آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

فكره مبسطه عن انواع الاشعه المقطعيه

ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة )
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-02-2009, 03:48 AM
فني أشعة
 





نواف العطوي will become famous soon enough


بخلاف اسم الشركة المنتجة للجهاز أو سنة الشراء تصنف اجهزة اأشعة
المقطعية (التصوير الطبقي المحوري) الى الأنواع التالية:


1- الأجهزة التقليدية:

وهذه الأجهزة قديمة ولها عدة نسخ منها نسخة الجيل الأول ونسخة الجيل
الثاني ونسخة الجيل الثالث و نسخة الجيل الرابع
وتتميز هذه الأجهزة بطول مدة التعرض الإشعاعي (من 2 الى 5 ثوان) وفي
الجيل الأول والثاني كان زمن التعرض أطول بكثير من الثالث والرابع حيث
كان زمن التعريض يصل الى خمس دقائق للشريحة الواحدة !!!!!
كما أن الأنبوبة و اللواقط (Dectectors) كانت تتحرك حركة دورانية حول
المريض 360 درجة مرة بإتجاه عقارب الساعة ثم تتوقف و من ثم تتحرك مرة
أخرى عكس عقارب الساعة، في حين تتحرك الطاولة (Table Movement) الى
الداخل أو الخارج بعد كل عملية تصوير لشريحة واحدة


2- الأجهزة اللولبية (Helical / Spiral CT Machines):

تعتبر هذه الأجهزة انقلابا تكنولوجيا في صناعة أجهزة الأشعة المقطعية حيث
أن الأنبوبة واللواقط تتحرك حركة دورانية مستمرة دون توقف بفضل الإختراع
الذكي الذي حاز على اعجاب وتقدير الخبراء و هي ( Slip ring technology)
تقنية الخاتم المنزلق.




و تتميز هذه الأجهزة بسرعتها و عدم توقف الطاولة حيث يتم تعريض المريض
للأشعة بشكل مستمر دون انقطاع أثناء التصوير فيما تتحرك الطاولة دخولا أو
خروجا وبذلك يتم
الحصول على الصور بشكل أسرع .




3- الأجهزة ذات الشرائح المتعددة MultisliceCT Scan Machines



وتعتبر هذه الأجهزة القفزة الأكثر أهمية في عالم صناعة الأجهزة الخاصة
بالتصوير الطبقي المحوري حيث يتم دوران الأنبوبة و اللواقط بنفس طريقة
الأجهزة اللولبية ولكن اللواقط مصممة بطريقة الشبكة Matrix
بحيث تستطيع عمل عدة شرائح في اللفة الواحدة للإنبوبة حول المريض ومن
أهم الإيجابيات لهذه النوع هو فتح المجال أمام التطبيقات ثلاثية الأبعاد





والأجهزة الحديثة هذه تنقسم الى عدة أنواع اعتمادا على تطور اللواقط و
اسعارها طبعا تختلف هنا حسب قدرة اللواقط و تصميمها



1- الأجهزة ذات اللواقط القادرة على أخذ 4 مقاطع عرضية في الدورة الواحدة
2- الأجهزة ذات اللواقط القادرة على أخذ 8 مقاطع عرضية في الدورة الواحدة
3- الأجهزة ذات اللواقط القادرة على أخذ 16مقطع عرضي في الدورة الواحدة
4- الأجهزة ذات اللواقط القادرة على أخذ32مقطع عرضي في الدورة الواحدة

طبعا أدى هذا الى تقصير مدة الفحص بدرجة كبيرة جدا جدا حيث أن فحص
الجسم كاملا من الرأس الى أخمص القدمين في الجهاز ذو 32 مقطع أن تتم في
غضون 15 ثانية فقط!





» ماذا تعرف عن التصوير بالاشعه المقطعيه باالكمبيوتر


قُدّم التصوير الطبقي المحوسب في الممارسة السريرية لأول مرة من أجل الفحص الدماغي في مشفىATKINSON MORLEY في لندن عام 1972 من قبل ( AMBROSE & HOUNSFIELD ) وتقدم مع الزمن ليصبح قادراً على فحص أي جزء من الجسم وبمقاطع مختلفة ليس فقط بالمستويات ( AXIAL – CORONAL – SAGITAL ) بل أيضاً ثلاثي الأبعاد كصور معاد بناؤها ويعد ال CT تقنية فريدة في قدرتها على إظهار التفاصيل للنسج الرخوة وعلاقتها بالبنى العظمية وخصوصاً للمنطقة القحفية الوجهية .

اعتبارات عامة :
يتألف جهاز التصوير الطبقي المحوري من سرير المريض المتحرك للأعلى والأسفل وللأمام والخلف ومثبتات للرأس وقنطرة يمكن إمالتها للأمام أو الخلف بزاوية مقدارها 22) ) درجة (تختلف باختلاف الجهاز) والتي تحمل أنبوب الأشعة الذي يدور على قطر دائرة حسب نوع الجهاز إما 180 أو 360 درجة حيث يرسل الأنبوب أشعة -X عالية الفولتاج (120 KV ) و شدة تيار (100-150 MA ) و بزمن (1-5 ) ثانية (حسب نوع الجهاز )فيمكن عندئذ حساب كمية الأشعة بحاصل جداء شدة التيار . بالزمن ..
تعتمد الصور الطبقية المحورية على التباين الشعاعي كما يحدث بالصور الشعاعية العادية إذ تعبر حزمة من أشعة _X الجسم من اتجاهات مختلفة ويتم استقبالها عبر حسّاسّات شعاعية متصلة بجهاز كمبيوتر في غرفة مجاورة الذي يقوم بدوره بحساب رقم الامتصاص لكل voxel من النسج ويعطيها رقم كثافة Hounsfield وهي مهمة في تحديد النافذة وتعطى كل صورة مقطعية قبل الطباعة نافذة محددة وتحدد كل نافذة بمستوى وعرض يتم حسابهما بميزان الكثافة ل Hounsfield الذي يمكن تلخيصه بالتالي :
-الهواء 1000- اللون أسود
-الشحم 50- _ 100-
-الماء 0 + 10 اللون رمادي (نقطة الثبات )
-السائل النخاعي 10+_ 15+
-الدم السائل 40+_ 50+ ( النزف الحديث 60+ – 90+ )
-الدم المتخثر 30+ _ 60+
_معظم الأعضاء ( النسج الرخوة ) 50+ _ 70+
_العظم 200+ _ 1000+ اللون أبيض

والمستخدم عادة _ النوافذ الرخوة وهي بعرض 400 ومستوى 40 أي بحقل 160- _240
_ النوافذ العظمية وهي بعرض 2000 ومستوى 200 أي بحقل 800- _ 1200
كما يجب الأخذ بالاعتبار سماكة المقطع ويلزم لقياس كتلة بالأنسجة الرخوة مقطع بعرض 8 + 2 ملم أما بالعظام فتكون سماكة المقطع ( 3– 4) + 1ملم وهناك تصوير خاص لعظم الصخرة يدعى بالتصويرعالي الوضوح مع التكبير ويجرى بسماكة 2 ملم وزيادة زمن التعرض .
ونذكر أيضاً سماكة الشريحة مع حركة الأنبوب فهي إما بمقاطع متجاورة 8/8 مثلاً ويتحرك الأنبوب هنا 8 ملم بين مقطعين مع سماكة مقطع 8 ملم ويكون لدينا عندئذ تعرض شعاعي مضاعف للمنطقة الحدودية بسبب التناثر أو مقاطع غير متجاورة مع فواصل صغيرة 8 /10 وهو المستخدم أو مقاطع غير متجاورة ذات فواصل كبيرة 2 / 18 وتؤخذ هنا المقاطع متباعدة بفاصل 16 ملم لكل مقطع بسماكة 2 ملم وهذا يستخدم لدراسة عينات نسيجية مقطعية أكثر مما هو مسح كامل .
ويعتبر التصوير الطبقي المحوري عملية إعادة بناء رقمي ثنائي البعد ، هذا ويمكن إجراء عملية إعادة بناء للمقاطع الأصلية بمقاطع ذات توضع مختلف ولكن على حساب المقدرة الفاصلة أي إعادة بناء مقطع من مقطع ما إذ يؤخذ مقطع محوري مثلاً ثم يقوم الجهاز بتركيب مقاطع إكليلية منه .
وتسجل وضعية كل شريحة بشكل أتوماتيكي على الماسح التمهيدي وتعرف بالمشهد الكاشف ثم تظهر الصورة الأولية على الشاشة ويمكن أن تعدل بتكييف مستوى وعرض النافذة .

الأذيات الوجهية الفكية :
الميزة الأساسية للتصوير الطبقي المحوري هو الإظهار الواضح لأذيات النسج الرخوة والكسور المعقدة للعظام الرقيقة كجدران الحجاج بدقة أكبر من التصوير الشعاعي العادي ، ويستخدم الآن على نطاق واسع بالدول المتقدمة .
أما الأذيات الوجهية الفكية والتي قد تشمل الفك السفلي والعظم السنخي والوجني فإن التصوير الشعاعي المستوي البسيط سيكون كافياً، لكن في منطقة الوجه الأوسط والأنف ومناطق الحجاجين والمشمولة بالكسور المعقدة والتي يرافقها انتباج واسع عادة سببه الوذمة والنزف مما يصعب الفحص السريري ويحجب أذيات الجمجمة تحتها فإن الصور الشعاعية البسيطة قلما تكون سهلة التفسير للتشويه الحاصل وللتقاطع الشعاعي للمناطق العظمية التشريحية المعقدة .
فالعظام التالية: الحجاجين _ الخلايا الغربالية _ الجيوب حول الأنف _ الوجه الأوسط تتركب من عظام رقيقة نسبياً ومتمادية بمستويات مختلفة حيث تكون المظاهر الشعاعية للصور البسيطة متداخلة ومشوهة ويكون ال CT قادراً على اظهار النسج الصلبة والرخوة بمستويات مختلفة يمكن أن تزودنا بالمعلومات الضرورية حول البنى الداخلية للوجه وبيان العلاقة الحيوية بين النسج الرخوة والصلبة ( كالعين وجدران الحجاج ) وتساعدنا هذه المعلومات في تقييم وضع الأذية ووضع الحلول الجراحية المناسبة كما يسهل عمليات إعادة البناء الجراحية .
ويجب عدم استخدامها بشكل روتيني لغلائها ولتعرض المريض لجرعة شعاعية أكبر بحوالي الضعفين من التصوير الشعاعي العادي كما أنها قليلة الأهمية بالفك السفلي إلا في حالة أذيات اللقمة (( أحياناً بعض الفحوص الطبقية المحورية للفك العلوي تظهر كسور الفك السفلي المعروفة بوضوح )).
من الهام معرفة أن أجهزة التصوير الطبقي المحوري سابقاً كانت تعطينا مقاطع (محورية Axial _ إكليلية Coronal ) فقط كمقاطع مبنية رقمياً من المريض مباشرة ، الأولى بوضعية استلقاء ظهري للمريض والثانية بوضعية الاستلقاء البطني والذقن مرتكز على مسندة الرأس ((وضعية السباح)) بالإضافة لوضعية ((عكس السباح)) أما الأجهزة الحديثة فإنها تعطينا أيضاً مقاطع ( سهمية SAGITAL ) من المريض مباشرة وهذه الميزة موجودة بأجهزة التصوير الطبقي الحلزوني .
وتعد الشرائح المحورية الموازية لمستوى الإطباق هي الأفضل لتحري كسور الفك العلوي حيث يمكن تكرارها بسهولة لاحقاً كما أن الخادعات التصويرية المسببة عن الترميمات السنية المعدنية والمشوهة للصورة تكون محدودة بمقطع أو اثنين فقط ويكون المريض عندها بوضعية الاستلقاء الظهري والعنق مثني قليلاً وقنطرة الجهاز مزواة قليلاً بحيث يكون مستوى الشرائح موازي لمستوى الإطباق .
يبقى المريض ثابتاً أثناء التعرض للأشعة وتؤخذ الشريحة الأولى بمستوى الإطباق وقد تحوي الخادعات التصويرية المذكورة آنفاً وتؤخذ الشريحة الأبعد بفاصل 4 –5 ملم وهكذا حتى يظهر سقف الحجاج وتفضل الشرائح الرقيقة بسماكة 2 ملم أكثر من السميكة للتفاصيل العظمية ( الفواصل الأكبر تؤدي لتراكب نسيجي ضمن سماكة المقطع).
أما الشرائح المتلاصقة فتعتبر هامة في حالة إعادة البناء الثلاثي الأبعاد الذي يركب حجم اعتباراً من مجموعة مقاطع أصلية بشرائح 2 ملم متجاورة .
تُظهر الشرائح الإكليلية المباشرة بزاوية قائمة لمستوى الإطباق كسور أرض الحجاج أكثر وضوحاً من الشرائح المحورية لكنها تعاني من سيئة أن الرقبة يجب أن تكون ممتدة تماماً وقد لا يكون هذا ممكناً عند كبيري السن والغير متعاونين وذوي الأذية الحالية والمشبوهة بالعمود الفقري .
الاستطباب الرئيسي للشرائح الإكليلية هو الشك بكسور متشظية بأرض الحجاج فتجرى عندها شرائح رقيقة سماكة 2 ملم وهي كافية في معظم الحالات ويجب أن تغطي أرض الحجاج من الحواف السفلية للثقبة البصرية وتعاني الصور المقطعية الإكليلية من الخادعات التصويرية المشوهة للترميمات المعدنية السنية التي قد تتواجد على معظم الشرائح ويمكن التخفيف من هذه المشكلة بأخذ شرائح إكليلية بدرجة 20 – 30 لمستوى إكليلي قائم حيث تعبر الشرائح عبر أرض الحجاجين و أمام القوسين السنيتين ..
عند المرضى ذوي الإصابات الرأسية الشديدة أو المتعددة من المناسب أثناء الفحص الطبقي المحوري مَدُّه للدماغ ليشمل الحجاجين والفك العلوي إذ أنه يمكن الحصول على صور إضافية بدقائق قليلة بدون تحريك المريض لكن يجب علينا تذكر أن الصور المستحصل عليها بهذه الطريقة ليس لديها نفس التمييز كما بالفحص الطبقي المحوري الخاص بالعظام الوجهية بسبب أن الفحوصات الطبقية الخاصة بالدماغ تتم بشرائح 10 ملم محورية وهذه الشرائح السميكة تظهر تفاصيل عظمية أقل من الشرائح الرقيقة بسماكة 2 ملم ..

اعتبارات سريرية :
هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند التصوير الطبقي :
_ تعاون المريض إذ يجب أن يبقى المريض ساكناً ورأسه داخل القنطرة في الجهاز حتى انتهاء التصوير والانتباه أثناء تصوير الأطفال الصغار و المرضى القلقين و المصابين بأذيات رأسية والذين يعانون من مشاكل نفسية والذين يعانون من ال CLAUSTROPHOBIA ( الخوف من الأماكن المغلقة )

مشاكل التصوير الطبقي المحوسب :
كما بالتصوير الشعاعي العادي قد تظهر الصورة بلون غامق أو فاتح وأحياناً عند تقسية الحزمة وهي ظاهرة سيئة تحدث عند تصوير أعضاء محاطة بشكل كامل بحزام عظمي سميك (قاعدة الجمجمة _ الفك السفلي أحياناً ) فتهمل الأشعة الضعيفة وتبقى الأشعة القوية فقط فتظهر النسج الرخوة على الصورة ناقصة الكثافة وكأنها مريضة (وذمة – خراج ) وكما ذكرنا سابقاً الانعكاسات الشعاعية أو مايسمى بالخادعات التصويرية الناتجة عن المعادن ( الترميمات المعدنية _ الصفائح العظمية _ الأسلاك في الخياطة العظمية _الحاصرات _ الأجسام الأجنبية ) والحل يكون بتكامل المعلومات بين الصور المحورية والإكليلية ..
كما يجب الانتباه للجرعة الشعاعية التي تتعرض لها العين (DOS TO THE EYE ) فقد يسبب الإشعاع العيني OPACIFICATION ( تعتيم عدسة العين ) وهذه العملية ترتبط مباشرة بالجرعة التي استقبلتها العين ويكون الحل بتخفيض الجرعة الشعاعية للمنطقة وأخذ صور جيدة بمقاطع مدروسة وحسب الضرورة .
في استخدام التصوير الطبقي المحوري من أجل تقييم الأذيات الرأسية والوجهية الفكية يجب الأخذ بالاعتبار الوضع السريري للمريض والتشخيص المحتمل كعوامل مقررة من أجل الضرورة و الضرورة الملحة في طلب الفحص بال CT
نستخلص مما سبق أن للتصوير الطبقي المحوري وظيفة فريدة بالتشخيص وخصوصاً للأجسام الأجنبية غير المرئية المشبوهة …

إعادة البناء الطبقي المحوري الثلاثي الأبعاد :
Three- Dimensional CT Reconstruction
وهو مشتق عن التصوير الطبقي المحوري ويعد من أحدث التقنيات التي تُظهر الكسور الوجهية للجمجمة وتجعل الأذيات الغير مرئية ممكنة الرؤية من أي زاوية بالتلاعب بالتحكمات على لوحة مفاتيح الCT
فإعادة البناء الثلاثي الأبعاد هو عملية إعادة بناء حجم ابتداءً من مقاطع متعددة يدعمها نظام الإنارة الجانبية ..
وهو مهم جداً في الفك العلوي والحجاجين إلا أن القيمة السريرية لهذه الصورة المؤثرة قد تكون محبطة حيث تكون الخادعات التصويرية شائعة وقد تختلط مع الشكل الشعاعي للكسور إضافة للتعرض الشعاعي الأكبر والأذى الذي يتعرض له الجهاز ..
وتحتاج هذه الصورة لتعاون أساسي من المريض لأن إعادة البناء الثلاثي الأبعاد يفضل أن يتم بشرائح محورية متلاصقة بسماكة 2 ملم ،وحتى بأحدث المعدات فإنه يجب على المريض أن يحافظ على هدوئه لفترة دقيقة إلى دقيقتين بينما تُسحب الصور وأي حركة خلال تلك المرحلة تترك تشوهات على الصورة ويمكن بناء الصورة ثلاثية الأبعاد من شرائح متلاصقة ذات سماكة 5 أو 10 ملم وهذا يأخذ وقت أقل لكن التفاصيل العظمية هنا غير كافية لتشخيص الكسور ..
وبالرغم من هذا العجز والقصور إلا أن إعادة البناء الثلاثي الأبعاد غالباً ما يؤمن صورة عامة ممتازة عن الأذية المعقدة .وتكون جرعة الأشعة هنا حوالي ضعفين بالشدة عن الفحص الطبقي المحوري القياسي لنفس المنطقة....

منقول الامانه
King Fahad Hospital - Radiology Department
تحيات لكم
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : نواف العطوي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-02-2009, 09:11 PM
صحي جديد
 

نوف محمد will become famous soon enough
افتراضي

ممكن طلب أبغى عرض بأنجليزي عن الاشعه المقطعيه

لاني مستوى ثاني ولسى ماأعرف بليز
نوف محمد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-12-2009, 12:31 AM
فني أشعة
 

نواف العطوي will become famous soon enough
افتراضي الي اخي نواف محمد باللغه الانجليزيه فكره مبسطه عن انواع الاشعه المقطعيه

Other than the name of the manufacturer of the device or the year of purchase are classified services Aocap
CT (tomography scanners) to the following types:


1 - traditional devices:

These devices are old and have several copies of the first generation copy and a copy generation
Second and third-generation copy and a copy of the fourth generation
These devices are characterized by the length of radiation exposure (from 2 to 5 seconds) and
The first generation and second exposure time was longer than the third and fourth terms
The exposure time of up to five minutes for a one !!!!!
The tube and Alloaqt (Dectectors) was moving around the rotational movement
Once the patient 360 degrees clockwise and then stop and then moving again
Other anti-clockwise, while moving the table (Table Movement) to
Home or abroad after each camera to a single chip


2 - screw devices (Helical / Spiral CT Machines):

These devices are considered a coup in the technology industry, where CT-scan
That the tube and moving Alloaqt continuous rotary movement without interruption thanks to the invention
Smart, who won the admiration and appreciation of the expert is (Slip ring technology)
Technical ring slider.




And these devices are characterized by speed and no interruption to the table where they are exposing the patient
Radiation continuously without a break during filming, as they move the table entry or
This is a departure from
The acquisition of images faster.




3 - multi-chip devices MultisliceCT Scan Machines



This is the most important organs of the jump in the world of private industry
Photography class, where is the rotation of the central tube and Alloaqt the same way
Screw devices, but designed in such a way Alloaqt Network Matrix
So that the work of several segments in the lap of one tube on the patient and those
The most positive aspects of this type is to open the way for three-dimensional applications





Modern equipment and this is divided into several types depending on the evolution and Alloaqt
Here, of course, prices vary depending on the ability and determination Alloaqt



1 - Alloaqt devices capable of taking 4 transects per session
2 - Alloaqt devices capable of taking 8 transects per session
3 - Alloaqt devices capable of taking cross sections in 16 per session
4 - Alloaqt devices capable of taking cross sections in 32 per session

Of course, this led to shorten the duration of testing is very, very significantly since the examination
Full body from head to toe in the section 32 is to take place in
Within 15 seconds!





»What do you know about imaging scan Baalkmpiotr


Introduced computerized tomography in the clinical practice for the first time for the examination of the cerebral ATKINSON MORLEY Hospital in London in 1972 by (AMBROSE & HOUNSFIELD) and progress with time to be able to examine any part of the body and not just the portions of different levels (AXIAL - CORONAL - SAGITAL) but also three-dimensional images and is built against the CT technique is unique in its ability to show details of soft fabric and its relationship to bone structures, especially the facial area Qahvip.

General considerations:
Tomography consists of a central bed of the patient moving up and down and in front and rear stabilizers, and the head of the bridge can be tilted forward or backward angle of 22) (degrees) vary depending on the device) and with X-pipe, which is taking place at the Qatar Chamber according to the type of device, either 180 or 360 degrees, where send-X-ray tube high Alfoeltag (120 KV) and the intensity of current (100-150 MA) and time (1-5) seconds (depending on the type of device) can then calculate the amount of radiation intensity Jaddae current employer. Time ..
Dependent on the central image of class disparity vector images, as is the regular radial cross _X-ray of the package body from different directions and are received through the X-ray sensors connected to a computer in a nearby room, which in turn account number for each voxel of the absorption and tissue density Hounsfield No. given a task in identify given the window and scan all files before printing the window and determine the specific level of each window and display, unless the balance of Hounsfield density of which can be summed up thus:
- Air 1000 - black color
- Fat 50 - _ 100 --
- Water: 0 + 10 color gray (consistency point)
- Liquid Alennkai 10 + _ 15 +
- Liquid blood 40 + _ 50 + (bleeding modern 60 + - 90 +)
- Blood Almtakther 30 + _ 60 +
"Most members (soft tissue) 50 + _ 70 +
Bone _ 200 + _ 1000 + color white

The user is usually a soft-windows 400 and introduced a level of 40 field 160 - _240
_ Bone windows offer a level of 2000 and any 200 field 800 - _ 1200
It also must be taken into account the thickness of the section is required to measure the mass of soft tissue characters introduced 8 + 2 mm thickness of the bones would be the section (3-4) + 1 mm and there is a special film because it is very rock named Baltsoeraali with clarity and the zoom is 2 mm thickness and increase the time of exposure.
We also note the thickness of the pipe segment with the adjacent portions of either 8-8 for example, moving the pipe here between 8-mm section thickness with the pronunciation of 8 mm and then to have been a double-beam of the border area because of the dispersal or non-contiguous sections with a small interval 10-8, a user or non-contiguous sections of a large partitions 2-18 here and taken apart sections spaced 16-mm section thickness every 2 mm and this is used to study tissue samples of more than CT scanning is complete.
Tomography is the process of rebuilding the central digital bilateral dimension, this can be a process of re-building of the original passages are excerpts of a different, but at the expense of the estimated interval of any section of the reconstruction of the section is taken as the central section of the example, then the installation of coronal sections of it.
And recorded the status of each segment on the scanner automatically pre-defined scene and the detector and then show the initial image on the screen and can be adjusted to adapt the level of presentation of the window.

Aloveat jawed facial:
Basic advantage of imaging the central class is clear to show soft tissue trauma and complex fractures of the bones of the kind of pilgrims Kjdran more accurately than the regular X-rays, and is now used widely advanced countries.
The facial Aloveat jawed and which may include the jaw bone and Alsnge and the mammography Aluzhni level would be simple enough, but in the face, nose and East areas covered Alhaggagin Balxwor complex and accompanied by a large Antbaj usually caused by edema and bleeding which is difficult to mask the clinical examination and trauma beneath the skull X-rays rarely be a simple easy to distort the interpretation of the current vector and the intersection of the areas of complex bone anatomy.
Valazam the following: Alhaggagin cells Agharbalip _ _ _ nasal sinuses on the face of the East adapted the bones are relatively thin and persists at levels where the different manifestations of the radiology images and distorted simple overlapping of the CT shall be able to show hard and soft tissues at different levels can provide us with the necessary information about the internal structures of the face and the statement of the vital relationship between soft tissue and solid (Kalain pilgrims and walls) and this information will help us in assessing the status of damage and the development of solutions and facilitate the appropriate surgical reconstruction surgery.
And should not be used routinely to Glaiha and the patient was the largest X-ray dose of about twice the normal mammography as well as a few important Balvk lower only in the case of trauma Morsel ((sometimes centrality of class tests to disengage the upper jaw fractures show clearly known)).
It is important to know that the organs of the central tomography earlier passages give us the (central Axial _ coronal Coronal) based only Kmqata digitally directly from the patient, the first status of the patient lying back and lie on the status of the second abdominal chin assigned based on the head ((status swimmer)) in addition to the status ( (reverse swimmer)) With modern equipment, it also gives us clips (equity SAGITAL) directly from the patient and this feature exists with spiral tomography.
The central segments parallel to the level of the best dishes are to investigate the upper jaw fractures can be easily replicated for subsequent graphic Alkhadat also causing *****es of mineral Sunni and distorted picture of the mind that is limited to two only, then the status of the patient lie down and Alzari Flexed neck a little bit Mzoap of the bridge so that the level of segments parallel to the level of dishes.
The patient stays constant during the exposure to radiation and the level of the first tranche are dishes containing Alkhadat The graphic above is taken furthest slot from 4 to 5 mm apart and so on until there is a ceiling of pilgrims prefer the kind segments thickness more than 2 mm thick bone of the details (the largest lead of the intervals overlap within the thickness of tissue section ).
The adjacent segments are regarded as important in the case of three-dimensional reconstruction by plugging in a set volume of excerpts from original 2-mm contiguous installments.
Coronal segments show a list of the direct angle to the level of broken dishes pilgrims land more visible segments of the central, but suffer from a bad neck that must be fully extended and may not be possible at the elderly and non-cooperative and with the current injury and suspected spinal column.
Indications of the main segments of coronal fractures of doubt is the land of the pilgrims are being fragmented then strata thin, a thickness of 2 mm in most cases and should cover the land of the pilgrims from the lower edges of the drilled into visual and coronal CT images suffer from distortions of the visual Alkhadat mineral Sunni repairs that might be present on most segments and can be alleviate this problem by taking a coronal sections of 20-30 to the level crossing where a coronary segments across the ground in front of the square Alhaggagin and Sunni ..
In patients with severe injuries or multiple vertical appropriate class during the examination period of the brain central to Alhaggagin and upper jaw, as it can get pictures of a few additional minutes, without moving the patient, but we must remember that the images obtained in this way does not have the same discrimination as the central class examination the facial bones due to the class tests for the brain to be 10 mm slide and the centrality of these segments show the details of the thick bone of the lower segments of 2 mm thickness kind ..

Clinical considerations:
There are some points that must be taken into account when tomography:
"The patient must cooperate to keep the patient quiet and his head in Qantarah in the camera until the end of the attention during the filming of young children and patients worried and vertical Boveat injured and those who suffer from psychological problems and those who suffer from the CLAUSTROPHOBIA (fear of enclosed spaces)

The problems of computerized tomography:
Radiology and Imaging normal color picture may appear dark or light, and sometimes at the concretion package, a phenomenon occurs when a bad film of the entire belt is surrounded by thick bone (the base of the skull-jaw sometimes) Vthml X-ray remains weak and the strong show only soft tissue density on the picture incomplete as sick (and under - the outlying areas) as we have repercussions and so-called radial imaging Balkhadat from metal (repairs bone mineral platelets _ _ wiring in the bone sewing _ _ Alhaasrat foreign objects) and the solution is the integration of information between the central and coronal images ..
Must also be attention to dose radiotherapy, which are the eye (DOS TO THE EYE) has kind of radiation causes OPACIFICATION (blackout lens of the eye) and this process is directly related to dose received by the eye and the solution is to reduce the dose of radiotherapy to the area and take good pictures with excerpts studied and, as necessary.
In the use of tomography for the assessment of the central and vertical facial Aloveat jawed must be taken into account the situation of the patient and the clinical diagnosis assessed as likely to need and the urgency of the application of CT examination Pal
Draw from the above that the class of imaging the central and unique function of diagnosis and especially for foreign objects invisible suspicious ...

Reconstruction class pivotal three-dimensional:
Three-Dimensional CT Reconstruction
It is derived from the tomography and the central one of the latest techniques showing fractures of the facial skull and make the others invisible Aloveat possible vision from any angle Baltgmat manipulating the keyboard to the CT
Re-construction is a process of three-dimensional reconstruction of the beginning of the volume of multiple clips by side lighting system ..
It is very important in the upper jaw and Alhaggagin, however, that the value of this clinical picture may be affecting frustrating where Alkhadat graphic and may be confused with the common form of screening in addition to fractures suffered the largest radiology and harm suffered by the device ..
They need the image to the patient's cooperation is essential because of the three-dimensional reconstruction preferably be contiguous installments central 2-mm thickness, and even the latest equipment, it must preserve the patient's head for two minutes while a minute to pull pictures and any movement during this phase distortions have on the image and can be building three-dimensional image of the contiguous segments of the same thickness of 5 or 10 mm This takes less time but the details here are insufficient bone for the diagnosis of fractures ..
In spite of this disability and limitations, however, three-dimensional reconstruction often provides an excellent general picture of the injury complex. Ray dose and be here about two manipulation checks for the class record for the same central area ....

تحيات لك واتمنا لك التوفيق
نواف العطوي مستشفي الملك خالد المدني بتبوك
قسم الاشعه
من مواضيع : نواف العطوي
نواف العطوي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-12-2009, 11:17 PM
صحي جديد
 

الرفيق will become famous soon enough
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هده اول مشاركه لي معكم
انا فني اشعه من اليمن واعمل في اليمن
واشكركم على هدا المنتدى الرايع واعدروني ادا لم اشارك معكم لانكم انتم السباقين دايما ومافيش عندي ماعندكم من المعلومات لدلك حبيت استفيد منكم من خلال هدا المنتدى ادا تسمحولي اكون معكم عضو
الرفيق غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 09-07-2009, 01:28 PM
مشرفة سابقة
 

عبير عبدالعزيز will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]الف شكر علي جهودك نواف


الرفيق

شرفتنا واهلا بك وافدنا من معلوماتك بنتضار مشاركاتك [/align]
من مواضيع : عبير عبدالعزيز
عبير عبدالعزيز غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 09-07-2009, 01:32 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخي
نواف العطوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
مميز
بارك الله بك
جعلها في ميزان حسناتك
وحياك الله وبياك اخي الرفيق
الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثر من الإستغفار
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا؟
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 02-02-2010, 01:04 AM
فني أشعة
 

نواف العطوي will become famous soon enough
افتراضي

بقلمك عبرت عن ما يختلج بصدورنا من شكر للقائمين على المنتدى
فـ شكرا من القلب لك ولهم
وكل عام وانتم بخير
من مواضيع : نواف العطوي
نواف العطوي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مبسطه, المقطعيه, الاشعه, انواع, فكره


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تعمل الاشعه المقطعيه ؟؟ صالحه محمد ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة ) 26 07-18-2017 07:49 PM
ماتعرف شي عن انواع الاشعه تعال هنا؟؟؟ عفويه ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة ) 3 06-15-2011 11:16 PM
انواع افلام الاشعه نواف العطوي ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة ) 6 05-10-2011 12:08 PM
نبذه مبسطه جدا عن علم الوراثه (علم الجينات) rome2020 ملتقى المختبرات الطبية 1 03-02-2010 08:31 PM
اريد بحث عن الاشعه المقطعيه صيدلي سباعي قسم الأسئلة والإستشارات 2 09-10-2009 08:04 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:02 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط