آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

كيفية صنع القرار المناسب؟

ملتقى المواضيع النفسية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-26-2009, 12:05 PM
ماجستير في الإرشاد النفسي
 


ابراهيم الدريعي will become famous soon enough


[frame="7 80"]

كيفية صنع القرار السليم ؟
لابد أن يسبق أي قرار يصنعه الإنسان في حياته تفكير سليم ، إذ أن معظم المشكلات التي تحدث للفرد ماهي إلا نتيجة لقرار طائش لم يسبقه تفكير صائب وعناصر صنع القرار السليم أربعة ، هي بمثابة جمع المعلومات وهي مهمة جدا لضمان عدم حدوث مشكلات مستقبلية تترتب على العجلة في صنع القرار ، هذه العناصر الأربعة هي : التوقف –النظر – الإنصات – التفكير ، وهذا مثال على القرار السليم لمن يريد أن يحيا حياة هادئة خالية من المشكلات – بإذن الله - الطالب الذي ينوي الالتحاق بكلية الحقوق مثلا بعد تخرجه من الثانوية العامة يمر بمراحل أربع قبل أن ينفذ ما ينوي فعله *، المرحلة الأولى : مرحلة التوقف لأ نه إذا لم يتوقف قبل أن يقرر ، وإلتحق بالكلية المذكورة فور تخرجه ربما يصطدم بعقبات تؤدي إلى فشله وخروجه من الكلية 0 المرحلة الثانية : النظر : عندما يتوقف الطالب قبل إقدامه على تنفيذ قرار ما يجب أن ينظر ويشاهد ويقرأ ما له علاقة بقراره مثلا كيفية قبوله بكلية الحقوق ميزات هذه الكلية ، كيف يتعين بعد تخرجه منها ؟، هل يمكن أن يجد وظيفة ؟ ، هل قدراته واستعداداته تسمح له بالالتحاق بهذه الكلية ، الميول والرغبات لاتكفي ، ( لابد من تطبيق اختبار القدرات والميول على الطالب ) المرحلة الثالثة : الاستماع والإنصات لما يقوله المختصون ، سيقول المرشد المهني للطالب بعد اجتيازه اختبار القدرات والميول ، إن هذه الكلية تناسبك وتتوافق مع ميولك وقدراتك، أو يقول العكس ، تناسبك كلية اللغات لحصولك على درجات أعلى في الاختبار المذكور ، المرحلة الرابعة :مرحلة التفكير ، هل ستلتحق بهذه الكلية أوبغيرها لقد توفر لك معلومات كثيرة عن طبيعة القبول من المراحل السابقة ، وعليك الآن الإقدام حسب التوجيه الذي حصلت عليه من قبل المرشد المهني ، لكن في عالم الإرشاد المرشد لايلزم الطالب بكلية معينة يلتحق بها ولكنه يبصره بنفسه وهو الذي يقرر ويختار ، والخطورة تكمن في هذا المنعطف إذا كان المرشد غير ملم بطبيعة الإرشاد ربما ينصح الطالب أو يلزمه بالالتحاق بكلية معينة ، وعندما يطيعه الطالب ويلتحق بهذه الكلية ويفشل فيها عندها يحمل الطالب المرشد مسؤولية فشله لا لشيء بل لأن المرشد أخطأ في التوجيه ،كثير من الطلاب فشلوا في حياتهم الدراسية نتيجة الضغوط التي تأتي لهم من آبائهم بإلزامهم بالالتحاق بكلية معينة دون غيرها ، فمثلا الوالد الذي يلزم ابنه بالالتحاق بكلية الهندسة لأنها كانت أمنية للوالد ولم تتحقق له تلك الأمنية في حياته فيريد أن يحققها في ابنه ليكون مهندسا بدلا منه ، دون أن يعلم الأب أنه وجه ابنه توجيها خاطئا لايتمشى مع ميوله وقدراته 0
إذا عناصر صنع القرار السليم أربعة هي 1- التوقف 2- النظر 3- الاستماع والانصات 4- التفكير ، وحتى لاتكون قراراتنا طائشة توقعنا في مشكلات لاحصر لها يجب أن يسبق صنع القرار هذه الأمور الأربعة ، حتى نتجنب حدوث مشكلات مستقبلية ، إليكم مثالا آخر في غير التوجيه المهني ، الشاب الذي ينوي الزواج
التسرع في قرار اختيار الزوجة خطأ كبير يؤدي إلى مشاكل لاحصر لها تنتهي بالطلاق ، ينبغي للشاب عدم التسرع توقف ، أنظر ، استمع ، فكر ، توقف ثم اسأل وبدقه ، ماهي مواصفات الفتاة التي تريد ؟، لاتخضع للضغوط ، هي حياتك لابدأن تنظر للموضوع بموضوعية و تستمع إل نصح من ترى أنه يسعى لمصلحتك لامن يستغل هذا الموقف لصالحه أو يدفعه في ذلك الحمية والعصبية ، تأكد من أسرة الفتاة أنت لاتتزوج الفتاة فقط بل ستتزوج أسرة بكاملها ، ربما تكون الفتاة طيبة وجميلة ولكن ربما بعض أفراد أسرتها ينكدون عليك حياتك ، الرسول – صلى الله عليه وسلم قال : ( إياك وخضراء الدمن (قلنا ماهي خضراء الدمن يارسول الله قال: المرأة الجميلة تنبت في منبت السوء )فكر قبل أن تقرر ، بعد أن تجمع المعلومات الكاملة عن الفتاة وأسرتها توكل على الله وقرر بعد تطابق المعلومات التي جمعتها مع مواصفاتك لما تريد من فتاة أحلامك ، كل ذلك تجنبا للقرار المتسرع الخاطئ 0
قد يقول قائل : إن هذه المراحل الأربع صعبة التطبيق وتأخذ وقتا طويلا وأنا مستعجل ، أريد أن انهي الموضوع ، وأنا أقول: إنه بالتدريب وتكرار هذه الخطوات في أي قرار تريد صنعه سوف تكون هذه الخطوات عادية وسريعة 0
حقيقة هناك قرارات يتخذها الإنسان في حياته خطرة جدا ونتائجها سيئة مثل قرار الاستعجال في الزواج أو الالتحاق في كلية لاتتوافق مع قدرات الفرد وميوله ، وكم جلب زواج متسرع من مصائب ومشكلات معقدة على الزوج والزوجة والأطفال ، لذا فإني أنصح كل من يريد ان يقرر قرارا يتعلق بمستقبله الزواجي أو الدراسي أو المالي أن يتريث ولا يستعجل (ففي العجلة الندامة وفي التأني السلامة )، وقد يكون هناك قراران مختلفان أحدهما أهم من الآخر وخذ مثالا على ذلك ، فاطمة بنت مجتهدة تدرس في الصف الأول ثانوي ، تحب مشاهدة المسلسلات في التلفاز وفي ليلة من الليالي كان عليها أن تستذكر مادة الفيزياء لأن لديها اختبار في الغد ، ولكنها تريد مشاهدة المسلسل الساعة العاشرة ليلا ، فجلست تفكر في الخيارات وأيها أنفع لها فإن قررت مشاهدة المسلسل معناه أنها سوف تحصل على درجة ضعيفة في الفيزياء ، وإن هي لم تشاهد المسلسل فسوف تحصل على درجة عالية في الفيزياء وأخيرا قررت أن تذاكر مادة الفيزياء لتحصل على درجات عالية تحقق لها سعادة أكثر من مشاهدة التلفاز أو المسلسل كما أن الألم الذي ستحصل عليه عندما لاتشاهد المسلسل يكون أخف من حصولها على درجة ضعيفة في المادة المذكورة، إذا توقف أولا وأنظر ثانيا وأنصت ثالثا وفكر رابعا ثم/ توكل على الله (اعقلها وتوكل ) لئلا تندم وتشعر بتأنيب الضمير ليتني فعلت كذا يوم لاينفع الندم ، والإنسان كثيرا ما يحتار عندما تتاح له خيارات عديده تتساوى في المنفعة مما يجعله يجد صعوبة في صنع القرار المناسب والمثل العامي يقول ( خيره وحيره ) ، والله أعلم 000 ابراهيم الدريعي 0000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
* المرجع كتاب / المرشد الصحي النفسي تأليف د0 محمد الحجار ص79-81

[/frame]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابراهيم الدريعي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-06-2009, 11:06 PM
صحي جديد
 

Teem will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]


موضوع بالصميم .. و أسلوب مقنع في إتخاذ القرار و مرضي في نفس الوقت ،

يجزاك الجنه يا رب ، [/align]
Teem غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-06-2009, 11:31 PM
ماجستير في الإرشاد النفسي
 

ابراهيم الدريعي will become famous soon enough
افتراضي

Teem
شكر على مرورك ن لك مني خالص تحية.
من مواضيع : ابراهيم الدريعي
ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المناسب؟, القرار, صنع, كيفية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرجل المناسب في المكان المناسب الهلالي ملتقى أخبار منسوبي وزارة الصحة 13 10-28-2015 12:27 AM
فصيلة دمك و الغذاء المناسب لك نواف الألمعي ملتقى التغذية 7 06-22-2015 09:14 PM
كيف تختار الغذاء المناسب الممرضة ورد ملتقى التغذية 5 06-08-2015 03:13 AM
الغذاء المناسب لفئة الدم من نوع B+ خالد بن محمد العتيبي ملتقى التغذية 2 01-17-2009 12:55 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:25 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط