آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ماذا تريد الصحة النفسية من الإعلام؟

ملتقى المواضيع النفسية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-20-2009, 01:28 PM
مشرفة سابق
 



أخصائيه نفسية will become famous soon enough


د. عبد الله الحريري
حتى نطلب من أي مجتمع أن يتعامل بوعي مع صحته الجسدية أو النفسية فلا بد أن توفر له القاعدة السلوكية من خلال الواقع، وحتى يطلب من وسائل الإعلام تثقيف المجتمع بالأمراض النفسية فلا بد أن نتساءل نحن الممارسين للصحة النفسية هل الصحة النفسية مجرد اسم ومبان أم ممارسة وبرامج يلمسها ويشعر بها المجتمع عن قرب؟

مرافق الصحة النفسية في بلدنا أصبحت دورا للإيواء واستغلت للتزود بالمهدئات وراحة محارب للمخدرات، ومعظم مواردها المالية تنفقها على علاج المرضى المنومين، وهي في حالة طوارئ مع المجتمع، وأغلب برامج التأهيل لديها أقل من متواضعة وليس لها هدف واضح، وما يسمى بالعلاج النفسي مجرد وصفات أدوية وبرامج العلاج النفسي الأخرى اختزلت في الاختبارات النفسية، والبحث الاجتماعي التي شُغل بها الإخصائيون النفسيون والاجتماعيون على حساب تطوير مهاراتهم العلاجية والإرشادية وبرامج التأهيل النفسي والاجتماعي.

ماذا يريدون من الإعلام وهم ما زالوا لا يعرفون ماذا يريدون، ولا يرغبون في التخلي عن مصالحهم الشخصية الإدارية على حساب العلم ومتطلباته، لدرجة أن أحدهم ومن قلة المؤهلين في الإدارة الصحية يدير منصبين للصحة النفسية في وقت واحد.

ماذا تريد الصحة النفسية من الإعلام وهي ليست من أولويات الكثير من قياديي الصحة، وما ينفق عليها من موارد مجرد تحصيل حاصل وتقديم خدمة أقل من متواضعة.

ماذا تريد الصحة النفسية من الإعلام وهي ما زالت لا تطبق مفهوم الصحة النفسية الذي ينص على أنه ليس مجرد غياب الاضطرابات النفسية، بل هو حالة من العافية يستطيع فيها كل فرد إدراك إمكاناته الخاصة والتكيف مع حالات التوتر العادية، والعمل بشكل منتج ومفيد، والإسهام في مجتمعه المحلي.

هل تريد الصحة النفسية احتواء الإعلام وتغطية النواقص وإشغاله في اتجاه آخر؟ أم هل تريد أن يقوم بما لم تقم به من أساسيات وأن يقنع الناس بأن هذه هي الصحة النفسية وأن عليه القناعة، وتفهم أدوار الصحة النفسية بأنها هي تلك الأدوار التي لا بد أن يقبل بها.

حتى اليوم لا يوجد جمعية علمية للصحة النفسية، سواء عامة أو متخصصة في كل تخصص من تخصصات الصحة النفسية، بل مجرد لجان تكرر الأسماء فيها وهم يفكرون ويتخذون القرار نيابة عن بقية التخصصات ومن يعارضهم، فهو إنسان غير مرغوب فيه.

هل تريد الصحة النفسية من الإعلام أن يكون قسما لعلاقاتها العامة، كما يحدث لمنظمة الصحة العالمية. أعتقد أن على مجلس الشورى مراجعة ملف الصحة النفسية في البلد بوجود خبراء قياديين من جميع تخصصات الصحة النفسية ومعينة الحقيقية على أرض الواقع، ورحم الله إنسانا عرف قدر نفسه.

http://www.aleqt.com/2009/04/20/article_218537.html

مع التحيه للدكتور : عبدالله هذا هو الواقع
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أخصائيه نفسية
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ماذا, الصحة, الإعلام؟, النفسية, تريد


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدير عام الصحة النفسية بوزارة الصحة يزور مستشفى الصحة النفسية بحائل م.إعلامي تمريض حائل منتدى وزارة الصحة 5 02-08-2011 07:16 PM
عن ماذا تريد أن تسأل؟ طلال الحربي ملتقى ترفيه الأعضاء 3 02-06-2011 09:41 PM
مستشفى الصحة النفسية بحفر الباطن تصدر العدد الثاني من مجلة الصحة النفسية عيسى الظفيري ملتقى المواضيع النفسية 2 10-21-2010 04:43 PM
معالي وزير الصحة يؤكد متابعة كل ما ينشر في الصحف ووسائل الإعلام أحمد زيدان البلوي منتدى وزارة الصحة 1 04-08-2010 07:43 AM
«الصحة» توجه مديرياتها بالتعاون مع الإعلام رياض حميد المولد منتدى وزارة الصحة 1 03-23-2010 04:58 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:11 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط