آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

ماذا تعرف عن الروتـــا ؟

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-08-2007, 03:43 PM
صحي جديد
 


فيصل فارما will become famous soon enough


ربما يكون الإسهال هو السبب الرئيسي لوفيات الأطفال في العالم، إذ يسبب 5الى 10مليون وفاة سنوياً. في الطفولة المبكرة السبب الوحيد الأكثر أهمية للإسهال الشديد المسبب للجفاف هو التهاب الروتا فيروس. والروتا فيروس والفيروسات الأخرى المسببة لالتهاب المعدة والأمعاء ليست فقط أسباب مهمة للوفيات عند الأطفال إلا أنما تسبب أيضاً امراضا اخرى نتيجة لسوء التغذية.
تسبب فيروسات الروتا مرضاً جميع الثديات والطيور عملياً. ويأخذ الفيروس شكلاً شبيهاً بالدولاب مع قشرة تحوي 11قطعة من RNA قطر الفيروسات بالمجهر الالكتروني هو حوالي 80نانومتر. تصنف فيروسات الروتا إلى مجموعات (E.D.C.B.A).

تتضمن المجموعة A، العوامل الممرضة البشرية الشائعة إضافة إلى مجموعات من الفيروسات الحيوانية. وقد عرفت فيروسات الروتا في المجموعة B على أنها المسببة لمرض شديد لدى الرضع والكبار في الصين دون أي مكان آخر. وقد سجلت جائحات تحدث أحيانا لدى البشر سببها فيروسات الروتا من المجموعة C.


الوبائيات:


يقدر أن فيروسات الروتا تسبب مايقارب 150مليون حالة إسهال سنويا لدى الأطفال الأصغر من 5سنوات في جميع أنحاء العالم. ويقدر أن 18مليون حالة تعتبر شديدة بقدر معتدل على الأقل، مع حوالي 600.000وفاة سنويا. يميل المرض لأن يكون أكثر شدة لدى المرضى الذين يتراوح عمر هم بين 24الى 3أشهر، رغم أن % 25من حالات المرض الشديد تحدث بعد السنة الثانية من العمر، مع دلائل مخبرية على حدوث الإلتهاب لدى جميع الأطفال تقريباً بعمر 5- 4سنوات. ويكون الرضع الأصغر من 3أشهر محميين نسبيا بواسطة الأجسام المضادة عبر المشيمة وربما التغذية بالرضاعة الطبيعية. والالتهابات التي تحدث للاطفال الواقعين في تماس وثيق مع الطفل المصاب لا عرضية عادة.

بعض سلالات الروتا فيروس تستوطن بشكل ثابت لدى بعض الاطفال ولعدة سنوات، مما يؤدي إلى التهاب كل الاطفال تقريبا دون أي مرض صريح. تنتشر فيروسات الروتا وفيروسات التهاب المعدة والأمعاء الأخرى بواسطة الفم وتحدث احيانا جائحات مرضية في مستشفيات الأطفال ومراكز رعاية الطفل. ويطرح الفيروس في البراز بتراكيز عالية قبل المرض السريري ولعدة أيام بعده. ويكفي عدد قليل جدا من الجسيمات الفيروسية لحدوث الاصابة للطفل السليم.


الاصابة بالفيروس:

الفيروسات التي تسبب الإسهال لدى البشر تصيب بشكل انتقائي وتخرب خلايا الأمعاء الدقيقة. وتبدي خزعات الزغابات الدقيقة للامعاء درجات مختلفة من تسطح الزغابات وارتشاح الخلايا قد لا تتوافق التغيرات المرضية مع شدة الأعراض السريرة وتزول عادة قبل التوقف السريري للإسهال. ولا تتأئر المخاطية المعدية على الرغم من العبارة المستخدمة بشكل شائع من التهاب المعدة والأمعاء. ويلا حظ أيضاً تأخر في الإفراغ المعدي. الخلايا المعوية في أعلى الزغابات المعوية الدقيقة خلايا متميزة لها وظيفتان هضمية وامتصاصية، كنقل الماء عبر الناقلين المترافقين الغلوكوز والحموض الأمينية. وهكذا يؤدي الإلتهاب الفيروسي إلى (1) عدم توازن في نسبة الامتصاص المعوي للسوائل إلى الإفراز (2) سوء امتصاص الكاربوهيدرات المعقدة، وخاصة اللاكتوز، وتدعم معظم الدلائل الأولية على أنها العامل الأكثر أهمية في توليد الإسهال الفيروسي. وتدعم معظم الدلائل الاولية على انها العامل الاكثر اهمية في حدوث الاسهال.

الألتهابات خارج الامعاء نادرة جداً في الطفل الطبيعي، رغم أن المرضى المثبطي المناعة قد يعانون من إصابة كبدية وكلوية. إن زيادة تأهب الرضع (مقارنة مع الأطفال الأكبر والكبار للاصابة الشديدة من الفيروسات المسببة لالتهاب المعدة والأمعاء قد ترتبط مع عدد من العوامل، بما في ذلك نقص الوظيفة المعوية المدخرة ونقص المناعة النوعية ونقص آليات الدفاع غير النوعية لدى الطفل كالحمض المعدي والمخاط. التهاب الأمعاء الفيروسي يعزز بشكل كبير النفوذية المعوية للجزيئات الكبيرة وقد افترض بأن هذا يزيد خطورة الحساسية للطعام.


الاعراض:


تبدأ التهابات الروتا فيروس نموذجياً بعد فترة حضانة لا تتجاوز 48ساعة بحمى خفيفة إلى معتدلة وإقياءات يليها بداية التغوط المائي المتكرر، تزول الإقياءات والحمى نموذجيا خلال اليوم الثاني للمرض، إلا أن الإسهال غالباً ما يستمر 7الى 5أيام، ولا يحتوي البراز على دم واضح أو خلايا بيضا وقد يحدث الجفاف ويترقى بسرعة، خاصة لدى الرضع، الأطفال المصابون بسوء تغذية والأطفال المصابون بمرض مستبطن في الأمعاء الدقيقة كمتلازمة الأمعاء القصيرة معرضون بشكل خاص لحدوث إصابة شديدة الروتا فيروس، وبشكل نادر يعاني الأطفال مثبطو المناعة من مرض شديد ومديد. وعلى الرغم من أن معظم الاطفال الذين يصابون بالروتا فيروس لا عرضيون الإ ان بعض جائحات التهاب الأمعاء والقولون قد ترافقت مع ظهور سلالة جديدة للروتا فيروس في دور الحضانة المصابة.





التشخيص:

يمكن وضع تشخيص عام في معظم الحالات على أساس الملامح السريرية الوبائية. المعايرات المناعية الأنزيمية التي تبلغ حساسيتها ونوعيتها حوالي % 90متاحة لكشف الروتا فيروس من المجموعة A والفيروسات الغدية المعوية في عينات البراز. ويمكن دراسة الحالات الأكثر غموضاً بواسطة فحص البراز بالمجهر الالكتروني أو الرحلان الكهربائي RNA أو تهجين الحمض النووي أو معايرة تفاعل سلسلة البوليميراز. ويجب أن يكون تشخيص التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي مثار تساؤل دائماً لدى المرضي المصابين بحرارة مستمرة مرتفعة أو خلايا بيض أو دم في البراز أو إقياءات شديدة أو صفراوية (خاصة في حال غياب الإسهال).


المعالجة:

إن تجنب ومعالجة الجفاف حال حدوثه الهدف الأساسي لمعالجة التهاب الأمعاء الفيروسي، أما الهدف الثاني فهو المحافظة على الحالة الغذائية للمريض.

لا يوجد أي دور للمعالجة بالأدوية المضادة للفيروسات في التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي وقد أظهرت الدراسات المقارنة عدم وجود أي فائدة من مضادات الإقياء أو مضادات الإسهال، مع تواجد خطورة هامة للتأئيرات الجانبية الخطيرة، والمضادات غير مفيدة أيضاً وقد أعطيت البروتينات المناعية فموياً ولكل المرضى طبيعيي المناعة ومثبطي المناعة مع التهاب معدة وأمعاء شديد بالروتا فيروس، يمكن إعادة التروية لمعظم المرضى بواسطة الطريق الفموي. فمحاليل مكافحة الجفاف الحديثة تحوي كميات مناسبة من الصوديوم والغلو كوز وتحرض امتصاصاً مثالياً للسوائل من الأمعاء ولا يوجد أي دليل على أن مصدراً للكربوهيدرات معين (مثل الرز) أو إضافة الحموض الأمبنية يحسن فعالية هذه المحاليل بالنسبة للأطفال المصابين بالتهاب أمعاء فيروسي. والمحاليل الصافية الأخرى كالصودا وعصير الفواكه غير ملائمة لمعالجة الجفاف لدى الأطفال الصغار المصابين بالاسهال الشديد. ويحب استمرار معالجة الجفاف عن طريق الفم (أو الأنبوب الأنفي المعدي عند الضرورة) لمدة 8- 6ساعات يلي ذلك مباشرة التغذية ويجب الاستمرار بمحاليل مكافحة الجفاف ويمكن استعمال المحاليل الوريدية عند حدوث الاقياء المتكرر. لقد تبين ان استئناف الوجبات الطبيعية المناسبة للعمر بعد المعالجة بالسوائل يؤدي الى سرعة الشفاء باذن الله. واستعمال السوائل فقط لمدة طويلة اكثر من 12ساعة قد يطيل عمليا مدة الاسهال. ولا بنبغي ايقاف الرضاعة الطبيعية اثناء معالجة الجفاف وقد يستفيد بعض الاطفال من التغذية الخالية من اللاكتوز لعدة ايام مع ان هذا ليس ضروريا في معظم الاطفال. ولم يظهر ان الوجبات منخفضة السعرات الحرارية ومنخفضة البروتين مثل الموز والرز والحبوب والحمص لم يظهر انها مفيدة اكثر من الوجبات الاعتيادية.

قد يصاب الطفل عدة مرات بفيروس الروتا خلال حياته ولكن بعد الالتهاب الاول يحدث مناعة محدودة ضد التهاب ثان بنسبة 38% ومناعة ضد الاسهال بنسبة 77%.

الوقاية:

يصاب عمليا كل الاطفال كنتيجة لفعالية الروتافيروس حتى في المجتمعات الاكثر محافظة على وسائل رعاية الصحة. غسل اليدين واجراءات العزل يمكن ان تساعد في السيطرة على الالتهاب في المستشفيات. يبقى للرضاعة الطبيعية دور في الوقاية من هذا الفيروس.

اللقاح

لقاح الروتافيروس هو لقاح مضعف يحتوي على ثلاث سلالات معاد تشكيلها وسلالة من الروتافيروس. بدأت الابحاث لانتاج لقاح ضد الروتافيروس في السبعينات ميلادية ولكن لم يرخص له من قبل منظمة الغذاء والدواء الامريكية الا في شهر اغسطس عام 1998م ويعطى عن طريق الفم للرضع بعمر شهرين، اربعة اشهر وستة اشهر ويجب ان تفصل كل جرعة عن الاخرى بفاصل 3اسابيع على الاقل كما يجب ان تعطى احدى الجرعات بعمر 6اشهر ويجب ان يكتمل اعطاء الجرعات بعمر سنة على الاكثر. وقد بينت الاحصاءات الاولية السريرية في الولايات المتحدة الامريكية ان ذلك التطعيم فعال بنسبة كبيرة لمنع الحالات الشديدة من النزلات المعوية دون اعراض جانبية ملحوظة. ولكن في اكتوبر عام 1998م نسب مرض التصاق وانسداد الامعاء والذي قد يؤدي الى غرغرينه بالامعاء تهدد حياة الطفل نسب الى ذلك التطعيم عندها اوقف وسحب ذلك اللقاح (الروتاشيلد) من الاسواق وسحبت الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال دعمها لذلك اللقاح حيث تم رصد 98حالة التصاق بالامعاء وانسدادها بعد تلقي اللقاح 60حالة كانت خلال اسبوع واحد من تلقي اللقاح وان حالات التصاق الامعاء زادت اربعة اضعاف عند تلقي اللقاح واشارت منظمة الصحة في موقعها خطورة ذلك اللقاح بعدها اوقف اللقاح في عام 1999م. وتم انتاج لقاح جديد مشابه (روتا تك - روتاركس) تقول بعض الدراسات التالية انه لم تتبين علاقة واضحة بين اللقاح الجديد وذلك المرض ومع هذا ذكرت منظمة الغذاء والدواء الامريكية 28حالة تعرضت لانسداد بالامعاء بعد تلقي اللقاح الجديد ولكن ذلك لم يمنعها من ترخيص اللقاح عام 2006م.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : فيصل فارما
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-08-2007, 07:35 PM
صحي متمرس
 

mosa will become famous soon enough
افتراضي

الله يعطيك العافيه على المجهود المميز ................................ الف شكر
من مواضيع : mosa
mosa غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-14-2009, 09:26 AM
صحي جديد
 

lovely_joint will become famous soon enough
افتراضي

اللقاح الان في المستشفيات ويوصى به بشدهـ من قبل اطباء الاطفال
ولكن ما رأي وزارة الصحة في هذا التطعيم ..

والف شكر لك ..
lovely_joint غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ماذا, الروتـــا, تعرف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرف عن؟؟؟؟ الواو أبوعون ملتقى ترفيه الأعضاء 9 06-30-2011 04:30 PM
ماذا تعرف عن الوارفارين ؟! رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل ملتقى الرعاية الصيدلية 3 09-10-2010 11:42 AM
ماذا تعرف عن فارم دي؟ ibrheem قسم الأسئلة والإستشارات الدوائية 8 10-10-2009 06:30 AM
ماذا تعرف عن الجرجير الممرضة دودي ملتقى التغذية 3 01-23-2009 06:23 AM
ماذا تعرف عن mnemonics asp_rin ملتقى الأمراض 3 02-04-2008 10:05 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:52 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط