصنيف وظيفي لتفصيل وتفعيل جميع التخصصات الصحية مشتملة مختلف جوانب التأهيل ومستوياته , وإلا أصبحت هذه التعاريف جوفاء لا معنى لها, إلا إذا تم تحديد التخصصات والمجالات الصحية وما تستلزمه من مسميات تنظيمية وفق نص المادة الثانية والخامسة والثامنة من اللائحة.
رابعًا: في غياب الهيكل التنظيمي والمسميات التنظيمية لتحديد مهمات التخصصات والمجالات الصحية وواجباتها,أصبح من المتعذر تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص وتوفيرالإستقرار المهني والمعنوي للعاملين الصحيين , حيث نلاحظ أن اللائحة تكيل بمكيالين مختلفين ,أحدهما للأطباء ,والآخر لباقي الفئات والتخصصات الأخرى.
لقد ميزت اللائحة الصحية مجموعة الأطباء عن باقي المجموعات من حيث التعريف / التصنيف والتعيين واحتساب المؤهلات والخبرات والعلاوة السنوية والبدلات والمستوى (يقابل المرتبة في سلم رواتب الموظفين المادة 9/1) والحد الأعلى المتاح للتدرج الوظيفي.
وتسهيلاً للإيضاح سنقارن وضع مجموعة الأطباء في اللائحة الصحية مع وضع زملائهم مجموعة الصيادلة في اللائحة نفسها:
أ- التعريف / التصنيف:
1 - يلاحظ في تعريف مجموعة الأطباء ص31من اللائحة ,بأنها المجموعة التي تتعلق أعمال فئاتها بالطب البشري أو طب الأسنان وأشترط الحد الأدنى للتعيين درجة البكالوريوس. وقسم (صنف) هذه المجموعة إلى ثلاث فئات دون ذكر للتخصصات والمجالات الطبية وما تستلزمه من مسميات تنظيمية.
2- يلاحظ في تعريف مجموعة الصيادلة ص 32 من اللائحة، بأنها المجموعة التي تتعلق أعمالها بالصيدلة (والتعريف حتى هذه النقطة جيدة كما هو الحال في تعريف الأطباء) إلا أن التعريف بدأ بحصر أعمال الصيدلة في:
- تركيب الدواء.
- حفظ الدواء.
- صرف الدواء.
- توجيه المرضى إلى طرائق استعمالاتها.
وهذا مفهوم ضيق وقاصر لمهنة الصيدلة.
للتعريف بمهنة الصيدلة أنظر ملحق رقم 1، كما أن التعريف لم يشترط الحد الأدنى للتعيين من حيث المؤهلات وأعطى التعريف مسمى تصنيفي وحيد لهذه المجموعة وهو صيدلي.
وللإيضاح فإن مجموعة الصيادلة كما هو واضح من المحلق رقم 1 يصنفون في فئات متخصصة أسوة بزملائهم الأطباء وذلك حسب طبيعة العمل ومجالاته المتشعبة ومستوى الصعوبة ومقدار المسؤولية آلتي تتطلب تأهيل علمي وعملي متماثل ومستوى نوعي من المعرفة والقدرة والمهارة وذلك فيما يخص الصيدلي الذي أتم دراسته في كلية الصيدلة التابعة لوزارة التعليم العالي وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلية والذي يختلف تمامًا عن مساعد صيدلي الذي أتم دراسته في إحدى المعاهد الصحية التابعة لوزارة الصحة وعن فني صيدلي الذي أتم دراسته في إحدى كليات العلوم الصحية التابعة لوزارة الصحة أيضاً والتي لا تتجاوز الدراسة فيها ثلاث سنوات بعد الثانوية.
ب- التعيين:
حسب المادة العاشرة/ب ص 23 من اللائحة يعين الطبيب في الشريحة السادسة أي المرتبة الثامنة بينما يعين الصيدلي في الشريحة الخامسة أي المرتبة السابعة وهذا نتفهمه مع بعض التحفظ للأسباب الآتية:
1- الطبيب يدرس ست سنوات بينما الصيدلي يدرس خمس سنوات، مع تساويهما في عدد ساعات التدريب بل إن ساعات تدريب الطبيب مدفوعة الأجر.
2- رغبة مجلس الخدمة المدنية ص 13 من اللائحة على توفير المناخ التنظيمي الملائم للطبيب السعودي واستقطابه إلى هذه المهنة وتنمية التزامه بها وفاعليته في أدائها.
وبهذا يكون الطبيب قد تميز منذ تعيينه بسبب دراسته لست سنوات عن بقية زملائه في المجموعات الأخرى.
وهذا نقبله بتحفظ ولكن أن يستمر التمييز لمجموعة الأطباء إلى ما لانهاية، فهذا الذي لا نتفهمه ونود أن نناقش الموضوع بعقلانية وموضوعية تتحقق من خلالها العدالة والتضامن وتكافؤ الفرص وبالتالي تحقيق أهداف اللائحة الواردة في ص6 من كتيب " أضواء على لائحة الوظائف الصحية " إصدار الديوان العام للخدمة المدنية طبعة عام 1412هـ والمتمثلة في الآتي :
[ [ أهداف اللائحة:
1- إيجاد التوازن بين المرافق والأجهزة الطبية والقوى البشرية العاملة القادرة عددًا ومستوى، للاستفادة منها واستغلالها لتحقيق الهدف السامي الرامي إلى توفير الرفاهية لجميع المواطنين والمقيمين بالمملكة.
2- الاستجابة لخصوصية الوظائف الصحية من حيث ساعات العمل وظروفه التي تفرضها طبيعة الخدمات الصحية من حيث ساعات العمل وظروفه التي تفرضها طبيعة الخدمات الصحية التي لا تقدم بشكل فعال إلا من خلال فريق طبي متكامل على مدار الأربع والعشرين ساعة بترتيب وظيفي مناسب بعد تبلور الخدمات الصحية كنشاط رئيسي من نشاطات الخدمة المدنية وما ترتب على ذلك من ازدياد مستمر في القوى العاملة بمختلف المهن الصحية من جميع الفئات والتخصصات.
3- تحقيق مبدأ المساواة بين العاملين في المجالات الصحية، وذلك بتوحيد المميزات والإجراءات الوظيفية بمختلف أنواعها مثل: الترقيات، العلاوات، البدلات ,إلا فيما تستوجبه طبيعة العمل مثل الطب الشرعي والطب النفسي,بشكل يعكس طبيعة العمل وأهميته وساعاته وذلك لتحفز العاملين في تلك المجالات وتشجيع الطلبة للانخراط في التخصصات الصحية الأمر الذي سيساعد على علاج ظاهرة قلة العاملين السعوديين في هذه المجالات.] ]
في الدول المتقدمة مثل أمريكا وبريطانيا, نجد أن الطبيب قبل إلتحاقه بكلية الطب عليه تحضير درجة البكالوريوس في العلوم ثم يباشر بعد ذلك دراسته في كلية الطب , وعليه فإن تميز الطبيب بعد تخرجه من كلية الطب في هذه الحالة بتعيينه في المرتبة الثامنة (الشريحة السادسة) مبرر و مقبول, ولذلك يطلق عليه لقب. M.D أي Medical doctor وهذا النظام غير معمول به في المملكة العربية السعودية، حيث إن دارس الطب يلتحق مباشرة بكلية الطب بعد الثانوية العامة مثله في ذلك مثل جميع الدارسين في مختلف الكليات للحصول على درجة البكالوريوس.
ج-العلاوة السنوية:
حسب التعريف رقم 14/1 ص 18 من اللائحة: (هي الزيادة التي تطرأ سنويًّا على راتب المشمول بهذه اللائحة في ضوء الخدمة).
يلاحظ أن التعريف مطلق أي أن هناك زيادة سنوية في الراتب طالما المشمول بهذه اللائحة على رأس العمل/ الخدمة، وهذا ما يتفق تمامًا مع نص المادة 9/أ ص 22 من اللائحة.
ولكن يلاحظ أن العلاوة السنوية تتوقف لمجموعة الصيادلة ولبقية المجموعات وخصوصًا خريجي عام 1399هـ وما قبلها, وذلك بسبب وصولهم إلى نهاية الحد الأعلى من المستوى السابع خلال 20 سنة من الخدمة وهم في عمر لا يتجاوز 43 عاماً أي أن عليه المكوث على رأس الخدمة دون علاوة سنوية وترقية لمدة 17 عاماً لحين وصوله سن التقاعد 60 عاماً .
بينما نجد أن اللائحة تداركت فقط فئة (طبيب استشاري) من الوصول إلى هذا الوضع كما نصت المادة 9/7 ص23 من اللائحة، الأمر الذي يدعو إلى تميز فئة واحدة فقط دون باقي الفئات والمجموعات وبهذا فإن أهداف اللائحة المشار إليها في الفقرة ب من رابعاً لم تتحقق, كما أن اللائحة في هذه الحالة لم تتميز بالخصائص المذكورة في ص 6 من كتيب " أضواء على لائحة الوظائف الصحية " إصدار الديوان العام للخدمة المدنية , طبعة عام 1412هـ والمتمثلة في الآتي:
[[ خصائص اللائحة:
1- نقل مسؤولية التقدم الوظيفي (الترقية) من الإدارة إلى الموظف اعتمادًا على الأداء والسلوك والقدرة على العطاء المتواصل.
2- التشجيع على مواصلة التحصيل العلمي المتخصص وذلك عن طريق ربط الوصول إلى فئة أعلى من الفئة التي يشغلها الموظف المشمول بهذه اللائحة بالقدرة على رفع مستوى التأهيل العلمي والحصول على الدورات التدريبية المناسبة بالقدر الذي تتطلبه حاجة العمل.
3- إعطاء حضور الندوات والمؤتمرات العلمية المتخصصة وزنًا ملموسًا في تقدم الموظف وظيفيَّا بقدر استفادته من ذلك الحضور ومردود ذلك على أدائه العملي.
4- مرونة اللائحة وقابلية نصوصها وأحكامها للتكيف مع متطلبات متجددة كالخدمات الصحية.
5- ربط التعامل الوظيفي مع الموظف المشمول بها بمقتضيات عمله الحقيقي بصرف النظر عن مقر الوظيفة مما يقوي الترابط الوظيفي المهني.
6- إفساح المجال للمتطلبات التنظيمية داخل المرفق الصحية دون قيود وظيفية تحول دون التكامل المنشود بين النظام الوظيفي والتنظيم اللازم لسير العمل ]].
وعليه فإن اللائحة بأهدافها وخصائصها المذكورة سابقًا:
1- لم تستجب على نقل مسؤولية التقدم الوظيفي من الإدارة إلى الموظف.
2- كذلك لم تستجب على تشجيع مواصلة التحصيل العلمي وخاصة في جميع المجموعات ـ ماعدا مجموعة الأطباء ـ حيث أن الذين جدوا في العطاء المتواصل وتحصلوا على درجات أكاديمية وعلمية , وصلوا وهم في مقتبل العمر إلى نهاية الحد الأعلى من المستوى السابع , وثبت راتبهم دون أي علاوة دورية (سنوية) , وذلك لعدم تصنيفهم في فئات كما هو الحال مع الأطباء .
إن المجد والكفء من المجموعات الأخرى ـ ما عدا مجموعة الأطباء ـ كالصيدلي والذي تحصل على تعليم عالي، توقفت علاواته الدورية (السنوية) خلال 20 عامًا بدلاً من 28 عامًا كما خطط له في الكادر, وفي عمر لا يتجاوز ال43 عاماً.
د- البدلات:
من أهداف اللائحة الواردة ذكرها في الفقرة ب من رابعًا (تحقيق مبدأ المساواة بين العاملين في المجالات الصحية وذلك بتوحيد المميزات والإجراءات الوظيفية بمختلف أنواعها...) ولكن الملاحظ الآتي:
1- اعتمدت اللائحة على بدلات مختلفة لجميع المجموعات مع إعطاء الميزة الكبرى لمجموعة الأطباء بحجة طبيعة العمل والظروف المحيطة بأدائه , مناقضة بذلك الهدف الثاني من أهداف اللائحة والمشار إليها بعالية والذي يؤمن بأن (....الخدمات الصحية لا تقدم بشكل فعال إلا من خلال فريق طبي "صحي" متكامل على مدار الأربع والعشرين ساعة بترتيب وظيفي مناسب...)
2- إن الترتيب الوظيفي لجميع المجموعات قد حدد كما ذكرنا سابقاً وقت التعيين . فالطبيب بدرجة البكالوريوس يعين في الشريحة السادسة (المرتبة الثامنة) وزميله الصيدلي والاختصاصي يعينا بدرجة البكالوريوس في الشريحة الخامسة (المرتبة السابعة) على الرغم من أن فرق مدة الدراسة , سنة واحدة فقط.
3- يلاحظ من جدول البدلات المخصصة للمشمولين باللائحة ص 49 ,تميز الأطباء في مقدار نسبة بدل التفرغ وفرق بدل ساعات العمل, والذي يبدأ من 70% وينزل إلى 40% للأطباء , وللصيادلة يبدأ من 45% وينزل إلى 20% , ولباقي المجموعات بنسبة ثابتة 20% .
4ـ وكذلك في بدل العمل في المستشفيات والعيادات النفسية :
ـ للأطباء من 2000ريال إلى 3000 ريال.
ـ للصيادلة 500 ريال.
ـ للاختصاصيين من 500 ريال إلى 1500 ريال...إلخ.
5- وكذلك في بدل العمل في أقسام العزل ومستشفيات الجذام :
ـ للأطباء من 1000 ريال إلى 1250 ريال.
ـ للصيادلة 500 ريال.
ـ للاختصاصيين من 200 ريال إلى 1000 ريال.
6- من تعاريف البدلات السابقة 15/1 ص 18-19 من اللائحة، يلاحظ أن طبيعة العمل والظروف المحيطة بأدائه واحدة لجميع المجموعات وإلا لما توجب أخذ البدل حسب المادة العاشرة من اللائحة ص 22.
إذاً ما هو المعيار الذي أستند إليه في مثل هذا التخصيص ؟
ولماذا هذا المعيار ساوى في نسبة بدل مزاولة الطب الشرعي بين الأطباء (من 50% إلى 40%) والفنيين بنفس النسبة ( من 50% إلى 40%)؟, وكذلك لماذا ساوى هذا المعيار بدل النقل الشهري (600 ريال للأطباء والصيادلة والاختصاصيين)؟؟َََ
7- يلاحظ مما سبق ازدواجية المعيار في القياس، نظرته الأحادية الجانب، عدم وقته.
فمثلاً في المختبر: الصيدلي والطبيب واختصاصي المختبر يؤدون عملاً له الطبيعة نفسها (تحاليل) وتحت الظروف نفسها ا(المختبر) ولكن ببدلات مختلفة.
فإلى تاريخه لم نعلم بالتنظيمات المنظمة لسير العمل داخل وزارة الصحة للوصول للتكامل المنشود , فلا علم لنا إلى تاريخه بقواعد التعامل مع مختلف مستويات التأهيل دون تداخل وتشابك المسؤوليات والمهمات , فهناك أخصائي أشعة طبيب وإختصاصي أشعة غير طبيب, وكذلك هناك إختصاصي وبائيات طبيب,وصيدلي ,وإختصاصي (خريج كلية العلوم الطبية التطبيقية)... إلخ
وتعامل اللائحة يختلف جذرياً مع المجموعات السابقة من حيث البدلات واحتساب الخبرات والمؤهلات علماً أنهم يؤدون العمل نفسه وتحت الظروف نفسها.
8ـ يلاحظ أيضًا إزدواجية الغرض (المقابل) في بدل التفرغ والعمل الإضافي كبدل واحد، فالتعريف 15/1 ص 18 من اللائحة ينص على أنه (مقابل التفرع للعمل الحكومي والعمل الإضافي), بينما الفقرة رقم 4 من المادة العاشرة ص22 من اللائحة تنص على [ يكون استحقاق ( بدل التفرغ ) على أساس الالتزام بالتفرغ الكامل للعمل الحكومي ] , بينما قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/457 في 9/11/1417هـ أسماه بـ (بدل التفرغ الشامل لبدل فرق ساعات العمل ) ص 67 من اللائحة, وأشترط القرار السابق ذكره على من تتنازل من العاملات الصحيات عن هذا البدل، بالتفرغ للعمل الحكومي وعدم فتح عيادة/ صيدلية خاصة أو العمل لدى الغير من مؤسسات أو أفراد. وورد في التهميش رقم (1) ص 49 من اللائحة، بأن هذا البدل عبارة عن («1» بدل تفرغ للأطباء والصيادلة ـ وبدل فرق ساعات العمل للاختصاصيين «من غير الأطباء» والفنيين والمساعدين الصحيين).
والسؤال هنا هل تحقق الجانب المادي من الترقي المهني المرتبط بهدف اللائحة (...تحقيق مبدأ المساواة بين العاملين في المجالات الصحية وذلك بتوحيد المميزات والإجراءات الوظيفية بمختلف أنواعها...).
هـ ـ المستوى والحد الأعلى المتاح للتدرج الوظيفي:
المادة العاشرة فقرة ب، عادلت الفئات والمستويات بمراتب سلم الرواتب الملحق بنظام الخدمة المدنية حسب الشرائح الواردة في اللائحة ص 23ـ24 , ومنه يلاحظ إقتصار الشرائح 11ـ13 أي المرتبة 13ـ15 على مجموعة الأطباء فقط , وباقي المجموعات لا يتعدى (يتجاوز) بأي حال من الأحوال الشريحة العاشرة أي المرتبة الثانية عشر.
والسؤال الذي يتبادر فورًا إلى الذهن، هل أدركت اللائحة أنها بهذه الطريقة اعتمدت على مجموعة واحدة فقط في الوصول إلى المراتب العليا وبالتالي رسم السياسات في جميع المجالات الصحية وبنظرة أحادية الجانب.
نؤمن كصيادلة أن مثل هذا التخصيص للمراتب العليا للأطباء فقط غير كافية لرسم سياسة صحية متماسكة ونرى أن يهتم ويطور كل مختص مجال تخصصه للاستفادة من الموارد البشرية وأن يكون مردود هذه اللائحة من حيث أداء المشمولين بها على مستوى الطموحات الكبرى الدافعة إلى إيجادها كإستجابة لمتطلبات الحاضر وإنطلاقة للمتطلبات الصحية المتقدمة التي تنشدها الدولة في مجال التخطيط للصحة العامة والتنمية الصحية.
إن الحاجة إلى وضع سياسات صحية واضحة ومحددة أصبح أمراً ملحاً إذا ما أخذنا في الإعتبار الإمكانات الهائلة المتاحة للعلماء والباحثين في المجال الصحي. فالسياسة الصحية لأي بلد هي الاستراتيجية التي تحكم الاستخدامات الاجتماعية لإمكاناتها الصحية ومصادر معرفتها في المجال الصحي.
إن السياسات الصحية غالباً ما تعكس في إشكالها المعتقدات الأساسية للأمة أو المجتمع الذي يتبناها , وهذه المعتقدات والإلتزامات عبارة عن منظومة القيم التي تحكم ذلك المجتمع. وبتأثيرها في السياسات الصحية ينعكس تأثير المجتمع ودوره في التطورات العلمية والتقنية وكيفية تطبيقها.
وعليه فإنه يجب أن ينظر إلى نوعية الرعاية الصحية وجودتها وفقًا لأسس الاحتياجات الصحية للإنسان بمختلف مجالاتها وليس من خلال نظرة فئة معينة وضعتهم اللائحة في الصدارة لرسم السياسات (وسبحان الله الذي أحاط بكل شيء علما).
لذلك يجب توفير نظرة واسعة وشاملة لإتاحة فرص التدرج الوظيفي لباقي المجموعات متماثلاً لمجموعة الأطباء ,تتلاقى فيها أولويات المجتمع الصحية والإقتصادية ولا يقوض أحدهما دعائم الآخر , إيماناً بأهداف اللائحة والديوان (... الخدمات الصحية لا تقدم إلا من خلال فريق صحي متكامل ...) .
و- احتساب المؤهلات والخبرات:
يلاحظ من تعريف اللائحة للمؤهلات 10/1 (تعني المستوى العلمي والتدريبي والخبرات العملية والمعارف والصفات الشخصية والقدرات والمهارات التي تتطلبها الوظيفة) .
وللخبرة المعتبرة 11/1 ص18من اللائحة (هي الخبرة المكتسبة في المرفق الصحي الحكومي أو الأهلي المعترف به من الديوان)، ولكنها عند التطبيق, وكما يلاحظ من جداول المؤهلات اللازمة لشغل وظائف الفئات الصحية ص 41ـ44 من اللائحة , ميزت مجموعة الأطباء فقط بمستوى دخول بدون خبرة , ولم تنظر اللائحة إلى خبرات المجموعات الأخرى , الأمر الذي يناقض التعريفين المشار إليهما بعاليه.
كما أن هناك مكيالين مختلفين في تعريف المؤهلات اللازمة لشغل الوظائف:
1- ففي مجموعة الأطباء، فإنه يكفي شهادة علمية بالتخصص بعد درجة البكالوريوس, مثل الشهادة الواردة في ملحق رقم 2, أن ينتقل الطبيب من فئة طبيب مقيم إلى فئة طبيب أخصائي , وبتقادم سنوات العمل/الخبرة (3سنوات), ينتقل إلى فئة طبيب إستشاري وبذلك يتحقق الجانب المادي من الترقي المهني المرتبط بإكتساب الخبرة المنظورة فقط في مجموعة الأطباء.
2- في بقية المجموعات وخصوصاً الصيادلة والاختصاصيين، اشترطت اللائحة درجة الماجستير أو الدكتوراه أو ما يعادلها في إعطائهم مستوى أو درجات إضافية للتعجيل في وصولهم إلى آخر السلم ليبقى دون علاوة دورية (سنوية) متذمرًا ونادمًا من المؤهل والمهارة التي حصل عليها.
3- باستعراض المخاطبات في الملحق رقم 2 والمتضمن طلب ذلك الطبيب المقيم للإلتحاق بدورة تدريبية بقسم أمراض الباطنة (وحدة أمراض القلب) بمستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض, وذلك من الفترة 15/9/1420هـ إلى 28/11/1420هـ إي لمدة 73يوم , بما فيها عطلة عيد الفطر المبارك , وفجأة وبدون علمٍ لمحتويات الدورة التدريبية , نجد أن هذا الطبيب , وبخبرة 73 يوم تدريب , تقدم ونجح في الإختبار السريري , وتحصل على الزمالة العربية في الأمراض الباطنة والتي تعادل مؤهل الدكتوراه حسب جدول المؤهلات ص 41 من اللائحة وهذا نموذج للشهادة العلمية (درجة علمية) ومعادلتها.
4- باستعراض محتويات المرفق رقم (3) والمتضمن برنامج الدراسة لنيل درجة الماجستير من قسم الصيدلانيات بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود، ونماذج التسجيل لصيدلي تفرغ جزئياً ( على رأس العمل ) لنيل هذه الدرجة بعد 13 فصلاً دراسياً وبحثياً في المعامل, من العام الدراسي 1405/1406هـ إلى نهاية العام الدراسي 1410/1411هـ , والتي أثمرت عن إضافة نقطة علمية جديدة , ونوقشت علناً لمدة 4 ساعات , ونشر أجزآء منها في مجلات عالمية ومتخصصة , وهذا نموذج للشهادة الأكاديمية (درجة أكاديمية).
5- مثال الطبيب في الفقرة رقم 3 أعلاه، ستعادل شهادته العلمية (من أستاذ الأمراض الباطنة و إستشاري أمراض القلب، ملحق رقم 2 , وإجتيازه الإختبار المفتوح لنيل الزمالة العربية في الأمراض الباطنة ) بالدكتوراه , وسينتقل من فئة طبيب مقيم (براتب مبدئي 6000 ريال , الدرجة 1 من المستوى الأول) , إلى فئة طبيب أخصائي أمراض باطنة , ومن مستوى دخول بدون خبرة إلى مستوى دخول بخبرة , وبمضي ثلاث سنوات عمل/خبرة , سينتقل إلى فئة طبيب إستشاري , والتي ينتهي سلم الرواتب بها بمبلغ 22750ريال (سلم رواتب الوظائف الصحية لم تدرج في طبعة لائحة الوظائف الصحية لعام 1422هـ).
6- مثال الصيدلي في الفقرة رقم 4 أعلاه، وبجميع الدورات التي حضرها وبإنجازاته وبحوثه ومهاراته المتميزة , مرفق رقم 4، منح درجتين إضافيتين من فئة صيدلي بالتقسيط , درجة كل سنة, كما هو واضح من خطاب مدير عام الخدمة رقم 36135/س/15 في 7/10/1416هـ ( أي بعد ست سنوات من حصوله على درجة الماجستير ) , ومن خطاب مدير عام شؤون الموظفين بوزارة الصحة رقم 8195/1/29 في 12/4/1417هـ والمبني على خطاب مدير إدارة تنفيذ الأنظمة بالديوان رقم 14152/س/15 في 4/4/1417هـ مرفق رقم (5).
7- سيظل هذا الصيدلي في فئة صيدلي براتب مبدئي 5100 ريال (بفرق 900 ريال عن زميله الطبيب عند التعيين ) , الدرجة الأولى من المستوى الأول, وينتهي براتب 15480 ريال (بفرق 7270 ريال عن زميله الطبيب الوارد ذكره في الفقرة رقم 3&5 أعلاه)
8- تستمر اللائحة في تمييز مثال الطبيب الوارد ذكره في الفقرة رقم 3&5 أعلاه على النحو التالي:
أ- منحه علاوة سنوية على شكل مكافأة وفقاً للمادة 9/5 من اللائحة ص 22 , أي طالما أنه على رأس العمل فإنه يستحق العلاوة التي لا تتوقف أبدًا إلا بتوقفه أو تقاعده عن العمل.
ب- تميزه في عدم الالتزام بالمناوبة,حيث يبقى رهن الطلب لمدة 10 أيام في الشهر, وفقًا للمادة 7/أ/2 ص 21 من اللائحة.
ج- تميزه في عدم حضور دوام يوم الخميس , وإذا داوم يوم الخميس للحاجة، تجمع له ساعات دوام يوم الخميس سنوياً وتحسب له كإجازة بواقع 8 ساعات لكل يوم وفقًا للمادة 7/ج من اللائحة ص 21.
د- تميزه بنصف ساعة بعد الحضور وقبل الإنصراف في الدوام اليومي.
9- تستمر اللائحة في تجاهل مثال الصيدلي في الفقرة رقم 4&6&7 أعلاه وعدم تمييزه من حيث الدخول بخبرة، ومن حيث تصنيفه على فئات ( الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تصنف الصيادلة الذين يعملون في القطاع الأهلي الخاص فقط إلى صيدلي مقيم تحت التدريب , صيدلي، أخصائي , أخصائي أول , إستشاري, الفقرة رقم 1/12 ص 2 من نموذج طلب التسجيل للهيئة, مرفق رقم 6 ؛ والهيئة تصنف الصيادلة الحكوميين بمسمى تصنيفي وحيد وهو " صيدلي "؛ طبقاً لتصنيف اللائحة ), وكذلك من حيث توقف العلاوة الدورية (السنوية) حالما يصل إلى نهاية الحد الأعلى من المستوى السابع وبفارق 7270 ريال عن زميله الطبيب الاستشاري بعدما كان الفرق بينهما عند التعيين 900 ريال , والصيدلي يحمل مؤهل أكاديمي والطبيب لا يحمل مؤهل أكاديمي بل لديه شهادة علمية, والصيدلي يكلف بشتى الأعمال ودون إحتساب لخبراته وحضوره ومشاركته في الدورات والندوات والمؤتمرات وورش العمل. أنظر السيرة الذاتية للصيدلي الوارد مثاله أعلاه, مرفق رقم 7 .
في غياب الهيكل والمسميات التنظيمية فيما يخص جميع المجموعات وفي ظل تمييز مجموعة دون الأخرى، سيؤدي ذلك حتمًا إلى تشتت الجهود، وتفشي ظاهرة الإهمال واللامبالاة , وتداخل وتشابك المسؤوليات والمهمات,وظهور متاهة ودوامة الروتين الوظيفي الذي لا يخدم مصلحة العمل, بسبب عدم تحقق الجانب المادي من الترقي المهني المرتبط بإكتساب الخبرة, ويترتب عن ذلك تدني مستوى الخدمات الصحية وعدم الرضا سواءاً من مقدمي خدمات الرعاية الصحية , أو من المريض المستفيد, والأمرُ من ذلك أن تُوظف هذه النتائج السلبية بسبب الإعتبارات الإقتصادية وأشكال التقنية الصحية الكبيرة من قبل مجموعة الأطباء, صانعي السياسات والقرارات الصحية , بسبب تميزهم بالوصول دون غيرهم إلى المراتب العليا حيث صنع القرار والسياسة الصحية.
10- لم يفتح المجال للصيادلة لممارسة جميع تخصصاتهم في العلوم الصيدلية، وذلك لعدم الاهتمام باستغلال قدرات هذه المجموعة ومهاراتها على الرغم من حصولهم على مؤهلات ودرجات أكاديمية عالية , والطبيب صانع السياسة والقرار الصحي لا يهتم بإنشاء معامل أبحاث ودراسة حركية الدواء , والإتاحة الحيوية , ومصانع تصنيع الدواء , الأمر الذي أدى إلى تعطيل قدرات الصيادلة ومهاراتهم. وهو ما أدى إلى وضع قيود وعوائق وظيفية تحول دون التكامل المنشود بين النظام الوظيفي والتنظيم اللازم لسير العمل، الأمر الذي انعكس في مجمله في تقديم رعاية صحية سعودية متميزة طبقًا لأهداف اللائحة والديوان.

خامسًا: ملاحظات عامة على طبعة لائحة الوظائف الصحية لعام 1422هـ
1- لم يتم إدراج جدول سلم رواتب الوظائف الصحية.
2- تكرار التعاريف كما ذكر في ثانياً من هذه الدراسة.
3- وردت الجملة التالية في المادة 5/ثانيًا، السطر الثامن تصاعدًا لأعلى الصفحة رقم 20 من اللائحة: (وتحتسب - لأغراض الترقية البحوث، والإنجازات...إلخ) المفروض وضع الشرطة بع كملة الترقية، هكذا: (وتحتسب لأغراض الترقية - البحوث، والإنجازات...إلخ).
4ـ - ورد في المقدمة ص 35 لائحة السطر السابع تنازلاً لأصل الصفحة (... النظامية المحددة في الفقرة (1) من (أولاً) (ص27) من هذا الدليل) .
بالرجوع إلى (ص27) من الدليل، نجد أن (ص27) عبارة عن عنوان (ملاحق لائحة الوظائف الصحية).
5- ورد في تهميش ص 40 الآتي:
( «1» التقيد بما ورد في الفقرة «2-2» من القسم ثالثاً ص35 من هذا الدليل).
بالرجوع إلى (ص 35) من الدليل، نجد أن( ص35) عبارة عن مقدمة تعريفية لدليل مؤهلات الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية، وليس هناك فقرة (2-2) في (ص35)، ولكن هناك فقرة (2-2) من القسم ثالثًآ (ص46) من الدليل.
6- ورد في تهميش صفحة 41 من الدليل الآتي:
(«1» إذا تجاوزت مدة متطلبات الحصول على الشهادة سنتين، فتعامل المدة الزائدة عن السنتين وفقًا للفقرة (1-3) من ثالثًا (ص33) من هذا الدليل).
بالرجوع إلى (ص33) من الدليل، نجد أن (ص33) عبارة صفحة عنوان لدليل مؤهلات الوظائف الصحية.
والفقرة (1-3) من ثالثًا وردت في ص 45 من الدليل.
سادسًا: استفسارات:
1- ورد في خطاب معالي الأمين العام لمجلس الخدمة المدنية رقم 451/412/م خ وتاريخ 28/5/1412هـ، المتضمن القرار رقم 1/241 وتاريخ 28/3/1412هـ، في السطر الثاني عشرة(ويتكون مشروع اللائحة من (ثماني عشرة) مادة، قسمت إلى ستة فصول تنظم أوضاع العاملين..)
يلاحظ أن طبعة لائحة الوظائف الصحية لعام 1422هـ يتكون من 16 (ست عشرة) مادة، قسمت إلى ثمانية فصول, فهل الزيادة في عدد الفصول يقابل النقص في عدد المواد ؟. أنظر ص 12 و ص 26 من اللائحة .
2- كيف يكون دوام وعدد ساعات عمل العامل الصحي الذي تم تكليفه بعمل إداري وفقًا للمادة الثانية عشرة ص25 من اللائحة، وهل يتمتع العامل الصحي بمزايا العمل الإداري إذا ما تم تكليفه بها بناء على حاجة العمل ؟.
3- هل يمكن اعتبار صالات الجمارك , في مختلف المنافذ في المملكة العربية السعودية البرية والبحرية والجوية، قسمًا من أقسام الطب الشرعي أو كمرفق صحي حسب التعريف 3/1 ص 17 من اللائحة , وذلك لتمكين وتشجيع الصيادلة من ممارسة بعض قدراتهم ومهاراتهم التي تعود بفوائد جمة للوطن. وذلك بالتعرف والكشف ميدانياً على المواد المتفجرة,والمخدرة,والمواد تحت الرقابة,والمواد الممنوعة, وذلك لعزوف الصيادلة السعوديين المشمولين باللائحة عن العمل في إدارة الجمارك لعدم إعتبارها من الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية.
4- هل تم وضع وتحديد المعايير والضوابط المشار إليها في المادة الخامسة والوظائف المشار إليها في المادة (12) والمسميات التنظيمية المشار إليها في تعريف المجموعات وفق نص المادة الثانية بالاتفاق بين الوزارة والديوان.
5- ورد في جدول المؤهلات اللازمة لشغل وظائف الفئات الصحية ص42 من اللائحة بأن يعين الصيدلي والاختصاصي في المستوى الثاني في حالة حصولهم على درجة الماجستير، وفي المستوى الثالث في حالة حصولهم على درجة الدكتوراه، إذا كان الموظف على رأس العمل.
ولكن الملاحظ هو تطبيق الإستثناء بمنحهم درجتين إضافيتين في حالة تحضيرهم الماجستير على رأس العمل، وثلاث درجات إضافية في حالة تحضيرهم الدكتوراه على رأس العمل، وأعتبر ذلك هو الأفضل؟
وبالمقابل لا يطبق إستثناء الشرط الأول الوارد في عجز المادة الخامسة ص 20 من اللائحة، بجواز ترقية الموظف إلى مستوى أعلى قبل إنتهاء المدة اللازمة للبقاء في المستوى المثبت عليه.
وفي حالة الرضا والقبول والقناعة من قبل الموظف بتطبيق ما ورد أعلاه، لمضي سنوات عديدة وهو لم يستفد من تلك المؤهلات للحصول على مستوى أو درجات إضافية، يفاجأ بأن يكون منح هذه الدرجات من تاريخ بداية أول شهر لاحق لموافقة الديوان وليس من تاريخ حصوله على الدرجة, أومن تاريخ تطبيق لائحة الوظائف الصحية عليه, أو على الأقل من تاريخ موافقة الديوان بمنحه الدرجات الإضافية, وليس المستوى, وذلك حتى لا يترتب على الوزارة(الصحة) أي مستحقات مالية سابقة.
في ظل مثل هذا التطبيق والمعاملة السابقة لحالات كثيرة منها الحالة الواردة في مرفق رقم 5، ظهر للعيان أهمية التحصيل العلمي وجدواه كإستجابة لمتطلبات الحاضر وإنطلاقة للمتطلبات الصحية المتقدمة التي تنشدها الدولة, الأمر الذي دعا بعض أفراد مجموعة الصيادلة والإختصاصيون بالعزوف عن مواصلة التحصيل العلمي المتخصص, وذلك لعلمهم المسبق بالمعاملة السابقة وتفضيل الديوان بمنحهم درجات إضافية بدلاً من مستوى , وتفضيل الوزارة بأن يكون منح هذه الدرجات من تاريخ بداية أول شهر لاحق لموافقة الديوان، ولقناعتهم من موقف الديوان حسب الإجابة على التساؤل رقم (15) من بيان التساؤلات التي وردت للديوان حول لائحة الوظائف الصحية من الجهات الحكومية , وإجابة وزارة الخدمة المدنية عليه بأن (... التدرج داخل الفئة الواحدة " كالصيدلي والأخصائي " لا يحمل دلالة الترقية بمفهومها الشامل الوارد في نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية لأن الترقية حاصلة للموظف المشمول بهذه اللائحة مباشرة من المستوى المثبت عليه إلى المستوى الذي يليه بمجرد استيفاء شروطها...).
بالإضافة إلى تأكدهم من أن ترقيتهم إلى مراتب أعلى من (م12) ليس على أساس متطلبات العمل في مجال الصيدلة أو فئات الأخصائيين بل على أساس العمل الإشرافي الجديد >>كموظف إداري ويحمل مؤهل جامعي فقط<< وأن الحد الأعلى المتاح للتدرج الوظيفي لهاتين الفئتين هي (مرتبة12) حسب ما هو محدد لهما في دليل تصنيف الوظائف ( التساؤل رقم 15 والإجابة عليه ) .
وعليه تبرز أهمية الوضع والسؤال السابق ما جدوى وأهمية التحصيل العلمي لهاتين الفئتين؟!

الصيدلي/ عبدالغفور بن عبدالمغيث بن عبدالجبارالتركستاني
وزارة الصحة aaturk@ksu.edu.sa

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : aaturk
التعديل الأخير تم بواسطة الصيدلانية مها ; 04-18-2009 الساعة 12:57 PM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-19-2009, 10:53 PM
صحي متميز
 

منصور الشراري will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]قراءة بسيطة في اللائحة:

اقتباس
من أهداف اللائحة الواردة ذكرها في الفقرة ب من رابعًا (تحقيق مبدأ المساواة بين العاملين في المجالات الصحية وذلك بتوحيد المميزات والإجراءات الوظيفية بمختلف أنواعها...)


وهذي هي المســــاواة



اقتباس
يلاحظ من جدول البدلات المخصصة للمشمولين باللائحة ص 49 ,تميز الأطباء في مقدار نسبة بدل التفرغ وفرق بدل ساعات العمل, والذي يبدأ من 70% وينزل إلى 40% للأطباء , وللصيادلة يبدأ من 45% وينزل إلى 20% , ولباقي المجموعات بنسبة ثابتة 20% .
4ـ وكذلك في بدل العمل في المستشفيات والعيادات النفسية :
ـ للأطباء من 2000ريال إلى 3000 ريال.
ـ للصيادلة 500 ريال.
ـ للاختصاصيين من 500 ريال إلى 1500 ريال...إلخ.
5- وكذلك في بدل العمل في أقسام العزل ومستشفيات الجذام :
ـ للأطباء من 1000 ريال إلى 1250 ريال.
ـ للصيادلة 500 ريال.
ـ للاختصاصيين من 200 ريال إلى 1000 ريال.
6- من تعاريف البدلات السابقة 15/1 ص 18-19 من اللائحة، يلاحظ أن طبيعة العمل والظروف المحيطة بأدائه واحدة لجميع المجموعات وإلا لما توجب أخذ البدل حسب المادة العاشرة من اللائحة ص 22






اذا كانت هذه اللائحه تتحدث عن البدلات فلا تتحدث عن المساواة في الميزات اشغلت الصيدلي والطبيب والفني
بالميزات عن الدواء والمريض وهي السبب المباشر للصيدلي والطبيب والفني في البحث عن الذات وترك المريض والادوية
اي مبدا هذ اللذي اشغلنا كثيرا
يعني هذا هو التناقظ تعرفون ما هو التناقض هذا هو المثال السابق وبذلك تنقظ اللائحة يعني تهمل لاينظر لهاعند جميع العلماء

ايضا وهو مابحث عنه (التناقض ) في القران الكريم (لنقضه ) وعدم الاعتراف به ولكن سبحان الله عجز العالم كله

عن ايجاد هذا الشيئ في القران ســـبحانه جل وعلا

تقبل مروري د.عبد الغفور






[align=center]
نجم

[/align]
[/align]
من مواضيع : منصور الشراري
منصور الشراري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-22-2011, 10:40 PM
مشرف الملتقى العام
 

العلم اليقين will become famous soon enough
افتراضي

هذا الموضوع منذ 2009 ولم يسمع به اي وزير !!!!!!!!!!

ولذلك احببت رفعة من جديد
من مواضيع : العلم اليقين
العلم اليقين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-23-2011, 09:21 AM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور الشراري
[align=center]قراءة بسيطة في اللائحة:




وهذي هي المســــاواة








اذا كانت هذه اللائحه تتحدث عن البدلات فلا تتحدث عن المساواة في الميزات اشغلت الصيدلي والطبيب والفني
بالميزات عن الدواء والمريض وهي السبب المباشر للصيدلي والطبيب والفني في البحث عن الذات وترك المريض والادوية
اي مبدا هذ اللذي اشغلنا كثيرا يعني هذا هو التناقظ تعرفون ما هو التناقض هذا هو المثال السابق وبذلك تنقظ اللائحة يعني تهمل لاينظر لهاعند جميع العلماء

ايضا وهو مابحث عنه (التناقض ) في القران الكريم (لنقضه ) وعدم الاعتراف به ولكن سبحان الله عجز العالم كله

عن ايجاد هذا الشيئ في القران ســـبحانه جل وعلا

تقبل مروري د.عبد الغفور






[align=center]
نجم

[/align][/align]

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ : منصور الشراري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
لقد أسعدتني بمرورك.
وكما رأيت من دراسة اللائحة ، إنهم يتشدقون بمثاليات لا يطبقونها.
لائحة الوظائف الصحية صيغت وأخرجت بمعرفة الأطباء وفي غياب الكوادر الصحية الأخرى.
التناقض واضح.
فعلاً لقد أشغلونا.... بالعدل تستقيم الأمور.. غياب مبدأ العدل والمساواة وإحترام التخصصات الصحية الأخرى أدى إلى ظهور الفوضى واللامبالاة وأنعكس ذلك على خدمات وزارة الصحة.
السؤال:
ولاة الأمر ماقصروا.. لكن ماهو المردود... الأطباء إستغلوا قرارات وتوجيهات المقام السامي وجيروها لصالحهم فقط.. وهم بذلك أضاعوا مصلحة الوطن والمواطن.. هل ما يصرف ويعتمد من ميزانيات لوزارة الصحة أتت بنتيجة وأصبح المواطن ينعم بخدمات صحية رفيعة المستوى؟!
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 04-23-2011, 09:59 AM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلم اليقين
هذا الموضوع منذ 2009 ولم يسمع به اي وزير !!!!!!!!!!

ولذلك احببت رفعة من جديد

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العلم اليقين:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
الموضوع عرض على:
1/ معالي وزير الخدمة المدنية
2/معالي وزير الصحة
3/ معالي وزير المالية والإقتصاد الوطني
4/ معالي رئيس مجلس الشورى
5/ معالي رئيس شعبة الخبراء بمجلس الوزاراء
6/معالي الأمين العام للأمانة العامة لمجلس الخدمة المدنية
وتم مراجعة هذه الجهات طيلة 8 سنوات حتى صدور توجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين بتحسين أوضاع منسوبي لائحة الوظائف الصحية عام 1429هـ....
إستغل الأطباء الموضوع وتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين وجيروا العملية لصالحهم وتمادوا في الظلم .. وطلعوا ببدل سكن وببدل ندرة وببدل... وفروقات كبيرة في الراتب.. حتى أصبح الطبيب حامل درجة البكالوريوس يأخذ أكثر من ضعف راتب الصيدلي الحاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه عيني عينك... ظلم وتناقض واضح وتمييز فئة واحدة على جميع الفئات وكأن هذه الفئة(الأطباء) تحي العظام وهي رميم.. والمصيبة أنهم لا زالوا يطالبون بالمزيد دون تقديم ماهو مفيد للمواطن والوطن.. والمجلس العلمي للصيادلة في سبات وغفلة وعدم دراية بمجهود الآخرين الذين كانوا السبب بعد الله في ولادة وظهور المجلس العلمي للصيادلة.. وهذا المجلس المزعوم أصبح نظرته قاصرة.. ومحابي .. ويأتمر بأوامر الطبيب... الأمر الذي نتج عنه الحال الذي نحن فيه.. حسبي الله ونعم الوكيل.
تعبنا وأبرزنا همومنا للمسؤلين.. ماذا كانت النتيجة..بشهادة الماجستير والدكتوراه لا زلت مصنفاً على وظيفة صيدلي ... هذا كان جزائي نتيجة إجتهادي وغيرتي للمهنة والمواطن والوطن.. لازلت مجمداً ولم يزد راتبي قرشاً منذ أن وصلت الحد الأعلى في مستويات ودرجات اللائحة.. السابعة الدرجة الرابعة منذ عام 1419هـ.. حسبي الله ونعم الوكيل.
أفضل رفع الموضوع إلى الله جلت قدرته وأفوض أمري وأمر الصيادلة إليه جلت قدرته وأعلم تمام العلم واليقين أن الله على كل شئ قدير، إنه بصير بالعباد.
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 05-02-2011, 07:56 PM
صحي متميز
 

Joodi will become famous soon enough
افتراضي

الله يرفع قدرك عنده يادكتور ويكتب لك الاجر لجدك واجتهادك وطلبك للعلم

وعلى قول المثل ماضاع حق واراه مطالب

وزارة الصحة خذلت الصيادله كلهم ليه حاقدين علينا ؟؟؟

ومعقول الى الان لايوجد ارقام وظيفيه لصيدلي اول وصيدلي استشاري
من مواضيع : Joodi
Joodi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 05-04-2011, 11:17 AM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد قبيلة
معلومات مفيدة وقيمة

كل الشكر اخوي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
حياك الله ، وبارك الله فيك.
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 05-04-2011, 11:28 AM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة joodi
الله يرفع قدرك عنده يادكتور ويكتب لك الاجر لجدك واجتهادك وطلبك للعلم

وعلى قول المثل ماضاع حق واراه مطالب

وزارة الصحة خذلت الصيادله كلهم ليه حاقدين علينا ؟؟؟

ومعقول الى الان لايوجد ارقام وظيفيه لصيدلي اول وصيدلي استشاري

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
آمين ، ولك مثلها. بارك الله فيك.
ماعرفت لماذا وزارة الصحة... عفواً... وزارة الأطباء حاقدين علينا.
من طبيعة الإنسان أن يحقد من هو أفضل منه...الصيدلي لازال هو الحكيم والطبيب المداوي، وفي عصرنا هذا أصبح هو الرقيب بعد الله على أعمال الطبيب الممرض.
على العموم وقتنا هذا الذي نعيش فيه هو وقت ضياع الحقوق.
لاعيب في الوقت والزمن ولكن العيب فينا، الشاعر يقول:
نـعــيــب زمــانــنــا والــعــيــب فــيــنــا>>>>ومـــــــا لـزمــانــنــا عــــيــــب ســــوانــــا
ونهجوا ذا الزمان بغير ذنبٍ >>>>ولـو نـطـق الـزمـان لـنـا هجـانـا

وليس الذئب يأكل لحم ذئبٍ >>>>ويـأكــل بعـضـنـا بـعـضــا عـيـانــا

تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 05-04-2011, 08:12 PM
صحي متميز
 

Joodi will become famous soon enough
افتراضي

نـعــيــب زمانـنـا والعــيــب فـيـنا>>>>وما لـزمانــنــا عــيب سوانـا

ونهجوا ذا الزمان بغير ذنبٍ >>>>ولـو نـطـق الـزمـان لـنـا هجـانـا

وليس الذئب يأكل لحم ذئبٍ >>>>ويـأكــل بعـضـنـا بـعـضــا عـيـانــا



سلمت يداك يا دكتور وصدق الشاعر أبيات في الصميم
من مواضيع : Joodi
Joodi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لائحة, الصحية, الوظائف, دراسة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف على النظام - لائحة الوظائف الصحية aas ملتقى المواضيع العامة 16 06-10-2011 03:33 PM
من يفسرها لنا..مشكوراُ..ماده (7)ساعات الدوام لائحة الوظائف الصحية مشرف تموين1 ملتقى شؤون الموظفين 5 05-03-2011 01:44 AM
لائحة الوظائف الصحية nsa1402 ملتقى المواضيع العامة 0 02-28-2011 05:19 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:41 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط