آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

أطفال الأمهات المدخنات يتوفون بعمر أصغر!!!

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-09-2007, 09:37 AM
صحي متميز
 


كاسر الاحتكار will become famous soon enough


زيادة حرارة الجسم أو المحيط تترافق مع متلازمة الموت المفاجئ للرضع
أطفال الأمهات المدخنات يتوفون بعمر أصغر!!!

اطفال المدخنات يحملون الخطورة
تعرف متلازمة الموت المفاجىء عند الرضيع بأنها وفاة الرضيع المفاجئة غير المتوقعة ، وغير المفسرة بالفحص بعد الوفاة والذي يتضمن تحليلا كاملا وتحري طبيعة الوفاة ومراجعة قصة الرضيع المرضية والدوائية السابقة .غير ان القصة المرضية وطبيعة الوفاة لا ينفيان كل الأسباب المعروفة لوفاة الرضيع المفاجئة كالشذوذات الخلقية والدماغية
تم تمييز متلازمة الموت المفاجىء للرضيع منذ العصور القديمة وهي السبب الأكثر شيوعا لوفيات الرضع من امهات مدخنات ، حيث يعتبر مسؤولا عن 35-55% من وفيات الرضع من عمر شهر واحد وحتى سنة واحدة (وفيات بعد مرحلة الوليد ) وحوالي 20%من وفيات الرضع المخرجين من وحدات العناية المركزة في الحضانة في بعض البلدان المتقدمة
تكون الموجودات الظاهرة ضئيلة ولا تقدم سوى معلومات داعمة بسيطة أكثر من كونها استنتاجية لشرح وتفسير هذه الحادثة.كما تظهر بعض الدراسات وجود دليل بنيوي على وجود اختناق ونقص للاكسجين مزمن عند ثلثي الاطفال المعرضين لذلك تقريباً. قد توجد لدى الرضع المخرجين من وحدات العناية المركزة مشاكل رئوية ومع ذلك يمكن وضع تشخيص هذه المتلازمة عندما تكون الموجودات غير كافية لشرح الموت المفاجىء وغير المتوقع.
تقترح ملاحظات أخرى بعد الوفاة أيضا الوجود السابق لنقص أكسدة مزمن منخفض الدرجة
كيف تحدث تلك المتلازمة ؟ :
إن الفرصة الأكثر قبولاً لشرح متلازمة الموت المفاجيء هي وجود شذوذ في جذع الدماغ في منطقة التنظيم لضربات القلب والتنفس ، وقد تصاب مناطق أخرى كمناطق تنظيم ضغط الدم وتنظيم النوم يقظة وتتوافق هذه المعلومات التي تم الحصول عليها بعد الوفاة مع هذه الفرضية، وقد تم استنتاج المعلومات السريرية التي تدعم هذه الفرضية بشكل مبدئي من تقييم المرضى الذين لديهم حدثيات مهددة للحياة ظاهرياً مجهولة السبب أو الأطفال الآخرين الذين لديهم خطورة عالية لتلك المتلازمة وقد حددت هذه الدراسات وجود مشاكل في نمط التنفس وحساسية المستقبلات الكيماوية وفي ضبط النظام القلبي والتنفسي أو تبدله والتداخلات القلبية الرئوية ، وفي مقدرة الطفل الاستجابة بالصحو تجاه الاختناق.
انقطاع التنفس المتكرر:
تتضمن مشاكل التنفس انقطاع تنفس طويلة نسبيا وانقطاعات تنفس قصيرة الأمد كما يوجد لدى الرضع الذين يتوفون بهذا السبب . يحدث تبدل سرعة التنفس بين كل حركتين تنفستين عندما تكون سرعة التنفس بطيئة، و ينجم عن غياب التأثيرات الموجودة طبيعيا والمؤثرة على التنفس.
نقص الاكسجين :
يكون لدى بعض الرضع الذين لديهم خطورة زائدة نقص في الاستجابة بالتهوية تجاه نقص الأكسجين ، لكن لم تجر دراسات عامة حول حساسية المستقبلات الكمياوية عند الاطفال الخدج. إن الكلفة الباهظة لتقييم الاستجابات القلبية التنفسية إضافة إلى كونها تستغرق وقتاً طويلاً يعيق من اللجوء
إليه في استخدام الكشف السريري الروتيني وإن مدى التداخل بين الرضع الطبيعيين وأولئك مرتفعي الخطورة يمنع إمكانية التحديد الدقيق لأولئك الرضع الذين ربما يتعرضون لتلك الخطورة مستقبلا .
الاستجابة بالاستيقاظ :
إن غياب تلك الاستجابة يجعل الأطفال غير قادرين على الاستجابة الفاعلة للاختناق المرتبط بالنوم وذلك بغض النظر عن سببه . هذا وتوجد عادة لدى الرضع الذين يملكون عوامل خطورة وبائية عالية والأطفال الذين لديهم نقص في الاستجابة بالتهوية تجاه نقص الأكسجين .
قد يكون الخلل في الاستجابة بالصحو شرطاً لازما لحدوث تلك المتلازمة لكنه قد لا يكون
كافياً لاحداثه في غياب عوامل الخطورة الحيوية والبيئية الأخرى.
توجد علاقة بين الصحو والعمر بعد الولادة فمعظم الرضع تامي الحمل الأصغر من تسعة أسابيع يستيقظون استجابة لنقص الأكسدة الخفيف ، لكن 15-10% فقط من الرضع الطبيعيين الأكبر من تسعة أسابيع يستيقظون، وهذا يقترح بأنه كلما ازداد نضج الرضيع تام الحمل فان قدرته على الصحو استجابة لنقص الاكسجين اكثر.
التنظيم الحراري:
تترافق زيادة حرارة الجسم أو المحيط مع متلازمة الموت المفاجىء للرضع ، وهنالك العديد من التداخلات المعقدة بين التنظيم الحراري ، والضبط القلبي الرئوي ، إن زيادة التعرق المرتبط بالنوم قد يكون ناجماً عن نقص التهوية والاختناق التالي لذلك أو عن خلل في وظيفة الجملة الذاتية الحادث كجزء من الخلل الأكثر عمومية في وظائف جذع الدماغ ، أو بسبب زيادة الحرارة.
عدم انتظام ضربات القلب :
يقترح بأن أولئك الرضع غير منتظمي ضربات القلب قد يكونون قابلين لحدوث ذلك الحدث، وتوجد لدى الأطفال الذين يتوفون بسبب متلازمة الموت المفاجىء معدلات أعلى لضربات القلب في كل حالات اليقظة والنوم وتناقص في تبدل سرعة القلب خلال الأرق ويوجد لدى رضع منهم أيضا تغيير أقل بشكل ملحوظ في سرعة القلب عند تواتر تنفسي معين خلال كل دورات النوم اليقظة مقارنة مع الرضع الطبيعين وحتى في فترة الرضاعة المبكرة
يمكن أن يعود جزء من تناقص تبدل سرعة ضربات القلب وزيادة معدل ضربات القلب عند الرضع إلى اسباب عديدة . وقد يعزى ذلك إلى اعتلال في الاعصاب أو اصابة جذع الدماغ في المناطق المسؤولة عن ضبط ضربات القلب أو إلى عوامل أخرى، إضافة إلى ذلك فان التناقص الكبير في كل أنماط تبدل نظم القلب الحادث عندما يكون الرضيع مستيقظاً قد يكون ناجماً عن نقص حركة الاطراف .
سجلت أجهزة المراقبة لضربات القلب والتنفس المنزلية التي تحتوي على ذاكرة بعض الحوادث ، ففي معظم الحالات لوحظ حدوث تطور سريع ومفاجىء لبطء قلب شديد، من المبكر جداً تفسيره بحدوث نقص الاكسجين بسبب انقطاع متكرر للتنفس. تتوافق هذه الملاحظات مع مشاكل في الضبط الذاتي لتبدل سرعة القلب ، أو مع نقص الأكسدة التالي لانقطاع التنفس الانسدادي كآلية يمكن ان تؤدي لبطء ضربات القلب الشديد.
علاقته بتدخين الام :
لم يلاحظ وجود اختلافات وبائية ذات حساسية كافية ونوعية مناسبة تمكن من التعرف المسبق على اسباب تلك الظاهرة وليس من الممكن تحديد الأهمية النسبية لكل عامل خطورة لوحدة أو قياس تأثير تشارك عوامل الخطورة ، يمكن أن تمثل بعض هذه العوامل بديلاً عن بعض عوامل الخطورة الأساسية، وقد تكون بعضها مطابقة لها.
يقترح بأن البيئة داخل الرحم للأطفال الذين يتعرضون لاحقا لتلك المتلازمة لم تكن مثالية، يزيد تدخين الأم خلال الحمل وبشكل واضح من الخطورة ، ويبدو أن أطفال الأمهات المدخنات يتوفون بعمر أصغر، وتزداد خطورة الوفاة بشكل كبير كلما ازداد عدد السجائر المدخنة يوميا. يمكن للخلل في خلايا الرئة للام المدخنة أن يشارك في الفيزيولوجيا المرضية لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ . تثبت الدراسات الاولية والدراسات السريرية تناقص التهوية والاستجابة بالصحو لنقص الأكسدة بعد تعرض الجنين للنيكوتين. إن الضعف المرتبط بالعمر الذي يصيب دفاعات نقص الأكسدة بعد التعرض للنيكوتين يركز الانتباه على احداث خلل بالدماغ .
يكون نقص الوزن النسبي واضحا قبل الولادة وبعدها. هذا ويكون عدد زيارات الرعاية الصحية بعد الولادة والتطعيم قليلاً بشكل واضح عند هؤلاء الرضع مقارنة مع الرضع الطبيعيين ، مما يقترح بأن الرعاية بعد الولادة لم تكن مثالية أيضا، وتترافق المتلازمة مع وجود اصابات مرضية خلال الأسبوعين الأخيرين للحياة مع زيادة عدد زيارات الأطباء في الأسبوع السابق للوفاة، خاصة من أجل أمراض معدية معوية، أو من أجل بنيتهم الضعيفة .
________________________________________
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : كاسر الاحتكار
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-09-2007, 10:48 PM
صحي متمرس
 

mosa will become famous soon enough
افتراضي

الله يعطيك العافيه اخوي كاسر الاحتكار على المجهود الرائع .................. الف شكر .............. mosa
من مواضيع : mosa
mosa غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-11-2007, 01:40 AM
صحي متميز
 

كاسر الاحتكار will become famous soon enough
افتراضي

يعطبكم الف عافية على هذا المرور واشكر جميع من ساهم ويساهم في انجاح هذا المنتدى من ادارة واعضاء والى الامام انشاالله
من مواضيع : كاسر الاحتكار
كاسر الاحتكار غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-11-2007, 01:43 AM
صحي متميز
 

كاسر الاحتكار will become famous soon enough
افتراضي

يعطيكم الف عافية على المرور واشكر جميع من ساهم ويساهم في انجاح المنتدى من ادارة واعضاء
من مواضيع : كاسر الاحتكار
كاسر الاحتكار غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أصغر, أطفال, الأمهات, المدخنات, بعمر, يتوفون


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مـــوسوعة الأمومة الشاملة....امور تهم الأمهات بالصور غصون الغامدي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 14 10-22-2016 05:26 PM
لم أعد أشعر بالبرد المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 7 06-22-2011 02:14 PM
أشعر بالدوار فمن عنده حبة بنادول ؟! جودة المهنة ملتقى الترحيب والتواصل 2 03-04-2011 01:16 AM
الحوامل المدخنات قد يعانين من الكآبة والقلق أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 3 02-24-2008 01:22 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:33 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط