آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

اخبــار الــدواء

ملتقى الرعاية الصيدلية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-01-2009, 10:30 AM
صحي متميز
 


منصور الشراري will become famous soon enough


[align=center]بســــــم الله الرحمن الرحيـــم[/align][align=right]
[align=justify]
الهيئة العامة للغذاء والدواء تلتقي بأعضاء اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية

ربيع الاخر 1430 هـ الموافق 25 ابريل 2009 م




عقدت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الدواء صباح يوم الأربعاء 26 ربيع الآخر 1430هـ اجتماع موسع في مقر الهيئة مع أعضاء اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية بحضور سعادة الأستاذ الدكتور/ صالح بن عبدالله باوزير نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الدواء, وجميع مدراء الإدارات في قطاع الدواء بالهيئة.
وتناول الاجتماع سبل تعميق العلاقة بين الهيئة العامة للغذاء و الدواء و صناعة الأدوية المحلية, و مناقشة برنامج نقل المهام إلى الهيئة, والذي سوف يبدأ قريباً. بالإضافة إلى مقترحات ممثلي الصناعة بخصوص الأنظمة و الإجراءات التي سوف تتبعها الهيئة, والمنشورة حاليًا على موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء.
كما تناول الاجتماع تفعيل مدونة أخلاقيات التسويق الدوائي, الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على سوق الأدوية المحلي, يذكر أن اللجنة الفرعية للصناعات الدوائية إحدى اللجان الوطنية العاملة في مجلس الغرف السعودية, وتضم في عضويتها ممثلين من مصانع الأدوية السعودية.
[/align]



إمكانية ارتباط سرطان الثدي بارتفاع مستويات الإنسولين
ربيع الاخر 1430 هـ الموافق 22 ابريل 2009 م

أثبتت دراسة علمية أن مستويات الإنسولين Insulin الأعلى من الطبيعية تتسبب للنساء اللاتي بلغن سن اليأس بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، جاء ذلك في دراسة نُشرت في عدد 7 يناير من مجلة المعهد الوطني للسرطان National Cancer Institute.
حيث ثبت أن السمنة تشكل عامل خطر للإصابة بسرطان الثدي عند النساء بعد انقطاع الدورة (سن اليأس)، ولكن الارتباط بين السمنة وسرطان الثدي لا تزال غير واضحة. هذا ويفترض كثير من الباحثين بأن الرابط هو هرمون الإيستروجين، الذي يُعرف بأنه السبب في ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي، والذي يتواجد عند البدينات بمستويات أعلى من المعدل. إلا أن البدينات يعانين أيضاً من اختلالات هرمونية أخرى قد تلعب دوراً في حدوث سرطان الثدي. من بينها ارتفاع مستويات هرمون الإنسولين، والتي تحفز نمو خلايا الثدي في الأنسجة المزروعة.
هذا وقد قام الباحثون في عام 2004 بإجراء دراسة آينشتاين باختيار مجموعة فرعية مؤلفة من أكثر من 1600 مشاركة من دراسة " مبادرة نحو صحة النساء Women's Health Initiative (WHI) " ، وهي أكبر دراسة تجرى على النساء بعد انقطاع الحيض (سن اليأس). وقد تضمنت المجموعة 835 سيدة مصابة بسرطان الثدي أثناء الدراسة ، وعينة عشوائية مؤلفة من 816 سيدة مندوبة من "مبادرة نحو صحة النساء". وتم أخذ عينات الدم وغيرها من القياسات عند تسجيل النساء في الدراسة، وقيّم الباحثون مستوى الإنسولين في حالة الصيام، ومستويات الإيستراديول (نوع من الإيستروجين) التي تحدث بشكل طبيعي، ومؤشر السمنة. وبعد تقسيم النساء إلى أربع مجموعات بناءً على مستويات الإنسولين في حالة الصيام ومراقبة مستويات الإيستروجين، وجد الباحثون بأن النساء ذوات المستوى الأعلى للإنسولين كنّ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50% مقارنة مع النساء ذوات المستويات الأدنى من الإنسولين. وأكد الباحثون أن النتائج تحمل مؤشرات للوقاية، مع وجود احتمال علاج سرطان الثدي عند النساء بعد سن اليأس , كمايحتاج البحث إلى التركيز على سبل الحد من تأثير الإنسولين على نمو الخلايا وتكرارها في الثدي مع الحفاظ على تأثيراته الإيجابية على الاستقلاب ".

© 2009,هيئة الدواء والغذاء السعودية





تحديث المعلومات التحذيرية الخاصة بدواء سيفترايكسون

وهو دوء معروف جدا 26 ربيع الاخر 1430 هـ الموافق 22 ابريل 2009 م



أبلغت إدارة الغداء والدواء الأمريكية المختصين في الرعاية الصحية بتحديث التحذير السابق المتعلق بالتداخل الدوائي بين دواء سيفترايكسون ( ceftriaxone ) مع الكالسيوم أو المنتجات والمحاليل المحتوية على عنصر الكالسيوم. وذلك بناء على تقرير سابق يفيد بوجود حالات قاتلة لحديثي الولادة . و بطلب من إدارة الغذاء و الدواء الامريكية قامت شركة روش (Roche) المصنعة لدواء سيفترايكسون بعمل دراستين لتقيم القابلية لترسيب السفترايكسون عندما يتم الخلط بين سيفترايكسون و المنتجات و المحاليل المحتوية على عنصر الكالسيوم . وتم تطبيق الدراستين على البلازما لحديثي الولادة و البالغين لتقييم القابلية الترسيب لسفترايكسون –كالسيوم باستخدام تراكيز مختلفة .
وبناء على نتائج الدراستين أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأن يستخدم سيفترايكسون ( ceftriaxone )و المنتجات والمحاليل المحتوية على عنصر الكالسيوم للمرضى الذين أعمارهم أكبر من 28 يوم . كما أوصت بالعمل بالتوصيات الوقائية المذكورة لان خطورة الترسيب قليلة في هذه الفئة . وللأسف لم تظهر هاتين الدراستين بتوصيات يمكن العمل بها.
ويجب ألا يؤخذ الكالسيوم أو المنتجات والمحاليل المحتوية على عنصر الكالسيوم في جميع الأعمار إلا بعد مرور 48 ساعة من أخذ دواء سيفترايكسون
(ceftriaxone).
[/align]





[align=center]source : sfda
هيئة الدواء والغذاء السعودية[/align]

[align=center]

ودمتم باتم صحة وعافيه
[/align]

[align=center]


نجم

اخبــار الــدواء x7m64yxih2laops9av65.bmp
[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : منصور الشراري
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-02-2009, 09:47 PM
صحي جديد
 

صيدلاني شمالي will become famous soon enough
افتراضي

اخوي منصووور



يعطيك العافيه ع الخبر


الف شكر
من مواضيع : صيدلاني شمالي
صيدلاني شمالي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الــدواء, اخبــار


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:01 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط