آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

فوئد شجر السنط لوظائف الكبد

ملتقى الطب البديل
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-11-2009, 10:36 PM
صحي جديد
 


د. رأفت صلاح صالح will become famous soon enough


شجرة السنط تحسن وظائف الكبد

--------------------------------------------------------------------------------

أجرى فريق بحثي بالمركز القومي للبحوث بمصر دراسة علمية على فوائد شجرة السنط في علاج بعض الأمراض، ثبت من خلالها أن للسنط دوراً فاعلاً في مواجهة الالتهابات وفي علاج مرض السكري وتخفيض ضغط الدم المرتفع.

وكان فريق بحثي قد قام بدراسة استغرقت عدة شهور بهدف تقييم الدور الوقائي للمستخلص الكحولي المائي لورقة السنط على التأثيرات الضارة التي يحدثها رابع كلوريد الكربون في كبد فئران التجارب فتبين وجود تلفيات بالكبد تمثلت في احتقان الأوعية البابية والجاربابية مصحوبة بتحلل لخلايا الكبد في مناطق متعددة من الفصيصات الكبدية، كما لوحظ أيضا وجود فراغات دهنية في معظم خلايا الكبد واختفاء كروماتين أنوية خلايا الكبد أو تفتيتها.

وأظهرت الدراسة الهستوكيميائية للفئران المعاملة برابع كلوريد الكربون نضوب أو اضمحلال عديدات السكر في خلايا الكبد.. أما الدراسة البيوكيميائية فكانت متماشية أيضا مع الهستوباثولوجية فقد أثبتت الدراسة ارتفاعاً ذا دلالة معنوية في أنزيمات مختلفة بالمقارنة بالمجموعة غير المعاملة برابع كلوريد الكربون.

وعند استخدام جرعات مختلفة من المستخلص الكحولي المائي لورقة السنط تبين:

عدم حدوث موت لأي من الفئران مع جميع الجرعات المستخدمة.

عدم حدوث أي تغيرات هستوباثولوجية أو هستوكيميائية أو بيوكيميائية في الفئران المعاملة بهذه المستخلصات وكادت تشبه المجموعة الضابطة.

كذلك عند استخدام المستخلص مع الفئران المعاملة برابع كلوريد الكربون وجد تحسن ملموس في الكبد وتراجع الأضرار والتلفيات التي يحدثها رابع كلوريد الكربون وذلك من خلال الدراسات الثلاث السابقة فقد تبين اختفاء الفراغات الدهنية من خلايا الكبد وكذلك لم يلاحظ وجود أي احتقانات في الأوعية الكبدية المختلفة فيما عدا بعض التحللات الخلوية القليلة ذلك مع الجرعات الصغيرة من المستخلص.

كذلك تراجع الارتفاع في أنزيمات الكبد دلالة على تحسن أنسجة الكبد من الأضرار التي يحدثها رابع كلوريد الكربون وهو الأمر الذي يمكن الاستنتاج معه أن لنبات السنط دورا وقائيا من الأضرار التي يحدثها التسمم برابع كلوريد الكربون في كبد فئران التجارب ويزداد هذا الدور مع زيادة الجرعة.

وللتعريف بشجرة السنط هي شجرة ارتفاعها يصل إلى 8 أمتار وموطنها الأصلي الجزيرة العربية والهند وإفريقيا (مصر والسودان وموزمبيق). وهي شجرة متوسطة الحجم وسريعة النمو دائمة الخضرة، أزهارها صفراء تظهر في الربيع والصيف وثمرتها قرنية.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : د. رأفت صلاح صالح
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-18-2009, 02:05 AM
مشرف سابق
 

جمال الصناتان will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]
بحث رائع
اسأل الله اينفع به

د/رأفت
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

تحياتي وتقديري...[/align]
من مواضيع : جمال الصناتان
جمال الصناتان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 09-26-2009, 12:59 AM
صحي جديد
 

الحكيم الفارسي will become famous soon enough
افتراضي

دكتور رأفت \ سؤال لو سمحت
ماهو الاسم العلمي للسنط وهل له اسم اخر لاني بحثت لدى العطارين ولم يعرفوه عندنا في السعوديه طبعا مو كلهم ولكن عند البعض لاكون صادق .
الحكيم الفارسي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-11-2010, 03:31 AM
صحي متميز
 

radrod will become famous soon enough
افتراضي

جزاكم الله خيرا
موضوع جميل
أسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وأن يرزقني وإياك الإخلاص في القول والعمل
من مواضيع : radrod
radrod غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 11-11-2010, 11:00 AM
 

د. رأفت صلاح صالح will become famous soon enough
افتراضي الاسم العلمى لشجرة السنط

هو يسمى نبات (السيسبان أو الطلح ).
acocia arabia
من مواضيع : د. رأفت صلاح صالح
د. رأفت صلاح صالح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 11-24-2010, 01:59 PM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. رأفت صلاح صالح
هو يسمى نبات (السيسبان أو الطلح ).
Acocia arabia

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعرف بإسم الصمغ العربي.
متوفر لدى العطارين وكان يستخدم بديلاً عن نقل الدم والبلازما.
فوائده عظيمة وخاصة في أمراض الكلى وظهور البروتين في البول.
وعلى قول المثل إسأل مجرب ولا تسأل طبيب.
قبيلة السوطة في الحجاز يأكلونه وكذا الكثير من الإخوة السودانيين.
يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة.
تحياتي
د/عبدالغفور التركستاني

من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 11-28-2010, 05:18 PM
صحي جديد
 

مجود منصور will become famous soon enough
افتراضي

شكرا المعلومة
مجود منصور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 11-28-2010, 05:21 PM
صحي جديد
 

مجود منصور will become famous soon enough
افتراضي

بليز شباب احد يعطيني معلومات عن اختبار الهيئة في الرياض
ووين مكانها
انا اتخرجت هذا العام بكالوريوس صيدلة
مجود منصور غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لوظائف, الشنط, الكبد, سحر, فنني


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأدوية التي تؤثر على وظائف الكبد والتي تسبب أمراض الكبد عفويه ملتقى الرعاية الصيدلية 0 05-20-2011 07:22 PM
شحوم على الكبد تروك ملتقى التغذية 0 12-11-2008 02:13 AM
فحص وظائف الكبد نادرالعدني ملتقى الطوارئ والإسعافات 14 12-01-2007 02:17 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:05 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط