آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

بين الصواب والخطأ

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-09-2007, 09:31 AM
صحي متميز
 


كاسر الاحتكار will become famous soon enough


[frame="1 10"]بين الصواب والخطأ
* متى نقلق لشهية الطفل للطعام؟
> من الأخطاء التي تقع فيها الكثير من الأمهات القلق الزائد نحو اطعام اطفالهن، ومهما تناول الطفل أمامها من الأطعمة، تعتبره ضعيف الشهية لأنه لم يأكل الكمية التي حضرتها له.
إن الطفل بطبيعته يأكل متى ما أحس بالجوع، ويأكل من الحلويات المتوفرة حوله وفي غرفته ما يسد شهيته وقت اجتماع والديه لتناول الطعام فيبدو ضعيف الشهية أمامهم، بينما هو في حقيقة الأمر طفل طبيعي ولا يحتاج إلى علاج. وضعف الشهية الذي تلاحظه والدته هو شيء طبيعي، خاصة إذا كان يأكل طوال اليوم بقدر كاف ولا يشكو من الجوع، ويقوم بالحركة واللعب بنشاط طبيعي، والأهم من هذا كله أنه ينمو نموا طبيعيا متوافقا مع الرسم البياني لنمو الطفل السليم الذي يتوفر في كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية. الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع تنصح الأمهات في هذا الموضوع بالتالي: ـ دعي لطفلك الحرية بأن يأكل مايريد، وثقي بشهيته فأهم سبب لعدم رغبة الطفل بالأكل هو كثرة الوجبات الخفيفة التي تقدم له كلما طلبها. لا تقدمي للطفل أكثر من وجبتين خفيفتين في اليوم، وحينما يشعر بالعطش قدمي له الماء.
ـ لا داعي للقلق إذا لم يأكل الطفل وجبة واحدة من الوجبات المقررة له، بل سيستعيد شهيته في الوجبة التالية.
ـ لا تطعمي طفلك إذا كان قابلاًَ على الأكل بنفسه، فبمجرد قدرة الطفل على أن يمسك الملعقة يعني أنه سيأكل عندما يجوع.
ـ وقاومي رغبتك بأن تأخذي الملعقة دائما وتملئيها بالطعام وترغميه على تناوله.
ـ لا تزيد كمية الحليب في اليوم الواحد عن 16 أونصه (الأونصة 29 مللترا) حيث أن كمية السعرات الحرارية في الحليب مساوية لكمية السعرات الحرارية في الأكل العادي.
ـ قدمي لطفلك فيتامينات يوميا من خلال توفير الفواكه والخضروات الطازجة.
ـ لا تتحدثي عن شهية الطفل أمامه، ولا عن قلقك أو مديحك له إن أكل كمية جيدة من الطعام.
ـ اجتنبي الوقوع في الغلطات المعتاده من الأمهات، فلا تهددي طفلك (كأن تقولي إن لم تأكل الطعام الذي طبخته فإنك لا تحبينه)، ولا توقظي الطفل من النوم لإطعامه، ولا تسمحي له أن يستمر في الأكل عندما ينتهي أفراد العائلة من الطعام.
ـ اجعلي وقت تناول الوجبات وقتاًَ ممتعاً.
* حذار من أشعة الشمس في أوقات ذروتها > من الأخطاء الشائعة توجه الكثيرين الى شواطئ البحار من أجل أخذ حمام شمس، الغرض منه اكساب الجلد اللون الأسمر أو البرونزي وذلك بدون اعطاء أي اعتبار للوقت ودرجة حرارة الشمس واتجاه أشعتها.
إن أكثر من دراسة واحدة تثبت العلاقة بين زيادة التعرض للاشعه فوق البنفسجيه للشمس وزيادة مخاطر الاصابة بالأورام السرطانية من نوع غير هودجكين اللمفاوين حيث لوحظت زيادة في نسبة الاصابة بالأمراض غير هودجكين من الورم اللمفاوي.
أجرى الدكتور جانغ ياويي من جامعة ييل، كونيتيكت وزملاؤه دراسة في هذا الخصوص، نشرت في المجله الاميركية للوبائيات، عدد مايو2007 شملت الدراسة 601 امرأة مصابة بمرض غير هودجكين من الورم اللمفاوي، وإناث ضوابط أيضا من المقيمات في كونيتيكت. ووجد الباحث العلاقة التي تربط بين تاريخ سمرة الشمس عموما والخطر المتزايد من الورم اللمفاوي خصوصا بالمقارنة مع النساء اللواتي لم يحصلن على اي سمرة من الشمس، وكذلك من تعرضت لسمرة الشمس لمدة 3 اشهر عن كل سنة أكثر من 60 سنة تقريبا كن في خطر أكثر 3 مرات من غيرهن. اضافة الى ذلك، فان النساء الاكثر عرضة لضوء الشمس القوية بين 9 صباحا و3 مساء في الصيف ارتفعت نسبة الخطر لديهن الى 70 في المائة بالمقارنة مع غيرهن. عليه فينصح عدم التعرض طويلا لأشعة الشمس المحرقة خلال فترة الذروة وأن يتم التركيز على الصباح الباكر أو في سويعات الأصيل حيث الخطورة تتضاءل وتتلاشى.
* كيف تسيطر على نزيف الأنف؟
> من الأخطاء الشائعة عند كثير من المجتمعات في العالم أن يتم توجيه الشخص الذي يتعرض للنزيف من أنفه لأن يميل رأسه إلى الخلف بهدف ايقاف النزف، وهذا يحصل بالفعل، ولكن ظاهريا فالدم الذي اختفى سيلانه من فتحة أو فتحتي الأنف ليس بسبب توقف النزف من الأنف وإنما لأن الدم أخذ مسارا آخر يتفق مع وضع الرأس. ولا يلبث هذا المريض أن يمضي عليه بعض الوقت إلا ويبدأ في الغثيان والإستفراغ نتيجة ابتلاع الدم.
الصواب في هذه الحالة وكل حالة نزف من الأنف أن يميل المصاب رأسه إلى الأمام مما يساعد على خروج الدم من الأنف.
ويعتبر نزيف الأنف من الحالات الشائعة ويرجع ذلك لوجود شبكة غزيرة من الأوعية الدموية الرقيقة التي تنتشر في الطبقة السطحية من الغشاء المخاطي المبطن للأنف كي تساعد على ترطيب وتدفئة الهواء المستنشق. ونظرا لأن هذه الأوعية الدموية الرقيقة تقع على السطح من الغشاء المخاطي فتكون معرضة باستمرار للخدش والجرح ومن ثم النزف. وفي هذه الحالة لا يكون النزف خطيراً وغالباً يكون في الجزء الأمامي من الأنف ويتوقف في بضع دقائق.
أما عندما يكون النزف شديدا ولا يمكن ايقافه بالطرق العادية فهذ يعني أن مصدر النزف وعاء دموي كبير وغالبا ما يكون في الجزء الخلفي من الأنف ويحمل جزءا من الخطورة ويكثر حدوثه بين كبار السن. أما عندما يتكرر النزيف من الأنف فهذا قد يعني أن هناك مشكلة صحية يجب متابعتها بواسطة طبيب متخصص. ودائما يكون نزيف الأنف كغيره من أنواع النزيف مفزعاَ ومخيفا، لكن السيطرة عليه ممكنة من خلال عمل الآتي:
ـ على المصاب أن يجلس ويميل جسمه إلى الأمام قليلا بحيث يكون مستوى رأسه أعلى من مستوى القلب مما يساعد على خروج الدم من الأنف وعلى إيقاف النزيف. ـ استخدم الإبهام والسبابة للضغط على الأنف مباشرة أسفل العظمة، وأن يستمر الضغط تقريباً 5 دقائق حتى يتوقف النزيف، ويمكن إستخدام كمادات باردة للضغط أو وضع الثلج مع الضغط. ـ إذا توقف النزيف لا تفعل أي شيء قد يعيد النزيف مرة ثانية كتنظيف الأنف مثلا. ـ التوقف عن التدخين والابتعاد عن أماكن المدخنين لأن الدخان يجفف بطانة الأنف ويثيرها للنزف. ـ أترك أظافر أطفالك دائماً قصيرة لكي لا يمارسوا تنظيف الأنف بالأصابع. [/frame]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : كاسر الاحتكار
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-09-2007, 10:49 PM
صحي متمرس
 

mosa will become famous soon enough
افتراضي

الله يعطيك العافيه اخوي كاسر الاحتكار على المجهود الرائع .................. الف شكر .............. mosa
من مواضيع : mosa
mosa غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الصواب, بين, والخطأ


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
¸.·´ «·´`·.(*·.¸(`·.¸ بين الصواب والخطأ¸.·´)¸.·*).·´`·» «·´¨*·.¸¸.* ...::* المكينزي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 5 07-15-2014 12:40 AM
اين الصواب والتنفيذ لمن قلبي منتدى المراكز الصحية ومنسوبيها 8 11-20-2011 05:00 PM
المدير جحدني وزرفني وش السواة ؟! شوروا علي شائع ملتقى المواضيع العامة 61 09-02-2011 09:04 PM
لا حياة بلا خطأ : التعلم بالمحاولة والخطأ ابوتركي الحربي ملتقى المواضيع العامة 0 04-10-2011 04:17 AM
علاجات السمنة بين الخطأ و الصواب..!!!؟؟ Excellent ملتقى التغذية 4 06-22-2007 03:06 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:11 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط