آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع الاجتماعية خاص بالمواضيع الاجتماعية والاسريه

اجبار الشاب على الزواج !!

ملتقى المواضيع الاجتماعية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-22-2007, 01:47 AM
ماجستير في الإرشاد النفسي
 


ابراهيم الدريعي will become famous soon enough


[frame="6 80"]اجبار الشاب على الزواج
طلب مني أحد الأخوةالكتابة عن موضوع اجتماعي مهم وهو اجبار الشاب على الزواج من قبل والده وهو غير مستعد للزواج وسلبيات ذلك ، طبعا بعض الآباء بدافع الخوف على ابنه من الانزلاق في براثن الرذيلة يجبر ابنه على الزواج مثله في ذلك اجبار الابن الالتحاق بنوع من الدراسة لاتتوافق مع ميوله ورغباته وقدراته كأن يجبر الأب ابنه على الالتحاق بكلية الهندسة أو الطب والابن لايرغب ذلك ، وإنما هي رغبة الأب الذي فاته قطار التعليم ولم يحقق مراده ، أما الدافع إلى تزويج الابن في سن مبكرة فمعروفة أهدافه في مثل مجتمعنا المحافظ المسلم ، وعندما يحتج الابن بأنه لم يكمل دراسته يقول له ألأب: سافر بها معك ،أو أن فلان من الناس تزوج ولم يؤثر ذلك على دراسته وقصد ألأب صيانة ابنه والخوف عليه ، ولكن المشكلة ، أنه حدث حالات كثيرة لم تنجح فيها هذه الفكرة ، فكان الأب سببا في تعاسة فتاة صغيرة ، قاست الغربة واصطدمت بزوج لم تتوافق معه نفسيا مما سبب ذلك عودتها إلى أرض الوطن مطلقة ، طبعا فكرة إجبار الشاب على الزواج في وقت مبكر فكرة خاطئة لوضوح سلبياتها ، فالزواج قرار صعب يترتب عليه مسؤوليات وتبعات ، فإذا كان الشاب غير مستعد للزواج ماديا ومعنويا ونفسيا فمن الخطأ أن يتزوج ، صحيح أن و الد الشاب سوف يدفع لابنه تكاليف الزواج من مهر وغيره ، لكن المشكلة هي التهيؤ النفسي ومدى رغبة الابن في الزواج، وكون الشاب مجبرا على الزواج هذا السبب وحده كفيل بفشل الزواج ومثل ما قال المثل العامي ( أراد أن يعربه فأعجمة ) أراد هذا الأب أن يحفظ ابنه على حساب فتاة ضعيفة لاحول لها ولا قوة ، ربما بعد طلاقها تكون قد انجبت طفلة أو طفل فمن المسؤول إذا ، عن تدمير حياتها وتيتيم طفلها ، على أي حال كلمة للآباء ، إن التحصين الداخلي للشاب أفضل من اجباره على زواج مكتوب عليه الفشل ، والشاب إذا اراد أن ينحرف لن يمنعه زواجه من الانحراف ، وكثيرا ما نشاهد اليوم شبابا لديهم زواجاتهم الجميلات وهم يمارسون الاتصالات واللقاءآت مع غيرزوجاتهم ، الشاب الذي لايحميه دينه من الوقوع في الرذيله لن تحميه زوجته ، يجب أن يحصن الأب ابنه بالأخلاق الكريمة ويمارس معه التربية السليمة المبنية على التفاهم والاحترام والمحاورة والاقناع أفضل من فرض الواقع بالقوة ، انا شخصيا اعتبر الأب الذي يجبر ابنه على الزواج ظلم ابنه أولا وظلم هذه الفتاة البريئةثانيا: التي اقترنت بشاب لم يكن مستعدا لها ، أما مبدأ التسلط وفرض القوة من قبل بعض الآباء فهو مبدأ مرفوض يمجه الذوق السليم ، ويترتب عليه مشاكل لا أول لها ولا آخر سوف يجني نتيجتها الأب نفسه عندما يؤنبه ضميره عندما لاينجح زواج ابنه ويكون هو السبب في فشله ، هناك حادثة مؤلمة حقا حدثت هنا في الرياض وهي أن أحد الشباب أجبره والده على الزواج وفي اليوم الثاني من زواجه سافر مع زوجته للدمام وسكنا شقة على الكورنيش ، ثم بعد ذلك سافر هو وحده وتركها في الشقة سافر للبحرين ، انتظرت رجوعه ولكنه تأخر عليها فخافت ، وبينما هي في حالة انتظاروقلق كلمها وقال لها أنا في البحرين فعرفت أن زوجها غدر بها ولكن ما حيلتها الآن وكيف ستخرج من هذه الورطة التي لاتحسد عليها، فبحثت عن رقم أحد المشائخ واتصلت به ليوجهها ماذا تفعل؟ فقال لها : اتصلي بأحد اقاربك ليحضر ويأخذك 00، وأهلك سوف يتدبرون الأمر ، ففعلت، هذه نتيجة الزواج الذي لم يبن على أسس قوية وعلى قناعة ، قد يقول قائل ربما ينجح مثل هذا الزواج إذاأحب الشاب زوجته وأحبته فالحب القوي يقضي على المشاكل، ولكن من يضمن ذلك ، الزواج عشرة عمر ليس ساعة أو ساعتين أو يوم أو يومين ، فليتق الآباء في أبنائهم ولا يجبرونهم على زواج مكتوب عليه الفشل قبل أن يبدأ ويسببون لأبنائهم الشقاء والتعاسة في حياتهم ، والله الهادي إلى سواء السبيل 000 000
[/frame]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابراهيم الدريعي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-22-2007, 03:36 AM
مشرفة سابق
 

أخصائيه نفسية will become famous soon enough
افتراضي

مبدع استاذي الكريم ابراهيم

ولكن استاذي الكريم ظاهرة اجبار الشاب على الزواج اعتقد انها قليلة على حد علمي ولكن من المجبر دائما على الزواج هل هو الشاب ام الفتاه بالنسبة لمجتمعنا السعودي في الغالب الفتاه هي من تجرب على الزواج على حد قول الاهل هم الاعرف بمصلحته البنت ونسوا شي مهم وهو اختيار الفتاه لشريك حياته لماذا لايتاح لنا ان نختار الشخص الذي سوف يشاركنا حياتي صحيح العادات والتقاليد لاتسمح ولكن عندما يتقدم لي شخص وارى انه الشخص المناسب ويوافق طموحاتي لماذا لاتترك لي حرية الاختيار قد تقول معادله صعب ولكن اليس لي حق الاختيار

الشاب وبوجه عام لايجبر على الزواج قد يتسرع في الاختيار ويقدم على الزواج في سن مبكره ارضاء لاهله وطمعا في الزواج ولكن اجبار بمعنى الاجبار الذي يحصل لنا لاااعتقد انه يجبر واذا اجبر له اكثر من طريقه يعدل حياته مستقبلا عكسنا قد نرضى بالواقع حتى لو عانينا المر مع هذا الزوج


وجهة نظر لك قبولها استاذي الكريم او رفضها



يلدا
من مواضيع : أخصائيه نفسية
أخصائيه نفسية غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-22-2007, 07:27 AM
ماجستير في الإرشاد النفسي
 

ابراهيم الدريعي will become famous soon enough
افتراضي

الأخت الكريمة / أختصاصية نفسيية المحترمة
أشكرك لحضورك وأشكر الأخت يلدا على تعليقها وقد رديت عليها في المنتدى الرسمي لوزارة الصحة ، وأحب أشير إلى ناحية مهمة جدا وهي أن مثل هذه الحوادث التي فيها إكراه وظلم ألا تساهم في حدوث الأمراض النفسية اليست عوامل مرسبة ، إن الآباء أحيانا يدفعون أبناءهم إلى المرض النفسي والانحراف بتسلطهم ، وتهميشهم هداهم الله 00تحياتي 000ابراهيم الدريعي 000
من مواضيع : ابراهيم الدريعي
ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-22-2007, 07:02 PM
صحي جديد
 

أحمد الدغيشم will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]تميزك اخي ابراهيم زادني حرصاً على حفظ مواضيعك لدي
بارك الله فيك وفي جهدك وحرصك وتفاعلك
تقبل دعواتي لك [/align]


[align=center]أحمد بن عبدالرحمن الدغيشم
اخصائي نفسي إضافه الى الدبلوم في الصيدله
للإستشارات والاسئله النفسية التي يجيب عليها نخبه من الاستشاريين السعوديين والعرب موقع رسمي حكومي
http://www.bmhh.med.sa/vb/index.php
[/align]
من مواضيع : أحمد الدغيشم
أحمد الدغيشم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-23-2007, 04:59 AM
ماجستير في الإرشاد النفسي
 

ابراهيم الدريعي will become famous soon enough
افتراضي

أخي الكريم الأستاذ / أحمد الدغيشم المحترم

لك مني ألف شكر لمرورك وتعليقك الذي أثلج صدري ، وما فعلت يدل على حسن ذوقك ، وحبك لمهنتك ، بارك الله فيك 00 اخوك /ابراهيم الدريعي 000
من مواضيع : ابراهيم الدريعي
ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 07-04-2007, 10:09 PM
صحي جديد
 

مرهب2004 will become famous soon enough
افتراضي

مشكور أخوي ابرهيم على موضوعك وانا عكس هالموضوع انا ابي اتزوج بس ابوي مو راضي يقول توك صغير
وانا عمري22يناس ابي اتزوج ادعولي
مرهب2004 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 07-07-2007, 09:46 PM
صحي جديد
 

العرق دساس will become famous soon enough
افتراضي

الرسول امر بزواج المبكر ولهذا قال صلى الله وعليه وسلم يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه...وأحصن للفرج..." )
الزواج المبكر فوائد ومنافع

السعادة في هذه الحياة مطلب عظيم، ومقصد جليل، يسعى إليها كل حي، وينشدها بكل وسيلة، ويطلبها في كل سبيل، غير أن السعادة والطمأنينة في هذه الحياة لا تحصل إلا بما شرع الله عز وجل لعباده، وما أرشدهم إليه من طاعته ومرضاته، والأخذ بما وضع الحق من سنن، وما شرع من أسباب.
وإن مما شرع الله عز وجل من أسباب السعادة وجبل النفوس عليها الارتباط برباط الزوجية، فإنه من أعظم أسباب السعادة في هذه الحياة، وحصول الطمأنينة والسكينة، وهدوء البال وراحة النفس، متى ما تحقق الوئام بين الزوجين، وكُتب التوفيق لهما(1).
نعمة الزواج:


الزواج نعمة من رب العالمين على عباده، وقد أمتن الله تعالى على عباده بهذه النعمة، فقال عز وجل: ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ( 21 ) {الروم: 21}، ويقول سبحانه وتعالى: والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا 72 {النحل: 72}[ ويقول جل وعلا: فاطر السموات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا 11 {الشورى: 11} وقال عزوجل: هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها 189 {الأعراف: 189}.
والزواج من سنن الأنبياء والمرسلين، قال الله سبحانه: ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية 38 {الرعد: 38} كما أنه من هدى الصالحين وقد أمرنا به ربنا جل وعلا في كتابه بقوله: فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى" وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى" ألا تعولوا 3 {النساء: 3} كما رغب فيه سيد المرسلين بفعله، وحث عليه بقوله: "...وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني" (2) ووجه { شباب الأمة إلى المبادرة بالزواج حين يجد أحدهم القدرة على تحمل المسؤولية، والقيام بشؤون الحياة الزوجية فقال {: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج"(3). فالمبادرة للزواج أفضل من نوافل العبادات.
حجم ظاهرة الزواج المتأخر:


تميزت المجتمعات الإسلامية بظاهرة الزواج المبكر، وقد جنت ثمار هذا عفافاً وصلاحاً والتزاماً وتكاثراً، إلا أنه في المتغيرات الفكرية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها العديد من الدول الإسلامية جعلت الكثير من الشباب يتأخر في الزواج؛ حيث ارتفع معدل سن الزواج في عالمنا الإسلامي إلى (36) سنة للشباب و(32) سنة للفتيات وفقاً لما جاء في تقارير نشرت في أكثر من بلد إسلامي"(4) ففي دولة الإمارات "تشير الإحصائيات إلى ارتفاع نسبة العزوبة بين الجنسين إذ تصل إلى (80%) " (5) وفي دولة مصر أظهرت الإحصائيات" أن هناك نسبة متزايدة لغير المتزوجين تصل إلى (37% ) وقد جاء في الدراسة أن عدد الشباب والشابات العوانس وصل إلى (9ملايين)، وفي دراسة في دولة الجزائر تبين أن (31% ) من الجزائريات عوانس لم يتزوجن، وتشير الإحصائيات في سوريا إلى أن نصف الشباب في سن الزواج قد تأخروا فيه"(6) وفي المملكة العربية السعودية تشير الإحصائيات " أن عدد النساء اللاتي فاتهن قطار الزواج بلغ نحواً من (مليون ونصف مليون امرأة) " (7) وقد أبرزت " الإحصائيات مؤخراً ارتفاع ظاهرة تأخر الزواج بين الشباب والشابات بالمملكة لتصل إلى (20%) " (8) وهذه الإحصائيات والأرقام مؤشر خطير يستحق البحث والمراجعة.
أضرار الزواج المتأخر:


إن تفشي ظاهرة تأخر الشباب في الزواج خطر يهدد مجتمعاتنا الإسلامية، وينذر بظهور العديد من المشكلات والأمراض الاجتماعية والنفسية والأمنية الخطيرة، ومن أهمها ما يلي:
1- وقوع الشباب من الجنسين فيما حرم الله تعالى من الفواحش إشباعاً للغريزة الفطرية الموجودة لديهم، التي لم تشبع عن طريق الزواج المبكر، وفي نفس الوقت قامت وسائل الإعلام من قنوات فضائية، وشبكة إنترنت، وقصص داعرة، وأشعار ماجنة، بإثارتها وتأجيجها؛ مما جعل العفة أمراً صعباً على كثير من الشباب، وهذا نذير بفوضى جنسية تهدد المجتمع كله.
2- الإصابة بالأمراض النفسية نتيجة انفراد الأعزب في حالات كثيرة بنفسه دون أن يجد من يشكو له همومه، ويبث له أحزانه، و يساعده في تفريج كروبه، فيصاب بالأمراض النفسية.
3- عدم التمتع بالصحة الكاملة فقد "ذكرت وكالة قدس برس أن الباحثين في الجامعات البريطانية وجدوا أن الرجال والنساء المتزوجين يتمتعون بصحة أفضل من نظرائهم الذين لم يتزوجوا ويعتقدون أن السبب في ذلك يرجع جزئياً إلى الدعم العاطفي والاجتماعي لوجود زوج أو زوجة...ولذا ينصحون بالزواج في أقرب وقت ممكن لإزالة خطر هذه الأمراض"(9) .
4- ضعف النسل؛ فإن الشاب إذا تزوج متأخراً لا تكون لديه القدرة الكافية للإنجاب مثل الذي يتزوج مبكراً.
5-عدم القدرة على تربية أولاده التربية التي ينشدها، ويطمح إليها؛ لأن الرجل إذا كبر صار أكثر انشغالاً في صحته ورزقه، فهناك الكثير من المشكلات التي تستحوذ على ذهنه، بحيث ينشغل عن مهنة مهمة جداً ألا وهي تربية أولاده التربية الصالحة(10).
فوائد الزواج المبكر:


1- إحصان الفرج: يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه...وأحصن للفرج..." فإذا تزوج الشاب مبكراً فإن هذا أحفظ لفرجه من الفواحش، وحفظ الفرج له فوائد متعددة من أهمها: أنه من أسباب دخول الجنة كما قال النبي {: "من يضمن لي ما بين لحييه و ما بين فرجيه أضمن له الجنة" أخرجه البخاري. ويقول الله عزوجل: قد أفلح المؤمنون 1 {المؤمنون: 1} ثم ذكر سبحانه صفاتهم ومنها ما جاء في قوله تعالى: والذين هم لفروجهم حافظون 5 {المؤمنون: 5} ثم ذكر سبحانه جزاءهم فقال جل وعلا: أولئك هم الوارثون 10 الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون 11 {المؤمنون: 10، 11}.
2- استقرار صحة المتزوج: إذا كان الزواج المبكر أحصن للفرج، وأبعد للإنسان عن ارتكاب الفواحش؛ فإنه يترتب على هذا الفائدة الثانية، وهي: استقرار صحة المتزوج مبكراً؛ فإنه يسلم غالباً من الأمراض التي تنتج عن الفواحش، ويسلم أيضاً من الأمراض النفسية.
3- غض البصر: المؤمن مطالب بغض بصره يقول الله عز وجل: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم 30 {النور: 30} ومن فوائد الزواج المبكر غض البصر يقول صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر.." متفق عليه.
4- كثرة الذرية: كلما تزوج الشاب ذكراً كان أو أنثى مبكراً كان ذلك سبباً في إنجاب الذرية الكثيرة، وفي ذلك فوائد: منها تكثير أمة محمد صلى الله عليه وسلم يقول عليه الصلاة والسلام: "تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم"(11) ومن الفوائد: أن هذه الذرية تعينه إذا بلغ من الكبر عتياً.
حواجز وهمية في طريق الزواج المبكر:
لقد وضع كثير من شبابنا من الجنسين أمام الزواج المبكر حواجز وهمية، ومطالب مثالية كالمال والدراسة والسن ساهمت في إقناعهم بها وسائل الإعلام في ظل غفلة أو تغافل من الوالدين عن المعالجة الحاسمة والمصارحة مع أبنائهم لإزالة هذه الحواجز من أذهانهم، ومن تلك الحواجز:
1- حاجز المال: يقال للشاب الذي يريد الزواج مبكراً: لا تجعل المال عقبة في طريقك، فقد تكفل رب البشر وليس البشر بإعانتك يقول النبي {: "ثلاثة حق على الله تعالى عونهم..." وذكر منهم: "والناكح الذي يريد العفاف"(12) بل أن الزواج من أسباب الغنى يقول الله عز وجل: وأنكحوا الأيامى" منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم 32 {النور: 32} .
2- حاجز الدراسة: يقول فضيلة الشيخ الدكتور - إبراهيم الخضيري: "ليست الدراسة عائقاً عن الزواج أبداً، ولم يقل بهذا عاقل مدرك، بل إن الشاب إذا تزوج هدأت نفسه، ووجد من تساعده، فإذا تحقق له الاستقرار النفسي، فإنه سيجد بإذن الله خيراً كثيراً مباركاً، وتكون له عوناً على طاعة الله عز وجل وعلى الدراسة" (13) والفتاة كذلك.
3- حاجز السن: قبل حوالي ثلاثين سنة تقريباً يندر أن تجد فتاة قد تعدت سن الثامنة عشرة ولم تتزوج، وهذه سنة مضت منذ بداية ظهور دين الإسلام فقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بأم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ولها من العمر تسع سنوات، وكذلك تزوج الصحابة رضوان الله عليهم بزوجاتهم وهن صغار في السن، ولم يكن ذلك سبباً في فشل الحياة الزوجية كما تصور ذلك وسائل الإعلام؛ بل أن لزواج الفتاة وهي في سن مبكرة فوائد عدة منها:
1- إحصان الفتاة في سن مبكرة؛ لوقوع الزواج في فترة المراهقة، وعنفوان الشهوة.
2- القضاء على وقت الفراغ لديها؛ مما يحميها من الوقوع في شراك المعاكسات التي هي بوابة للوقوع في الفواحش.
3- القضاء على ظاهرة العنوسة، بل وأدها في مهدها.
4- يكون فارق السن بينها وبين بناتها قليلاً؛ مما يساعدها على تربيتهن وتوجيههن وتقويمهن، ومعرفة كيفية تفكيرهن وتطلعاتهن.
5- إن زواجها في سن مبكرة يعنى في الغالب: كثرة ذريتها؛ وفي هذا تحقيق لتوجيه الرسول الكريم بتكثير أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
هذا والله أسال أن يوفق المسلمين للعمل برضاه، واتباع سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
من مواضيع : العرق دساس
العرق دساس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 07-07-2007, 09:50 PM
صحي جديد
 

العرق دساس will become famous soon enough
افتراضي

الرسول امر بزواج ولهذا قال الرسول الله صلى الله وعليه وسلم :

يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه...وأحصن للفرج..."
من مواضيع : العرق دساس
العرق دساس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 07-08-2007, 12:41 PM
صحي جديد
 

ألادهم will become famous soon enough
افتراضي

مرت علي في العيادة نفس هذه الحالة أنغصب من قبل أمة على بنت الناس وفي ألاخير طلقها........... بعد مرور سنة على الزواج وجاب منها ولد ............... وعذره أقبحة من ذنبة أمي غصبتني عليكي ............

حسبي الله ونعم الوكيل
من مواضيع : ألادهم
ألادهم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 07-09-2007, 02:55 PM
ماجستير في الإرشاد النفسي
 

ابراهيم الدريعي will become famous soon enough
افتراضي

الأخ الكريم / مرهب 2004 سلمه الله

أشكرك على حضورك ، فأنت لاتعاني من مشكلة ، فأنت تطلب من والدك حقا مشروعا وهو تزويجك ، لكن والدك يرى أنك لاتزال صغيرا ، والزواج مسئولية ، قد لاتستطيع عليها في هذا السن ، لكن متى مارأى والدك أنك قدأصبحت مهيئا للزواج فلا أعتقد أن والدك سوف يتاخر عن تزويجك ، وأنا شخصيا أرى أن على الشاب أن ينهي تعليمه الجامعي على الأقل ، وعمره( 25) سنه مناسب جدا للزواج ، ففي هذا العمر يكون الشاب قد نضج فكريا ، وصار قادرا على تحمل المسئولية لكي ينشي ء أسرة جديدة ، وفقك الله وأدعو لك بالتوفيق 0 ابراهيم الدريعي 000
من مواضيع : ابراهيم الدريعي
ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الشاب, الزواج, اخبار, على


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فحوصات ما قبل الزواج ، للمقبلين والمقبلات على الزواج بدر عبدالله الغنام ملتقى المختبرات الطبية 73 10-19-2015 09:59 PM
وفاة الشاب ( نواف ) اثر اهمال في مستشفى الامير سلمان د. العجاجي ملتقى المواضيع العامة 11 01-14-2011 08:38 AM
عجيبة حكاية هذا الشاب مع والدته المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 10 03-24-2010 12:23 PM
مستعجل على الزواج او مستعجلة على الزواج وضايق صدرك ولاتصبر وطفشان وضايق خلقك - تعال ساكتون ملتقى النفحات الإيمانية 20 09-23-2009 12:33 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:18 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط