آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

داء الســـــــكــــري... وجميع مايتعلق بهذاء الــداء

السكر
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-14-2007, 03:57 AM
 





الممرضة ورد will become famous soon enough


إن التغير الحاصل في نمط الحياة والمتمثل بتغيير العادات الغذائية وحياة المدينة التي يعيشها الأفراد في المجتمع بالإضافة إلى قلة الحركة، أدت جميعها إلى انتشار الأمراض المزمنة ومنها داء السكري على نطاق عالمي وفي المجتمع السعودي بشكل خاص.

في عام 1985م ، كان هناك حوالي 30 مليون شخص مصاب بالسكري في العالم واليوم هناك على الأقل 177 مليون شخص مصاب بالسكري أي بزيادة ستة أضعاف عدد الحالات خلال فترة زمنية امتدت عبر خمسة عشر عاماً.

وعلى مستوى المملكة، فقد كانت نسبة الإصابة بالسكري في عام 1985م ، 5% من المجتمع السعودي ووصلت هذه النسبة في عام 2000 إلى 13%.


إن التحكم بمستوى سكر الدم يعطي انعكاساً صحياً في منع أو تقليل مضاعفات السكري المزمنة ، ولقد كشفت الدراسات المحكمة عن ما يلي:

· تقليل حدوث اعتلالات العين بنسبة 76%.

· تقليل حدوث اعتلالات الكلى بنسبة 50%.

· تقليل حدوث اعتلالات الأعصاب بنسبة 60%.

· تقليل حالات السكتة القلبية بمعدل يزيد عن 33%.

· تقليل حالات الوفيات من المضاعفات المزمنة بصورة عامة بمعدل 33%.


السكري
يصاب الانسان بالسكري نتيجة عجز البنكرياس عن افراز هرمون الانسولين أو افرازه بكميات غير كافية أو غير فعالة، مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم بحيث يتعدى المستوى الطبيعي والذي يتراوح ما بين (80 -120 ملغم/100 مللتر).
يحصل جسم الانسان على السكر من الغذاء نتيجة هضم الطعام وامتصاصه بحيث ينتقل بواسطة الدم الى خلايا الجسم المختلفة ليستعمل في انتاج الطاقة. يعتبر هرمون الانسولين - والذي تفرزه غدة البنكرياس - المنظم الرئيسي لمستوى الجلوكوز في الدم، ويلعب هذا الهرمون دورا مهما في ادخال الجلوكوز الى الخلايا.
أنواع السكري
هناك نوعان من السكري يختلفان عن بعضهما البعض في الأسباب وطرق العلاج:
النوع الأول: السكري المعتمد على الانسولين، و تشكل نسبة الاصابة به 10% من حالات الاصابة بالسكري. هذا النوع من السكري يحدث في سن مبكرة اثناء مرحلة الطفولة والبلوغ. ويتميز هذا النوع بعجز كامل في افراز الانسولين من البنكرياس، وكنتيجة لهذا الأمر يحتاج المصاب الى المعالجة بحقن الانسولين يوميا مع برنامج غذائي متوازن.
النوع الثاني: السكري غير المعتمد على الانسولين، وهذا النوع هو الأكثر شيوعا حيث ان نسبة الاصابة به تشكل حوالي 90% من حالات الاصابة بالسكري ويحدث في منتصف العمر أو بعده. ويتميز هذا النوع بنقص في افراز الانسولين بحيث لا يكفي لتخفيض السكر في الدم. تصاحب السمنة غالبية المصابين بهذا النوع وتكفي الحمية الغذائية وتخفيف الوزن لعلاجه في بعض الحالات بينما يحتاج البعض الآخر الى الادوية المخفضة للسكر والتي تعمل على تحفيز البنكرياس لانتاج كمية اكبر من الانسولين.
اسباب الاصابة بمرض السكري

ان السبب الرئيسي للاصابة بمرض السكري غير معروف، ولكن هناك عدة عوامل تساعد على ذلك منها:

الوراثة: اذا كان أحد او كلا الوالدين مصابا بالسكري الغير معتمد على الانسولين فان هناك زيادة في احتمالية الاصابة عند احد ابنائهم او اجيالهم القادمة.
السمنة: تتضاعف احتمالية الاصابة بالسكري - وخصوصا بالنوع الثاني من السكري - عند الاشخاص البدينين، .
الحالة النفسية: كالقلق والتوتر فهما يعجلان في ظهور اعراض الاصابة، ولكنهما لا يعتبران من الاسباب المباشرة للاصابة.
الالتهابات: مثل التهاب البنكرياس، والذي يعمل على ظهور اعراض الاصابة بمرض السكري.
الأدوية: مثل الكورنيزوك وحبوب منع الحمل.
الكحول: تعمل المشروبات الروحية على اتلاف غدة البنكرياس وبالتالي الاصابة بالسكري.
مخاطر الاصابة بالسكري:

يؤدي ارتفاع السكر في الدم الى مخاطر عديدة مثل الالتهابات التي تصيب الجلد واللثة والمسالك البولية والى مضاعفات قد تسبب على المدى البعيد امراضا في جميع اعضاء الجسم وخصوصا :

الأعصاب: يؤدي عدم التحكم في مستوى السكر في الدم الى فقدان الاحساس في الاقدام مما يؤدي الى تقرحات والتهابات بالأصابع والاطراف.
العيون: يؤثر ارتفاع السكر في الدم على العدسة والشبكية وتكون المياه البيضاء في العدسة حيث يمكن ان تؤدي الى فقدان البصر.
الكلى: يؤدي ارتفاع السكر في الدم الى عدم قدرة الكلى على القيام بوظائفها مثل تصفية الدم والتخلص من المواد الضارة والاملاح الزائدة وقد يؤدي الى قصور الكلى.
أهداف علاج المريض بالسكري:

منع تذبذب مستوى السكر في الدم بحيث يكون ضمن الحدود الطبيعية.
المحافظة على الوزن المثالي للجسم، والذي يساعد على انضباط مستوى السكر في الدم.
التمتع بحياة طبيعية لا تختلف عن اي شخص آخر.
منع أو تأخير ظهور المضاعفات الناتجة عن عدم انتظام السكر في الدم.
كيفية علاج مريض السكري:

هناك ثلاثة عوامل رئيسية في معالجة مريض السكري:

النظام الغذائي
النظام الرياضي
النظام الدوائي
النظام الغذائي:


النظام الغذائي هو الخطوة الأولى والأساسية للسيطرة على سكر الدم. وللاستفادة من هذا النظام يجب اتباع التعليمات التالية:

الانتظام في تناول وجبات الطعام في مواعيدها المحددة بحيث تكون ثلاث وجبات أو أكثر موزعة طيلة النهار.
تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في نفس الوقت.
يجب أن يكون الطعام المتناول متساوي - من ناحية المحتوى من العناصر الغذائية والطاقة - تقريبا في كل يوم.
تجنب تناول الأطعمة المركزة بالسكر مثل العصير المحلى، الشوكولاته، الحلاوة، المربى، الدبس، السكاكر، الكعك المحلى......
يجب ان يكون الغذاء متنوعا ومتكاملا، وهذا يعني احتوائه على النشويات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن.
الاقلال من الطعام المحتوي بكثرة على ملح الطعام مثل المخلالات والمكسرات وخصوصا للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم.
يمكن تناول المشروبات التالية حسب الرغبة بدون اضافة السكر (شاي، قهوة، بابونج، يانسون، دايت كولا ......الخ. ويمكن استعمال المحليات الصناعية مثل (سويتام أو الكاندريل) بدل السكر العادي.
يمكن استعمال البهارات التالية حسب الرغبة (فلفل اسود، قرفة، كمون، حب الهال)
النظام الرياضي:

ان النظام الرياضي مفعوله مثل الانسولين على سكر الدم، حيث ان التمارين الرياضية المنتظمة تساعد على تخفيض سكر الدم، كما ان التمارين الرياضية تساعد على التخلص من الوزن الزائد وتنشيط الدورة الدموية وتقوي عضلة القلب وتساعد على انخفاض نسبة الدهون في الدم. يفضل اختيار التمارين الرياضية التي تكون ملائمة و غير مكلفة وغير مجهدة بحيث تكون بحاجة الى مجهود عضلي متوسط وديناميكية بحيث تتحرك فيها جميع عضلات الجسم مثل المشي والهرولة والسباحة. خطط لعمل برنامج اسبوعي للتمارين الرياضية (3-4) مرات في الاسبوع ولمدة نصف ساعة في كل مرة.

عند القيام بمجهود عضلي غير معتاد يجب على المصاب تناول كمية اضافية من الطعام أو تقليل جرعة الانسولين لتفادي انخفاض السكر في الدم الذي يحدث نتيجة الجهد العضلي الزائد.

النظام الدوائي:

اذا لم تتم السيطرة على ارتفاع سكر الدم عن طريق النظام الغذائي بالاضافة الى النشاط الحركي وازالة الوزن الزائد، عندئذ لا بد من اللجوء الى الدواء سواء كان على شكل اقراص أو حقن انسولين.

ا- العلاج بواسطة الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم وهي نوعين:

ادوية تساعد على تحريض البنكرياس لافراز مادة الانسولين
ادوية تساعد على ادخال السكر الى خلايا الجسم
2- العلاج بواسطة حقن الانسولين

هناك اربع انواع من الانسولين تصنف وفقا لسرعة فعاليتها ومدة تأثيرها، ولكل نوع استخداماته الخاصة وفقا لحالة المصاب وحاجته من الانسولين:

الانسولين سريع المفعول: وهذا النوع يبدء مفعوله بعد نصف ساعة، ويكون تأثيره الأقصى بعد 2-3 ساعات، وينتهي تأثيره بعد حوالي 6 ساعات. يستعمل هذا النوع غالبا للمعالجة داخل المستشفيات.
الأنسولين متوسط المفعول: يبدء مفعوله بعد ساعتين من الحقن ويكون تأثيره الأقصى بعد 4-6 ساعات، ومدة تاثيره تتراوح بين 12-18 ساعة.
الأنسولين الممزوج: وهو عبارة عن مزيج من الانسولين السريع والانسولين متوسط المفعول.
الأنسولين طويل المفعول: يبدء مفعوله بعد حوالي 4 ساعات من الحقن، ويكون اقصى تأثير له بعد حوالي 8 - 12 ساعة، ومدة تأثيره تتراوح ما بين 16 - 24 ساعة.

نظام البدائل الغذائية:

يستعمل نظام البدائل الغذائية في تخطيط وجبات الطعام لمرضى السكري، ويحتوي هذا النظام على ستة مجموعات وهي:

مجموعة الخبز والنشويات.
مجموعة اللحوم.
مجموعة الخضروات.
مجموعة الفواكه.
مجموعة الحليب.
مجموعة الدهون.



مجموعة الخبز والنشويات:


تحتوي هذه المجموعة على الكربوهيدرات التي تزود الجسم بالطاقة كما تحتوي هذه المجموعة على الأملاح المعدنية والألياف الغذائية والبروتين والفيتامينات وخصوصا فيتامين (ب). يفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على الألياف الغذائية والتي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الامعاء مثل البقوليات (العدس، فاصوليا ناشفة، بازيلاء، فول) والحبوب كاملة القشرة مثل (الفريكة، البرغل، والخبز الأسمر).

مجموعة اللحوم:

تحتوي هذه المجموعة على البروتينات والفيتامينات والاملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم ويجب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:

اللحوم المعلبة والجبنة الصفراء بجميع انواعها تعتبر من بدائل اللحمة عالية الدهن، ويفضل تجنب هذه الاطعمة.
تحديد تناول الكبدة والطحالات بما لا يزيد عن 90 غم شهريا لاحتوائها على كميات عالية من الكولسترول.
يفضل تناول اللحوم مسلوقة أو مشوية بدلا من القلي.
اختيار اللحوم قليلة الدهن والتخلص من الدهون الظاهرة في اللحوم وازالة جلد الدجاج قبل الطبخ وكذلك ازالة الدهن من مرقة اللحمة عن طريق تبريدها ثم ازالة طبقة الدهن.
يفضل تناول اللحوم البيضاء مثل الدجاج والاسماك.


مجموعة الخضار:

تحتوي هذه المجموعة على الالياف الغذائية التي تعمل على تنظيم امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء، كما انها تعتبر من الملينات الطبيعية، كما تزود هذه المجموعة الجسم بالفيتامينات والاملاح المعدنية الضرورية للجسم. يجب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:

للحصول على اكبر قيمة غذائية، يفضل تناول الخضار الطازجة نية بدون تقشيرها.
اختيار الخضار الورقية مثل السبانخ، السلق، والخضار الصفراء مثل الجزر الغنية بفيتامين (أ) الضروري لصحة العيون والجلد. كما يفضل اختيار الأغذية الغنية بفيتامين (ج) مثل البندورة أو الفلفل الحلو.


مجموعة الفواكه:

تحتوي هذه المجموعة على الألياف الغذائية وعلى الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم. يجب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:

للحصول على اكبر قيمة غذائية يفضل تناول الفواكه الطازجة نية بدون تقشير.
تجنب عصير الفواكه لانه لايحتوي على الالياف، ويتم امتصاص السكر الموجود فيه بسرعة في الامعاء.
الفواكه تحتوي على سكر طبيعي، لذا يجب تناول كميات محددة من الفواكه باليوم.
اختيار انواع الفواكه الغنية بفيتامين (ج) مثل الحمضيات (برتقال، مندلينا، جريب فروت).
بعض انواع الفواكه مثل البرتقال، مندلينا، جريب فروت أو الرمان ذات المضاق الحامضي تحتوي على كمية من السكر الموجود في الفواكه حلوة المذاق كما انها ليست خالية من السكر كما في الأعتقاد الشائع.


مجموعة الحليب:

تحتوي هذه المجموعة على عناصر غذائية للجسم كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومن اهمها الكالسيوم الذي يساعد على النمو الجيد للعظام والاسنان. يجب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:

اختيار منتجات الألبان الخالية من الدسم بدلا من المنتجات عالية الدسم.
تجنب تناول الحليب المبستر المحتوي على نكهات الفواكه لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر.
مجموعة الدهون:

تحتوي هذه المجموعة على الفيتامينات الذائبة في الدهن، كما انها تزود الجسم بطاقة عالية. وينبغي اخذ النقاط التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:

تجنب استعمال السمنة اثناء الطهي، واستعمل أقل كمية من الزيت اذا كنت مضطرا.
تناول الطعام مشويا أو مسلوقا بدلا من القلي.
استخدم الزيوت النباتية في الطبخ بدلا من الدهون الحيوانية، وذلك للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الممرضة ورد
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-14-2007, 04:06 AM
صحي جديد
 

عاشق الورد will become famous soon enough
افتراضي

مشكووووووووره اختي ورد فداء السكري اصبح داء العصر ولا يكاد يخلو منزل من هذا المرض ولكن يجب علينا جميعا ان نكرس جهودنا لهذا المرض على مستوى الوزارة واداراتها بجميع المناطق من خلال التوعيه بهذا المرض ومضاعفاته كما لا ننسى اهمية تحديد السبب الرئيسي للاصابه لهذا المرض واكثر فيئه تسجل اعلى نسبة اصابه بها من خلال الاحصائيات الدقيقه وتحليل البيانات لكي يتم تحديد النقطه التي يجب الانطلاق منها وما هي الفيئه التي يجب التركيز عليها
يعطيك الف عافيه على اختيارك هذا الموضوع واتمنى ان يلقى هذا الموضوع تعليق من احد المختصين بالوزارة ويوضح ما هي خطة الوزارة
عاشق الورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-14-2007, 05:00 AM
صحي متميز
 

كاسر الاحتكار will become famous soon enough
افتراضي

مشكووووووووره اختي ورد موضوع جداً متميز
من مواضيع : كاسر الاحتكار
كاسر الاحتكار غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-16-2007, 09:38 AM
صحي جديد
 

ربيع المحبة will become famous soon enough
افتراضي

مشكورة أختي ورد على الموضوع

لكن مو على كل حال النوع الاول مايصيب الا الصغار او عند سن البلوغ لأنه وجد حالات كبار في السن ومصابين با النوع الاول
ربيع المحبة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 06-18-2007, 12:21 AM
افتراضي

بالفعل اخي ربيع المحبة .......

ومن خلال الاحصائيات والهرمونات تم التحديد النوع الاول والثاني .........

ولكن المرض اذا صاب صاب.........؟؟ كبير او صغير....

اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين

لك خالص تقديري
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-18-2007, 01:57 AM
صحي جديد
 

i feel lonely will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]الله يعطيك العافية أختي ورد لتناولك هذا الموضوع الحساس والذي لايكاد يخلو بيت من هذا الداء الخطير
فنحن بحاجه ماسه لتثقيف حول هذا الموضوع ونشر التوعيه بين أفراد هذا الجتمع
نسأل الله الشفاء والعافية لمن ابتلي بهذا الداء ونتمنى من الجميع أخذ الحيطه والحذر بعد أذن الله وعدم
اللجوء للكسل والخمول 00000
ويعطيك ألف عافيه على طرح المواضيع المميزه00[/align]
i feel lonely غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 06-14-2008, 09:13 PM
مختصة سابقة
 

ابتسام اليامي will become famous soon enough
Thumbs up

أحسنتي إختي الفاضله ورد ويجزاك خير ويعطيك العافيه فعلاً موضوع مميز وترتيب ذكي يشوق القاريئ
من مواضيع : ابتسام اليامي
ابتسام اليامي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 06-14-2008, 10:46 PM
مثقفة مرضى السكر
 

رانـيـه ج will become famous soon enough
افتراضي

[glow=33FF66][align=center]اشكرك اختي الغاليه ورد
على هذه المجموعه من المعلومات القيمه جدا
تقبلي خالص شكري
وننتظر منك المزيد والمفيد
[/align][/glow]
من مواضيع : رانـيـه ج
رانـيـه ج غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 06-15-2008, 05:05 AM
إدارة مكافحة العدوى بصحة جدة
 

عبدالعزيز بسيوني will become famous soon enough
افتراضي

الله يعطيك العافية عجزت الايدي عن التعبير بالكتابة
من مواضيع : عبدالعزيز بسيوني
عبدالعزيز بسيوني غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مايتعلق, الســـــــكــــري, الــداء, بهذاء, داء, وجميع


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لجنة 1/4/1432 وكل مايتعلق بها اموت اوصل ملتقى التدريب والإبتعاث 45 10-03-2014 05:32 PM
هام بخصوص مايتعلق بالترسيم ليث الحفر ملتقى التشغيل الذاتي 50 05-20-2011 04:54 PM
مايتعلق بالخدمة المدنية Dr.yazoon ملتقى التدريب والإبتعاث 0 03-08-2011 09:52 PM
كل مايتعلق بالصحة العامه رحيق الولاء ملتقى الطوارئ والإسعافات 8 09-15-2009 03:20 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:29 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط